research centers


Search results: Found 19

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by

Article
طرديات ابــي نـــؤاس

Author: رائدة مهدي جابر
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 131-136
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للشعر قيمة فنية كبيرة لأنه يكون حواراً مع النفس او مع الآخرين وهو بهذا يخلق ثنائية وحركة واضحة في العمل الأدبي تقربه من التعبير الدرامي الذي هو أعلى صورة من التعبير الأدبي ، والشاعر من خلال الشعر يقدم تجربة شاملة وعميقة توصله إلى ما يريد قوله وتبلغه أهدافه، لأن لهذا الغرض إمكانات عالية يمكن توظيفها توظيفاً فنياً في السياق .لهذا كله جاء هذا البحث ليدرس الطرديات وصورها في شعر العصر العباسي والشاعر (أبو نواس) انموذجا، وقد وقع اختياري على هذا الشاعر لسببين أولهما ان هذا الغرض من ضروريات الحياة مارسه الإنسان العربي طلبا للقوت او دفاعا عن النفس، وتردد صدى ذلك في شعر الكثير منهم من أمثال امرىء ألقيس وعبد الله بن الدمينة وغيرهم من الشعراء ، وثانيهما ان الشعراء في العصر العباسي كانوا أنفسهم يمارسونه ويعتنون بشأنه ويفتخرون ويحثون غيرهم على ممارسته، وأنّ هذا الشاعر(أبو نواس) أبدع في وصفه وابرز مواطن اللذة فيه.ونظم اكثر طردياته في كلبه وجوارحه ولم تقتصر على وصف الصيد بل كان له دوافع عديدة منها الممارسة الواقعية والمعانات الحقيقية لتحديد وقت الخروج للصيد والإطالة في وصفه ، وكان السبب الفاعل في هذه التغييرات هو ان يخلق جوا نفسيا يدفع إلى التجاوب السريع لهواية الشاعر وهذا ما يكسب القصيدة وحدة موضوعية. ويعد هذا البحث محاولة جادة ليتمكن القارئ من معرفة ان الشعر كان يخلو من المنطق والترتيب العقلي وانه كان وحدة فكرية ليس وحدة تأليف في اغلب الشعر الجاهلي


Article
اللواء والراية في الشعر الجاهلي رموز ودلالات

Author: م. د. سامي جاسم محمد
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2012 Volume: 7 Issue: 3عدد خاص بمؤتمر كلية التربية Pages: 128-142
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص يتناول هذا البحث موضوع اللواء والراية في الشعر الجاهلي رموز ودلالات , محاولا من خلال هذا الموضوع النفاذ إلى الحياة العربية في العصر الجاهلي وما فيه من صراعات وتناقضات كانت سببا في شيوع أغراض شعرية معينة , متوخيا تسليط الضوء على الرموز التي يستوعبها هذا الموضوع , منطلقا من فرضية كون الرموز جزء من ثقافة أي تجمع إنساني - مهما كانت درجة تحضره – تفصح عن واقعه , وعن آماله , وعن رؤيته للحياة , حتى قد تغدو هذه الرموز ضرورة ملحة تفرضها ظروف تاريخية معينة . وقد عمل البحث على التركيز على أهمية اللواء والراية بوصفهما رمزين أسهما في ترسيخ الشعور بالانتماء , وفي تعزيز الوحدة لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الجماعة عبر صوت الشاعر الذي كان الناطق الإعلامي باسم القبيلة من خلال أغراض الفخر والمديح والهجاء .


Article
The Visual Versus the Verbal in Poetry
دراسة العلاقة بين المنظور والمسموع في الشعر

Author: Asmaa Khalaf Medlul اسماء خلف مدلول
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2012 Issue: 8 Pages: 245-284
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this paper is to examine the overlapping of the visual and verbal in English poetry. The paper explores the effect of imagery in terms of being visual or auditory. The paper shall survey the theories of this interrelation of the visual and verbal in poetry with particular emphasis on the mutual influence of painthing and poetry.

يهدف البحث الى دراسة العلاقة المتبادلة بين المنظور والمسموع في الشعر عامة والشعر الانكليزيي على وجة الخصوص. وسيدرس البحث اثر الصور المجازية من ناحية مخاطبتها العين والاذن. سبدا البحث بجرد الاطر النظرية لهذا الترابط مع التركيز على الاثر المتبادل للرسم والشعر على مر التاريخ الفني لكلا هذين النمطين.


Article
السُخرية في شعر أبي دُلامة

Author: أميرة محمود عبد الله
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 188-204
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل هذا البحث محاولة في الوقوف على فنٍّ شعري مهم من فنون الشعر العربي وهو فن السخرية ، وعلى الرغم من أهميته، فإنّه اكتسب أهمية أعمق عندما جعل منه شاعر عباسي مهم وهو أبو دلامة الغرض الرئيس الذي كثر في ديوانه حتى عرف بهِ فلا تذكر السخرية إلا وذكر أبو دلامة ، والعكس صحيح .وجاء البحث على قسمين : الأول كشف عن دلالة السخرية لغة واصطلاحاً ، وأساليبها في اللغة الشعرية ، وعلاقتها بالهجاء من حيث التشابه والاختلاف ، فضلاً عن سمات الشخصية الساخرة ودوافعها ، أمّا الثاني فقد خصص لتحليل نماذج من الأشعار الساخرة في ديوان أبي دلامة ، والكشف عن خصائصها اللغوية والفنية ، وحاولنا أيضا استجلاء الدوافع النفسية التي دفعت أبا دلامة لانتهاج هذا السلوك في أشعاره ، وألحق بالبحث مسرد إحصائي يؤشر مواضع السخرية في ديوانه للدلالة على نسبة هذا الغرض لديه لنثبت صحة وصف أبي دلامة بالشاعر الساخر .


Article
القيم في الشعر الجاهلي ضابطاً اجتماعياً , قيمة الكرم أُنموذجاً

Author: د.توفيق ابراهيم صالح
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2012 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 1-37
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

The paper attempts along within its pages to study the value of bounty according to the social view which was surrounded with a tribal society. Bounty has not been an affective operator in the value of life alone, but also in human beings manners because of interlacement within human beings relationships and its complexity. The paper's findings explain that the value of bounty played the role of social regulator through which the gracious achieved a lot of aims. Some of gracious' aims stuck to his social and political situations, while the others to his humanistic nature that he believes in. Through bounty, the gracious was distinguished to the others by his individual abilities in dealing with the others and spiritual contacting to others. As a result of that, the others gave him their faith and the head of the leadership. He has been above the others in doing what the others can't. The pagan has translated the value of bounty mannerly and by devoting money. The pagan has insisted on this matter in order to respect the value of society. He was chivalry to the others. The gracious was used to do bounty and continued on that inspite of incapability of separating between his human nature and the value. Wherever the nature of bounty is existed the value estimated the spirit and the manner. The pagan learns to enhance bounty without absorbing it. The pagan used to do bounty just to obtain the satisfaction of the people and society. Such satisfaction has been socially represented through his thanks and estimation to God which differs from the others. Thus, the pagan achieved what does he want through bounty. Bounty provided the tribal society with enough social stability.

الخلاصة : حاول البحث على مدى صفحاته أنْ يدرس دور قيمة الكرم من منظور اجتماعيّ في اطار ومحيط مجتمع القبيلة في ضوء تشابك العلاقات الإنسانية وتعقيدها لا بوصفها قيمة مجردة بل بوصفها قيمة فاعلة التأثير على قيم الحياة الأخرى ، وموجهة لسلوك الفرد . وقد أوضحت نتائج الدراسة أنّ قيمة الكرم مارست دور الضابط الإجتماعي الذي حقق من خلاله الكريم أهدافاً تعلق بعضها بموقفه الإجتماعي والسياسي فضلاً عن جانبها الإنساني الذي كان يؤمن به ، فهو من خلال قيمة الكرم حقق ذاته ووجوده بوصفه فرداً متميّزاً عن غيره في قدرته على التفاعل مع الآخر في افادته مادياً ، والإتصال به روحياً ، وهذا ما جعل الآخر يمنحه ثقته ، ويوليه زمام قيادته ، ويسوّده عليه ، وعلى من يعجز عن فعل ما فعله . وقد ترجم الجاهليّ قيمة الكرم سلوكياً من خلال بذل المال ، واصراره على الإستمرار بهذا البذل امتثالاً منه لضوابط المجتمع وقيمه ، ومروءة منه تجاه الآخر ، حتى غدا الكرم عادة يمارسها ، ويواظب عليها ، وأصبح جزءاً من منظومته القيمية على الرغم من عدم امكانية الفصل بين طبيعة الإنسان وخيمه وبين ممارسة هذه القيمة ، فحيثما كان طبع الكرم موجوداً فإنّ القيمة تهذب النفس ، وتشذب السلوك ، وترسخ ما جبل عليه الإنسان فلا يعدل عنه . وقد رغب الجاهلي مقابل كرمه في أنْ ينال رضا الناس والمجتمع ، وقد تمثل هذا الرضا بالحمد والشكر الذي وجد فيه نوعاً من التميّز الإجتماعي على الآخرين ، وقد حقق ما أراد الكرماء من كرمهم ، مما ولّد نوعاً من الإستقرار الإجتماعي في مجتمعاتهم القبلية .


Article
The Effect of the Material Motives on Poetry: The Abbasid Poet as an Example
الدافع المادي وأثره في المنجز الشعري ((الشاعر العباسي أنموذجاً))

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this paper is to examine the phenomenon of material gain from poetry in the Abbasid period. Although the material motive behind literary creativity is very strong and essential, material gain was not an aim in early Arabic poetry. It is a new motive to the Arabic poets and it came to existence only lately under the pressure of poverty and their desire for leisure and the dwindling of tribal fanaticism.

يدرس هذا البحث ظاهرة التكسب المادي بالشعر خلال العصر العباسي. بالرغم من ان الدافع المادي كان دافعاً قوياً من دوافع الإبداع الشعري الا ان التكسب بالشعر لم يكن بغية الشعراء أول أمرهم بل هو طارئ عليهم ولم يعرفوه إلا في مرحلة متأخرة من عمر الشعر تحت ضغط الحاجة والفقر والتطلع إلى الترف واللذات وبعد ضعف العصبية وخفوتها عند الشعراء... وبذا بزغت ظاهرة التكسب بالشعر.


Article
The Aesthetics of the Body of the Other in Andulysian Poetry
جماليات الجسد (البدن) للذات والآخر في الشعر الأندلسي عصرا الخلافة والطوائف أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The self or (I’m) is the focus of our personality , the body is the home of human with his submission to will and deepening the relation by awareness of the person to his body , its make him as recognized material to environ mint of the will . As the awareness of our body is correct , like the knowledge with it aesthetic value getting a lot of importance and admiration , then the body will join the self , in other meaning , become another (I’m) or its mirror , there for the difference by imaginate the humanity nature , make it invariable temporal and local , this make the human himself as where he found or make it variable with the difference of the human and its ability….

إن الذات أو أل(أنا) هي مركز شخصيتنا ، وإنَ الجسد هو موطن الإنسان ، ومن خلال خضوعه للإرادة وتعمق العلاقة بوعي الشخص لجسده ، يجعل منه مادة مميزة لبيئة الإرادة . فكلما كان وعينا حول جسدنا بشكل صحيح مثَل معرفة بقيمتها الجمالية ومزيداً من الأهمية المثيرة للإعجاب ، فيصبح بذلك الجسد قرينا للذات ، أي يصبح (أنا) أخرى أو مرآة لها . لذلك اخْتُلِفَ في تصور الطبيعة الإنسانية بجعلها ثابتة زمنيا ومكانيا وجعل الإنسان هو نفسه حيثما وجد ، أو جعلها متغيرة بتغير الإنسان وقدراته.


Article
Religious and Literary Intertextuality in Ibn Al-Roumi's Poetry
التناص الديني والأدبي في شعر ابن الرومي

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper addresses intertexuality for two aspects; theoretical and practical. The theoretical aspect presents a brief review of the concept of intertexuality for contemporary critics in the west and east. The practical aspect, on the other hand, studies two samples of intertextuality namely; the religious and literary in the poetry of Ibn Al- Romi. In the practical aspect, the researchers have depended on recalling the literary & religious texts( as a part of cultural heritage) that interrelates with the original poetic text and its artistic and thought functions in the poetry of Ibn Al- Romi, on the basis of our reference to the harmony among all these various intertextualities in the poetic context both in form & content.

يدرس هذا البحث موضوع التناص من جانبين: نظري وتطبيقي، ففي الجانب النظري يقدم عرضا مختصرا لمفهوم التناص عند النقاد المعاصرين غربا وشرقا0 إما الجانب التطبيقي فيدرس البحث نموذجين من نماذج التناص، هما:التناص الديني والتناص الأدبي في شعر ابن الرومي0 وقد اعتمدنا في الجانب التطبيقي: شعر ابن الرومي على استحضار النص الديني والأدبي ( بوصفه جزءا من المقروء الثقافي) 0 (1) الذي يتداخل مع النص الشعري الأصلي ووظيفته الفكرية والفنية في شعر ابن الرومي ، حسب ما اشرنا إلى مدى انسجام هذه التناصات المختلفة مع السياق الشعري شكلا ومضمونا0


Article
Intertextuality in the Poetry of Al-Russafi of Valencia
التناص في شعر الرُّصافي البلنسي (ت 572 هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

The goals of this research paper are: 1 ) to examine the various sources of knowledge available to Al- Russafi of Valencia which found expression in his poetry;2) to gauge the extent to which these sources were utilized artisitically; 3) to outline Al-Russafi's literary erudition and his connections with Arabic culture.The paper will start with an examination of the religious canon he drew on such as the holy Quran, hadith collections, and other sources of religious lexica. After that, it will move on to examine issues of intertextudality ( both in terms of content and from). Finally, the paper will talk about the poet's knowledge of history and geography (as evidenced by his condensed references to historical personages and geographical locales

يهدف البحث إلى رصد روافد النص الشعري التي اعتمدها الرصافي في شعره في التعبير عن تجربته الشعرية ، ومدى الإفادة من توظيف ذلك في الشعر فنياً ، وبيان سعة خزينة الرصافي البلنسي الأدبية ، وعلاقته بالثقافة العربيّة . سيكون البحث متناولاً المرجعية الدينيَّة للرصافي من قرآن ، وحديث ، وألفاظ دينية أخرى ، والكشف عن تعالق النصوص بعضها مع بعض ، ثم البحث في التوظيف الأدبي في شعره ، ومدى استفادته مما سبق إليه وتناص معه من شعر ونثر.كما يضيف البحث الحديث عن المعارضة كتناص شكلي , وربما كانت شكليةً ومضمونية ، ثم ينتقل البحث للحديث عن ثقافة الشاعر التاريخية والجغرافية ، من حيث الشخصيات والأماكن من خلال الإشارة الواردة الموجزة المكثفة .


Article
Metabolic Syndrome in the Spectrum of Hair Grayness
المتلازمة الايضية في طيف مشيب الشعر

Author: Hayder R. Al-Hamamy حيدر رؤوف الحمامي
Journal: Journal of the Faculty of Medicine مجلة كلية الطب ISSN: 00419419 Year: 2012 Volume: 54 Issue: 2 Pages: 182-184
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Background: hair graying is an aging sign; it is associated with ischemic heart disease. Metabolic syndrome often associates with increased risk for atherosclerotic arterial disease.Objective: To test retrospectively the association between onset of hair graying and risk of metabolic syndrome.Methods: Four hundred and eighty one gray hair individuals, with no history of atherosclerotic diseases were included. The individuals have been divided into metabolic syndrome and control groups. Each individual was asked about the decade (2nd-6th) of onset of hair grayness.Results: Patients with metabolic syndrome had peak onset of hair grayness in the 4th decade which was statistically higher than the control group (p values= 0.045). While the peak onset in the control group was in the 5th decade which was different from the metabolic syndrome group (p-value = 0.024). The difference was not significant in the 2nd, 3rd and 6th decades of life.Conclusion: Patients with metabolic syndrome had an earlier age of onset of hair grayness.Keywords: hair grayness, metabolic syndrome.

الخلفية : ظهور المشيب هي علامة لتقدم السن وجدت انها تقترن بالقصور الشرياني . المتلازمة الايضية هي مايطلق على مجموعة عوامل الخطورة التي غالبا ماتزيد من مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين.الهدف : اختبار الاقتران بين العمر الذي يبدأ به ظهور الشيب والعرضة للاصابة بالمتلازمة الايضية.الطرق : اربعمائة وواحد وثمانون شخص اشيب الشعر اشتركوا في الدراسة ممن لم يعانوا مسبقا من اي من امراض تصلب الشرايين . المشاركون قسموا الى مجموعتين, مجموعة الضبط ومجموعة المتلازمة الايضية , وكل شخص من كلا المجموعتين سؤل عن العقد (العقد الثاني الى العقد السادس) من العمر الذي لاحظ فيه لاول مرة ظهور الشيب في شعره.النتائج: مرضى المتلازمة الايضية اظهروا ذروة ظهور المشيب في العقد الرابع مع وجود فرق مهم احصائيا مع مجموعة الضبط, قيمة P كانت 0,045. اما مجموعة الضبط فاظهرت ذروة ظهور المشيب في العقد الخامس وكان الفرق مهم احصائيا مع مجموعة المتلازمة الايضية, قيمة P كانت 0.024. الفرق لم يكن مهم احصائيا بين المجموعتين في العقود الثاني والثالث والسادس.الاستنتاج : المرضى المصابين بالمتلازمة الايضية يبدأ عندهم مشيب الشعر بعمر اقل من سواهم .مفتاح الكلمات: مشيب الشعر, المتلازمة الايضية

Listing 1 - 10 of 19 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (19)


Language

Arabic (16)

English (3)


Year
From To Submit

2012 (19)