research centers


Search results: Found 12

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Arabic Dialects in irregular Quranic Readings
اللهجات العربية في القراءات القرآنية الشاذة

Loading...
Loading...
Abstract

Irregular Quranic readings are an important source for the study of Arabic dialects. These are no less important than the famous readings in terms of eloquence. These readings are described as irregular is to rank them below the famous in documentation. Otherwise, there documentation are trusted and reported and comply to Arabic language.

تعد القراءات القرآنية الشاذة من المصادر المهمة التي ينبغي الاعتماد عليهما في دراسة اللهجات العربية، فهي لا تقل الأهمية عن القراءات المشهورة، ولقد تكون في مستوى المشهور من حيث الفصاحة، بل قد تكون أفصح منها. وكان قصد من وصفها بالشذوذ هو حطها عن رتبة المشهور في السند. وإلا فأسانيدها المروية بها صحيحة موثقة، ثم إنها وافقت وجهاُ من وجوه العربية.


Article
Lada and Ladun in Language and the Holy Quran
( لدى ولدن )في اللغة والقرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with Lada and Ladun in Arabic language and the holy Quran. This is an important subject which received very little attention. The paper falls into two chapters: Lada in Arabic and the holy Quran and Ladun in Arabic and the holy Quran. Most of the interpretations of the holy Quran gives the meaning of these two words as Ind (at) . I made use of many important books on language and holy Quran in this paper.

( لدى ولدن في اللغة العربية والقرآن الكريم )، من الموضوعات المهمة التي لم تلقى دراسة كافية من لدن الباحثين . وكان منهجي في هذا البحث أن قسمته على فصلين: لدى في اللغة والقرآن و لدن في اللغة والقرآن.وعند اطلاعي في كتب التفاسير فوجئت بأن أكثرها لم تتناول (لدى ولدن) سوى أنها بمعنى (عند). وهذا عند المفسرين اللغويين وغيرهم إلا ما وجدته عند تفسير ابن عطية في كتابه (المحرر الوجيز) وابن الجزري في كتابه (النشر في القراءات العشر) التي وضحت اللغات والقراءات التي جاءت بها (لدى ولدن) وتناولت مصادر رئيسة أخرى منها معجم مقاييس اللغة ولسان العرب لابن منظور وتاج العروس التي كان لها الأثر الأول في توضيح معنى (لدى ولدن).


Article
Assa between Grammatical and Semantic Functions and the usage in the Holy Quran
((عسى)) بين الوظيفة النحوية والدلالية والاستعمال في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the grammatical and semantic function of Assa (may) in the thirty places where it was mentioned in the holy Quran. I examined this utterance from grammatical, semantic and morphological point of views and came across many findings.

يتناول البحث أحكام الوظيفة النحوية والدلالية للفظة (عسى) وورودها في آيات القرآن الكريم في ثلاثين موضعاً، وقد قمت بتناول النواحي النحوية والصرفية والدلالية التي تخصُّ هذه اللفظة، وخلال هذه الدراسة المتنوعة الموجزة توصلت إلى إقرار بعض الحقائق التي تخص هذه النواحي المدروسة اعرضها هنا، وعلى الشكل الذي ورد في طيات البحث، وهي تصب في خدمة لغة القرآن الكريم، رغم أنها ليست إلا ملاحظات بسيطة.


Article
Um in the Holy Quran
(أم) في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This is a study of the word Um in the holy Quran. The study falls into three sections which deal with the types of Um and its function and positions. Each of these sections is illustrated by many examples from the holy Quran.

تناول هذا البحث دراسة (أم) في القرآن الكريم، وقد قُسِّم على ثلاثة مباحث تعالج (أم) المتصلة وبينت فيه أقسام (أم) المتصلة، فالقسم الأول بعد همزة يراد بها، وبأم التعيين وبينت صور ورودها في القرآن الكريم. والقسم الثاني؛ كان في (أم) الواقعة بعد لفظة سواء وما نحوها والهمزة وبينت علامتها ومواضع ورودها وإعرابها والخلاف في العطف في (أم) وبينت جواز حذف الهمزة وحذف (أم) مع معطوفها وبينت صور ورودها في القرآن، ثم بينت الفرق بين قسمي (أم) المتصلة.


Article
Diffeences of Quranic Readings in Al-Razi's Grand Tafsir and its Effect on Semantic Elaboration
الاختلاف في القراءات القرآنية عند الرازي في التفسير الكبير وأثره في توسع المعنى

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is about the differences in Quranic readings in Al-Razi's Grand Tafsir and its effect on semantic elaboration. This subject is very important subject in grammar and rhetorics because he interprets basing upon intellectual and rational bases. So Al-Razi tried to give all the possible readings of the Qyranic verses in such a way as to make his book comprehensive and encyclopediatic.

هذا البحث عن الاختلاف في القراءات القرآنية عند الرازي في التفسير الكبير، وأثره في توسع المعنى. إن موضوع تعدد القراءات القرآنية عند الرازي في التفسير الكبير من الموضوعات المهمة في الدرس اللغوي والبلاغي، لأنه انطلق من تفسيره من منطلقات عقلية منطقية، حاولت أن تقلب العبارة القرآنية على أوجهها القرائية، والتحدث عن كل ما يمكن أن يشكل وجها محتملا في هذه القراءة، أو تلك، لذلك جاءت هذه القراءات التي قدمها الرازي بمعان متعددة، وكأن الجملة القرآنية تصبح معها قابلة لأن تفهم بمعان متعددة، يختلف معنى بعضها عن بعض، وأن هذه المعاني تكون مرادة على التوسع.


Article
The Zionist Terrorism in occupied Palestinian land (Jerusalem and Gaza)as example.
الإرهاب الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة : القدس وغزة أنموذجاً

Author: Taher.M.Latef طاهر مهدي لطيف
Journal: Journal of the Center Palestine Studies مجلة مركز الدراسات الفلسطينية ISSN: 18195571 Year: 2009 Issue: 9 Pages: 188-201
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Terrorism a serious subject and a large and constant at the level of nations and gangs and individuals, where the occupation and domination and interference in the internal affairs from the countries of the powerful and the rich and force in the countries of the vulnerable innocent, and that the counter-terrorism and humanitarian obligation shared by all lovers of freedom and peace of governments and professional organizations and popular bodies and international institutions and regional and men of religion, politics, law, media, economy, and the meeting because the continuation of terrorism shows the security and stability of the people to the danger and threat to safety.

الإرهاب موضوع خطير وكبير ومستمر على مستوى الدول و العصابات والأفراد, حيث الاحتلال و الهيمنة و التدخل في الشؤون الداخلية من قبل دول الأقوياء والأغنياء و بالقوة في بلدان الضعفاء الأبرياء ,وان مكافحة الإرهاب واجب أنساني يشترك فيه كل محبي الحرية و السلام من حكومات ومنظمات مهنية وشعبية وهيئات ومؤسسات دولية و إقليمية ورجال الدين و السياسة والقانون و الإعلام و الاقتصاد و الاجتماع لان استمرار الإرهاب يعرض امن واستقرار الشعوب إلى الخطر ويهدد سلامتها .


Article
Development of self-restraint In the Holy Quran
تنمية الوازع الذاتي في القرآن الكريم

Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2009 Issue: 35 Pages: 494-521
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

He brought Islam a huge success in the control of the hearts, and guide people's behavior and actions directed ideal is unprecedented, because the laws and ordinances failed to get people to comply with the law voluntarily, despite the power of these laws by virtue of power and the halo, which are accompanied by, more and people to fraud and it reversed, requiring the development of these laws from time to time in order to avoid imbalance.The Holy Quran my Lord and raise the human soul Education voluntarily on virtue, and sincerity of faith, and move the restraint and its development, and the revival of conscience, not based on coercive methods depending entirely only to the extent takes into account the public interest, and that the judicial organs of the Executive the means of help shield the aggressors.This research titled (Development restraint of self in the Holy Quran) sheds light on the approach the Qur'an in the education of morals self when individuals and groups, and the difficulty of infinite verses all in the research and a brief like this, therefore, limited to the study of some verses, alert to the possibility of an extensive study of objective In this regard, dealing with all the verses of the Koran.This research has been divided into an introduction and three sections:The first section: the definition of restraint in the language and terminology.

فلقد نجح الإسلام نجاحاً منقطع النظير في سيطرته على القلوب ، وتوجيه سلوك الناس وتصرفاتهم توجيها مثالياً غير مسبوق ، ذلك لأن الشرائع والقوانين الوضعية عجزت عن دفع الناس إلى التوافق مع القانون طواعية على الرغم من قوة هذه القوانين بحكم القوة والهالة التي ترافقها ، فيعمل الناس على الاحتيال عليها ونقضها ، مما يستدعي تطوير هذه القوانين بين الحين والآخر لتلافي الخلل الحاصل .والقرآن الكريم ربى ويربي النفس الإنسانية تربية طواعية على الفضيلة ، وصدق الإيمان ، وتحريك الوازع وتنميته ، وإحياء الضمير ، فلم يعتمد على الأساليب القسرية اعتماداً كلياً إلا في حدود يراعي فيها المصلحة العامة ، وأن الأجهزة القضائية التنفيذية وسائل مساعدة في درع المعتدين .وهذا البحث الذي حمل عنوان ( تنمية الوازع الذاتي في القرآن الكريم ) يسلط الضوء على المنهج القرآني في تربية الوازع الذاتي عند الأفراد والجماعات ، ولصعوبة حصر الآيات جميعاً في بحث وجيز مثل هذا ، لذا اقتصرت على دراسة بعض الآيات ، تنبيهاً على إمكانية قيام دراسة موسعة موضوعية في هذا الخصوص تتناول آيات القرآن الكريم جميعها .وقد قسمت هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث :المبحث الأول : تعريف الوازع في اللغة والاصطلاح .المبحث الثاني : الوازع الطبعي في القرآن الكريم .المبحث الثالث : تنمية الوازع الشرعي في القرآن الكريم .وختمت بحثي بخاتمة بينت فيها أهم ما جاء فيه .سائلاً المولى تبارك وتعالى أن يتقبله منا إنه سميع مجيب الدعاء .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .


Article
the chant of the semi signs in the holly book Al-quran
ترتيل الآيات المتشابهة في القران الكريم

Author: abd-aljwad salem othman عبد الجواد سالم عثمان
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2009 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 97-114
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACTThis investigator (the chant of the semi signs in the holly book Al-quran) is cons is of introduction and two research, in the introduction The investigator talk about the Arabic language which init the holly book was revealed and with it understood and reached to its meaning. So this research took the Quranic semi signs after it chanting the exatchant to reagh with it to the complete new picturt , Allah wants from this chant signs to show us some faces of this Quranic merical by the way of ponder on and investigator throw this signs.In the first research, he talk about the semi chant in the holly book Duran, this it derided into two orders،the first ordered derined the understanding of the chant while the second ordered the definition the chant while the second ordered the definition the chant understanding, while the second in vestigation having the took the termination, results and the list of sources and references.

ملخص البحثيتألف البحث (ترتيل الآيات المتشابهة في القران الكريم ) من مقدمة ومبحثين.ففي المقدمة تحدث الباحث عن لغة العرب التي نزل بها القران الكريم وبها يفهم ويتوصل إلى معناه، فقد تناول البحث الآيات القرآنية المتشابهة، بعد ترتيلها ترتيلا مقصودا، أراد الله سبحانه وتعالى أن يرينا بعضا من وجوه هذا الإعجاز عن طريق التدبر والإمعان في الآيات، فالمبحث الأول: تحدث عـن الترتيل المتشابه في القران الكريم، وقسم إلى مطلبين: المطلب الأول: تحديد مفهوم الترتيل، والمطلب الثاني: تحديد مفهوم التشابه. أما المبحث الثاني: فتناول مثالا وتطبيقا للآيات المرتلة المتشابهة، ثم الخاتمة وقائمة الهوامش و المصادر والمراجع. إن إعجاز القرآن أمر متعدد النواحي متشعب الاتجاهات، ولا يزال الناس يكتشفون من مظاهر إعجازه الشيء الكثير، وهذا الإعجاز أكبر مما ينهض به فرد أو جماعة في زمن ما. فالإعجاز والقرآن يسيران جنبا إلى جنب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها،فالتعبير القرآني الواحد قد ترى فيه إعجازاً لغوياً جمالياً، وترى في الوقت نفسه إعجازاً علمياً، أو إعجازاً تاريخياً، أو إعجازاً نفسياً، أو إعجازاً تربوياً، أو إعجازاً تشريعياً، أو غير ذلك.لذا جاء علم التفسير ليبين لنا أسرار التعبير القرآني كالتقديم والتأخير والذكر والحذف وغيرها من النواحي الكثيرة المتعددة وسميت بالتفسير البياني، الذي يتناول التعبير من الناحية الفنية مستخدما ما جاء من لغة العرب. ويهدف البحث إلى تناول الآيات القرآنية المتشابهة وحسب ترتيب المصحف، وترتيلها ترتيلا فنيا مقصودا، لنرى بعضا من وجوه الإعجاز من طريق التدبر والإمعان في هذه الآيات ولنتوصل إلى معاني جديدة لصورة متكاملة. وقد قسم البحث إلى مقدمة ومبحثين:ففي المقدمة أشير إلى أن القران الكريم نزل بلغة العرب وبه يفهم ويتوصل إلى معناه.المبحث الأول: ترتيل المتشابه في القران الكريم، ويقسم إلى مطلبين:المطلب الأول: تحديد مفهوم الترتيل. والمطلب الثاني: تحديد مفهوم التشابه.المبحث الثاني: مثال وتطبيق لترتيل المتشابه من الآيات.ثم الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع.


Article
Meanings of words and metaphor ills in the Koran to Abu Obeida (d. 211 AH).
معاني الألفاظ و عللها في مجاز القرآن لأبي عبيدة (ت211هـ) .

Author: tawfeeq hilal ahmed توفيق هلال احمد
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2009 Issue: 33 Pages: 273-294
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Has been and is still and will remain the Glorious Quran is a miracle only remaining on the debt and has taken care of by the Muslim scholars ancient and Mahdthon memorization, research, study and understanding of explanation and studying each one of them the goal of this study and the ultimate goal and the only important thing is the elevation of this book and save it from any distortion or switch as in the Torah and the Bible and this is thanks to Aziz Jalil, and these scientists (Abu Obeida Muammar Al Muthanna / T 211 H), author (metaphor of the Koran) was signed Optional him because of the books unique and ancient in its kind is the first class in the door metaphor Quran in terms of rhetoric and the statement and also because his book is similar to the interpretations that talk about the meanings of grammar and bottoms rhetorical and linguistic diversity and the like of these topics was the title of research (the meanings of words and its ills in the metaphor of the Qur'an to Abu Obeida) and I called as well, because in some cases do not explain the reason for choosing wordy, but only gives meaning Aumajaz This phrase is in fact so resorted to interpretations that were classified after Kakoshav and interpretation of the great and the whole of the provisions of the Qur'an and the guidance of sound mind so assigned by his mind and anesthetise and explain which unless you explain to him Abu Obeida to come out the text integrated in terms of linguistic and moral metaphor and explanation, and included research on several points that were not Make it the form of chapters or SSI, but are points Serial, according to importance and according to the subject of research was the research encompassing on the front and pave the life of the author of Abu Obeida is very brief and then search that starts the meanings of vocalizations, which includes the meanings of names and its ills, and the meanings of actions and its ills then the meanings of the characters and its ills, and Ardvtha the subject of masculine and feminine, and individuals and Deuteronomy and the combination and then delete then subject tenses and finally issue revenue two things and only the news of one of them then followed the research conclusion showed the results of research and then list the names of references and sources, ask God to make this work a modest pure to free the Holy face of hypocrisy, and that benefits the Muslims of students and readers that yes Lord and the respondent

قد كان و ما زال و سيظل هذا القرآن العظيم هو المعجزة الوحيدة الباقية إلى يوم الدين ولقد اهتم به علماء المسلمين قدماء و محدثون حفظا وبحثا ودراسة وفهما وتفسيرا وتدبرا ولكل واحد منهم هدف من تلك الدراسة والهدف الأسمى والوحيد والاهم هو رفعة هذا الكتاب وحفظه من أي تحريف أو تبديل كما وقع في التوراة والإنجيل وهذا بفضل العزيز الجليل ومن هؤلاء العلماء (أبو عبيدة معمر بن المثنى / ت 211 هـ) صاحب كتاب (مجاز القرآن) وقد وقع اختياري عليه لانه من الكتب الفريدة والقديمة في نوعها فهو أول من صنف في باب مجاز القرآن من حيث البلاغة والبيان وكذلك لأن كتابه مشابه للتفاسير التي تتحدث عن معاني النحو والأعجاز البلاغي واللغوي وما شابه هذه المواضيع فكان عنوان البحث (معاني الألفاظ وعللها في مجاز القرآن لابي عبيدة) واسميته كذلك لانه في بعض الاحيان لا يعلل سبب اختيار الالفاظ وانما فقط يعطي المعنى اومجاز هذه اللفظة في الحقيقة لذلك التجأت الى التفاسير التي صنفت بعده كالكشاف والتفسير الكبير والجامع لاحكام القرآن وارشاد العقل السليم كي اسند بها رأيه وأدعمه واعلل من خلالها مالم يعلل له ابو عبيدة كي يخرج النص متكاملا من الناحية اللغوية والمعنوية مجازا وتعليلا , واشتمل البحث على عدة نقاط لم اجعلها على شكل فصول او مباحث وانما بشكل نقاط متسلسة وذلك بحسب الاهمية وبحسب ما يخص موضوع البحث فكان البحث مشتملا على مقدمة و تمهيد عن حياة المؤلف أبي عبيدة بشكل موجز جدا ومن ثم البحث الذي يبدأ بمعاني الالفاظ و التي تشمل معاني الاسماء وعللها ثم معاني الافعال وعللها ثم معاني الحروف وعللها ثم اردفتها بموضوع التذكير والتأنيث ثم الافراد والتثنية والجمع ثم الحذف ثم موضوع صيغ الأفعال وأخيراً موضوع أيراد الشيئين والاكتفاء بخبر احدهما ثم اتبعت البحث بخاتمة بينت فيها نتائج البحث ومن ثم قائمة باسماء المراجع و المصادر ، نسال الله ان يجعل هذا العمل المتواضع خالصا لوجهه الكريم خاليا من الرياء وان ينتفع به المسلمون من طلاب و قراء انه نعم المولى ونعم المجيب .


Article
Economic life of nations and peoples of the ancient through the Holy Quran
الحياة الاقتصادية للأمم والشعوب القديمة من خلال القرآن الكريم

Author: Faris Abdul Ghani Ghali عبد الغني غالي فارس
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2009 Issue: 50 Pages: 105-162
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (12)


Language

Arabic (11)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2009 (12)