نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The impact of color in learning draw letters for primary school students
أثر الألوان في تعلم رسم الحروف لتلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون: م.م. عناية يوسف حمزة --- أ.م.د. عادل عبد الرحمن نصيف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 160-173
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

اللغة العربية لغة حية قوية ، عاشت دهرها في تطوير ونماء ، كما انها اداة التفكير ونشر الثقافة في بلاد الأندلس التي أشرقت منها الحضارة على أوربا ، فبددت ظلماتها وقشعت عنها سحب الجهالة ودفعتها الى التطور والنهوض (إبراهيم،عبد العليم ،1972،ص48) .
أنها فتحت صدرها لتراث الانسانية الخالد ومعارف البشرية الرائعة ، كما اتسعت لمقومات الامة الاسلامية التي شرقت بالحضارة وغربت وانصهرت في بوتقتها حضارات الفرس واليونان واصبحت لغة العلم والمعرفة والآدب (سمك،1975،ص31) .
وهي أداة التعلم الأولى للتعبير عما يجيش في صدر المتكلم من أحاسيس وأفكار ، وهي وسيلة لأقناع الأخرين والتأثير فيهم (الكخن ، 1992،ص9) . وسلاحه في مواجهة الكثير من المواقف الحياتية التي تتطلب الكلام ، أو الأستماع ، أو الكتابة ، أو القراءة (إبراهيم عبد العليم ، 1972،ص44) .
ان من حق اللغة علينا ان نخلص لها وان نبذل الجهود لرفع شأنها ، وسيادتها في المجتمع العربي ، ومن حقها في الميدان التعليمي أن نوليها أكبر قسط ٍ من العناية وأن لا نضنُ عليها بالجهد والوقت ، ولعلّ من مظاهر الأحتفاء بها ، والولاء لها في ميدان التعليم أن نتعرف إلى ما يكتنف تعليمها من صعاب ، حتى نتجه إلى تذليل تلك الصعاب والى تمهيد السبيل لتعليمها تعليماً مستمراً ميسراً ، والواقع أن في لغتنا بعض الصعوبات لا سبيل الى تجاهلها وغض النظر عنها ، فمن الصعوبات الجوهرية الاصيلة التي نلحظ آثارها في تعليم الأطفال الكتابة ، تعدد صور الحروف العربية بأختلاف مواقعها في الكلمة (إبراهيم ،عبد العليم ،1972 ،ص48) .
لقد تمثلت الكتابة في اللغة بمهارات ثلاث ، هي ، مهارة التعبير ، والأملاء ، والخط الذي ترتبط مهارته بالمهارات اللغوية الأخرى أيما إرتباط (البجة ،1999،ص213) .
أن الطفل الذي يتعلم الكتابة بطريقة سليمة ينشأ محباً لها شغوفاً بها ، لا ينفك عنها ، والذي يتعلم الكتابة بطريقة غير صحيحة ينشأ كارهاً لها ، عازماً عنها مما يعرضه للأخفاق في تحصيله الدراسي (نايف سليمان وآخرون،2000،ص187) .
أن قدسية اللغة العربية جعلت الخط العربي يقترب من درجات القدسية التي يحملها القرآن الكريم ولا سيما أن العديد من آياته أكدت عظمة الكتابة وأقسمت بها وبالدواة والقلم . كما في قوله تعالى { نّ والقلم وما يسطرون }  (جواد وآخرون ، 1997،ص6) .
أننا حين نؤكد ضرورة العناية بالخط في المدارس لا نقصد ان يكون طلابنا خطاطين او فنانين ، ولكننا نقصد ضرورة العناية بالخط وكتابة كل حرف على صورته الحقيقية . إن الكلمة مجموعة حروف فحينما يكتب كل حرف بدقة ، ويربط مع ما قبله وما بعده ، يكون هذا النهج من الكتابة جميلاً ، فالجمال في الخط بالنسبة لطلابنا هو ما يقرأ (الهاشمي ، 1967، ص162) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)