نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Use a letter (Ridge Regression) to measure the impact of variablesEconomic fixed capital formation in Iraq for the period (1990 - 2000)
استخدام طريقة الحرف (Ridge Regression) لقياس اثر المتغيراتالاقتصادية في التكوين الرأسمالي الثابت في العراق للمدة (1990- 2000)

المؤلف: د. رائد شهاب احمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 100-119
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن التخطيط العلمي السليم هو الذي يضمن الاستخدام الأكثر كفاءة لرأس المال وتجنب حالات الإسراف والهدر في الموارد الاستثمارية وبالتالي تحسين صورة الاقتصاد وإخراجه من حالات الاختلال والتخلف و الاختناق .
ومن هذا المنطلق وبغية المساهمة في هذا المجال فقد تم اختيار موضوع البحث لإبراز الدور الذي تؤديه الموارد الاقتصادية بشكل عام والموارد المالية تحديدا في التكوين الرأسمالي المدة موضوع البحث وقد تم استخدام الأسلوب القياسي في التحليل والتقدير لبعض النماذج المستخدمة في الدالة المقدرة .
فضلا عن اختيار توصيف قياسي لدالة التكوين الرأسمالي خلال المدة موضوع البحث وقد تم اختيار واعتماد هذه المدة لتوفر البيانات في الوقت الحالي وكذلك لمعرفة عمل المتغيرات الاقتصادية في ظل الظروف الاستثنائية بالمقارنة في حالة الاستقرار .
وعليه فأن بناء نموذج قياسي يبين أهمية الموارد المالية وتكوين رأس المال الثابت في الاقتصاد العراقي يكون مسألة ضرورية وملحة في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها قطرنا العزيز .
وبناءً على ما تقدم فأن علاقات التفاعل والترابط بين المتغيرات الاقتصادية تبرز من خلال الدوال الاقتصادية التي تظهرها عن طريق النماذج الاقتصادية القياسية بعد تقديرها بالاعتماد على جملة من البيانات والمؤشرات الإحصائية لتحديد اتجاهها وأهميتها وإمكانية التنبؤ بها لأغراض التخطيط .
فالدوال السلوكية ومن ضمنها الدوال الخاصة بتكوين رأس المال الثابت موضوع البحث تهتم بدراسة المتغيرات الرئيسة التي تحدد مسار وسلوك التكوين الرأسمالي الثابت .
ولغرض توضيح أثر المتغيرات الاقتصادية على تكوين رأس المال الثابت تم الاعتماد على أسلوب التأصيل النظري لطريقة الحرف (R R) لمعرفة ماهيتها ولماذا تم استخدامها إضافة إلى توصيف النموذج القياسي المستخدم وقد جاء في الفصل الأول من البحث .
في حين كرس الفصل الثاني لقياس وتقدير النماذج القياسية للدوال المقدرة باستخدام طريقة الحرف (R R) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2007 (1)