research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
Using Creativity in the Economic Activities: An Islamic Prerequisite
توظيف الإبداع في الفعاليات الاقتصادية مطلب شرعي

Loading...
Loading...
Abstract

Man across history has noticed a remarkable developments on the knowledge, economical, social and religious fields. This may be due to the recent thoughts of an experts and their virtue in a ascertaining the real benefit for human beings. From those are: Abn Al-Aswad Aldouli; who started writing the rules of grammar, Alkhaleed Bin Ahmed Al-Farahidi, who discovered the Arabic sections of poetry, Emam Al-Shafie who wrote the first book in jurisprudence principles, Abn Khaldoon, who established the rules of sociology, Abn Al-Haitham and his theories in lights and Abn Al-Nafees who discovered Pulmonary Circulation…… etc. It is important to mention in this context that Islam has encouraged and interested in the idea of using creativity in different aspect of life. Among these is Economy. The researcher has focused in forming the definition of creativity according to the Islamic economic perspective as: Applying the mental abilities and skills together in finding out the new and beneficial things in different aspects of life especially these related to economical and administrative aspects that meet and agree with the Islamic rules and system.

إن واقع الإبداع في مجتمع الأمة الإسلامية يعاني من حالة الضعف في الوقت الحاضر لا سيما في الجانب الاقتصادي. لذلك ارتأيت أن أكتب في أهمية توظيف الإبداع في الأنشطة الاقتصادية والتي دعا إليها الإسلام كجزء من منظومته العمرانية فكانت مطلباً شرعياً تحتاج إليه الأجيال الحاضرة والقادمة. ولذا فإننا حين نقرأ عن أبي الأسود الدؤلي الذي بدأ بوضع قواعد النحو, والخليل بن أحمد الفراهيدي الذي استنبط بحور الشعر العربي, والإمام الشافعي الذي وضع أوّل كتاب في أصول الفقه, وابن خلدون الذي أرسى قواعد علم الاجتماع, وابن الهيثم ونظرياته في علم الضوء, وابن النفيس في اكتشافه للدورة الدموية الصغرى ... فإننا نتحدث عن أنماط فريدة أبدعت في مجالات العلوم المختلفة عبر التاريخ الذي شهدته الأمّة. ولعلّ اجتهادنا في صياغة مفهوم توظيف الإبداع في المنظور الاقتصادي الإسلامي (تمكين القدرات والمهارات الذهنية التي تعمل بمجموعها للوصول إلى كل ما هو جديد ونافع في شتّى مجالات الحياة سيما فيما يتعلق بعجلة الحياة الاقتصادية والخدمية والإدارية وذلك بما ينسجم مع معطيات الشريعة الإسلامية وتعاليمها) يُعد خطوةً إيجابيةً نحو فهم وإدراك بعض المفاهيم ذات الصلة في بناء المجتمع وتطوّره, وأحد أهم أسباب نجاح خطواته التي يُقدّمها بالاتجاه الصحيح الذي يحتاج دائماً إلى التغيير والإبداع المستمر.


Article
CREATIVITY EMPEDIMENT VERSUS CREATIVITY MANAGEMENT Creativity has been a common topic AN EMPERICAL STUDY AT THE CENTRAL LIBRARY OF BASRA UNIVERSITY
معوقات عمل الإبداع وعلاقته بالمناخ التنظيمي دراسة تطبيقية في المكتبة المركزية – جامعة البصرة

Author: Halah Ghalib Al-Nahi هالة غالب الناهي
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2013 Issue: 64 Pages: 315-344
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

in almost all fields of knowledge but the world of the library and library information all over the Arab homeland can be considered to be as an exception. Hence, the significance of the study stems from its novelty in the area under investigation since it aims at raising the awareness of the role to be played by the creative librarian who encourages initiatives. A questionnaire has been distributed to identify the barriers the creative librarian and his team might possibly face in their field of work. The sample consists of 15 specialists and 15 non-specialist subjects. Statistics has been applied to trace back the effect of the management that calls for creativity and change. Depending on her results, the researcher arrived at a good number of conclusions such as the following:Certain criteria have to be set to control and guide the conduct and product of the librarian and his creative team.This team has to be encouraged to introduce initiatives that help the librarian make the promising change.The library should be supported financially to the extent that it makes it possible for the librarian to cope with all required creative change.

لقد شهد موضوع الإبداع في المجالات المختلفة مكانا ً بارزا ً بين الدراسات والبحوث بمختلف مجالات المعرفة البشرية لاسيما في مجال علم النفس والإدارة وعلم الاجتماع والفن الا ان هذا الموضوع لم يبحث على الإطلاق في مجال المكتبات والمعلومات على مستوى الوطن العربي بشكل عام والعراق بشكل خاص وتأتي أهمية هذا البحث في انها تسهم في زيادة الوعي لدى أدارة المكتبات المركزية والعاملين فيها بأهمية الإبداع في تطوير العمل وتحديثه والارتقاء بمستوى الأداء والخدمات المكتبية المقدمة للمستفيدين.وتعريف العاملين في المكتبة المركزية بالخدمات الحديثة لغرض حثهم على استحداث أفكار الإبداع لتطوير العمل وزيادة الأداء,وحث إدارات المكتبة المركزية بجامعة البصرة على رعاية التفكير والسلوك الإبداعي للعاملين فيها . وقد هدفت الدراسة الى-التعرف على معوقات عمل الإبداع لدى العاملين في المكتبة المركزية بجامعة البصرة ,2-التعرف على طبيعة المناخ التنظيمي السائد في المكتبة المركزية,3-التعرف على العلاقة بين معوقات عمل الإبداع والمناخ التنظيمي السائد في المكتبة,وقد تم استخدام الاستبانة للتوصل إلى أهداف البحث الحالي حيث تم توزيعه على عينة مكونة من العاملين في المكتبة المركزية بجامعة البصرة بلغ عددها (30 ) فردا بواقع ( 15 ) امين مكتبة ( تخصص مكتبات ) ولوسط المرجح ( 15 ) ( بكالوريوس غير تخصص مكتبات ) , وباستخدام معادلة الوسط المرجح والوزن المئوي والاختبار التائي تم التوصل الى ان لمتغير المناخ التنظيمي دورا ً مهما ً في خلق أجواء صحية للعاملين في المكتبة تمكنهم من التعامل مع مشاكل العمل بايجابية وتشحذ هممهم على روح التنافس الايجابي مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم ومن ثم يزيد من ولائهم للمكتبة , كما ان عامل مقاومة إدارة المكتبة للتغيير الذي يتعلق بمدى قناعة الإدارة بضرورة التغيير وابتكار أساليب جديدة في العمل يؤدي دورا ً مهما في إعاقة العمل الإبداعي في المكتبة .وفي ضوء هذه النتائج أوردت الباحثة التوصيات الآتية:-1 – ضرورة وجود معايير تؤدي دورا ً مهما ً في السيطرة على سلوك العاملين المبدع في المكتبة المركزية تعدّ بمثابة قوانين تلزم أعضاءها بقواعدها وقوانينها وتحدد طبيعة السلوك المرغوب ونوعية الاداء المطلوب وتحديد الوقت اللازم للانجاز ، كما يتحدد من خلالها ايضا ً متطلبات المناخ التنظيمي الايجابي الواجب توافره للعمل المبدع . 2 – تشجيع العاملين في المكتبة المركزية على اقتراح افكار جديدة في العمل مما يؤدي الى الارتقاء بالعملية الابداعية في المكتبة .3 – ضرورة الاهتمام بميزانية المكتبة المركزية بشكل يسمح لها باستيعاب التغيرات والمتطلبات الجديدة في العمل .


Article
Women and the obstacles creativity in education
المرأة ومعوقات الإبداع في التعليم

Author: Elham Ali Baewy الهام علي بعيوي
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2013 Volume: II Issue: 15 Pages: 456-492
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

(Women and constraints of creativity in education)Bearing the word creativity of meanings and ideas and beautiful images fictional including endless, even if we tried to unleash the imagination in the meanings and connotations of the word creativity may reach to the world of infinite imagination , might bring back to reality , according to the relationship and the status of creativity , experience and creative practice , which no doubt grow and develop Balemran and training.Because of the major role played by women in education and its importance in the community , the problem of current research identifies the following with questions : What are the obstacles to creativity when women in education ? . And ways to minimize these obstacles ? What are the motives of creativity . ?The current research aims to identify the obstacles to creativity when women in education , for the year 2012 in Iraq , and were shown the importance of research for the reasons that prompted the researcher to choose this field of research to enhance the role of women in education.

(المرأة ومعوقات الإبداع في التعليم)تحمل كلمة الإبداع من المعاني والأفكار الجميلة والصور الخيالية بما لا حصر لها، ولو حاولنا إطلاق العنان للخيال في مدلولات وإيحاءات كلمة الإبداع قد نتوصل إلى عالم متناهي خيالي، وقد يعيد إلى الواقع بحسب العلاقة وحالة الإبداع والتجارب والممارسة الإبداعية والتي لا شك تنمو وتتطور بالمران والتدريب .ونظرا للدور الكبير الذي تؤديه المرأة في التعليم واهميتها في المجتمع فان مشكلة البحث الحالي تحدد بالاسئلة الآتية : ماهي معوقات الإبداع عند المرأة في التعليم ؟ . وما السبل للحد من هذه المعوقات؟ وماهي دوافع الابداع.؟يهدف البحث الحالي إلى التعرف على معوقات الإبداع عند المرأة في التعليم ، للسنة2012 في العراق، وجاءت أهمية البحث موضحة للدواعي التي دفعت الباحثة إلى اختيار هذا المضمار للبحث تعزيزا لدور المرأة في التربية والتعليم.


Article
Rhythm As Creative System In Houses Architecture Comparative Application Study Between Heritage And Contemporary Houses
الإيقاع كنظام إبداعي في عمارة المساكن - دراسة تطبيقية مقارنة بين المساكن الموصلية التراثية منها والمعاصرة -

Authors: Ebtisam Sameer Idrees ابتسام سمير إدريس --- Basma A. S بسمة عبد النافع سعيد --- Nasma Maan M نسمة معن محمد
Journal: Journal of Engineering مجلة الهندسة ISSN: 17264073 25203339 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 12 Pages: 157-174
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Rhythm is considered one of the creative concepts in the recent architectural thought; it has emerged clearly as a mean of creating the highest levels of creativity in architecture, especially in contemporary architectural movements. The importance of rhythm has emerged, especially, when the architecture , its beginnings concentrated on the principle of the links with poetic structures. Many architectural studies deal with concept of rhythm in architecture with different ways various according to the trend of each study, this show the importance of studying the concept of rhythm in the architectural field in general. This study try to focus on the utilization of rhythm as creative system in architecture of heritage and contemporary house because its important in the generation of new architectural models. The paper discusses the importance of this concept and its utilization in the designs, in order to explore the particular problem which has been represented as (The absence of a specific imagination of methods and strategies for achieving rhythm).Thus the objectives of the paper has been formed by building theoretical framework consisting of five main items of detailed theoretical field which specifies rhythm as a concept ,firstly, then the application of the important heritage and contemporary houses in Mosul Architecture as a model, concluding utilization of rhythm as creative system in Heritage and Contemporary Houses in Mosul Architecture, finally, after discussing the results to submit the conclusions in the end. The conclusion is That suitable rhythm creativity in Mosul architecture is by unit and immerge the Mosul cultural elements as new tool in steps of design process of Heritage and Contemporary Houses in Mosul.

تحددت مشكلة البحث بالنقص المعرفي فيما يخص طبيعة العلاقة بين الإيقاع والإبداع وارتباطاتهما النظرية،حيث يمثل الإيقاع أحد المواضيع المطروحة بقوة على بساط البحث في أدبيات النقد المعماري،وهو يستقي أهميته المعمارية من جانبين،فهو يثري المرجعية الفكرية للمعماريين بقيم معمارية مختلفة من جانب،ومن جانب آخر يقدم للمعمار الموصلي تمرينا ملموسا لأهمية تلك القيم و المبادئ المألوفة لديه، من خلال قراءتها بنكهة خاصة متأتية من تفسير الآخر و تأويله لها ضمن معاييره الثقافية المختلفة و مستوى معرفته المهنية، من خلال إعادة فهم وتقييم العناصر المألوفة للعمارة الموصلية التراثية منها والمعاصرة ضمن رؤى مخالفة قادرة بحكم تميز منجزها أن تمنحها حياة أخرى،وتجعل منها جزءا من تطبيقات الخطاب المعماري الموصلي بمقارباتها المتنوعة، فالإيقاع هو عملية إبداعية يلجأ إليها المعماري لإثراء منجزه التصميمي ، يتم في البحث مناقشة الدراسات التي تناولت علاقة الإيقاع بالإبداع.وتحدد هدف البحث بطرح توضيح شامل لتوظيف مفهوم الإيقاع في العمارة لتحقيق الخلق المبدع للنتاج المعماري وتحديد مستويات استثماره سواء الفكرية منها أو الشكلية أو الفضائية، في العمارة بشكل عام وفي العمارة الموصلية التراثية منها والمعاصرة بشكل خاص.أما إجراءات البحث فقد تدرجت في أربعة محاور: وضح المحور الأول المفهومين الأساسيين وهما الإيقاع والنظام الإبداعي وعلاقة كل منهما بالآخر، وحقيقة المعرفة المطروحة عن المفهومين، بينما تم في المحور الثاني مناقشة الدراسات التي تناولت مفهوم الإيقاع كنظام إبداعي ثم اشتقاق الإطار النظري الذي يضم ست مفردات رئيسية بضمنها المفردات الثانوية بقيمها الممكنة(المحور الثالث)، أما في المحور الرابع فقد تم طرح إجراءات التطبيق المتمثلة بانتخاب المفردات الرئيسية الأهم للقياس ثم انتخاب عينة القياس وصياغة فرضية البحث المتمثلة بإمكانية إثراء العمارة المعاصرة من خلال توظيف مفهوم الإيقاع في العمارة الموصلية ، ومن ثم مناقشة النتائج وصولاً لطرح الاستنتاجات.استنتج البحث إن ما تقدمه العمارة الموصلية من إبداع إيقاعي متمثلا بمفرداته المتعددة تستند بالأساس إلى العلاقة المترابطة والمباشرة لعناصر الثقافة الموصلية بحيث يوظف الإيقاع كنظام إبداعي في صلب العملية التصميمية للمساكن التراثية منها والمعاصرة في عمارة الموصل.


Article
A comparative study of the multi-Zkaouat and creativity to the corresponding sections in the faculties of education and physical education and their relationship to collect material teaching methods "
دراسة مقارنة للذكاءات المتعددة والابداع لدى الاقسام المتناظرة في كليتي التربية والتربية الرياضية وعلاقتهما بتحصيل مادة طرائق التدريس"

Loading...
Loading...
Abstract

The field of education and educational field forked aspects and activities, and are built upon the hopes and goals of affecting life in all its joints, which made educational institutions asymmetric in its goals and that a non to the preparation and qualification of teachers and educators bear in mind the climate and curriculum in order to provide the achievement of these goals, and those goals.

الميدان التربوي والتعليمي ميدان متشعب الجوانب والانشطة، وتبنى عليه امال واهداف تمس الحياة بكل مفاصلها، الامر الذي جعل المؤسسات التربوية المتناظرة في اهدافها والتي تبغي الى اعداد وتاهيل المعلمون والتربويون تضع في اعتبارها تهيئة المناخ والمنهاج التعليمي بما يوفر تحقيق هذهِ الاهداف وتلك الغايات.


Article
تقويم دليل التجارب العملية للعلوم الطبيعية لمدارس المتميزين

Author: د. فاتن محمود حسن الجامعة بغداد- كلية التربية (ابن الهيثم)
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2013 Volume: 19 Issue: 77 Pages: 1-28
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

ولان المدارسة هي المؤسسة الاجتماعيةالاكثر تاهيلا لرعاية الافراد وتربيتهم وتوجيههم بحسب فلسفة المجتمع واهدافه والتي تتجسد في المناهج الدراسية التي هي جزءا هاما في العملية التربوية ,ومن هنا بدأ الاهتمام بمناهج المتفوقين فضلا عن المناهج الاعتيادية,ويرى التربويون "ان مبدأ اعطاء فرص متساوية في التعليم لكل فرد لم يعد صحيحا", ولابد من توفير فرصا تربوية متفاوتة لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ليصل كل متعلم الى اقصى حد تسمح به طاقاته العقلية , اذ يتفق كثير من التربويين على وجود تفاعل بين طاقات المتعلم

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2013 (6)