research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
(( أثر التمويل الطويل الإجل في صافي الربح :دراسة تحليلية لعينة من المصارف العراقية ))

Author: عبد الناصر علك حافظ
Journal: Journal of Accounting and Financial Studies مجلة دراسات محاسبية ومالية ISSN: 18189431/26179849 Year: 2012 Volume: 7 Issue: 20 Pages: 215-233
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to determine the nature of the effect of long . term finance with Net profit which get by the organization from a grubs of finance sources which the organization can choose among them to funding its operations it is one of the basic necessities Net income . Despite this importance , however there is a distinct lack of many Iraqi organizations in the study of the relationship effect of between these two variables and this the reaserch problem . The data of research were obtained the annual guide of Iraqi market for securities where a data of sample of Iraqi Banks was selected which were five banks from 2004 to 2007 , most of the analysis results confirmed that there is an inverse relationship between the long-term finance and Net profit so the researcher concluded that the sources of the long-term finance is less profitability than other sources of funding and the researcher recommended with the necessity of organizations to balance between different funding sources and to study the positives and negative of each source before choosing their sources of funding.

يهدف هذا البحث ألى تحديد طبيعة أثر التمويل طويل الإجل بصافي الربح الذي تحصل عليه المنظمات من مجموعة متنوعه لمصادر التمويل ، والتي تتيح للمنظمة أن تختار من بينها لتمويل عملياتها ، إذ تعد من الضروريات الإساسية لتعظيم صافي الربح الذي تحصل عليه . وعلى الرغم من هذه الإهمية إلا أن هناك قصوراً واضحاً لدى العديد من المنظمات العراقية في دراسة أثر العلاقة بين هذين المتغيرين وهنا تتجلى مشكلة البحث . وقد تم الحصول على بيانات البحث من خلال الدليل السنوي لسوق العراق للاوراق المالية ، اذ تم اختيار بيانات عينة من المصارف العراقية والبالغ عددها (5) مصارف وللفترة من( 2004-2007 )، وقد اكدت معظم نتائج التحليل بأن هناك علاقة عكسية بين التمويل طويل الاجل وبين صافي الربح ، وعليه فقد آستنتج بأن مصادر التمويل طويلة الإجل هي آقل ربحية من مصادر التمويل الإخرى ، ولذلك أوصى البحث بضرورة قيام المنظمات بالموازنة بين مصادر التمويل المختلفة ودراسة ايجابيات وسلبيات كل مصدر قبل اختيار مصادرتمويلها.


Article
Challenges facing human resources manager in the field of change"An analytical study in the General Company for Foodstuffs"
التحديات التي تواجه مدير الموارد البشرية في مجال التغيير " دراسة تحليلية في الشركة العامة للمواد الغذائية "

Author: م.د. عبد الناصر علك حافظ الباحث حسين وليد حسين
Journal: Al Kut Journal of Economics Administrative Sciences مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1999558X Year: 2012 Volume: 1 الجزء الثاني Issue: عدد خاص بالمؤتمر العلمي Pages: 408-427
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص الغرض من البحث الحالي هو التعرف على اهم التحديات التي من الممكن ان تواجه مدير الموارد البشرية في ادارة التغيير حيث يعتبر التغيير واحد من الاجراءات التي لابد للمنظمة من القيام بها وذلك بهدف تعزيز موقعها التنافسي وتعزيز قدرتها على البقاء والاستمرار في العمل ، وقد اعتمدت الاستبانة كاداة للبحث وقد اختيرت الشركة العامة للمواد الغذائية ميدانيا للبحث ، وتم استخدام البرنامج الاحصائي الجاهز (spss) في ادخال ومعالجة بيانات البحث واظهار نتائجة وقد اكدت معظم نتائج البحث بان هناك مجموعة متنوعة من التحديات التي تواجه مدير الموارد البشرية في ادارة التغيير وعليه استنتج البحث بان قدرة الموارد البشرية على ادارة التغيير تتوقف على هذه التحديات وبالتالي اوصى البحث على ضرورة قيام الموارد بالاستفادة من التجارب السابقة والخبراء في معالجة اهم التحديات اليت من الممكن ان يتعرض لها مدراء الموارد البشرية في ادارة التغيير .


Article
Knowledge Effect in Improvement Teamwork: Survey Study at Iraqi State Iron Roads Company
اثر المعرفة في تحسين العمل الفرقي: دراسة استطلاعية في الشركة العامة للسكك الحديد

Authors: Abdulnaser Alag Hafedh عبد الناصر علك حافظ --- Husein Waleed Husein حسين وليد حسين
Journal: AL-MANSOUR JOURNAL مجلة المنصور ISSN: 18196489 Year: 2012 Issue: 18 Pages: 57-76
Publisher: Private Mansour college كلية المنصور الاهلية

Loading...
Loading...
Abstract

This Study Deals With one important subject in organization’s success, develop and the organization capability to competitors with the other organizations for growth and continues, we study knowledge effect on grouping work improvement. It’s used as one of styles work in the many organizations. The applied side of this study contains survey study to opinion for simple of the workers in state company of the iron roads. The data collect by questioner, this contents 20 questions to evaluate the knowledge effect in grouping work improving and analyze this data by using SPSS. Well introduce some results and recommendations to improving the grouping work

يهدف هذا البحث إلى دراسة احد المواضيع المهمة في الإدارة والتي أصبحت تلعب دور كبير في نجاح المنظمات وقدرتها على التنافس مع المنظمات الأخرى والنمو والاستمرار في ظل البيئة التنافسية والديناميكية التي يشهدها العالم في الوقت الحاضر، والمتمثل بدراسة تأثير المعرفة في تحسين العمل الفرقي والتي أصبحت سمة من سمات معظم المنظمات المعاصرة. إما الجانب التطبيقي فيتمثل بإجراء دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في الشركة العامة للسكك الحديد، تم الحصول على بيانات البحث من خلال أعداد استمارة استبيان تتألف من (20) سؤال يمكن من خلالها قياس ومعرفة اثر المعرفة في تحسين فرق العمل وتم استخدام البرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS) في إدخال وتحليل بيانات البحث وبالتالي التوصل إلى النتائج التي تم على أساسها اختبار فرضية البحث وتقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات في هذا المجال.

Keywords


Article
Investment Mapping of Scientific Research for the Undergraduate Students according to Knowledge Management Systems : an Analytical Study in the College of Economic & Administration- Baghdad University
خارطة استثمار النتاجات العلمية لطلبة الدراسات الاولية بالاعتماد على نظم إدارة المعرفة: دراسة تحليلية في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد

Authors: Abdul-Naser Alag Hafedh عبد الناصر علك حافظ --- Abdullah H. Al-nakar عبدالله حكمت النقار --- Salma H. Rahima سلمى حتيتة رحيمة
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2012 Issue: 20 Pages: 150-173
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Undergragute students work to conduct many studies and projects as one of the requirements of a bachelor degree. But these studies are not applied to resolve any problem or develop a way to achieve any goals in developing countries, but in other countries, these studies and projects have been applied.This study is an attempt to create an Investment Maping of Scientific research for the Undergragute Student according to Knowledge Management Systems in Iraq. Time and effort have been wasted in conducting studies which have no role in solving a problem or a specific case.

يعمل الطلبة على اعداد دراسات او مشاريع تخرج كاحدى مستلزمات اكمال متطلبات الدراسة، وهذه الدرسات النظرية او التطبيقية لا ترقى في بعض الاحيان الى مستوى الطموح و لا يؤخذ بنتائجها للتطبيق، هذا ما موجود في الدول النامية على عكس الدول المتقدمة و التي تتعامل مع الدراسات و الابحاث العلمية بطريقة مبرمجة لتدخل الدراسات المفيدة الى حيز التطبيق.و عليه فان هذه الدراسة هي محاولة لدراسة خارطة المعرفة لاستثمار تلك الدراسات في العراق. نظرا للجهد المبذول و الوقت في اعداد الدرسات و التي لا يكون لها اي دور في حل مشكلة او اجراء معالجة لقضية محددة وانما تركن على الرفوف.


Article
Investment actors to Business Intelligence, according to the entrance of social capital Showing my analytica
الاستثمارات الفاعلة لذكاء الاعمال وفقا لمدخل رأس المال الاجتماعي عرض نظري تحليلي

Loading...
Loading...
Abstract

This paper discussion the idea witch focused on the deep and height increase in the tools, methods & process, that lead to provide facilities for mechanical organization which called business intelligent. In this time we must not forget rich organic that will rice from human thinking ability that insure organizational process and direct in through social capital and the necessary find coordinate compound to connect between variables and organizational true needs with unstable environment.

أن الفكرة التي تناقشها هذه الورقة تركز على أن الزيادة المفرطة والتعمق في الأدوات والوسائل والعمليات التي تسعى إلى تقديم التسهيلات للمنظمة من الجانب الميكانيكي والمتمثل بـ (ذكاء الإعمال)، في الوقت الذي يجب فيه عدم تناسي الجانب العضوي الثري النابع من القدرات الفكرية الإنسانية والتي تتعهد عمليات المنظمة وتوجيه غاياتها عبر بعد رأس المال الاجتماعي. وهنا ضرورة أيجاد المركب المتناسق للربط بين المتغيرات وحقيقة الاحتياجات المنظمية في ظل بيئة ثابتة على عدم الاستقرار.

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (4)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2012 (5)