نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
خريجوا كليات و أقسام التربية الرياضية بين المعرفــــــة العلميــــــــة و الميدانية

المؤلفون: م.م. رفيعة عيسى موسى --- م.م. محمد مجيد صلال --- أ.م.د. ماجدة حميد كمبش
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 60-69
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

اهتمت بلدان العالم المتقدم بالافراد ، و اعتبرتهم من العوامل المؤثرة في حركة التطور ، وعليه سعت الى ايجاد المؤسسات التعليمية المتطورة فضلا عن المناهج الدراسية التي لها دورا فعالا في قدراتهم و استعداتهم المعرفية و الميدانية .
ومن اجل الوقوف على مدى نجاح عمليات التطور في التدريس مدى تحقيقها للاهداف الموسومة في العملية التربوية كان لابد من الوقوف على تاريخ عملية التدريس و مستوى النجاح الذي وصلت اليه عملية التطوير فضلا عن دور المناهج الموضوعة من اجل تحقيق الاهداف وكذلك مدخلات و مخرجات العملية التعليمية ، وهذه المتابعة لا يمكن ان يكتب لها النجاح بدون استخدام التقويم التتبعي الذي يبرز دورا مهما ، ان العملية التعليمية ينبغي ان تهتم باكتساب كل الخريجون المعارف و المهارات و الاتجاهات الايجابية بدلا من ابراز الفروق الضرورية بين الطلبة دون تقويم المستوى اداء كل منهــم ، و التحقق من كفاياته ، و تمكنه مـن الدراسي المعنين ( ) و التقويم يمثل احد العناصر الاساسية المهمة للعملية التعليمية ان اراد اليها النجاح فهو يمثل مكانه مرموقة لما له من تاثير على الحكم في امكانية تحقيق الاهداف التعليمية و المحتوى و الاساليب .
و التقويم عملية تشخيصية و وغاية الغرض منه تعديل المسار الخاطئ وتعزيز المسار الجيد لغرض الوصول الى افضل المستويات لتحقيق فاعلية قصوى بالنسبة للعملية التعليمية .
وفي جميع الاحوال نلاحظ ان اي تغير يوجه الى العملية التعليمية ، يوجه

الكلمات المفتاحية


مقالة
Evaluating the collection of students and faculty in the Department of Physical Education material teaching methods at the University of Diyala
تقويم تحصيل طلبة كلية وقسم التربية الرياضية في مادة طرائق التدريس في جامعة ديالى

المؤلفون: م.م. نبراس علي لطيف --- أ.م.د. ماجدة حميد كمبش
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 124-133
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد المنهاج اساس لبلوغ الاهداف التعليمية و التي تقوم المؤسسة بتحقيقها ، كما يسعى المنهاج بالمفهوم الحديث الى توفير المناخ الملائم لكي يتعلم الطلبة بشكل افضل ، فالمنهاج نظام متكامل و شامل لايمكن ان تنفصل مكوناته بعضها عن بعض ، حيث يركز على الحقائق و المعلومات المرتبة ترتيبا منطقياً بحيث يتفق مع المادة الدراسية ، وهذا ما اشار اليه ( سليمان ،2000 ) ويقول " يعد المنهاج نظاماً متكاملاً ووسيلة المؤسسة التعليمية للوصول بالفرد الى تحقيق الاهداف التربوية التعليمية المطلوب الوصول اليها " ، حيث تمثل مجموعة الخبرات المنظمة التي توفرها المؤسسة التعليمية لمساعدة المتعلمين على تحقيق احتياجات تعليمية متنوعة بافضل و اقصر السبل ( ).
و الاختبارات التحصيلية واحدة من الادوات الاكثر انتشاراً في العالم في معرفة مقدار ما يحصل الطلبة من معلومات معرفية ضمن المناهج او المادة الدراسية في المؤسسة التعليمية .
ففـي الوقت الحاضر اصبح قياس تحصيل الطلبـة في الجوانب التعليمية من اهـم الموضوعات التي شغلت العاملين في مجال القياس و التقويـم للدور الفـاعل في معرفـة وقياس ما تعلمه الطالب للمناهج . فضلاً تضيف ( كفاء سعــد ، 1990 ) لاسئلة خير وسيلة لاثارة ولــع الطالب في القيام بعمل الواجبات البيتية التي تعطى لهم ( ) .
وكذلك يضيف ( محمد حسن علاوي ، 2000 ) على ان الاختبارات التحصيلية جزءا مهماً من العملية التعليمية ، حيث انها عملية منظمة و مخطط لها مسبقا ( ) .
ويضيف ( كمال عبد الحميد و زميله ، 1994 ) فقد لوحظ ان الجامعات تهتم بتحصيل الطلبة لضرورة اجتماعية لتحقيق النمو و التقدم . وقد عملت المجتمعات على اتاحة الفرص لكل مواطن فيها لكي ينمي مواهبه وقدراته ومهاراته من خلال التعليم النظامي الذي يتم في المدارس و الجامعات باشراف المجتمع و توجيهه .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2009 (2)