research centers


Search results: Found 19

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by

Article
النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي

Author: Sabah Abdul-Karim Mehdi صباح عبد الكريم مهدي
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2011 Issue: 14 Pages: 147-157
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

تكلمت في هذا البحث عن النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي . وذكرت في المقدمة أهمية البحث وهي كونه دراسة توضح أثراً من الآثار العربية في الشعر الفارسي . ثم تكلمت بصورة موجزة عن الشعر الفارسي الإسلامي وهو الشعر الذي ظهرت بداياته الأولى في أواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري وكتب باللغة الفارسية الحديثة (الدرية) . وظهر هذا الشعر عندما اشتدت الحركة القومية عند الفرس بقيام الدويلات الفارسية المستقلة . ثم تكلمت عن النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي الإسلامي , وهو مظهر من مظاهر تأثير الشعر العربي في الشعر الفارسي إذ نظم كثير من الشعراء الفرس المعروفين أبياتاً أو أشطراً باللغة العربية خلال منظوماتهم التي سميت بالملمّعات وهي إحدى فنون النظم عند الفرس تكتب باللغتين العربية والفارسية . كما نظم بعض الشعراء الفرس قطعاً أو قصائد باللغة العربية وتختلف جودة هذه القصائد من شاعر إلى آخر ولكنها بصورة عامة متوسطة الجودة وقد سمي هؤلاء الشعراء بذوي اللسانين . وذكرت نماذج من الملمّعات والقصائد العربية ومن أشهر الشعراء الذين نظموا بالعربية سعدي الشيرازي والأمير مُعزي وسنائي الغزنوي وحافظ الشيرازي وشهيد بلخي , ثم ذكرت نتائج البحث والمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في كتابة هذا البحث . وأسأل الله أن يحقق هذا البحث هدفه المنشود , وما التوفيق إلا من عند الله عليه توكلت وإليه أنيب .


Article
القافية ومستويات النص الشعري الشعر الأموي إنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe research paper attempts to shed light on the significance of rhyme on the levels of the poetic text , through which its impact on the bases of the production process of the is seen .This covers the segments of the text, without depending only on it's surface structures.Rhyme is not a ready-made frame as described by many studies:- in fact,it amixture in which all the rhythmic – semantic and aesthetic textual levels are in volved this mixture is affected by the rhyme and affects it to produce a complete sturcture , which the producer of the text aims at , and that is approved and accepted by the reabers and audience that text levels it's self thruogh creating harmony and condruity between the rhyme and other structural levels.

ملخص البحث البحث محاولة لتسليط الضوء على اثر القافية في مستويات النص الشعري والتي يظهر من خلالها التأثير في اركان العملية الانتاجية للنص والنفوذ الى جزيئات النص ودون الاكتفاء بظاهر النص وقوالبه الظاهرة. فالقافية ليست قالباً جاهزاً كما تصنفه الكثير من الدراسات وانما هي خليط تشترك فيه مستويات النص المختلفة ايقاعياً ودلالياً وتزايداً فتؤثر في هذا الخليط وتتأثر به من اجل الوصول الى البناء المتكامل الذي يبتغيه منتج النص ويلقى القبول والاستحسان من متلقي النص ، ويكثف النص عن ذاته من خلال القدرة على تحقيق التجانس والانسجام بين القافية والمستويات البنائية المختلفة .


Article
المرأة عند قيس لفته مراد

Author: مصطفى لطيف عارف
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 8( خاص بالمؤتمر) Pages: 12-20
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت مدينة الناصرية حركة أدبية واسعة،ونشاطات تظهر في مناسبات كثيرة فضلا عن زيارات جعفر الخليلي(1)إلى الناصرية من أجل شعراء،وأدباء المدينة . وكان لمجلة الهاتف ،ومجلة الغري ،وبعض الصحف العراقية ،وصحف الناصرية كالمنتفك للفته مراد(2) والطليعة لعبد الغفار العاني ،والأماني لفاضل جميل الأثر الأكثر في نمو هذه الحركة وازدهارها.وقد واكبت هذه الحركة فترة الصراع الوطني حيث تجلت ذروتها خلال انتفاضة كانون 1948 (3)وما أعقبها من أحداث وحشية تصدى لها أكثر الشعراء،والأدباء للتعبير عن شعورهم الوطني الذي انتهى ببعضهم إلى السجن،وتم القضاء على بقايا هذه الحركة(4).ثم بدأت حركة أدبية سرية يديرها الشاعر رشيد مجيد ،والشاعر فاضل السيد مهدي ،وانضم إليهم ناهض فليح ،وقيس لفته ،وصلاح النيازي ،وعناية حاجم وغيرهم(5)ولعل نتاج هذه الحركة كان أكثر نضوجا من نتاج سابقتها رغم انطوائيتها على نفسها ،وتعذر نفوذها تماما إلى الجماهير لأنها ولدت في فترة إرهاب ومطاردة كل فكر وكل اتجاه ،وقد استمرت هذه الفترة إلى أواسط الخمسينات(6)


Article
Describing Nature in Andalusian Poetry: Perusal and Revie
وصف الطبيعة في الشعر الأندلسي قراءة وعرض

Author: D.Sattar J. Azzerig أ.م.د. ستار جبار رزيج
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2011 Volume: 36 Issue: 2 Pages: 5-24
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Can be summarized the results of the search last several points including: 1. The art of description - as poetic purpose - not much in the Andalusian literature, but the form and one of the most important tributaries for their artistic creativity; Andalusian poets were able to understand and describe the various fields of environment on the one hand, and provide for many types of power construction and originality of expression and clarity with which this pattern Estelzh of poetry in general with the celebration of a partial component of the technical picture has its place in many of them with varying types of movement andcoverage. 2nd The most artistic pictures drawn up by the poets of Andalusia on the types of environment, both silent and moving close to reality, and inspired him, even those that emerged from the imagination and set up features in the framework did not keep away from it, but many remained unresolved by the roots, which helped her to adopt the principle of the Andalusian poets of clarity in vision substantive, and in the technical proposal together. Andalusia-inspired nature of the environment, the picture is notified of the outstanding picture of life in Andalusia, the cultural components and their symbols

لم يقف الشاعر الاندلسي عند حدود معينة في غرضه الوصفي ، ولم يكتف بمشاركة الناس حياتهم بحدود ضيقة ، بل عمد الى النزول الى صميم الحياة والتفتيش عن ادق دقائقها، تصوير كل ذلك باطار شعري جميل ،فكان نتيجة ذلك السعي الدؤوب هذا الكم الشعري الكبير الذي تناول فيه الشعراء مختلف جوانب الحياة بأساليب شعرية متنوعة عبروا من خلالها عن قدراتهم الفنية وامكاناتهم الابداعية في نقل الواقع الحضاري والاجتماعي والثقافي والفكري الذي عاش فيه الانسان العربي في الاندلس عبر عهوده المختلفة لذلك استطيع القول ان ما وصلنا من شعر تناول فيه الشعراء وصف الحياة الاندلسية بكل تفاصيلها يمكن عده وثيقة تأريخية مهمة تفصح لنا عن طبيعة المستوى الاجتماعي والفكري للانسان العربي في الاندلس وهذا ما تناولناه في هذا البحث0


Article
A Compilation of the Yemen Poetry in Jahilite and Islamic periods: A Collection, documentation and study-Second Part
مجموع أشعار اليمن في الجاهلية والإسلام :جمع وتوثيق ودراسة (القسم الثاني) الجمع والتوثيق

Loading...
Loading...
Abstract

This paper represents the second part of compilation and documenting the poetry of Yamen tribes of (Jarham, Juhaina, Haritha, Khatha’m and Khuza’ah). It Compiles the poetry of a group of poets whose poems are distributed in the literary domains. Some have length poems, some others have scanned poems, small shreds and unique lines. The group of poets is classified alphabetically according to their tribes and parties.

سبق هذا البحث القسم الاول من اشعار اليمن وتم نشره ضمن المؤتمر العلمي الاول للعلوم الانسانية في جامعة الانبار. وهذا البحث يمثل القسم الثاني من الجمع والتوثيق لشعر قبائل اليمن والذي يتضمن شعر قبائل(جرهم،وجهينة ،وحارثة،وخثعم،وخزاعة). وتمكنت من جمع شعر مجموعة من الشعراء الذين تناثرت أشعارهم في المضان الأدبية ,ففيهم أصحاب مطولات ،وفيهم أصحاب مقطعات،وأيضا أصحاب نتف،وأبيات يتيمة.والشعراء الذين قمت بجمع شعرهم أجريت ترتيبهم تبعا لقبائلهم وبطونهم،وحسب الترتيب الهجائي.


Article
Objection in the Poetry of Al-Jawahiri: Realism Vs. Idealism
الرفض عند الجواهري بين رصد الواقـــــــع وتأصيل ألمثال

Loading...
Loading...
Abstract

The significance of this paper (Objection in the Poetry of Al-Jawahiri: Realism Vs. Idealism) comes from the importance of the poet, fertility of his poetry, the diversity of his forms and contents. Besides, this kind of research was not undertaken before, as far as our knowledge can go. The paper is divided into a preface and five sections, followed by a conclusion. The preface deals with the meaning of objection and its dimensions. While the five sections tackle the levels of objection from political, social, economic, cosmic, and artistic points of view.

وقع اختارنا لدراسة (الرفض عند الجواهري بين الواقع وتأصيل المثال)، لأهمية الشاعر وتجربته المتفردة ، وخصوبة شعره، وتنوع مضامينه وأشكاله ووفرته الكمية، ولأنَّ هذا الموضوع في حدود علمنا لم يحظ باهتمام الدارسين. وقد اشتمل البحث على تمهيد وخمسة مباحث وخاتمة ، وقف التمهيد عند دلالة الرفض في جوهرها وأبعادها، واهتمت المباحث الخمسة بدراسة مستويات الرفض في الرؤية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والكونية والفنية.


Article
Motives of Pleasure and Pain for the Abbasid Poet: Nature and Woman as Examples
بواعث اللذّة والألم عند الشاعر العباسي : (الطبيعة والمرأة إنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims at explaining Motives of delight and pain in the Abbaside poet ,investigating their activity and recognizing their dimensions on the poets identity. The poet is swaying between delinght and pain. Befor Studging these motives, We Consider to explain the concept ( delight and pain) to form a general idea about these two tendencies and to show similarities and differenas between them. Then we limit ourselves with tow main axes because they are important motives Which have a notable role ,that stimulates this dichotomy .This dichotomy reveuleled the concealed and the deep behaviour in the poet,s identity and its dreams,wishes,worry and suffering .These two motives are nature and woman.

تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء بواعث اللذة والألم عند الشاعر العباسي ، وتقصي فعاليتها ومعرفة أبعادها على ذاتية الشاعر وهو يتأرجح بين هذه الثنائية ، أي بين اللذة تارة وبين الألم تارة أخرى . وقبل الولوج في دراسة هذه البواعث ارتأينا أن نمهد لمفهوم (اللذة والألم ) لنكوّن فكرة عامة عن هذه النزعتين ، وبيان أوجه التشابه والاختلاف فيما بينهما ، ومن ثم نقصر جهدنا على محورين أساسيين نراهما من البواعث المهمة التي كان لها أثرٌ بارز في إثارة هذه الثنائية التي كشفت عن الخفايا والسلوكيات الغائرة لدى الذات الشاعرة وما يدور في خلدها من الأحلام والرغبات ، ومن الهموم والمعاناة ، وهذان الباعثان هما : الطبيعة ، والمـــرأة .


Article
The use of Colours in the Poetry of Blind Poets in Andulus
توظيف اللون في شعر المكفوفين في الأَندلس

Loading...
Loading...
Abstract

The Andalusian deaf Poet has depended on Other Senses in painting his poetic landscapes . Most of these landscapes are painted with the white and the black . It is as if he conueys a psychological philoso phy of the light and darkness . The deaf cannot realize the light , but he lives inadeep darkness . The use of other colours was little as compared to the white and the black . The poet sought to affivm the use of these two colours to convey to the veceiver the endless sense of somow and painthat weve brought a bout by his impairment . Besidei , the poet used other colours to affirm his self –image the depth of his imagination .

اتكأ الشاعر الأَندلسي المكفوف على حواسه الأَخرى في رسم لوحاته الشعرية التي كان أَغلبها باللونين الأَبيض والأَسود ، وكأَنَّه ينقل لنا فلسفة نفسية عن النور والظلام ، فالأَعمى لا يُدرك النور ، وإنَّما يعيش في ظلمة حالكة . أَمَّا الأَلوان الأَخرى فقد جاءت قليلة إِذا ما قورنت باللونين الأَبيض والأَسود ، وهذا ما أراد الشاعر المكفوف أَن يؤكدهُ ويُثبته للمتلقي ، فهو في حزن وألم دائمين خلّفته العاهة في نفسه ، وقد كان استخدامه للأَلوان الأَخرى بمثابة إِثبات لذاته ، وبيان سعة خياله .


Article
Morphological Structure for the intransitive verbs and its semantics in "AL-Shawqieat"
أبنية الصرف للأفعال الثلاثية ودلالاتها في الشوقيات

Loading...
Loading...
Abstract

This research talked about the morphology structure for the intransitive verbs and its semantics in "Al-Shawqieat" , Al-Shawqieat is a divan , collection of poems for the great Arabic poet and a prince of poets "Ahmed Shawqi" . The research focus on the base and bonus verb's semantics , so it shoe the semantics and meanings some transitive and intransitive verbs , and mentioned the term of "Consent" for the modernists and ancients and we explained who fixed and denial opinions for this phenomenon besides our opinion . The research observance to exposure the facts which will presentation it and erase its ambiguous .

تناول هذا البحث أبنية الصرف للأفعال الثلاثية ودلالاتها في الشوقيات ، والشوقيات هو ديوان شعر للشاعر العربي الكبير وأمير الشعراء أحمد شوقي . وقد ركز البحث على دلالات الأفعال المجردة والمزيدة كما بين دلالات ومعاني بعض الأفعال اللازمة والمتعدية وعرض كذلك لمصطلح المطاوعة عند القدماء والمحدثين وبينّا آراء المثبتين والمنكرين لهذه الظاهرة فضلا عن رأينا . والبحث كفيل بإماطة اللثام وكشف النقاب عن الحقائق والدقائق التي سيبرزها ويجلي غوامضها إن شاء الله .


Article
The Value of Moon Myth in Sylvia Plath's Poetry
القيمة ألأسطور ية للقمر في شعر سلفيا بلاث

Loading...
Loading...
Abstract

The present study aims at studying the moon myth in Sylvia Plath's poetry. The presence of the moon in her early poetry was associated with nature according to her mood, emotions and senses. Plath had used Robert Graves's The White Goddess myth as her Moon –Muse to represent sterility, barrenness, rivalry, cruelty and indifference in her late poetry. The moon myth was always female and had a great connection to Plath's personal life as female to represent her as a young girl, wife, pregnant woman, and mother, then after separation from her husband Ted Hughes.

تهدف الد ا رسة الحالية لد ا رسة أسطو رة القمر في شعر سمفيا بلاث. أن وجود القمر في شعرها المبكر كان ممتزجا مع الطبيعة حسب م ا زجها وعواطفها ومشاعرها. ولقد استخدمت بلاث أسطورة ألالهة البيضاء لروبرت كريفز كألهة لمقمر لتجسد العقم والعقر والند والقساوة وعدم المبالاة في شعرها المتاخر. وكان القمر دائما انثى ويرتبط بشكل كبير مع حياة بلاث ليمثمها كفتاة شابه وزوجة وام أ رة حامل وأم. ومن ثم بعد انفصالها من زوجها تيد هيوز.

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (19)


Language

Arabic (16)

English (2)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2011 (19)