research centers


Search results: Found 11

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by

Article
A Linguistic Study of Transition Adverbials with Reference to Conrad's Heart of Darkness

Author: Anwar Turki Ateah
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 396-403
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The most convincing ideas in the world, are expressed in the most beautiful sentences , will move no one unless these ideas are properly connected .Unless readers can move easily from one thought to another. Linking adverbials play a very important role in discourse cohesion.


Article
The Construction of Identity in War Discourse
تشكيل الهوية في خطاب الحرب

Author: Wafa’ Mudhaffar Ali وفاء مظفر علي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2013 Issue: 68 Pages: 629-658
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تبحث هذه الدراسة في مفهوم الهوية من صحيفتين أمريكيتين هما التايم وذا نيويورك تايمز. وتحاول الدراسة تسليط الضوء على الاستراتيجيات المستعملة في بناء وتشكيل الأنا والآخر في النص، من تحليل خطاب الحرب على العراق. وقد وظفت لهذا الغرض أنموذج فان دايك لعام 2003 والمستنبط من كتابه "الإيديولوجية" لعام 1998. واستنتجت هذه الدراسة إن الاستراتيجيات المستخدمة في التحليل كانت هادفة في استنباط عدد من المفاهيم التي صورها الكاتب عن الشعب العراقي وهويته السلبية بعكس تصويره للجيش الأمريكي بهوية إيجابية.


Article
Transitivity of Discourse Functionality: Letters-to-the-Editor
القيمة الخطابية لتوظيف متعدية الفعل في نصية رسائل إلى المحرر

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims to investigate the discoursal value of functionality of transitivity of letters-to-the-editor. It sheds light on the function of transitivity and its variants in the act of communication. Letters-to-the-editor is a linguistic case in which the letter writer expresses a specific type of mode related to previous issue that needs to be well interpreted by the editor as well as the third reader. To convey the communicative value of transitivity utilised in letters-to-the-editor of The Times, the study adopts Halliday’s Systemic Functional Grammar (henceforth SFG) to present a statistic of transitivity processes. The analysis requires Critical Discourse Analysis (henceforth CDA) since letters-to-the-editor is one of newspaper genra. The study presents some conclusions which reflect the communicative value of transitivity of letters-to-the-editor. The discourse functions of transitivity processes realised in the selected samples of letters-to-the-editor are variant, depending on the ideological significance, social power and text type.

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في القيمة الخطابية لتوظيف متعدية الفعل في نصية رسائل إلى المحرر. وتسلط الدراسة الضوء على وظيفة متعدية الفعل بصيغها المتنوعة في عملية التواصل. إن نصية رسائل إلى المحرر حالة لغوية يعبر فيها كاتب الرسالة عن نمط محدد من المضمون الدلالي لفكرة سابقة تتطلب تفسيراً محكماً للمحرر وللقارئ الثالث على حد سواء. ولإماطة اللثام عن القيمة التواصلية لمتعدية الفعل في نصية رسائل إلى المحرر في جريدة التايمز البريطانية، فقد تبنت الدراسة أنموذج هاليدي في النحو الوظيفي النظامي لتشكيل إحصائية بأنواع متعدية الفعل. وحيث إن نصية رسائل إلى المحرر هي نوع من نصوص الصحافة فقد تطلبت الدراسة تحليلاً خطابياً نقدياً. وقد توصلت الدراسة لجملة أستنتاجات توضح مرتسماً للقيمة التواصلية لمتعدية الفعل في نصية رسائل إلى المحرر. إن الوظائف الخطابية لمتعدية الفعل متنوعة في النماذج المختارة من نصية رسائل الى المحرر ووفقاً للفائدة الأيديولوجية والقوة الاجتماعية ولنوعية النص ذاته.


Article
American political discourse and its interest in the Islamic world
الخطاب السياسي الأمريكي واهتمامه بالعالم الإسلامي

Authors: أ.م.د. جميل حليل نعمة المعلة --- م.م. علي عبد المحسن كريم
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Issue: 23 Pages: 157-196
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

افترق الاستشراق الأمريكي عن نظيره الأوروبي، من خلال تشكيله استشراقاً خيالياً روحي الطابع، ومتبايناً في وظائفه الاستراتيجية، فقد نسج المفكرون الأمريكيون الأسطورة الأمريكية لشعبهم، من خلال موضعة العالم العربي في بنائها الأساسي، وعبر رمزية (كريستوف كولومبس) الذي يعدّ الرجل الأمريكي الأول، والمنطلق من إسبانيا ذات البعدين العربي والأوروبي، ورحلته إلى العالم الجديد، تبدو مقارنة رحلته المنطلقة من الأندلس، نقطة التقاء الشرق القديم (العرب - الإسلام) بالغرب القديم (أوروبا- المسيحية) لتحقيق مزاوجة بين نصفي العالم القديم، على أرض أمريكا الوليد الجديد. وبهذه الرؤية الرمزية تمكن الاستشراق الأمريكي، من تبرير أهمية العالم العربي ودوره في صياغة مستقبل الولايات المتحدة، بوصفه أحد عناصر رؤيته الحالمة للمستقبل.إلا أن بداية الاستشراق الأمريكي الرسمية، تنطلق من خلال تأسيس (الجمعية الشرقية الأمريكية) عام 1842م، بهدف تنظيم أنشطة المهتمين بالعمل الاستشراقي، في ضوء تزايد أعدادهم، والحاجة إلى تحريره من الرؤى الرومانسية والتخيلية، المصطبغة بالتراث الأوروبي إلى حد بعيد، وعلى الرغم من انضمام أكاديميين مهمين، إلى هذه الجمعية (أمثال فيلتون وسالزبري)، فإن الكنسية بروحها التنصيرية، ظلت مهيمنة على العمل الاستشراقي الأمريكي حتى بدايات القرن العشرين، والذي عرف منحنى أكاديمياً واضحاً أسهم في إنضاج الرؤى الاستشراقية الأمريكية على يد (وتني)


Article
Figurative Language and Semantic Connectivity in Translating Qur'ānic Discourse: A Cognitive Perspective
اللغة المجازية والترابط الدلالي في ترجمة الخطاب القرآني منظور إدراكي

Authors: Mohammed Abdullah Al-Mallah محمد عبدالله الملاح --- Mohammed Nihad Ahmed محمد نهاد احمد
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2013 Issue: 68 Pages: 519-536
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

بات التآصر الدلالي يعرف بكونه جزءاً حيوياً من الخطاب. وفي هذا البحث، تم توضيح العمليات الذهنية التي تتفق مع الأطر الذهنية لدى الإنسان، وذلك لتحليل التراكيب التصورية للاستيعاب، والتفسير، والاستدراك، ولتقييم عملية الترجمة وفقاً لعناصر المعرفة الذهنية. وهذه ربما يوظفها المترجم كجوانب متباينة وفقاً لنوعية الخطاب. وتم تناول النص القرآني بوصفه أرقى أجناس الكلام. وقد تم إتباع اقتطاع أجزاء من الخطاب لتبيان درجة الترتيب في التراكيب التصورية داخل الخطاب المترجم إلى اللغة الهدف، فضلاً عن دقة اختيار المفردات، والتفسير، والتقييم، والتأثير، والأحداث. وتوصلت الدراسة إلى أن المترجمين ربما يتباينون في معايير المعرفة والقرائن الخطابية، وهذا ما يمكن ملاحظته في أسبقيات منهج معين عن الآخر، بوصفه خطوة أولى لنقل معنى النص القرآني بدقة، ويختلف المترجم في الإجراء المتبع لترجمة النص وفقاً لتباين التراكيب التصورية للنص بين الحين والآخر. ومن الناحية الإدراكية، فإن الترجمة تحوي على عمليات ذاتية وغير إرادية متعلقة بالنمذجة الذهنية بغية توظيف الترابط الدلالي في النص الهدف، بينما توصف التراكيب الذهنية على أنها التحدي الجوهري لحل مشكلة الوصف التكاملي للعلاقات الدلالية والتواصلية.


Article
A Discourse Analysis of Sayings and Meanings in Browning’s “Muleykeh”
تحليل الخطاب من اقوال ومعاني في براوننج "Muleykeh"

Author: Ismael M. Saeed اسماعيل محمد سعيد
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2013 Volume: II Issue: 15 Pages: 46-59
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Browning’s ”Muleykeh” (1880) has not been extensively studied from the linguistic perspective. Previous studies on the poet’s work have concentrated mostly on the thematic and psychological features of the texts. The present study examines some sayings and their meanings used in the poem “Muleykeh”, in order to determine how language operates to express the manner of speaking as related to interlocutors, their roles, judgments and attitudes in specific discourse contexts. The study highlights the nature of dialogue between interactants in the poem, in relation to social frames of reference. The discourse approach adopted for the study, enables us to examine what is communicated (i.e. discourse) and how it is communicated. The hypothesis is that Browning could communicate his meaning in an unconventional manner. The present research also proves that Browning’s use of the Eastern Background enriched and strengthed his unconventional poetic practice.Browning was ahead of his generation. He is one of the founders of Modernism in English poetry in contents, themes, and techniques such as the development of thought process and his untraditional language. He has a purpose in his technique. The purpose of the paper is to reveal the purpose of the poet in using such a technique in his poem.

براوننج " Muleykeh " ( 1880) لم تدرس على نطاق واسع من وجهة نظر لغوية. وقد ركزت الدراسات السابقة على عمل الشاعر في الغالب على الميزات الموضوعية والنفسية لل نصوص . يدرس هذه الدراسة بعض أقوال و معانيها المستخدمة في قصيدة " Muleykeh " ، من أجل تحديد كيفية عمل اللغة للتعبير عن طريقة يتحدث بصفته ذات الصلة إلى المتحاورين ، وأدوارها ، والأحكام والمواقف في سياقات الخطاب محددة. الدراسة تسلط الضوء على طبيعة الحوار بين فاعل في القصيدة ، فيما يتعلق الأطر الاجتماعية لل مرجعية. نهج الخطاب المعتمدة لل دراسة ، تمكننا من دراسة ما يتم تبليغ (أي الخطاب ) وكيف يتم إبلاغها إليها . الفرضية هي أن براوننج يمكن التواصل معنى له بطريقة غير تقليدية. يثبت هذا البحث أيضا أن استخدام براوننج من الخلفية الشرقية المخصب و مدعم ممارسته الشعرية غير تقليدية.كان براوننج قبل جيله . وهو واحد من مؤسسي الحداثة في الشعر الإنجليزي في محتويات والموضوعات و التقنيات مثل تطوير عملية التفكير لغته و غير تقليدية. كان لديه هدف في أسلوبه . الغرض من هذه الورقة هو الكشف عن الغرض من الشاعر في استخدام هذه التقنية في قصيدته .


Article
Purposive Expressions in the Shakespearian Drama of Julius Caesar: Discourse Analysis
التعبير الهادف في دراما شكسبير يوليوس قيصر

Loading...
Loading...
Abstract

The terms text and discourse have been –and still are– used ambiguously, and they are defined in different ways by different researchers. Rather, text is used to refer to the ‘purely’ linguistic material, while discourse means language in use, composed of text and context . Discourse Analysis is the field of linguistics that is concerned with how we build up meaning in the larger communicative rather than grammatical units. In other word, we pay more attention to the meaning in a text, paragraph, conversation, etc, than in a single sentence

كانت والنص والخطاب حيث لا تزال تستخدم، غامضة، وأنها معرفة بطرق مختلفة من قبل الباحثين مختلفة. بدلا من ذلك، يستخدم النص للإشارة إلى المواد "بحتة" اللغوية، في حين أن الخطاب يعني اللغة في الاستخدام، وتتألف من النص والسياق. تحليل الخطاب هو مجال اللسانيات التي تشعر بالقلق مع كيفية بناء المعنى في التواصل بشكل اكبر بدلا من الوحدات النحوية. في كلمة أخرى، ونحن إيلاء المزيد من الاهتمام لمعنى في نص الفقرة، والمحادثة، وغيرها، مما كانت عليه في جملة واحدة


Article
The Role of Discourse Analysis in the Enhancement of Teaching Reading Comprehension in Iraqi EFL Classes
دور استراتيجيات تحليل النص في تطوير مهارة استيعاب القراءة لدى الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية كلغة ثانية

Author: م.م. حسين ضاحي مزهر الحسناوي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Issue: 21 Pages: 5-28
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at investigating the role of discourse analysis on the performance of Iraqi EFL learners' reading comprehension to determine what areas of discourse analysis are relevant to teaching EFL reading in the Departments of English at the University of Kufa. The researcher selected 100 EFL students at the mentioned departments basing on a preliminary English test and randomly divided them into two classes , each with 50 students .The researcher taught reading comprehension to both classes with the only difference that discourse analysis-based reading instructions was applied in one class, while the audio-lingual method is followed in the other class .All classes have been exhibited to (8) texts selected from the given resource .Thus, they got equal opportunity. Post-test has been conducted to both classes to investigate the effectiveness of applying discourse analysis strategies on the skill of reading in a classroom .The results showed a wide difference between the two, whereby, the one which was exhibited to discourse analysis tools, gained higher fluency in reading than the other class.

تهدف الدراسة إلى تحليل دور الاستراتيجيات الحديثة المتبعة في تحليل النص وبشكل خاص في قطع القراءة على الطلبة العراقيين/جامعة الكوفة / دراسة ميدانية.طبق الباحث استراتيجيات تحليل النص الحديثة في احد الصفوف, بينما طبق في الصف الآخر نمطا تقليديا يرتكز أساساً على المنهج السائد في المدارس الحكومية العراقية أي منهج السماع والنطق دون الانغماس في النص فهما وتحليلا ونقدا.في ضوء التجربتين توصل الباحث إلى نتائج كان أهمها ان الطلبة الذين (اخضعوا) إلى تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في تحليل النص قد حققوا مستوى عاليا بلغ 80%, مقارنة با لصف الآخر الذي حقق نسبة 50% , ولذا يقترح الباحث اعتماد هذا المنهج في تدريس قطع القراءة في الجامعات العراقية لاسيما أقسام اللغة الانكليزية.


Article
Political discourse in the scattering of Imam Hussein bin Ali (may Allah be pleased with them both)
الخطاب السياسي في نثر الإمام الحسين بن عليّ (رضي الله عنهما)

Author: Noor Ra,ad Abdullah نور رعد عبدالله
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2013 Volume: I Issue: 17 Pages: 1-21
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

عندما نقرأ خطابات الإمام الحسين ركيك، نجد بروز و pattems السياسية؛ therefere، ونحن عازمون على دراسة هذا الجانب من نصوصه ركيك. يتضمن البحوث اتجاهين: الأول هو الهدف، فإنه يتعامل مع نادوا الإمام الحسين من الخلافة وولايتها، والثاني يناقش أساليب التعبير التي يتم تجهيزها من قبل الإمام الحسين التي تصنف تحت ثلاثة محور: الأساليب pretexted، مقنعة، وحماسة. لذلك قد يقصد الحسين لتبسيط الآراء ومناقشتها في sowetimes التعبير حزما وpretexted تعبيرات الوقت الأخرى التي تدعم خطابه ركيك بواسطة بديهي تتعلق شجرة عائلة الإمام دينا واقتباسات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية لدعم وضعه، وإطلاق سراح والشك في عقل المتلقي و.

when we read Al- Imam Al- Hussein prosaic speeches , we find the prominence of political pattems ; therefere , we intend to study this aspect of his prosaic texts . the research includes two directions : the first one is objective , it deals with Al- Imam Al-Hussein’s proclaim of caliphate and its tenure ; the second one discusses the speech styles which are processed by Al-Imam Al-Hussein that are classified under three axis : pretexted, persuasive, and enthusiastic styles. so Al-Hussein has intended to simplify the opinions and discuss them in Assertive expression sowetimes and pretexted expressions other time supporting his prosaic speech by self-evident related to the family tree of our Imam and quotations from Glorious Qura’an and prophetic Hadeeth to support his situation and releasing and doubt in reciever’s mind .


Article
Presence of The Absent Text: Alfarazdaq as al Mutannabi's Reference The Psycho-biographical Level/ Discourse of The Loquacious I/The Evasive Discourse The Level of Signification
حضور النص الغائب الفرزدق مرجعيةً للمتنبي المستوى السيري والنفسي / خطاب الأنا الصاخبة / الخطاب المخاتل / مستوى الدلالة

Authors: Mohammad Talib Ghalib محمد طالب غالب --- Ahmad Haeawi Al-Saad احمد حياوي السعد
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2013 Issue: 64 Pages: 1-56
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Received disclosure of terms of reference Mutanabi wide attention in his day and the subsequent , the form of some of his contemporaries to contrast their positions and attitudes in the criticism of the text obsession continued and defended deep , as is the case with Hatamy and Al-Amidi and Al-Saheeb ben Abbad, for example , what to read from the properties of linguistic , stylistic and semantic made him to sign a cultural influence in the process of the poetic , text Arab , there were many around consensus , and different visions , has revealed that efforts revealed a number of refrences cross – Mutannabi representative poets back their impact has in a place or two places , but that is not enough what we think to give the recipient a perception on the degree of the briefing and inclusion of the entiere vision of poetry and feautures that characterized the poets experience , for others , I took this study undertook the task of detection for the reference text Grand Mtannabi , those which are derived from the most important characteristics of the stylistic feautures of his poetry , we found evidence derived from the texts of poets as properties gleaned Mutanabbi of Farazdak and worked to represent , develop and reproduce in a manner no longer with him easy to look to its authority , and the discovery of their origin , but compared to , drilling deep into their texts , mingled thought and acquaired from its addenda and disposal by the thing a lot , and this what has sought this study was to his statement , and disposal by the thing a lot , and this what has sough this study was to his ststment , and to prove it , Mstadhlln the Bacartin important and old Abu Hilal and the second a modern Dr.Mustafa Abdel Latif , this study was an update of the taffeta to it , and put in good order , and an expansion of it , has distinguished us from the features of overlap between the text and the absent representive text Farazdak text and present representing four levels of text Mutanabby president manifested through refrence to Farazdak Mutanabbi .

نال الكشف عن مرجعيات المتنبي اهتماما نقديا كبيرا منذ ظهوره ، فقد شكل لدى بعض معاصريه ـ على تباين مواقفهم واتجاهاتهم في نقد نصه ـ هاجسا متواصلا ودافعا عميقا ، كما هو الحال لدى الحاتمي والعميدي والصاحب بن عباد مثلاً ، لما لنصه من خصائص لغوية وأسلوبية ودلالية جعلت منه علامة ثقافية مؤثرة في مسيرة النص الشعري العربي ، تعددت حولها الآراء ، واختلفت الرؤى ، وقد كشفت تلك الجهود النقاب عن عدد من المرجعيات العابرة للمتنبي ممثلة بشعراء ظهر أثرهم لديه في موضع أو موضعين ، غير أن ذلك لا يكفي فيما نظن لمنح المتلقي تصورا على درجة من الإحاطة والشمول لمجمل الرؤيا الشعرية والخصائص التي ميزت تجربة الشاعر عن سواها ، فأخذت هذه الدراسة على عاتقها مهمة الكشف عن المرجعية النصية الكبرى للمتنبي ، تلك التي استمد منها أهم الخصائص الأسلوبية المميزة لتجربته الشعرية ، فوجدنا ـ بأدلة مستقاة من نصوص الشاعرين ـ أنها خصائص استقاها المتنبي من الفرزدق وعمل على تمثلها وتطويرها وإعادة إنتاجها على نحو لم يعد معه من السهولة بمكان اجتلاء مرجعيتها ، واكتشاف أصلها ، إلا بالمقارنة والحفر عميقا في ديوانيهما الكبيرين ، بعد أن امتزجت بفكره واكتسبت من إضافاته وتصرفه فيها الشئ الكثير ، وهذا ما سعت هذه الدراسة إلى بيانه ، والبرهنة عليه ، مستضيئين في ذلك بإشارتين مهمتين مجملتين إحداهما قديمة لأبي هلال العسكري ، والثانية حديثة للدكتور مصطفى عبد اللطيف جياووك ، جاءت هذه الدراسة استكمالا لما التفتا إليه ، واستدراكا عليه ، وتوسعا فيه ، وقد ميزنا من ملامح التداخل بين النص الغائب ممثلا بنص الفرزدق والنص الحاضر ممثلا بنص المتنبي أربعة مستويات رئيسة تتجلى من خلالها مرجعية الفرزدق للمتنبي ، وهذه المستويات الأربعة هي :1 ـ المستوى السيري والنفسي2 ـ خطاب الأنا الصاخبة3 ـ الخطاب المخاتل4 ـ مستوى الدلالة .

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (11)


Language

English (7)

Arabic (4)


Year
From To Submit

2013 (11)