research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
الشعر الجاهلي في ضوء المنهج الأسطوري

Author: ملكه علي كاظم الحداد
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 12 Pages: 89-108
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The Legend Method is one of the Modern Metods in The Literary criticism . It is a method Which Stvdiies The Literary texl as per The heritage – Legend explation . This Method is not actually considered fav or separted from the other Modrn critical methods, but , on the contray , it includes The historical Method accordiny to its attempt to join The poetry with The civilization , It ofen ivcludes a historical comparative study for compares the Modern text with the cultural heritage and obsevves the positions of benefit of the first from the second . besides , having been assisted by many theovies of psyclogy as theories of Frued and yound and theories of sociology and anthropology . The legend Method eant despense from the linguistic Method, and the other analy ic methods as structural style and sematic . so , the knowledge in the literary text cant be comprehensive , but in the shadow of multiple angle sight, and the texts studying from the ongle of its enterral relations and its connection with The different cultural mark systems , provided that The nature and condition of reading and receivivug is to be considered . We haue divided this study into two resarches , visual and practical . In the first , we laucintroduced a historical explanation in the origin of this me thod and the Ramous seavchers ofit . lu the second we have mentioned a number of analykic studies which had taken this method as a base and starting in analyzing the literay texts, the old .

المنهج بوصفه منظومة من التصورات المعرفية لايستمد فاعليته وحقوله الاجرائية من فراغ انما يستمدها من شبكة من الخطوط المنهجية المتظافرة ، لذا كان تحديد الناقد لمنهجه انما يمثل الزاوية الفنية التي سينطلق منها في تحليل النص الالبداعي ، وليس الفصل التام او تفضيل منهج على منهج آخر ، والحقيقة ان النقد العربي ما يزال بحاجة الى جهود كبيرة للارتقاء بهذا المنهج وتقويم سبله، وقد جاء هذا البحث بوصفه جزءاَ كبيرا من دراسة اكثر عمقاَ وتحولاَ في هذا المجال وما زال في مرحلة البحث والاعداد.


Article
الأقصوصة الشعرية الطريفة في الشعر المهجري

Author: Hamed Ali Gillan حامد علي غيلان
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2009 Issue: 48 Pages: 1-17
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
Self Individuality in the Poetry of Ibn Hamdis Al-Siqali between Compensation and Justificatio
فردانية الذات في شعر ابن حمديس الصقلي بين التعويض والتسويغ

Author: Sattar Jabbar Irzaij ستار جبار رزيج
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 11-27
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

Hamdis the son of Sicilian poet possessed Andalousi to such alienation and distance from ((home)) Vthelon hair - in all its diversity and multiplicity of purposes - a whimper nostalgia and the anguish of remorse and bitterness of patience, while the plight of many poets lived away from Tstbtunh the ground, including the contents of different; He was the son of the privacy of Hamdis Continue in the trial after the remote distance and Hanina after another, until his death culminated in his career away from Sicily, which organized the Mrabaha recalling his hair, genetically its people, language, presenting an observer struggle with its enemies, in a spirit of hope and varied so pessimistic finally acquiesced to the end painful that struck Alukn absent, and privacy is The experience of exile from home to the son of Hamdis within the distance from Earth continued - as - but add another dimension to this is to repeat the experience he has had since (Sicily) and dealt with tons (Sevilla), the capital Bdlela adopted homeland, but returned home the new Evdja Sell Lived for the plight of conflict with the enemies to fall and collapse.

ابن حمديس الصقلي شاعر اندلسي امتلكته الغربة وأحتواه النأي عن (( الوطن)) فتلّون شعره – على تنوعه وتعدد أغراضه – بأنين الحنين ولوعة الندم ومرارة الصبر , ولئن عاش شعراء كثيرون محنة البعد عن الارض بما تستبطنه من مضامين مختلفة ؛ فقد كان لابن حمديس خصوصيته المتمثلة في تواصل محنته نأياً بعد نأي وحنيناً بعد آخر حتى توجت مسيرته بوفاته بعيداً عن صقلية التي نظم فيها شعره مستذكراً مرابعها , راثياً أهلها, مستعرضاً بلغة المراقب صراعها مع اعدائها , وبروح تفاوتت أملاً وتشاؤماً حتى اذعنت أخيراً للنهاية الاليمة التي أصابت الوطن المغيب , ولا تقف خصوصية تجربة الغربة عن الوطن لدى ابن حمديس في حدود النأي المستمر عن الارض – حسب- بل ينضاف الى ذلك بعد آخر يتمثل في تكرار التجربة لديه فهو إذ فقد ( صقلية) وطناً تعاطى مع (اشبيلية), حاضرة المعتمد وطناً بديلاً ولكنه عاد ليفجع بالوطن الجديد بعد ان عاش محنة صراعه مع اعدائه حتى سقوطه وتهاويه .


Article
The Mask of Sindbad in Badr Shakir Al-Sayab's poetry
قناع السندباد عند بدر شاكر السياب

Authors: Prof. Dr. Hamid Sidqi أ.د.حامد صدقي --- Fuoad Abdullah Zada
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 15-30
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

من السمات البارزة في القصيدة الحديثة هي التحول من الانفعال العاطفي الى التعبير بالمعادل الشعوري والتصويري والاعتماد على التركيز والتكثيف الدلإلى في تقديم المضمون الشعري، بطريقة إيحائية توحي بالمشاعر و الأحاسيس والأفكار، فلا تعبر تعبيراً مباشراً. لتحقيق هذه السمة في القصيدة لجأ الشاعر المعاصر إلى مجموعة من الأدوات و التقنات الفنية الشعرية؛ كالرمز و الصورة الشعرية، كما أستفاد من الفنون الادبية الأخرى كالمسرحية و الرواية، فاستمد الشعراء من تلك العناصر و حاولوا الخروج من بنية الغنائية المفرطة للقصيدة الرومانسية إلى البناء الدرامي، فاستلهموا شخصيات و أحداث من التراث الانساني، محاولين إضفاء الأبعاد المعاصرة لتجاربهم على ملامح هولاء الشخصيات و التعبير من خلال أقنعة و رموز تجسد فيها رؤاهم و يتوحدون معها. ظهرت «تقنية القناع» كوسيلة جديدة في الأداء الشعري، توفر خصائص التعبير الرمزيِ و تتجاوز غنائية الذاتية صوب الغنائية الدرامية و التوغل في وهدة الذات، صوب الموضوعية.قد وجد الشاعر المعاصر في مغامرات "السندباد" و رحلاته إمكانيات فنية رائعة للتعبير عن جوانب تجربته. و تعددت ملامح السندباد و وجوهه بتعدد أبعاد تجربة الشاعر المعاصر.تطرقت هذه المقالة إلى الدلالات الرمزية للسندباد وكيفية توظيف هذه االشخصية عند أحد أبرز الشعراء المعاصرين الذين أفادوا من هذا الرمز وهو بدر شاكر السياب، فهو لا يكتفي باستعارة دلالات مغامرات السندباد التراثي بل يضفي على هذه المغامرات ملامح تجربته المعاصرة و يحور ملامح شخصية قناعه لتناسب مواقفه و أحداث حياته المعاصرة.


Article
جذور الشعر السياسي عند نزار القباني الجزء الثاني

Author: فاضل محمد عبد الله الزبيدي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 12 Pages: 47-87
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Critics are used to viewing Nazasr Al Qabani as a courtship poet or women poet ignoring the fact that he is a poet in all the sense of the word . thus I directed research towards all they what is related to this rich poetics . so I dealt with the periods which Al Qabani poetry went through . The period that preceded and followed Junes setback , and I found him a courtship and women poet and the national events did not occupy his attention a lot but he was not far away from it . I mean Damascus set back or Palatines setback or the tripartite aggression in 1956 , but after this long period , he became a national part whose poetry became affected by 1967 setback and he directed his range towards the president Jamal Abdula Nasar in his famous poem "A notebook about the Setbacks margins" . He directed his criticism towards the policy of the president Jamal and the Arab leaders, but after the death of Abdula Nasir he shifted suddenly by tackling the virtues of Abdula Nasir regretting his criticism and rage towards him by a new period began in which he was awakened and directed the blame towards the Arab leaders and their neglect in the national events . so this research came to represent all the periods which Al-Qabani went through in his poetic life. I reached at the fact that he is really the poet of women and politics as well as the other poets who interacted with the events.

شاعر بكل معنى الكلمة، شاعر الغزل او شاعر النساء تناول البحث المراحل الاولية التي مر بها الشاعر ماقبل وبعد النكسة ، ولم يكن بعيداَ عن عن نكبة دمشق او نكبة فلسطين أو العدوان الثلاثي على مصر عام 1965 . لكنه بعد ذلك اصبح شاعراَ وطنياَ اثرت في شعره نكبة عام 1966.انه بحق شاعر المرأة والسياسة شأنه شأن كل الشعراء حين يتفاعلون مع الاحداث ، فهو يتغنى بما يحيط به ويود من حوله.


Article
The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD)
كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

This study is an edition of The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD). It consists of four chapters: the first is about the advantages of poetry, the second is about the poets and their classes, the third is about the craftsmanship of poetry, and the last is about the genres of poetry.

هذا البحث هو تحقيق الجزء الأول من كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ) والذي يتضمن أربعة أبواب هي: الباب الأول: ((في فضل الشعر ومن تكلم به وأثاب عليه)). الباب الثاني: ((في الشعراء وطبقاتهم)) الباب الثالث: ((في عمل الشعر وآدابه)) الباب الرابع: ((في أغراض الشعر وآدابه))


Article
We and the Other: A reading of Adonis Modernism
نحن والأخر ( قراءة في مفهوم الحداثة عند أدونيس )

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the question of whether the Arabic critic and poet is aware of the ideological and environmental difference with the West through the study of the poet Adonais who is considered the major figure and proponent of modernism in the Arab world. The paper shall show the negative effects of this poet on Arabic and Islamic culture.

هل وعى ناقدنا وأديبنا وهو يتعامل مع الحداثة الغربية اختلاف البيئة والأيدلوجية بين التفكير العربي والغربي؟ .. هذه التساؤلات سنخوض إجاباتها مع شاعرنا ادونيس وما رشح اختياره كونه من كبار روؤس الحداثة في وطننا العربي ..فهو زعيم الحداثة العربية أو شيخ من شيوخها كونه ابرز من تكلم عنها، وهي هاجسه الأكبر في الإبداع والتنظير الفكري للحداثيين العرب ..( ) طبعا مما حواه من حلول فكري للحداثة بعيدا عما سنتناوله من آثارٍ سلبيا قادها هذا الشاعر ضد العروبة والإسلام.


Article
The Poetry of Baker B. Shireen Al-Sabti Al-Qurnati (Deceased 747 AH) A Collection, Edition and Analysis
شعر أبي بكر بن شبرين السبتي الغرناطي (ت 747هـ) جمع وتحقيق ودراسة

Loading...
Loading...
Abstract

عمل المحققينِ في هذا البحث على جمع شعر ابن شبرين وتوثيقه وتخريجه من المضان التي ترجمت للشاعر وأوردت شيئاً من شعره. رقّمنا الوحدات الشعرية بتسلسل رقميّ، وأثبتنا بحر كل وحدة إلى جانب التخريج. رقّمنا الأبيات الشعرية داخل كل وحدة شعرية، وأثبتنا الاختلاف في رواية البيت الشعري الواحد كما ورد في المضان. عرّفنا بالشخصيات الواردة في الشعر ترجمنا للشاعر وبيّنا الاختلاف في اسم وكنية الشاعر ورجّحنا الاسم المشهور للشاعر. قدّمنا دراسة موضوعية لأهم الأغراض والاتجاهات التي طرقها الشاعر. درسنا شعر الشاعر دراسة فنية وبيّنا أهم السمات التي اتسم بها شعر الشاعر.

The editors collected the poetry of Ibn Shireen and edit it from the sources that mentioned this poet and his verse. We arranged these verses in their order of composition and type of subjects dealt with. We also explained the figures and occasions of this poetry and studied the life and intention of the poet in his poetry.


Article
العلاقة بين العتبات النصية و المتن في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة( دراسة نقدية )

Author: ملكة علي كاظم الحداد
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية Pages: 948-963
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

خلاصة البحث :تعد العتبات النصية آلية جديدة يلجا اليها الناقد لمراودة آفاق النص ، وهي في الوقت ذاته مفتاح مهم للكشف عن فنية النص وشعريته .ولذلك فقد حظيت دراسة النصوص ، أدبية كانت أم نقدية ، من منظور عتباتي باهتمام بالغ في الدراسات الحديثة ، بعد ان أعيد الاهتمام القرائي للعتبات النصية التي أغفلتها الدراسات النقدية القديمة ، والتي كان لها دور مهم في الحديث عن شعرية النص من خلال العلاقة الثرية والمتنوعة التي تحصل بين العتبات والمتن . ولا شك في أن محاولتنا الكشف عن العلائق النصية بين كل من المتن ، وبعض متعالياته ، كالعنوان والمقدمة ، في مضمار النقد والكتب النقدية ، يمكن أن تسهم في اغناء مسيرة النقد، قديمه وحديثه ، إذ أنها توقفنا بشكل مفصل ودقيق على كثير من مسارب الفكر المنهجي التأليفي للناقد أو المؤلف ، ومدى نجاحه في القبض والسيطرة على مجمل خيوط المنهج في جميع أقسام المُؤَلَّف ، بحيث لا يعتوره تناقض أو اختلاف . وكان الأنموذج الذي اخترناه للتطبيق (كتاب الشعر والشعراء ) خير أنموذج على ذلك ، إذ تتبعنا فيه مدى العلائق والترابط بين العنوان والمقدمة والمتن ، الذي كشف لنا عن عقلية منهجية صارمة ودقيقة لمؤلفه ، إذ ان العنوان جاء مختزلا ومكثفا ، لكنه في الوقت ذاته دالا دلالة تامة ودقيقة على مقصد ابن قتيبة في متن كتابه أو مقدمته على السواء ، كما ان المقدمة لم تخرج ، على الرغم من إيجازها أيضا ، عن هذه الغاية من حيث تقديمها للمتن وإضاءة أهم أقسامه و مضامينه . وان كان هناك تناقض يؤخذ على ابن قتيبة ، نقديا وليس منهجيا ، في كتابه ، فهو التناقض الذي وقع فيه عندما ألزم نفسه بعدم سلوك مسلك من سبقه في التقليد ، في مقدمته ، ولكنه خالف ذلك في المتن حينما جعل الالتزام بهيكلية القصيدة العربية القديمة شرطا من شروط جودة الشعر ونجاحه


Article
Heroic Language in the poetry of Abi Firas Al-Hamadani and Abi Al-Fawaris (known as Hais Bais)
اللغة الحماسية في شعر أبي فراس الحمداني وأبي الفوارس الحيص بيص دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is a study of the heroic language in the poetry of two major knight-poets: Abi Firas Al-Hamadani and Abi Al-Fawaris (known as Hais Bais). The paper selects poems from these two poets that are characterized by well-knit structure and high quality subject. The heroic language in these two poets is highly stylistic and sensational in tone.

هذا البحث هو دراسة خصائص اللغة الحماسية في اشعار كل من أبي فراس الحمداني والشاعر أبي الفوارس المعروف ب(الحيص بيص) ومن خلال نصوص ميزتها الجودة في البناء والتنوع الفني والموضوعي وتكثيف الأسلوب للمعنى المراد،وركزنا على عنصر مهم في الفخر والمتمثل باللغة الحماسية وذلك لحضور عناصر الحماسة والإثارة التي اتسمت بها اللغة المعبرة عما يختلج في نفوس الفرسان من الشعراء بسبب تشابه ملامح الفخر وامتزاجها أثناء قصائدهما مع المديح .

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (14)


Year
From To Submit

2009 (14)