نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Charity in the application of punishment in Islamic law
الإحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية

المؤلف: د. عماد أموري جليل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 94-102
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن ديننا العظيم الاسلام هو دين الله الحق ، ورسالته خير الرسالات على وجه الأرض ، وهو الدين الذي جاء بالشريعة السمحة التي تؤمّن السعادة للانسان في حياته وآخرته ، والحفاظ عليه وعلى حياته .
وقد أمرنا هذا الدين العظيم بالاحسان في الأمور كلها ، فقد قال تعالى :  إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ  (1)، والاحسان يجب أن يكون في جميع مفاصل الحياة .
وقد جسدت الشريعة الاسلامية الاحسان تجسيداً واضحا في جميع أحكامها التي جاءت بها ، حتى في تطبيق العقوبات . فقد أوجب الله حكم القصاص على القاتل إذا قتل أحد من الناس دون وجه حق ، وشرع هذا الحكم حفاظا ً على حياة الناس قال تعالى :  وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  (2). ففي تطبيق القصاص حياة للناس جميعا ً ، لأنه يردع الجاني عن جنايته . وقد أوجبت الشريعة الاسلامية مراعاة الاحسان عند تطبيق القصاص على الجاني حفاظاً على آدميته وحرمته وكرامته .
وقد أحببت أن أسلط الضوء على هذا الجانب المشرق في ديننا الحنيف ، فاخترت موضوع بحثي الذي أسميته : ( الاحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية ) ، ليكون صورة واضحة تُظهر عظم هذا الدين ، ورحمته بالناس .
وقد اخترت هذا الموضوع لأهميته القصوى حيث غفل الكثير عن كيفية تطبيق أحكام الله والعمل بها ، ولأن الكثير من الناس ممن ملك زمام الأمور أساؤوا تطبيق القصاص وحدود الله ، فأساؤوا للاسلام وشوهوا صورته ، وأظهروه على أنه دين القتل والعنف والارهاب والتخويف . وحاشاه من ذلك .
وقد جعلت بحثي هذا على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
تكلمت في المقدمة على أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث . وتناولت في المبحث الأول تعريف الاحسان وحكمه . وتناولت في المبحث الثاني : كيفية القصاص ، وصور الاحسان فيه . أما الخاتمة فقد جعلتها لأهم النتائج التي توصلت اليها من خلال البحث .
وأخيراً وليس آخرا ً ، فأسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا ً لوجهه الكريم ، وأن يتقبله مني ، وأن يجعله في ميزان حسناتي ، وأن يقيل عثراتي وزلاتي ، وأن يوفقنا لخدمة الاسلام والمسلمين .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)