research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
technology information
دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة ومخاطر التدقيق

Author: علي حسين الدوغجي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 285-304
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت الشركات تخطو خطوات متسارعة باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في عملياتها المالية وباعتماد قليل على الورق والذي يتم الاحتفاظ بالنسخ الأصلية منه تعزيزا للإجراءات التي تمت معالجتها الكترونيا. إن ممارسة الشركات وبشكل متزايد الأسلوب الواقعي (Virtualization) في علاقاتها مع الموردين والمستهلكين والشركاء أدى للحاجة المتزايدة للثقة والتأكيد على مثل هذه العلاقات مما يولد ضغطا كبيرا على مراقب الحسابات ليصادق على هذه الضمانات.
كما واتجهت الشركات وبشكل واسع بنشر تقاريرها المالية على الانترنت باستخدام برنامج
(Adobe Acrobat) حيث يقوم هذا البرنامج بحفظ الإطار الكامل للقوائم المالية بدون وجود أي روابط بين عناصرها وتقرأ التقارير المالية كما لو كانت نسخة ورقية وتصبح متاحة لكل المستفيدين للاطلاع عليها بدون إمكانية تغييرها، وطبعا سبق ذلك قيام الشركات في بناء موقع لها على الشبكة الدولية للمعلومات (الويب) ثم نشر تقاريرها المالية والإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية إلى المستفيدين ومتخذي القرارات.
ولإضفاء المصداقية على هذه التقارير يتعين على مراقب الحسابات ألتصديق عليها قبل نشرها لان نشر التقارير والمعلومات المالية بعيدا عن مصادقة مراقب الحسابات قد يتيح الفرصة لتغيير مضمونها وبالتالي فقد الثقة بها، فضلا عن أن الانترنت وسيلة يمكن تحديث المعلومات في أي وقت فإذا تم التحديث فان المستفيد سوف يعتمد عليه ضنا منه أنها مغطاة ضمن تقرير المراقب، وأيضا قد يكون التحديث بهدف الغش والاحتيال بمهارات من جانب البعض داخل الشركة أو خارجها نتيجة لضعف أمان الموقع كل ذلك قد أضاف مسؤوليات جديدة على عاتق مراقب الحسابات. وقد صدرت معايير تدقيق دولية ومعايير تدقيق أمريكية توضح لمراقب الحسابات ما يجب عليه القيام به في ضل سلسلة من الإجراءات والاختبارات.
وقد توصل البحث إلى بعض النتائج أهمها:-
1-نجمت عن استراتيجيات التجارة الالكترونية مخاطر ومشكلات، ولا بد لمراقب الحسابات أن يكون بحاجة إلى قدرات معقولة في تكنولوجيا المعلومات لإجراء تدقيق مفصل لمعاملات محاسبية اغلبها بدون وثائق ورقية تدعمها.
2- تطورت مهنة التدقيق في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات المعقدة إلى استخدام التدقيق المستمر الفوري المباشر. وقد حددت (IFAC) ثلاث إجراءات يتطلب من مراقب الحسابات أن يتخذها بعد المعالجة الفورية للبيانات.
3-إن جميع أنظمة الرقابة الداخلية بغض النظر عن تصميمها تواجه محددات متلازمة معينة بحيث تجعل من الحصول على تأكيد مطلق مستحيلا وانه كلما كانت الرقابة الداخلية أكثر تعقيدا كانت الإجراءات أكثر كثافة وعلى مراقب الحسابات أن يلتجأ إلى توثيق أكثر كثافة وشمول.


Article
partnering in the high-velocity environment – is the interaction theory valid approach
الشراكة في البيئة المتسارعة في ظل صلاحية طروحات النظرية التفاعلية (دراسة وصفية تحليلية)

Author: أ.د. نجم عبد الله العزاوي
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2008 Issue: 18 Pages: 1-21
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

ان التطور التقني السريع قد زاد من التعقيد والمخاطرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، فعوضا عن عدد قليل من الشركات في هذا السوق الناشئ يلاحظ وجود عدد لا يكاد يحصى من الشركات التي تتباين من جانب وتتابين في عمق علاقتها من جانب اخر، كما ان مهام كل منها قد تكون منفتحة وفي طور النمو، لان هذه الشركات تبدو اقرب ما تكون الى الشركات التجريبية وفي بعض الحالات تكون مؤقتة عوضا عن السلع والخدمات الانية التي تقدمها هذه الشركات يلاحظ قابلية هذه الشركات المستقبلية تبقى حرجة وموضع تساؤل، في مثل هذه الحالات فان التعاقد معها هو امر لا يخلو من مجازفة وان دور الثقة بين كلا الطرفين المتعاقدين يقع ضمن الية سيطرة وتوجيه، ومع كل الاحوال فانه في ظل بيئة متسارعة فانه لن يكون هنالك احتمالية لنشوء طبيعي لعامل الثقة والتي بدورها تحتاج الى عامل الوقت والاستثمارات الواسعة وامكانية التنبؤ.ان المحور الاساسي لهذه الدراسة هو ان هذه العوامل المحددة تؤثر في شكل الشراكة بطرق مختلفة. ولجعل هذه الدراسة اكثر غناً فقد تم شرح الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في قطاع المعلومات والاتصالات عالي السرعة والسريع التغير، وتقييم صلاحية النظرية التفاعلية لمثل هذه البيئة المتسارعة.يحتوي البحث على اربعة مباحث، المبحث الاول قدم تصويرا ورسما للخطوط العامة لقطاع المعلومات والاتصالات، والمبحث الثاني يشرح طبيعة الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في البيئة عالية السرعة، والمبحث الثالث يشرح الطرح الذي تقدمه النظرية التفاعلية لهذه البيئة، وفي النهاية المبحث الرابع يقدم بعض الاستنتاجات والتوصيات حول مدى ملائمة النظرية التفاعلية وتقديم الارشادات لمزيد من البحوث حول الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة.


Article
knowledge management, Information Technology
رؤية تشخصية للمجتمع المعرفي في ظل اقتصاد المعرفة

Author: سلوى امين السامرائي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 49 Pages: 89-104
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى عرض رؤيا تشخصيه لمجتمع المعرفة في ظل اقتصاد المعرفة من خلال استعراض العديد من المفاهيم النظرية والعلاقة بينهم كمفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة ومجتمع المعلومات والمعرفة, ومصادر المعرفة, والمراحل التطورية للتحول الى مجتمع المعرفة, ومن ثم استعراض الأبعاد الأساسية لمجتمع المعرفة, إضافة إلى الملامح الأساسية لاقتصاد المعرفة وخصائص ذلك الاقتصاد, ثم تناول البحث المورد المعرفي وعلاقته بالمفاهيم, إضافة الى تناول موضوع منظمات الأعمال وكيفية مواجهة تحديات اقتصاد المعرفة, ثم استعرض البحث رؤيا تحليلية مستقبلية للعالم العربي في ظل تحديات اقتصاد المعرفة.


Article
A contemporary Guide to Developing the University instructor in Technology ofUniversit Information at Kirkuk
دليل معاصر لتطوير المدرس الجامعيفي تكنولوجيا المعلومات في جامعة كركوك

Author: م.د.سعد علوان حسن
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2008 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 121-142
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractTechnology integration is considered one of the living global subjects in University teaching which disputes and projects have varied in it . The present paper aims at suggesting a technological guide , which serves the University teacher and prepare him to fulfil his new role . Also it aims at knowing the technological fact for him ( teacher ) . To achieve these goals , we have made a quistionarre for ( 67 ) instructing body member at Kirkuk University , which has investigated the degree of their use to the computer , and the suggested ways to generalize it's use . The results of this paper have referred to the weakness of the present state in information technology and a lack in the rank of treating with technology .

ملخص البحث يعد موضوع دمج التكنولوجيا في التدريس الجامعي من الموضوعات العالمية الحية التي تنوعت فيه الاجتهادات والمشروعات المختلفة . وقد رمى البحث الحالي إلى اقتراح دليل تكنولوجي , يخدم المدرس الجامعي ويعدهّ للقيام بدوره الجديد , كذلك رمى إلى التعرف إلى الواقع التكنولوجي لذلك المدرس . ولتحقيق هذه الأهداف تم توزيع استبانه على ( 67 ) عضو هيئة تدريس في جامعة كركوك , استقصت درجة استخدامهم للحاسوب , و الطرق المقترحة لتعميم استخدامه . أشارت نتائج البحث إلى ضعف الواقع القائم في مجال تكنولوجيا المعلومات وانخفاض مستوى التعامل مع التكنولوجيا , وعكست رغبة أعضاء هيئة التدريس القوية في تطوير أنفسهم في هذا المجال, انتهى إلى رسم ملامح عامة لدليل يؤهل المدرس الجامعي في مجال تكنولوجيا المعلومات , ويرفع مستوى التواجد والتعامل مع التكنولوجيا في جامعة كركوك .


Article
Using Information Technology (IT) Programs for Accounting treatments
استخدام تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في المعالجات المحاسبية

Author: الدكتورة منال جبار سرور
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2008 Issue: 16 Pages: 300-327
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to explain the effect and importance of using Information Technology (IT) & the programs in accounting treatments by using the latest accounting programs like Accountant , Dinar , Bazar and Alrasheed programs as well as using Microsoft excel which helps in the adjustments of the financed and accounting data that was memorized in the accounting data bank to provide the users for all required information's in many aspects such as planning controlling decisions making .

يهدف البحث الى بيان تأثير واهمية استخدام احدث البرامجيات في المعالجات المحاسبية من خلال استخدام احدث البرامجيات المحاسبية المعالجة كبرنامج المحاسب المثالي ، وبرنامج دينار ، وبازار ، والرشيد . فضلا عن استخدام المايكروسوفت اكسل حيث تساعد في معالجة البيانات المالية والمحاسبية المخزنة في بنك المعلومات المحاسبية لتزويد المستفيدين بالمعلومات في عدة مجالات كالتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic and English (4)

Arabic (1)


Year
From To Submit

2008 (5)