research centers


Search results: Found 22

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by

Article
Moderation in Management in the Glorious and the Noble Sunnah of the Prophet
وسطية الإدارة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

Author: Sahra M. hasan ساهرة محمد حسن
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2009 Issue: 14-A Pages: 125-138
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Moderation in the broadest sense of the word means a balance between two states or choices. It absolutely does not mean extremism or neutrality between vice and virtue. It means standing in the middle between extremism and limitation. Moderation in Islam, on the other hand, has several meanings. It refers to justice, virtue, rationing, and adopting the easier and the milder.This study highlights the characteristics or virtues of a successful administrative leader. It concludes that moderation has a vital impact on every aspect of life including the administrative, economic, moral, and political aspects.

الوسطية بالمفهوم العام للكلمة تعني التعادل والموازنة بين حالتين أو خيارين. وهي بالتأكيد لا تعني التطرف أو المحدودية، وهي أيضا ليست وسطا بين الفضيلة و الرذيلة و إنما هي التوسط بين التطرف والمحدودية. أما الوسطية في الإسلام فلها عدة معانٍ فهي تعني العدالة والفضيلة والتقنين والأخذ بالأيسر والأرفق. يتناول البحث الوسطية بمفهومها العم إلا انه يركز على معناها وتطبيقاتها في الإسلام ويبرز البحث الصفات التي يتميز بها القائد الإداري الناجح. وفي الختام يؤكد البحث ان للوسطية تأثيراً كبيراً في كل جوانب الحياة ومنها الجانب الإداري والاقتصادي والأخلاقي والسياسي.


Article
Management Accountant
اثر وظائف المحاسبة الادارية في ممارسات الادارتين العليا والوسطى بالوحدة الاقتصادية "دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة"

Author: نصيف جاسم الجبوري
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 56 Pages: 239-249
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract
Strategy Descrtibes How an Organization Matches its own Capabilites With Opportunities in Environment , in Order to Accomplish its Overall Objectives , So That The Organization is Considering Responding to Challenges by Adopting one or More of Strategies, Like Differentioning its Product, or Achieving Cost Leadership.
The Key Role of Management Accountant is to Evlaute The Successful it Has Been in Implementing Organization Strategy.
This Research Target to Explain The Key Role of Management Accountant in Evaluate of Organization Strategy. by Strategic Analysis of Operating Income From Specific Sources Such as Cost Savings and Growth in Stead of Emphasizing Only The Aggregate Change in Operating Income.
The Problem of This Research is The Key Question , How Does Management Accountant Isolate Operating Income From Specific Sources ? and How Explain The Strategy Effect on Change of Operating Income ?.
The Research Component of Four Chapters, The First, Whichis Contented of Whatis Strategy and The Second Focused on Strategic Analysis of Operating Income, The Third Focus on Analysis of Straegic Effect on Operating Income, The Last Focus on The Conclusions and Recommendations.

تسعى المنظمات إلى مقابلة قدرتها مع الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية، لكي تستمر بالبقاء وتحقيق أهدافها ككل، لذلك المنظمة تقابل هذه التحديات من خلال تبنيها واحد أو أكثر من استراتيجيات الأعمال مثل تمايز منتجاتها أو تحقيق القيادة في التكاليف.يلعب المحاسب الإداري دورا مهما في تقويم نجاح المنظمة في تنفيذ استراتيجيتها من المعلومات التي يقدمها إلى الإدارة، التي تتعلق في تنفيذ وتقويم استراتيجية المنظمة.ويهدف البحث إلى بيان دور المحاسب الإداري في تقويم استراتيجية المنظمة باستخدامه للتحليل الاستراتيجي للدخل التشغيلي من مصادر المحددة مثل الوفورات بالتكاليف والنمو بدلا من التركيز فقط على التغير الإجمالي للدخل التشغيلي بين فترتين، مع إجراء التطبيق على عينة عمدية البحث.وتمكن مشكلة البحث الرئيسة في السؤال الرئيسي وهو كيف يمكن للمحاسب الإداري أن يقوم بتحليل الدخل التشغيلي من المصادر المحددة وبيان أثر الاستراتيجيات التي تتبناها الشركة على التغير في الدخل التشغيلي.يتكون البحث من أربعة مباحث رئيسة، خصص الأول لعرض مفهوم الاستراتيجية والخيارات الاستراتيجية، في حين ركز الثاني على التحليل الاستراتيجي للدخل التشغيلي، بينما تناول الثالث تحليل أثر الاستراتيجية في الدخل التشغيلي لعينة البحث وخصص المبحث الرابع للاستنتاجات والتوصيات.


Article
(Total Quality Environment Management
فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة

Authors: عائشة حمودي العبيد --- سعد علي حمود العنزي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 53 Pages: 1-19
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يعد نظام الادارة البيئية (Environmental Management System)، الذي يرمز له أختصــاراً ( EMS )، أحد الاسس المهمة التي تمكن من السيطرة الفاعلة على مستوى الاداء البيئي المتميز للمنظمات، فهو يطبق مواصفات قياسية خاصة بالمراجعة الموضوعية، ويوفر هيكلاً وطريقة لتطبيقها في جميع نواحي العمل، وبما يضمن الوفاء الكامل للمتطلبات والتشريعات والقوانين البيئية التي تنسجم مع رغبات المجتمع و تطلعاته. وتعد النشاطات الصناعية، من أهم المصادر الرئيسة التي تؤثر في البيئة المحيطة بها، وذلك عن طريق توليد الملوثات والنفايات الصناعية على أختلاف أنواعها الغازية والسائلة والصلبة. ولذلك لايمكن القول أن صناعة ما ذات جودة، بدون وجود رقابة بيئية عليها. وبالتالي هذا مايجعل المنظمات أن تهتم بادارة الجودة الشاملة للبيئة (Total Quality Environment Management)، والتي يرمز لها أختصاراً (TQEM)، اذ أن لها من السمات والخصائص ما يدعو لدراستها وإدرااك مفاهيمها بالقدر الكافي، لاسيما وأنها توفر الكثير من كلف الانتاج والعمليات، وتمنح الزبائن سلعاً وخدمات ذات جودة متميزة بيئياً وصناعياً، وبحيث يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مجال المنافسة، وكسب الارباح، وزيادة الحصة السوقية، والتوسع المستقبلي ايضاً.
تهدف هذه الورقة البحثية ذات الطبيعة النظرية البحتة إلى تمكين الباحثين والممارسين والمهتمين من الاطلاع على فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة، بكل ما تتضمنه من مفاهيم وعناصر وأدوات واثار وأليات تنفيذ والاستفادة منها في أجراء التطبيقات الصحيحة على مستوى المنظمة الصناعية، فضلاً عن التعريف بابرز المعوقات والاخطاء الشائعة في تنفيذ هذه الفلسفة على نحو ملائم.


Article
knowledge management to measure performance on a sample of faculties of Administration and Economics the University of Kufa,
دور إدارة المعرفة في تحقيق الأداء الجامعي المتميز(دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة)

Authors: علي رزاق جياد العابدي --- سعد علي حمود العنزي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 56 Pages: 1-14
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to determine the role of knowledge management to measure performance on a sample of faculties of Administration and Economics the University of Kufa, and to achieve this goal through a researcher from the theoretical literature and research and studies related to the construction of the scheme shows the hypothetical relationship between the variables, which was adopted by the independent variable knowledge management, distributed four variables are: (knowledge generation, knowledge storage, knowledge dissemination, the application of knowledge), as well as four variables representing the variables adopted for the performance of the university are: (to reduce costs and increase profits, improve quality, scientific research, service of the society). The sample consisted of 36 members of the teaching staff or approximately 10% of the community of the study questionnaire was distributed to seek verification of the apparent sincerity and steadfastness, in accordance with the method of alpha - Kronbach to 0.87. The research data were analyzed using SPSS and the results showed the agreement of all members of the sample survey on the importance of knowledge management in the measurement of university performance, and in light of the results of research by developing a set of recommendations and proposals that are appropriate to the nature of the organization.

المستخلص
يهدف البحث إلى تحديد دور إدارة المعرفة في تحقيق الأداء الجامعي المتميز في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة، ولتحقيق هذا الهدف توصل الباحثون من خلال الفكر الاداري النظري والبحوث والدراسات ذات العلاقة إلى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين المتغيرات المدروسة، حيث اعتمد البحث على دراسة إدارة المعرفة كمتغير مستقل موزع الى أربع ابعاد مهمة هي: (توليد المعرفة، خزن المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة)، بالإضافة الى أربعة ابعاد تمثل المتغيرات المعتمدة للأداء الجامعي المتميز هي: (خفض الكلف وزيادة الأرباح، تحقيق الجودة، البحوث العلمية، خدمة المجتمع). ولقد تكونت العينة من 36 عضو هيئة تدريسية وزعت عليهم استبانة البحث بعد التحقق من صدقه الظاهري وثباته وفقا لطريقة ألفا- كرونباخ حيث بلغ 0.87. وقد تم تحليل بيانات البحث باستخدام برنامج (SPSS) وأظهرت النتائج إتفاق جميع أعضاء عينة البحث على أهمية إدارة المعرفة في قياس الأداء الجامعي، وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تلائم طبيعة المنظمة موضوعة البحث والمتمثلة منها بضرروة اهتمام المنظمة عينة البحث بعمليات إدارة المعرفة لأنها تؤدي إلى تحسين الأداء ألمنظمي ورفع كفاءته من خلال ما تمتلكه من معرفة حول طبيعة العمل وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة.
المصطلحات الاساسية في البحث: المعرفة، إدارة المعرفة، الأداء الجامعي المتميز


Article
management accounting modern
الدور المعاصر للمحاسبة الادارية ـتجديد ام تهديد

Author: بشرى عبد الوهاب محمد حسن
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 54 Pages: 355-376
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

إن للمحاسبة الإدارية دور هام ومؤثر في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية وعليها أن تنهض لتواكب متطلبات المجتمع واحتياجات المد راء التي تتغير بوتيرة متسارعة، فنحن نواجه في القرن الحادي والعشرين حقبة جديدة تشهد طفرة معلوماتية عارمة، ولما كانت المحاسبة وليدة الحاجات الاقتصادية بات من الضروري لها أن تأخذ في حسبانها التطورات التقنية الهائلة التي نراها اليوم.
لقد اجتاحت العالم في الماضي ثورة صناعية تبعها ثورة تكنولوجية وقد خلفتا ورائهما أعدادا هائلة من الوحدات مختلفة الأنشطة ، ومنها الشركات العملاقة متعددة الجنسيات وأنتجتا أصنافا متنوعة من السلع والخدمات عالية التقنية والتعقيد، فبعد عصر تكنولوجية المعلومات والاتصالات افرزت هناك تقنيات جديدة يتعامل معها المحاسبون وفي مواجهة هذا العصر المعلوماتي الجديد كان لا بد للمحاسبين الإداريين أن يكونوا موظفين رئيسيين مهتمين بتطوير معلومات ذات جودة وملائمة لاتخاذ القرارات ويتم توزيعها في الوقت المناسب الى جانب اهمية مواكبة المحاسبة الإدارية باعتبارها المصدر الأساسي للمحافظة على القدرة التنافسية للتتطور والتكيف مع تلك التغيرات، فلا سبيل للمحاسب الإداري إلا أن يمتلك مجموعة من المعارف والمهارات لتكون غير محددة بالجوانب الفنية فقط بل أيضا بجوانب الإبداع والتفكير وإيجاد الحلول المسبقة للمشاكل التي تواجه المنظمات أثناء صنع القرار.
إذ سيجد المحاسبون الإداريون الذين لا يستطيعون التكيف مع تلك التغيرات انه من الصعوبة المنافسة في هذه المهنة المتوسعة ولا يتمكنوا من تقديم خدمات مهنية بنوعية جيدة مما يعرضهم إلى تهديدات قد ينتج عنها عدم إمكانية احتفاظهم بالوظائف التي يمارسونها اليوم.


Article
CHARACTERISTICS AND COMPOSITIONS OF SOLID WASTE IN NASSIRIYA CITY
خواص ومركبات النفايات الصلبة في مدينة الناصرية

Author: , Ryidh A. Yasir Zaidun Naji Abudi رياض عبود ياسر , زيدون ناجي عبودي
Journal: Al-Qadisiyah Journal for Engineering Sciences مجلة القادسية للعلوم الهندسية ISSN: 19984456 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 136-148
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

The improving of living condition and increasing of population density growth assist in increase the quantity and quality of domestic solid waste in households in Nassiriya city.A samples of solid waste have been collected from households in Nassiriya city to know the quantity of solid waste generated. Households classified into three zones according to economic status (high, middle and low income levels). Samples collected for seven months, from January to July 2008. This paper explains that the generation rate of solid waste for person or capita changes from each income level to another and from month to other and we can represent 0.68 kg/cap./day as average of domestic solid waste generated in present time in city, the quantity of solid waste generated in Nassiriya city is equal to 22.15 ton/day this only for domestic waste (solid waste from commercial, industrial and medical waste not reported in this paper).Value of density was calculated is equal to 275.33 kg/m3, the percent of each individual component for solid waste components also calculated and for seven months for each income level. These percent shows that the most common components is organic (food) waste which is participle and its percent in range of (61.88 % to 69.95 %) and these value is similar with other results in other cities of Iraq.The compressive of results of this paper with other results shows its similar to Iraqi cities and differs to Europe united cities.

إن تطور الظروف المعيشية وزيادة الكثافة السكانية ساعد في زيادة نوعية وكمية النفايات الصلبة المنزلية المتولدة في مدينة الناصرية. تم جمع عينات لمعرفة كمية النفايات الصلبة المتولدة من المنازل في مدينة الناصرية. قسمت المدينة الى ثلاث مناطق بالاعتماد على الحالة الاقتصادية (المستوى المعاشي للمنطقة) الى مناطق مرتفعة، مناطقة متوسطة ومناطق ضعيفة الدخل. واستمرت الدراسة لمدة سبعة اشهر من شهر كانون الثاني الى شهر تموز 2008. أوضحت الدراسة إن معدل النفايات التي يولدها الشخص الواحد تتغير من فئة إلى أخرى ومن شهر إلى أخر ويمكن اعتماد رقم 0.68 كغم /الشخص/اليوم كمعدل للنفايات المتولدة في الوقت الحاضر وبذلك تبلغ كمية النفايات الكلية المتولدة من المنازل فقط حوالي 22.15 طن / اليوم في مدينة الناصرية عدا النفايات التجارية والصناعية والنفايات الطبية المتولدة من المستشفيات والأنشطة الصحية. أما قيمة كثافة النفايات الصلبة فقد تم إيجادها ووجدت إنها تساوي 275.33 كغم /م3 كما تم حساب النسبة المئوية لكل مكون من مكونات النفايات الصلبة وللأشهر السبعة كما تم حساب الانحراف المعياري ومعدل نسبة كل مكون لكل فئة من فئات الدخل. وقد بينت النسب المئوية إن النسبة السائدة للنفايات هي النفايات العضوية القابلة للتعفن والتي تراوحت بين 61.88%) إلى 69.95 %) وهذه النسبة تتشابه مع النسب الأخرى التي تم إيجادها في باقي المدن العراقية. كما تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها في هذا البحث مع ما متوفر من نتائج وأرقام عن الدراسات السابقة التي أجريت على مدن أخرى من العراق وقد أظهرت تشابهها مع هذه القيم واختلافها عن مثيلاتها في مدن الاتحاد الأوربي.


Article
تصميم نظام حاسوبي للحماية متعددة المستويات

Author: ابراهيم أحمد صالح
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 183-207/عدد27-28
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis research produces multilevel authentication used in sensitive applications that contain sensitive levels of security and the maintain confidential data. Proposed method divides the system to variety of levels and tests users against different authentication methods for each level these levels are further subdivided into more secure sublevels. Each of these levels has its privileges and data that are managed by the administrator called Identity Manager (IM) who has the full responsibility and authority to decided transfer the user from one level to a higher level, or stay at the same level. The decision of transition is done by allocate different weights for each method achieved after a series of tests, the Director of identity must issue a report describing the findings and resolution to the activity of all users. This technique gives only the required privileges to selected users who set their permissions to enter the system. The multi-level protection methods include (password, multiple questions, cutting (Hash), RSA, and DES) system was tested on a set of users, and has high security level.

الملخصيتضمن البحث دراسة عن الحماية متعددة المستويات (MLS multilevel) والتي تستخدم في التطبيقاتِ التي تمتلك مستويات أمنية و سرية. تتضمن الطريقة المُقتَرَحة تقسيم النظام إلى مجموعة من المستويات الحسّاسةِ المتعدّدةِ ويتم اختبارُ المستخدمين بإحدى طرقِ التحقُّقِ المختلفةِ، وذلك عن طريق تقسيمه إلى مستويات ثانوية تكون آمنة إلى أبعد مستوى. بحيث يكون لكُلّ مستوى من هذه المستويات الثانوية امتيازاته وبياناته الخاصة به والتي تكون مُدَارة مِن قِبل مديرِ يسمى (Identity Manager IM) الذي يتحمل المسؤولية الكاملة ويمتلك الصلاحية لنقل المستخدم إلى مستوى أعلى أو بقائه بالمستوى نفسه. إنّ قرارَ الانتقال من مستوى إلى آخر يتم بواسطة تخصيص أوزانِ (تقديرات) مختلفةِ لكُلّ طريقة بعد إجراء سلسلة من الاختبارات، تسمح لـ(IM) بإصدار تقرير يَصِفُ النَتائِجَ و نشاط كُلّ المستخدمين (users). وتمنح هذه التقنيةِ امتيازات لمجموعةَ المستخدمين الذين يسمح لهم بالدخول إلى النظام. إن طريقة الحماية للمستويات المتعددة تتضمن الطرق الآتية: (كلمة السر/ أسئلة متعددة/ طريقه ديفي وهلمان/ RSA /DES )، وتم اختبارها على مجموعة منتخبة من المستخدمين وحققت نسبه أمنية عالية المستوى.


Article
The Effect of Using Microteaching in Acquiring the skill of class management in Sport Education
اثر استخدام تقنية التدريس المصغر في اكتساب مهارة إدارة الصف في التربية الرياضية

Authors: Aead. M. Sh ضياء قاسم الخياط --- Dhiya.K.AL-Kayyat أياد محمد شيت
Journal: Al-Rafidain Journal For Sport Sciences مجلة الرافدين للعلوم الرياضية ISSN: 19939345 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 51 Pages: 254-274
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at using a training program using Microteaching to make the students in the college of sport education at Mosul University acquire the skill of class management, the study sample consist of (16) students were chosen randomly to be a tow groups experimental and control groups with (8) students for each group, they hypothed , there is a significant statistical differences in the mean of students marks in the final test for groups of study in the skill of Management the class for the favor of experimental group.The tool of study scientific observation text for acquiring the skill, date were treated statistically, the effectiveness of Microteaching the almost final results in making student/teacher aquire the skill of managing the class compared with the traditional method.

الملخصهدف البحث للكشف عن اثر استخدام منهاج تدريبي باستخدام التدريس المصغر لاكساب طلاب التربية الرياضية في جامعة الموصل مهارة ادارة الصف، وقد تكونت عينة البحث من 16 طالباً تم اختيارهم عشوائياً، وقد قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (8) طلاب لكل مجموعة، وقد استخدم المنهج التجريبي سبيلا لحل مشكلة البحث، وقد افترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسط درجات الطلاب في الاختيار النهائي لمجموعتي البحث في مهارة ادارة الصف ولمصلحة المجموعة التجريبية وقد صمم الباحثان استمارة ملاحظة لمهارة ادارة الصف لقياس المهارة وقد تم معالجة البيانات احصائيا، وكانت ابرز النتائج فاعلية تقنية التدريس المصغر في اكساب الطلاب المطبقين مهارة ادارة الصف مقارنة بالطريقة التقليدية.


Article
Evaluating the Effectiveness ofOccupational Health and Safety Management Systemof Construction Companies in Iraq(Al-Rasheed State Contracting Construction Companyas a case study)
تقييم شركات الانشاء في العراق (شركة الرشيد كحالة دراسية)

Author: Awss Hatim Mahmoud اوس حاتم محمود
Journal: Journal of Engineering and Sustainable Development مجلة الهندسة والتنمية المستدامة ISSN: 25200917 Year: 2009 Volume: 13 Issue: 2 Pages: 182-197
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

In most countries, construction work is considered to be one of the most hazardous
industrial activities. It can easily be seen that there is a consistently higher rate of fatal
injury for the construction sector when compared with the country's average fatal injury
rate, the occupational health and safety management system (OHSMS) can contribute to
improvements in the industry’s performance. When accidents happen, the costs are high in
people, profits and productivity. One of the best ways to avoid injuries and minimize costs is
through good planning and coordination both before and on the job.
The objective of this research is to review the concept, definition, and benefits of safety
management system with evaluating the effectiveness of occupational health and safety
management system for construction companies in Iraq through field survey and
developing checklist to investigate, record, and analyze the facts of the existing safety
management system of Al-Rasheed state contracting construction company. The research
conclusions show that Al-Rasheed state contracting construction company isn’t aware of
safety importance, top management considers safety as luxury, has no interest of safety
activities, doesn’t consider safety as an aspect for pre-qualification of contractors, lack of
legislation that obliged companies to follow safety system, and practicing poor safety
actions. Several proper solutions were recommended to improve the existing safety
management system such as developing safety policy, the role of leadership and
commitment to safety, documentation of safety program, and proper legislation to activate
the role of National Center of Health and Occupational Safety (NCHOS)

تعتبر الصناعة الإنشائية في معظم دول العالم من اخطر الصناعات. يمكن بسهولة ملاحظة ارتفاع نسبة الحوادث والحوادث المميتة تحديدا في قطاع التشييد إذا ما قورن بباقي القطاعات لنفس البلد, نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية يمكن أن يساهم في تحسين اداء هذه الصناعة. وقوع الحوادث يؤدي إلى زيادة الكلف نتيجة انخفاض الأرباح والإنتاجية. إحدى الطرق المثلى لتجنب الحوادث وتقليل الكلف التخطيط والتنسيق قبل وأثناء تنفيذ العمل. هدف البحث عرض مفهوم وتعريف وفوائد نظام إدارة السلامة مع تقيم فاعلية نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية للشركات الإنشائية العراقية من خلال المسح الميداني و تطوير استمارة فحص لتحري وتسجيل ومن ثم تحليل الحقائق المتعلقة بنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية لشركة الرشيد للمقاولات الإنشائية. بينت نتائج البحث عدم إدراك شركة الرشيد للمقاولات الإنشائية أهمية السلامة وفعالياتها كون الإدارة العليا تعتبر السلامة رفاهية وعدم اعتبارها جزء من تقيم المقاولين مع غياب التشريعات التي تلزم الشركات الإنشائية بإتباع نظام السلامة. مجموعة من التوصيات المناسبة اقترحت لتحسين نظام إدارة السلامة الحالي من خلال وضع سياسة للجودة والتزام ودعم القيادة للسلامة وتوثيق برنامج السلامة مع تشريع القوانين المناسبة لتفعيل دور المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية.


Article
The effect of human factor on soil management and its salinity in the countryside of Al-Ramadi
تأثير العامل البشري في أدارة التربة وتملحها في ريف الرمادي

Author: Y. K. Hamza ياس خضير الحديثي
Journal: ANBAR JOURNAL OF AGRICULTURAL SCIENCES مجلة الأنبار للعلوم الزراعية ISSN: PISSN: 19927479 / EISSN: 26176211 Year: 2009 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 57-72
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

تم دراسة تأثير العامل البشري (الفلاح) من خلال إدارته السيئة للتربة والمياه والتي تؤدي إلى المساهمة في تدهور وتملح الترب في ريف منطقة الرمادي في خمسة مقاطعات مختارة هي (16) زوية البوفراج, (17) البو ذياب, (18) الطالعة, (19) البوعلي جاسم (20) البوعساف خلال عام 2008. تنطلق الدراسة من فرضية مفادها وجود مشكلة عدم إتباع الإدارة الجيدة من قبل الفلاح إضافة إلى وجود مشكلة تملح التربة بسب الاستخدام المفرط للمياه وعدم وجود شبكات البزل الفعالة مما ادى إلى انخفاض المساحات المزروعة وتدهور الترب. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي اعتمادا على البحوث العلمية والتقارير الرسمية والدراسات السابقة إضافة إلى الدراسات الميدانية في المنطقة من خلال دراسات التربة والملوحة ومناسيب المياه الأرضية. تم التوصل من خلال الدراسة إلى مايلي:
1-سوء استخدام الموارد المائية من خلال الاستخدام العشوائي للمياه أدى إلى هدر كبير في المياه ورشح كميات كبيرة باتجاه المياه الأرضية وبالتالي ارتفاع مناسيب المياه الأرضية التي ساهمت في تملح الأراضي.
2- جهل الفلاح في مدى حاجة المحاصيل الزراعية للمياه وعدم الاعتماد على استخدام المقنن المائي الذي يعطي حاجة المحصول للماء خلال موسم النمو أدى إلى هدر كبير في استخدام المياه وبالتالي المساهمة في تملح التربة.
3-عدم إجراء عمليات الصيانة المستمرة للمبازل أدى إلى انخفاض كفاءة نظام البزل وارتفاع مناسيب المياه الأرضية والمشاركة في تملح التربة.
4-عدم إتباع طرق الإدارة الجيدة للتربة ومنها التعديل والتسوية وحراثة التربة واختيار المحاصيل الملائمة واستخدام متطلبات الغسل واستخدام طريقة الري المناسبة وانخفاض المساحات الصالحة للزراعة.

The effect of human factor (peasant) was studies through the bad administration for dust water that led to contributing in deteriorate and salinity of lead in Ramadi's countryside it's represented in five chosen region and.1. (16) Zuaya AL-Bou Farage.2. (17) AL-Bou Dhyab3. (18) Al- Talaa4. (19) AL- Bou Ali AL-Jassim5. AL-Bou Assaff. During 2008.This study stem from the hypothesis that a problem with don’t fallowing the good administration by the (peasant) additionally there are the problem of salty dust because the extreme use to water without activity irrigation system that leader to contraction and deteriorating the lands. The study depended on descriptive and analytic method by depending on the scientific researches, Repots andThe last studies additionally the field study in region. Through the studied of dust, salty and level of water we conclude the following:1-Losing and useless of water made it oozing in to inside the earth because it use by random way to the sources of land.2-The farmer ignores the needs of agricultural crops for the water. He doesn’t depend on using the consumptive use that gives the crops what need of water during the season of growth. That leads to waste the water and make the land salty.3-To not make a continuous maintenance for the steams that leads to reduce the steams system and increase the quantity of water and participate to make the land salty.4-To not follow the methods of management the good dust including modification and cultivation of the land and not choice the suitable crops and using the requirements and the suitable method of fertilizer. All these reasons lead to make the land salty and reduce the land of agriculture.

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (22)


Language

Arabic (11)

Arabic and English (7)

English (3)


Year
From To Submit

2009 (22)