research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Data Mining
دور تنقيب البيانات Data Miningفي زيادة أداء المنظمة (( دراسة تحليلية في المصرف الصناعي ))

Authors: داليا عبد الحسين احمد --- زكريا مطلك الدوري
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2007 Volume: 13 Issue: 48 Pages: 40-62
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

غالبا ما يكون تعامل المنظمات المالية والمصرفية مع الزبائن بشكل أساسي مما يتطلب منها جمع كميات هائلة من البيانات عن هؤلاء الزبائن هذا بالإضافة الى ما يرد اليها يوميا من بيانات يجعلها أمام أكداس كبيرة من البيانات تحتاج الى جهود جبارة تحسن التعامل معها والاستفادة منها بما يخدم المنظمة.
ان التعامل اليدوي مع مثل هذه البيانات دون استخدام تقنيات حديثة يبعد المنظمة عن التطور والارتقاء الى مستويات اداء افضل. ولا يكفي إدخال الحاسبات الى العمل فقط, بل من الأفضل استخدام تقنيات وبرمجيات تخدم الادارة وتقدم لها ما يمكن ان تستفيد منه دون اضاعة للوقت والجهد.
لذلك فان تنقيب البيانات Data Mining يقدم الحل لهكذا مشاكل فهي تكنولوجيا جديدة تهدف الى الحصول على معلومات غير معروفه من قواعد البيانات لغرض استخدامها في عملية اتخاذ القرار . انها تحسن من فهم البيانات المتراكمة واستخلاص ثروة المعلومات الموجودة فيها من اجل استثمارها بالشكل الذي يؤدي الى اتخاذ قرار سليم يجنب المنظمة أي خسائر محتملة ويرفع من مستوى ادائها .


Article
The Impact of Data Mining on System Analysis Process
تأثير تقتية تعدين البيانات على اساليب تحليل النظم

Author: Yahya M. Hadi Al_mayali
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 4 Pages: 122-133
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

With the advent of the computer age, people have begun using computers to automate the data gathering process and store the information in databases. Computers are so well suited to this task that huge databases with terabytes of information have been generated. It is well beyond the scope of the human mind to sort through all of this data and find any useful patterns for predicting future events. The mining has been invented as one technique of the machine learning field to deal with this new problem by using computers to automate the process of searching data in huge databases for useful patterns, which is can used to build a new system. In this paper we need to show how data mining techniques can help the systems analysts people for studying and extract facts for building new systems.

أدى التطور المتصاعد في تكنولوجيا الحاسوب (كيانات مادية وبرامج) وكذلك التطور في نظم الأتصالات والأنترنيت وأعتماد الحاسوب في العمل اليومي الى بناء العديد من نظم قواعد بيانات لمختلف المجالات الأقتصادية والأجتماعية والعلمية. أن الأعتماد اليومي للحاسوب ادى الى نمو متصاعد في حجم المعلومات المخزونة في نظم قواعد البيانات وان دراسة هذه الأنظمة لغرض تطويرها.والتدقيق فيها والبحث في هذا الكم الضخم من البياتات بأستخدام الطرق التقليدية اصبح اكبر من طاقة العقل الأنساني. لذا فمن الأجدر ان يوظف الباحثون الحواسيب لاغراض اتمتة عملية التحليل واستخراج الأنماط المخفية للمتغيرات داخل نظم قواعد البيانات من خلال ايجاد طرق واساليب تتلائم والمرحلة الحالية،واستخدام النتائج في بناء وتطوير الأنظمة.أوجد الباحثون تقنية التعدين كواحد من اساليب تعلم الماكنة لكي تمثل حلا لمشكلة البحث في البيانات الكبيرة الحجم من خلال إستعمال الحواسيب لأتمتة عمليةالبحث في البيانات واستنباط المؤشرات المفيدة التي يمكن ان تستخدم لآغراض تطوير النظم الحالية اوبناء نظم جديدة.هذا البحث يبين تأثيرتقنية تعدين البيانات على اساليب تحليل ونصميم النظم واعتمادها كأحد طرق ايجاد الحقائق وأكتشاف الأنماط المخفية داخل قواعد البيانات حيث تعتبر من الأساليب المهة والناجحة للتعامل مع الكم الهائل في المعلومات.


Article
DATA MINING AND STATISTICAL METHODS USED FOR SCANNING CATEGORICAL DATA
طرق التحري والإحصاء المستخدمة في مسح البيانات الفئوية

Author: Murtadha M Hamad مرتضى محمد حمد
Journal: Journal of university of Anbar for Pure science مجلة جامعة الانبار للعلوم الصرفة ISSN: ISSN: 19918941 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 126-134
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

It has been shown that data mining uncovers patterns in data using predictive techniques. These patterns play a critical role in decision making because they reveal areas for process improvement. Statistical techniques such as Chi-square test for association are widely used in the medical field. Yet, the interpretation of some of the results approached by the use of this statistical techniques is seems to be a very difficult task. The type of association is often non-linear and hence will mask the important part of the use of this technique.
In this research work a new approach is adopted by scanning the raw data for any possible association (linear or non-linear). More data mining methods and statistical inference were the base tools of this research work.

لقد تبين ان اسلوب التحري عن البيانات يكشف لنا الكثير من الانماط الغير المعروفة والتي لها دورها الهام فيعملية صنع القرار. ان هذه الانماط يمكن ان تلعب دورا مهما في ازالة الستار عن المساحات التي يمكن من خلالهالتحديد نوع الاقتران كثيرة الاستعمال في chi-square تحسين عملية صنع القرار. التقنية الاحصائية كأختبارالحقل الطبي. رغم ذلك، تفسير البعض من النتائج التي جرى حسابها باستعمال هذه التقنية الاحصائية تبدو مهمةصعبة جدا. ان نوع الاقتران في اغلب الاحيان يكون لاخطيا ولذلك سيخفي الجزء المهم لاستعمال هذه التقنية . فيهذا البحث تم التعامل باسلوب جديد من خلال مسح البيانات الاولية لاي اقتران محتمل (خطي او لاخطي). طريقةالتحري عن البيانات والاستدلال الاحصائي تعتبر من الادوات الاساسية لهذا البحث.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

English (2)

Arabic (1)


Year
From To Submit

2007 (3)