نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
JurisprudenceImam Ali Abi tax (d. 303 AH)In worship through the door of interpretation
الآراء الفقهية للإمام أبي علي الجبائي ( ت 303 هـ )في باب العبادات من خلال تفسيره

المؤلف: د. عماد أموري جليل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 177-202
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي جعل أمة الحبيب محمد  خير أمة أخرجت للناس ، يأمرون بالمعروف ، وينهون عن المنكر ، ويؤمنون بالله ربا ، وبالاسلام دينا ، وبمحمد  نبيا ورسولا ، يحملون راية الاسلام ، وينشرون هذا الدين في كافة أرجاء الأرض .
وصلى الله على سيدنا وحبيبنا وشفعينا رسول الله محمد بن عبد الله  ، الذي أرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وصحابته الغر الميامين ، وعن تابعيهم ومن اتبعهم الى يوم الدين .
أما بعد :
فقد بعث الله رسوله ونبيه محمداً  بالدين الاسلامي الحنيف الى الناس كافة لينير عقولهم وقلوبهم بعقيدة الاسلام الشريفة ليخرج الناس من الظلمات الى النور ، وقد هيأ الله له رجالاً أفذاذاً يدافعون معه عن هذه العقيدة من أصحابه  .
ثم جاء بعدهم رجال أخذوا على عاتقهم نشر هذه العقيدة ، وحمايتها من زيغ الكفار والمشركين والمشككين ، وأصحاب الضلالات من الفلاسفة الوثنيين ، الذين دخلوا بلاد الاسلام حاملين معهم أفكارهم الضالة . فكان من العلماء من تخصص في الرد على هؤلاء الملحدين ورد الشبه التي أثاروها حول دين الاسلام وعقيدته ، فسموا ( بعلماء الكلام ) .
ومن الفرق الكلامية التي ظهرت في تلك الفترة ( المعتزلة )( ) ، ومن أبرز شيوخ المعتزلة ورجالها ( الامام أبو علي الجبائي ) ، فبالرغم من كونه أحد أبرز علماء الكلام والفلسفة ، كان أحد الفقهاء الذين لهم رأي في بعض المسائل الفقهية ، ومن أبرز مظان هذه الآراء هو تفسيره الذي ألفه بنفسه ، والذي يحوي على الكثير من آرائه الكلامية ، والتفسيرية ، والفقهية .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)