research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Shifts the value of women's rights
التحولات القيمة وحقوق المرأة

Loading...
Loading...
Abstract

The topic of human rights is an old topic. Thinkers and many scientist and those who look after the topic resulted in originating the concept and developing on a thought based on general freedom and the principle of justice among people. The difference and paradox in expressing the subject belongs to the definitions of human right conception and the variety of thinkers, view point and their influence on mental current and wide-spread traditions. Actually, everybody can depend on low and justice to make a lawful statement for his sake. The task on keeping women right doest originate from nothing, but depends on the need and the objective necessity for protecting women from all override and preventing the unfair looks, since she represents more than half of the society because she dose her own work to affect the husband and sons. The concept of developing women rights concept by law and legislation is improved. The international community put some conditions and state advertisement to protect women from tyranny. But these laws were keep inapplicable and women went suffering across the historical centuries. So, we need to draw a picture for future and putt ideas and concept that can denefit the women active members in the society.

ان موضوع حقوق الإنسان موضوع قديم اهتم به المفكرون والعلماء وأصحاب الشان مما أدى إلى تبلور المفهوم واحداث منعطفات تاريخية ونهضات فكرية وعلى الرغم من تضارب الآراء والأفلكار حوله إلا انه ينطلق من فكرة مؤداها الحرية العامة ومبدأ المساواة بين الناس أما الاختلاف في النظر اليه فإنه يعود إلى نسبية تعريف حقوق الإنسان واختلاف وجهات نظر المفكرين ومدى تأثرهم بالتيارات الفكرية والتقاليد السائدة والحق هو كل أمر وقضية يستطيع أن يتوجه بها الضرر أو المتنازعون إلى القضاء لصدور قرار قضائي لصالحه.ان مهمة الدفاع عن حقوق المرأة لم تنشأ من فراغ بل تنطلق من الحاجة والضرورة الموضوعية لحامية المرأة من كل التجاوزات ومنع مظاهر التعسف ضدها فهي تمثل أكثر من نصف المجتمع لأنها تؤثر في زوجها وأبنائها، لذا فقد تطور مفهوم حقوق المرأة عبر القانون والتشريع وأقر المجتمع العديد من المواثيق والاعلانات الدولية لحماية المرأة من التعسف ولكن هذه القوانين بقيت حبر على ورق وظلت المرأة تعاني عبر الحقبات التاريخية على الرغم مما يلحقها من تحول قيمي لذا فإننا بحاجة إلى رسم صورة مستقبلية وطرح الأفكار التي تنصف المرأة وترفع الحيف عن عنصر يراد له أن يكون أكثر فعالية في المجتمع.


Article
The rights and freedoms from the perspective of Ali bin Abi Talib, peace be upon him, compared with the Universal Declaration of Human Rights
الحقوق والحرّيات من مِنظار علي بن أبي طالب عليه السلام بالمقارنة مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

Author: Dr. Mohsem Baqer Al-Qazwini. د. محسن باقر محمد صالح القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 20-29
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

خلق اللهُ الإنسان ليكون خليفته في الأرض، وحمّلهُ مسؤوليات جسام أبت الجبال أن يحملنها وأشفقن منها، وكان لابُدَّ من أن يُكرَّم هذا الإنسان على تحمّله المسؤولية الكبيرة، وذلك بجعله خليفة الله في الأرض، ومن التكريم أيضاً أن جعله مختاراً، والاختيار يعني الحرّية. وفي مُقابل الواجبات التي تحمَّلها الإنسان لكونه خليفة الله في الأرض بصريح (آية الخلافة)، فقد منحه الله حقوقاً، ولاشكّ أنّ هذه الحقوق تتأطّر باطار الشريعة الإسلامية، التي هي _في الأساس_ نظام الحياة بالنسبة إلى كُلّ المخلوقات.وكان من مسؤولية الحكم الإسلامي صيانة هذه الحقوق، ومنح أصحابها فُرصة كسب حريّاتهم، والحصول على حقوقهم كاملةً غير منقوصة.من هنا أتت مناسبة التأكيد على مبدأ الحقوق والحرّيات عند أمير المؤمنين (عليه السلام)؛ بوصفه حاكماً إسلامياً، مهمّته الأولى تنظيم شؤون الناس، وإرسائها على روابط متينة هدفها تحقيق العدالة.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2006 (2)