research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
التقويم العكسي للتدريسيين و إمكانية تحسين الأداء العلمي في التعليم العالي دراسة حالة لتجربة جامعة الكوفة

Author: أحمد عبد الحسين الامارة
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 30 Pages: 235-268
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The experience of the reverse evaluation is one of the most important tests applied by the University of Kufa in its strategy to ensure quality, This research study considered one of the most important experience of reverse Evaluation of the lecturer, focusing on unsatisfactory cases of less than (60%) performance. Although the percentage of those who did not achieve satisfactory rate were limited, but this is considered a big problem at the University of Kufa. The evaluation contributed a good sign for improvement, of the quality assurance. The study found a set of important results in reveres Evaluation of the lecturing quality in the way of the lecturing the scientific materials. Any of the lecturers who were failed in the evaluation should have a training course to achieved the required level, quality assurance in the University of Kufa is very important subject to increase the requirement of the of the quality achievement.

تعد تجربة التقويم العكسي واحدة من اهم التجارب التي طبقتها جامعة الكوفة في استراتيجيتها لضمان الجودة، ويحاول هذا البحث دراسة احدى اهم فقرات التقويم العكسي والمتمثلة بتقويم الطلبة للتدريسيين، وبالتركيز على الحالات غير المرضية التي تقل عن معدل (60%)، ورغم ان نسبة الذين لم يحققوا المعدل المرضي هي نسبة محدودة ، الا ان مجرد وجود مثل هذه الحالة تعد مشكلة كبيرة في جامعة الكوفة، وان تحديد مبررات الحالات غير المرضية ، ومدى اسهام التقويم في عملية التحسين المستمر، كل ذلك يدعو الى المراجعة والدراسة. عليه يحاول هذا البحث اجراء مراجعة شاملة للتقويم العكسي وعلى مدى السنوات الثلاث التي اجريت فيها التجربة. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج المهمة كان ابرزها قدرة التقويم العكسي على دعم برامج التحسين المستمر في الجامعة ، وجود العديد من المبررات التي يمكن ان تكون لها علاقة بالتقويم الضعيف، الحاجة الى عمليات علاجية جادة لبعض الحالات السلبية المكتشفة، لذا فإن من اهم توصيات البحث هو ضرورة ان يكون التركيز على المادة العلمية وليس على التدريسي في عملية التقويم، وتبني برامج تدريبية للتدريسيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب، واهمية مراعاة التخصص العلمي في قياس نتائج التقويم، فضلا عن دراسة كافة المبررات التي يعتقد ان لها علاقة بنتائج التقويم غير المرضية.


Article
دور المساندة الاجتماعية في تدعيم سلوك المواجهة والمقاومة للاحباطات في العمل دراسة تطبيقية في ديوان جامعة الكوفة

Authors: حامد كريم الحدراوي --- عباس مزعل --- خالدية مصطفى عطا
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 265-301
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2013 (2)