research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
عبد الله بن أبي الشيص - حياته... وما تبقى من شعره

Author: المدرس المساعد محمد احمد شهاب
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2007 Volume: 14 Issue: 5 Pages: 136-150
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحثيتضمن هذا البحث جمع وتحقيق لأشعار عبد الله بن أبي الشيص، بدأً بحياته وأخباره وصولاً إلى شعره المتناثر في أثناء الكتب الأدبية والتاريخية وكتب التراجم والحماسات.وعبد الله هو ابن شاعر مشهور من شعراء العصر العباسي ألا وهو أبو الشيص الخزاعي، والشاعر ينتمي إلى عائلة شعرية قوامها أكثر من عشرة شعراء (دعبل بن علي، والحسين بن دعبل، وداود بن رزين، وأبو الشيص، ومحمد بن علي بن رزين، ورزين بن علي بن رزين، وعلي بن رزين) .والشاعر كانت له محطات سفر بين بغداد وسر من رأى التي التقى فيها بالجاحظ، وأبي تمام، والحسن بن وهب وقد امتدحه الأخير برسالته إلى مالك بن طوق.أما ديوان شعره فقد أشار ابن النديم إلى انه يقع في سبعين ورقة، وهذا المجموع الشعري غير موجود الآن إلا ما قمنا بجمعه وتحقيقه.وقد بلغ عدد الأبيات المجموعة من شعره تسعة وستين بيتاً، ليصبح لهذا الشاعر مجموعاً شعرياً يمهد لدراسته مع شعراء عصره.

Keywords


Article
زيادة بن زيد العذريحياته وما تبقى من شعره

Authors: محمد احمد شهاب --- عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 8 Pages: 39-62
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يقوم هذا العمل بجمع وتحقيق أشعار زيادة بن زيد العذري ، الذي فرض الزمن عليه النسيان وطوى الكثير من صفحات أخباره ، على عكس خصمه الشاعر هدبة بن الخشرم ـ ابن عمّه ـ .
وزيادة لم يلق الاهتمام الذي لقيه غريمه هدبة في القديم والحديث ، فالمصادر تترجم لزيادة من خلال هدبة ثم تذكر أثناء ذلك بعض أخبار زيادة المتصلة بهدبة ، كما هو الحال عند صاحب الأغاني .
أما في الحديث فقد جُمع وحُقق شعر هدبة على يد الأستاذ يحيى الجبوري ، أما زيادة فلم يلتفت إليه احد ، وهذا ما جعلنا نقوم بكتابة هذا البحث .
وزيادة شاعر مهم لمن أراد أن يدرس الأشعار التي هي نتاج الخصومات والمنافرات أو النقائض كالتهديد والوعيد والتشبيب والفخر والهجاء ... .
وقد تنوعت مصادر الجمع بين التاريخ واللغة والأدب ، وقد قدمنا لهذا الجمع بحياة الشاعر ، ثم المجموع الشعري مقسماً إلى : ما نسب له ، وما نسب له ولغيره ، ثم دراسة مختصره ألحقناها بالمجموع الشعري .



Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2007 (2)