research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
التكاليف الاقتصادية للانفجار السكاني في الدول النامية - الصين حالة دراسية

Author: الدكتور لورنس يحيى صالح
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2012 Issue: 31 Pages: 83-114
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

It is certain that human is the main factor for economic development, but the undisciplined population increasing will definitely lead to obstruction the possibility of achieving economic development in many developing countries especially the poorest, because high economic costs around domestic, national and global levels that is reflected and accompanied by a population explosion. Many developing countries have stepped real steps to control and organize the population growth in order to avoid any hindrance stand against their economic progress through many economic means. Some of these countries have been able to achieve tangible successes such as China, so it may be benefit to study Chinas experience in controlling population increase for developing countries which suffer from high population increase and hope to achieve development and progress.

أكيد الإنسان هو الأداة الرئيسة للتنمية الاقتصادية , إلا إن الزيادة السكانية غير المنضبطة والانفجارية ستؤدي إلى عرقلة إمكانية تحقيق التنمية الاقتصادية في الكثير من الدول النامية ولا سيما الأكثر فقراً , وذلك لما يرافق الانفجار السكاني من تكاليف اقتصادية باهظة على المستوى العائلي والقومي والعالمي . وقد خطت العديد من الدول النامية خطوات جدية لضبط الزيادة السكانية وتنظيمها لكي لا تشكل عائق أمام تقدمها الاقتصادي وذلك من خلال العديد من الأدوات والسبل الاقتصادية. وقد استطاعت بعضها من تحقيق نجاحات ملموسة ومنها دولة الصين , لذا قد تكون لدراسة تجربة الصين في الحد من الزيادة السكانية فائدة للدول النامية التي تعاني من زيادة سكانية مضطردة والتي تصبو إلى تحقيق التنمية والتقدم .

Keywords


Article
Economic growth within financial development in Iraq for 1990-2013
النمو الاقتصادي في سياق التطور المالي في العراق للمدة 1990-2013

Authors: لورنس يحيى صالح --- غفران حاتم
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2017 Issue: 53 Pages: 203-230
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: There are many applied economic studies referring to positive and effective role of financial development to achieve economic growth especially south east of Asia. And relatively Iraq achieves high economic growth through 1990-2013 especially after 2003, thus make us to research about the real causes to this growth? And is it real or no? And what is the role of financial sector in it? The surprise, economic growth was the cause to simple financial development instead of results to it in Iraq, and oil sector development and its yields especially after 2003 lead to economic growth and financial development in Iraq.

المستخلص: تشير العديد من الدراسات الاقتصادية التطبيقية الى الدور الايجابي والفاعل للتطور المالي في تحقيق النمو الاقتصادي ولا سيما في دول جنوب شرق اسيا. وقد شهد العراق ارتفاعاً نسبياً في معدلات النمو الاقتصادي خلال مدة الدراسة وخاصةً بعد عام 2003، مما أثار فضولنا للبحث في الاسباب الحقيقية وراء هذا النمو المتحقق؟ وهل هو نمو حقيقي ام لا؟ وما هو دور القطاع المالي فيه؟ وقد فوجئنا بانه بدلا من ان يكون للتطور المالي دور في تحقيق ذلك النمو، فأن العكس هو الذي حصل، حيث ان النمو المتحقق (والذي اساسه كما تبين هو تطور قطاع النفط ناهيك عن ارتفاع اسعار النفط العالمية وما افضى عن ذلك من موارد مالية كبيرة)، هو الذي ساهم في التطور الطفيف الذي حصل في القطاع المالي ولا سيما المصرفي منه في العراق خلال مدة الدراسة.


Article
سياسات الاستخدام وانتقال اليد العاملة العربية (مع الإشارة إلى الدول المصدرة لليد العاملة)

Authors: راوية عبد الحميد --- لورنس يحيى صالح
Journal: Journal of The Iraqi University مجلة الجامعة العراقية ISSN: 18134521 Year: 2012 Volume: 28 Issue: 1 Pages: 373-400
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

•يمر سكان المنطقة العربية بأعلى معدلات النمو السكاني الطبيعي في العالم (1,2-4,1)%، يترتب على ذلك استمرار معدلات النمو السكاني العالية في الوطن العربي خلال القرن الحادي والعشرين ولاسيما في ظل تحسن الوضع الصحي وانخفاض معدل الوفيات العام. •تغلب فئات العمر الصغرى في الهرم السكاني في معظم الدول العربية، كما هو الحال في معظم الدول النامية، وهذا يشكل مع النقطة السابقة عبئاً إضافياً كبيراً على الاقتصاد والموارد والتنمية لإعالة هذه الأعداد المتزايدة من السكان ولاسيما فئات العمر الصغرى. •وهذا ساهم في استمرار زيادة اليد العاملة العربية وبزيادة سنوية تقدر بـ3% سنويا للمدة 1996-2008، مع ما يتطلبه ذلك من ضرورة توفير فرص عمل مناسبة. •ان هناك اختلال في الهيكل الإنتاجي في اغلب الدول العربية، حيث يسود القطاع الزراعي من خلال مساهمته الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي وامتصاص القوى العاملة، وحتى في الدول التي انخفضت فيها مساهمة القطاع الزراعي إلا ان الاختلال مازال قائما، لأن الأهمية النسبية انتقلت إلى قطاع الخدمات من دون المرور بالقطاع الصناعي كالذي حصل في الدول المتقدمة. •ارتفاع معدلات البطالة في أغلب الدول العربية، بسبب غياب التنسيق بين سياسة العمالة ومتطلبات التنمية منها من جهة وبين سياسة التعليم من جهة أخرى. حيث يتم بذل الجهود المادية والمعنوية لتعليم وتأهيل الأفراد بعيدا عن الحاجة الحقيقية للاختصاصات والمؤهلات، لذا فأن أولئك الأفراد يجدون أنفسهم من دون فرصة عمل مناسبة لهم، فيلجئون إلى الهجرة بحثا عن فرصة عمل. •لذا فقد كانت الهجرة (هجرة العمالة) بالنسبة للدول المصدرة للعمالة، ملاذ وحل لمشكلة البطالة أو حتى التخفيف منها ولاسيما في الأقطار كثيفة السكان كمصر والسودان وسوريا وغيرها.

Keywords


Article
The possibility of simulating the Brazilian experience in addressing the income and wealth disparities in Iraq after 2003
امكانية مُحاكاة التجربة البرازيلية في معالجة التفاوت في الدخل والثروة في العراق بعد عام 2003

Authors: لورنس يحيى صالح --- عقيل مكي كاظم
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2018 Issue: 56 Pages: 207-226
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

The study attempted to address the problem of income and wealth disparities in Iraq by targeting improving the living conditions of its poor strata based on the hypothesis that Brazil's experience in this field will help us to put forward a set of visions and proposals that we see as capable of addressing this problem and we reached the conclusion that Income and wealth in Iraq by simulating the experience of Brazil in this area after 2003 and we came out with the most important recommendation to indicate the importance of applying this experience after adaptation in Iraq after 2003.

حاولت الدراسة التصدي لمشكلة التفاوت في الدخل والثروة في العراق عبر استهداف تحسين الوضع المعيشي لطبقاته الفقيره بالاعتماد على فرضية ان تجربة البرازيل في هذا المجال ستساعدنا في طرح مجموعة من الرؤى والمقترحات التي نراها كفيلة بمعالجة هذة المشكلة وقد توصلنا الى استنتاج مفاده ان من الممكن معالجة التفاوت في الدخل والثروة في العراق عبر محاكاة تجربة البرازيل في هذا المجال بعد عام 2003 وخرجنا باهم توصية تشير الى اهمية تطبيق هذه التجربة بعد تكييفها في عراق مابعد العام 2003 ..


Article
The possibility of achieving optimal allocation of economic resources in a market system (analytical study of the environment as a special case)
إمكانية تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية في ظل نظام السوق (دراسة تحليلية للبيئة كحالة خاصة)

Author: M. D. Lawrence Yahya Saleh م.د .لورنس يحيى صالح
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2009 Issue: 77 Pages: 165-187
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Explaining the Mutual Relation between the economy and the environment and how this relation is considered Central for Sustaining the work if each other and Reviewing some of the Environmental Problems and its Causes from an economical Perspective and the Disability of the Market in Dealing Efficiently with the Principles and Environmental Services.

توضيح العلاقة المتبادلة بين الاقتصاد والبيئة، وكيف ان هذه العلاقة تعد اساسية لاستدامة عمل كل منهما، واستعراض بعض المشكلات البيئية واسبابها، من منظور اقتصادي، وذلك من خلال عدم قدرة السوق في التعامل بكفاءة مع الاصول والخدمات البيئية.


Article
60/5000 Education and development in developing countries - Iraq Case Study
التعليم والتنمية في الدول النامية – العراق حالة دراسية

Author: 20/5000 Lawrence Yahya Saleh لورنس يحيى صالح
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2014 Issue: 99 Pages: 1-21
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The society citizens are the best wealth for any nation; a sentence is said and written by the father of Malaysia miracle: Mahathir Mohammad. The education in its wide meaning is the sole tool to rise and transfer people to level that could be look at as a human resource that represent the basic tool of development as well as the aim of it at same time. But the most of education indicators in Iraq especially through the first decade of new thousand were under and low as comparing to regional countries. That leads and shares to increase of unemployment and fertility rates, lower standard of living as well as retreat individuals efficiency and effectiveness and eventually inability to achieve planned development in the nation ….. Alas. Key words: Education, Gender gap, Fertility, leakage, Employment and unemployment, Cost – benefit analysis, and Development.

ان افضل ثروة في اي دولة هي شعبها، عبارة قالها وكتبها ابو المعجزة الماليزية مهاتير محمد في احد كتبه. وان التعليم بمعناه الواسع هو الاداة الوحيدة للارتقاء بأفراد المجتمع ونقلهم الى مصافي رؤوس الاموال كرأس مال بشري يُعد الوسيلة الاساسية للتنمية فضلاً عن غايتها في ذات الوقت. الا ان اغلب مؤشرات التعليم في العراق ولا سيما خلال سنوات العقد الاول من الالفية الجديدة كانت دون الطموح لا بل انها منخفضة مقارنةً بالدول الاقليمية، مما ساهم ذلك في زيادة معدلات البطالة وانخفاض مستويات المعيشة وتراجع كفاءة الافراد وفاعليتهم وارتفاع معدلات الخصوبة وفي نهاية المطاف عدم التمكن من تحقيق التنمية المنشودة في البلاد. الكلمات المفتاحية: التعليم، فجوة النوع، الخصوبة، التسرب، التشغيل والبطالة، تحليل الكلفة – العائد، التنمية.

Keywords


Article
The myth of human development indicators in Iraq after 2003, compared with Turkey
خرافة مؤشرات التنمية البشرية في العراق بعد العام 2003 بالمقارنة مع تركيا

Authors: Dr. Lawrence Yahya Saleh د لورنس يحيى صالح --- Akil Kazim Mackie عقيل مكي كاظم
Journal: Iraqi Journal For Economic Sciences المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية ISSN: 18128742 Year: 2016 Issue: 49 Pages: 85-126
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Human development indicators have not improved in Iraq after 2003, in conjunction with the increasing in the annual Iraqi budgets, which witnessed a clear increase over the years that followed 2003, that made them far-reaching and the results, compared with many countries (for example Turkey), which further the indicators of sustainable human development from the truth, and make it closer to the illusion that some would like be called it the myth of development, so compared with these increasing budgets annually, on the one hand, and in comparison with Turkey revenues and achieve to it at the level of human development, on the other hand, the human development indicators in Iraq are almost approaching the myth more than reality, with the help of the previous two comparison .

لم تتحسن مؤشرات التنمية البشرية في العراق بعد عام 2003, بالتزامن مع الزيادة الحاصلة في موازنات العراق السنوية, التي شهدت ازدياداً واضحاً على مدار السنوات التي تلت عام 2003. مما جعلها بعيدة الأثر والنتائج مقارنة مع العديد من الدول (تركيا أنموذجاً), مما أبعد مؤشرات التنمية البشرية المستدامة عن الحقيقة وجعلها أقرب إلى الوهم الذي يحلو للبعض تسميته بخرافة التنمية, لذا فبالمقارنة مع هذه الموازنات المتزايدة سنوياً من جهة, وبالمقارنة مع إيرادات تركيا وما تحقق لها على صعيد التنمية البشرية من جهة أخرى, فإن مؤشرات التنمية البشرية في العراق تكاد تقترب من الخرافة أكثر من الواقع, بالاستعانة بالمقارنتين السابقتين.

Keywords


Article
Analysis of the industrial reality from a strategic perspective
تحليل الواقع الصناعي من منظور إستراتيجي مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في محافظة صلاح الدين

Authors: Mazen Mohammed Mahdi مازن محمد مهدي --- D. Lawrence Yahya Saleh أ.م.د. لورنس يحيى صالح
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2019 Issue: 118 Pages: 14-42
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Salah Ulddin province’s industrial sector has suffered from the low levels of production, its low quality and its inability to be up to date, and sometimes totally isolated, with the trending technologies around the world. These issues are a direct result of the random (non-planned) economic policies in addition to the lack of continuous electricity energy, the high prices of fuel, the lack of security, the lack of economic hospitality, the flooding of consumer goods from neighbouring countries, the lack of necessary funding to develop private sector industries, the lack of technological development, the increased prices and low quality of raw materials in the domestic market, the lack of production integrity and the unnecessary long bureaucratic steps taken in registering companies for business. All of these issues led the industrial sector to play no role in the economic development of Salah Ulddin province or in its overall local income. This study aims to show that it is possible to avoid these shortcomings by the transformation of the traditional management policies to sustainable development principles, which can be implemented by using the modern techniques that match the development of policies in other countries and also by providing the necessary management and legislation reforms that ensure the protection of exhaustible and non-exhaustible resources from the non-effective use. This is combined by providing sustainable steps for the studied resources based on the analysis of their strength and weaknesses through SWOC and TOWS analysis. This study has highlighted many issues and challenges suffered by the studied resources and presented many solutions that can enable the governing bodies’ in-charge to prioritize and execute these solutions. This will also enable them to form national and local policies that are compatible to the new non-central management policies. These solutions are also helpful to establish sustainable development that uses resources but with protecting the rights of current and future generations and they provide the governing bodies with the will and power to create an effective sustainable development that is armoured by the public support and contribution. It is hoped for this study to shape a clear vision that can help the local governments (represented by governorate councils and bureaus) and their populations to investigate the effective ways of using local resources to support their economic development.

أتصف عمل القطاع الصناعي في محافظة صلاح الدين بتدني مستوى الإنتاج وسوء نوعيته وعجزه عن مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية بل وانعزاله عنها، بسبب السياسات الاقتصادية العشوائية غير المخططة، وقد عزز من تراجع أداء هذا القطاع الانقطاع المستمر للطاقة الكهربائية وارتفاع أسعار الوقود والوضع الأمني غير المستقر والبيئة الإقتصادية غير المواتية والإغراق السلعي الذي تعرضت له السوق العراقية، وانعدام القروض الصناعية اللازمة لتطوير المصانع الخاصة وعدم إدخال التكنولوجيا المتطورة، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج المتوفرة في الأسواق المحلية ورداءة نوعيتها، وكذلك الغش الصناعي وضعف فاعلية الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والإجراءات الروتينية عند تسجيل الشركات، كل ذلك أدى إلى غياب واضح لدور القطاع الصناعي في التنمية الاقتصادية وفي تطور محافظة صلاح الدين وانخفاض مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتخلف التكنولوجيا التي يستعملها هذا القطاع ورداءة نوعية الإنتاج الصناعي وعجزه التام عن القدرة على تصنيع العديد من السلع الصناعية. ويهدف البحث لاظهار أن تجاوز هذه المشاكل يستلزم التحول من نهج الادارة التقليدية للموارد الى النهج المستدام الذي يقتضي أستخدام تقنيات حديثة تتماشى مع التطور الحاصل في الدول الاخرى والقيام بأصلاحات ادارية وتشريعية تستهدف الحفاظ على الموارد الناضبة من الهدر وغير ناضبة من الأستغلال الخاطيء وفق مفهوم التنمية المستدامة, وأقتراح خيارات أستراتيجية مستدامة على أساس نتائج التحليل الأستراتيجي لواقع تلك الموارد من خلال مصفوفة ( SWOC) ومصفوفة ( TOWS) . لقد أبرز البحث جملة من المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المورد قيد الدراسة ، وحدد أهم الخيارات التي تمكن الجهات ذات العلاقة من وضع آلية لتنفيذ المقترحات وحسب أولوياتها. مما يتيح المجال أمام متخذي القرار للمساهمة في صناعة السياسات العامة والمحلية الملائمة للتوجهات التنموية القائمة على اللامركزية الادارية.


Article
Rentier Iraqi economy and the need to diversify sources of income after 2003
ريعية الاقتصاد العراقي وضرورات تنويع مصادر الدخل بعد العام 2003

Authors: O.m.d. Lawrence Yahya Saleh أ.م.د. لورنس يحيى صالح --- Akil Kazim Mackie عقيل مكي كاظم
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2016 Issue: 108 Pages: 14-27
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The diversification of the Iraqi sources of income has been made a necessity, especially in light of the decline in global oil prices since 2014, under the light of the continued reliance unilateral oil and financial returns in the financing of Iraqi budgets which dominated by the nature of rent-seeking, which necessitated the search for alternative sources of founding away about the dominance of oil revenues and the risk that the continued reliance on these returns without activating the rest of the other sectors of the economy to play its part in financing the Iraqi annual budgets

لقد أصبح تنويع مصادر الدخل العراقي ضرورة حتمية خصوصاً في ظل الانخفاض الذي شهِدتهُ أسعار النفط العالمية منذ العام 2014, وفي ظل استمرار الاعتماد أحادي الجانب على النفط وعوائده المالية في تمويل الموازنات العراقية التي غلب عليها الطابع ألريعي, مما استدعى البحث عن مصادر بديلة للتمويل بعيداً عن هيمنة العوائد النفطية ومخاطر هذا الاعتماد المتواصل على هذه العوائد دون تنشيط بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى لتقوم بواجبها في تمويل الموازنات العراقية السنوية.

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (9)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (1)

2017 (1)

2016 (2)

2014 (1)

More...