research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
Unified accounting system evaluation-newly applied in municipalities An analytical study in the municipality of Amara
تقييم النظام المحاسبي الموحد - المطبق حديثاً في البلديات دراسة تحليلية في بلدية العمارة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The research (unified accounting system evaluation - the newly applied in municipalities An analytical study in the municipality of Amara) concept of the accounting system Unified and its principles and objectives of the preparation and that the most important link accounts Economic Unity National Accounts and service management in the field of planning, monitoring and evaluation of performance. Also reviewed the history of its inception in foreign countries, and the role of Arab League it down to Iraq and the first of the ministries and institutions which took the initiative in its application. Then the BSA who prepared a book printed in 1985 includes everything related. The application of the unified accounting system Accounting Manual and commentaries thereon and accounting treatments. Then dealt to the most important innovations that have taken place upon a modified version issued in 2011 an attempt to bring it up development included some additions Changes and Bin in the directory and processors and that did not live up to the level of ambition. And ending with the unified accounting system, prepared by the Office of Financial supervision. In 2012 to regulate the accounting work and unification between the various municipal departments formations and develop a plan to be applied in the municipalities which is the subject of our research. Finally came the study process in an attempt to assess the reality and the specifics of the consolidated accounting system applied in the municipalities through a series of meetings and questionnaire was distributed to a group of professionals working in the financial unit in the municipality of Amara ِ (20) employees And using appropriate statistical methods have been analyzed data and test hypotheses. The study found set of Alto silt including a large consensus on the need to Reconsideration in the consolidated accounting system in general, and particularly municipalities and make some modifications to it which helps specialists to provide the detailed data needed to help management in achieving the goals and objectives of its users. And the preparation of a small booklet in the framework of the consolidated accounting system includes some details concerning the activity of the municipality and exists as banks and insurance companies.

المستخلص:تناول البحث (تقييم النظام المحاسبي الموحد - المطبق حديثا في البلديات دراسة تحليلية في بلدية العمارة) مفهوم النظام المحاسبي الموحد ومبادئه والأهداف المتوخاة من إعداده والتي كانت أهمها ربط حسابات الوحدة الاقتصادية بالحسابات القومية وخدمة الإدارة في مجال التخطيط والرقابة وتقييم الأداء، كذلك استعرض تاريخ نشوئه في البلدان الأجنبية والعربية، ودور جامعة الدول العربية في ذلك وصولا الى العراق وأولى الوزارات والمؤسسات التي بادرت إلى تطبيقه، ودور ديوان الرقابة المالية منذ بداية نشأته حتى الآن، إذ أعدّ كتاباً مطبوعاً عام 1985 يتضمن كلّ ما يتعلق بتطبيق النظام المحاسبي الموحد من الدليل المحاسبي وشروحاته والمعالجات المحاسبية وسائر فصوله العشرة.ثم تطرقنا إلى أهم المستحدثات التي طرأت عليه وهي نسخة معدلة صدرت عام 2011 سبقها ملحق بالدليل المحاسبي صدر عام 1996، محاولة منه لجعله يواكب التطورات شملت بعض الإضافات والتغييرات والمحذوفات في الدليل والمعالجات القيدية والتي لم ترق إلى مستوى الطموح في الأهداف أو التطبيق.وانتهاءً بالنظام المحاسبي الموحد الذي أعده ديوان الرقابة المالية عام 2012 بهدف تنظيم العمل المحاسبي وتوحيده بين مختلف تشكيلات دوائر البلدية ووضع خطة لتطبيقه في البلديات. وأخيرا جاءت الدراسة العملية كمحاولة لتقييم واقع النظام المحاسبي وخصوصياته الموحد من خلال فحص النظام المطبق في البلديات بواسطة سلسلة من اللقاءات، واستبانة وزعت على نخبة من المهنيين العاملين في الوحدة المالية في بلدية العمارة البالغ عددهم (20) موظفا وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ تحليل البيانات واختبار الفرضيات.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إجماع كبير على ضرورة إعادة النظر في النظام المحاسبي الموحد بشكل عام والبلديات بشكل خاص وإجراء بعض التعديلات عليه بما يتناسب ومعايير المحاسبة الدولية والقواعد المحاسبية المنبثقة عنها ومراعاة للبيئة المحاسبية في العراق مما يساعد المختصين على توفير البيانات التفصيلية اللازمة التي تساعد الإدارة في تحقيق أهدافها وأهداف مستخدميه داخل البلد وخارجه. هذا من جهة، ومن جهة أخرى لاحظنا أن الكتاب المعدّ من قبل الديوان للبلديات عام لا يختلف كثيراً عن نسخة 2011 إلا في أمور يسيرة ؛ لذا نرى من غير الضروري إصدار أنظمة محاسبية متعددة (بعدد الدوائر ذات العلاقة)، والأنسب أن يستعاض عن ذلك بإعداد كراس صغير للبلديات في إطار النظام المحاسبي الموحد، وذلك تفادياً للوصول إلى أنظمة متعددة، على أن يتضمن بعض التفصيلات التي تخصّ نشاط البلدية وبعض دوائر الحكم المحلي التي تتقارب معها في النشاط وكما هو معمول به بالمصارف وشركات التأمين.


Article
دور القبيلة في بناء دولة البحرين

Authors: حسن احمد ابراهيم المعموري --- ستار علك الطفيلي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 171-187
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

لقد انتقلت المشايخ السياسية العربية في منطقة الخليج العربي من مرحلة غير محددة المعالم الى مرحلة جديدة أضحت فيها الكيانات السياسية واضحة المعالم ودخلت سجل المنظمات الدولية وذلك في حدود منتصف القرن العشرين ونيف ويستثنى من هذا التعميم المملكة العربية السعودية الا ان هذه الانتقالة في حياة الكيانات السياسية لا بد ان يصاحبها نقلة في عقلية القائمون عليها الا انهم ضلوا في حيرة بين عقلية النظم القبلية التي كانوا يديرون بها شؤون اماراتهم وبين ضرورة تحديث العقلية والانتقال الى الممارسات الحديثة. ظل هذا الصراع قائم وفي الاخير كانت العقلية القبيلة هي الثابتة مع بقاء واستمرار عملية الانجرار الى النظم الحديثة من قبل قادة هذه الكيانات ، في ظل هذا التباين هناك سؤال يعرض هل استطاع قادة هذه الكيانات السياسية من رسم سياسة خليجية ضمن الانطقة المعروفة والتي يمكن تحديدها بالنطاق الخليجي والعربي والدولي ؟


Article
نقد المجتمع في المقامات الُّلزومية للسَّرَقُسْطِي

Author: د.بشار نديم أحمد الباججي
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2014 Volume: 9 Issue: 1 Pages: 185-202
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

AbstracComplaint of age in the AL Maqamat ALluzumei from al- saraqusti Andulisian authors were greatly influenced by the writing style" maqamat" which was firstly distinguished in the east.maqamat AL- Hariri had left immense effect on the Andulisisns authors. Among them was AL-saraqusti whose maqamat greatly reflected tge writing style that was used by Al- gariri. Complaining of the age time was the main characteristic of these maqamat in which AL saraqusti accurately presented the evry day life society andits its contradictories, maqamat of AL-saragusti depicted remakbiy the aimlessness,helplessness and luxury of the people livivvng in Andulisia in particular and the Islamic world in general.

الملخصتأثر الأندلسيون بفنِّ المقامات الذي ظهر وبرز في المشرق، وكانت مقامات الحريري الأبرز تأثيراً في الأندلسيين. ومقامات السَّرَقُسْطِي أبرز ما كَتب الأندلسيون في هذا الفن، وقد برز حضورٌ لافتٌ للزمن فيها، وهذا الزمنُ زمنٌ نفسي كشف فيه السَّرقسطي عن شكوىً من الأوضاع التي يعيشها المجتمع بتقلباته وتناقضاته، وقد صوَّرت هذه المقامات حياة العبث والمجون والترف التي طغت في الأندلس وعموم البلاد العربية ، وبرز فيها نقد مظاهر الفساد التي صبغت المجتمع آنذاك، و استطاع السرقسطي في مقاماته رصدَ الأوضاع حوله، وكشف صعوبة الحياة التي كان يعيشها السواد الأعظم في الأمة، فلم يملك إلا أنْ يصورها في صورةٍ ترفعُ الإحباط عن كواهل هؤلاء المهمشين، وتمسح ما بهم من قنوط، وتنوعت أشكال نقد المجتمع في مقامات السرقسطي فقد لجأ أحياناً إلى السخرية ، وأحياناً أُخرى إلى الهجاء ، ووجه السرقسطي سهام نقده نحو شرائح مختلفة ممن رأى فيهم ملامح الفساد كالفقهاء والحكام والقضاة وغيرهم، وقد برزت في المقامات ظاهرة الكدية التي تُشير إلى ضعف الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي عاشته الأندلس نتيجة لتدهور أوضاعها السياسية، وبرزت في المقامات السرقسطية ظاهرة الوعظ والإرشاد. وقد لجأ السرقسطي إلى عنونة بعض مقاماته بأسماء الحيوانات وهو اسلوب رمزي استقدمه السرقسطي من أدباء مشارقة كابن المقفع .


Article
Agent Based firewall management Framework in cloud computing environment using SOAP MTP
اطار عمل لادارة جدران النار المعتمدة على الایجنت في بیئة الحوسبة السحابیة باستخدام SOAP MTP

Author: Noora Shihab Ahmed نورا شھاب احمد
Journal: Diyala Journal For Pure Science مجلة ديالى للعلوم الصرفة ISSN: 83732222 25189255 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 2 - part 1 Pages: 158-172
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is presenting framework for Agent based fireworks integration over the emerging cloud computing environment, where Agents will be able to exploit knowledge gained by other Agents who live anywhere. The new model presented here introduces the idea of building global platform for Agents, and this global platform will represent the gateway for all Agents around the world. SOAP MTPdriver has been used to grant Agents the ability to talk to web services and then deliver messages over the internet. Proxy Agents are managed by web services to provide environmental functionalities analogous to JADE (Java Agent Development environment).The presented model grants Agents the ability to globally develop knowledge and share experience.

ان هذا البحث يقدم اطار عمل لتكامل جدرات النار المعتمدة على الايجنت في بيئة الحوسبة السحابية الناشئة حيث ان الايجنت سوف يستخدم ويستعمل المعرفة المستحصلة من قبل ايجنت اخر يعيش في مكان اخر. ان النموذج المقدم هنا يطرح فكرة بناء قاعدة تشغيل وانطلاق للايجنت والتي تمثل بوابات عالمية لكل الايجنت حول العالم. SOAP MTP تم استخدامها لمنح الايجنت القدرة على التخاطب مع خدمات الويب ومن ثم ارسال الرسائل عبر الانترنيت. مجموعة الايجنت الوكيل تم ادارتها من قبل خدمات الويب لتقديم خدمات بيئية مشابهة لما يقدمه JADE وفي هذا النموذج يصبح لدى مجموعة الايجنت القدرة على تطوير المعرفة ومشاركة الخبرة بشكل عالمي غير محدود.


Article
On al-'Asmaa' al-Mawşuulah1 in Modern Standard Arabic
الاسماء الموصولة في اللغة العربية الفصحى

Author: Abdul Majeed H. Joodi عبد المجيد جودي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2014 Issue: 65 Pages: 1-19
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The present study attempts to give a detailed analysis of the so-called al-'Asmaa' al-Mawşuulah in Modern Standard Arabic from the point of view of N. Chomsky's Transformational-Generative Theory. The research shows that forms like al-'allaðii, allatii, allaðiina, etc. are not the same kind of constituent in deep structures as they are in surface structures. They are, in fact, generated through the application of the article transformation and the noun segment deletion transformation. As articles, al-'Asmaa' al-Mawşuulah are really a special form of the definite article -al.KEY WORDS:al-'Asmaa' al-Mawşuulah ; al-Mawşuul al-ķaaşş ; al-Mawşuul al-Muštarak ; man and maa; al- al-mawşuulah

تقدم هذه الدراسة تحليلا مفصّلا لما يسمّى بالأسماء الموصولة في اللغة العربية الفصحى ، متخذة من النظرية التحويلية التوليدية التي استحدثها اللغوي الأمريكي( نوم تشومسكي) في الخمسينيات أساسا لهذا التحليل. فهذه الدراسة تبيّن أنّ التركيب الظاهري للأسماء الموصولة ما هو الاّ نتاج تطبيق بعض القوانبن التحويلية ، اختيارية أو اجبارية ، على تركيبها الباطني - التركيب الذي يحدد معنى هذه الأشكال - لأنّ هذه القوانين هي التي تنظم العلاقة بين التركيبين. وتخلص الدراسة الى أنّ الأسماء الموصولة في واقع الحال ما هي الاّ شكل خاص لأداة التعريف (الـ -) .


Article
Martyrs of Abi Talib Tribe (PBUT) in Battle of Karbala ON 61 AH / 680 AD "Historical Study
شهداء ال طالب عليهم السلام في واقعة الطف 61 هجرية -680ميلادية

Author: Dr. Ali Kasar Al-Ghazali أ. د. علي كسار غدير الغزالي
Journal: KARBALĀʾ HERITAGE Quarterly Authorized Journal Specialized in Karbalāʾ Heritage مجلة تراث كربلاء ISSN: 23125489 24103292 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 97-152
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

This historical study include "Martyrs of Abi Talib Tribe (PBUT) inBattle of Karbala on 61 AH / 680 AD".These martyrs of Al Abi Talib, may have sacrificed everything fromexpensive and precious to the extent of self-sacrifice for the victory ofImam Hussain and the justice of the cause cited for.The Abi Talib Tribe did not fear death, despite the lack of numbers،and the large number of the enemy, but they were strong and has adetermination which stems from the love of Imam Hussain (PBUH).The study focused on eight main themes:The First Theme addresses: the eldest son of Imam Hussein (theelder Ali).The Second Theme addresses: Sons of Abdullah bin Jaafar binAbi Talib (PBUT).The Third Theme addresses: Sons of Aqeel bin Abi Talib (PBUT).The Fourth Theme addresses: the sons of Muslim bin Aqeel binAbi Talib (PBUT).

تشمل هذه الدراسة شهداء آل أبي طالب (عليهم السلام) في واقعة الطف 61هجرية/ 680 ميلادية - دراسة تاريخية.إن هؤلاء الشهداء من آل أبي طالب قد ضحّوا بكل ما يملكون من غالٍونفيس وصل إلى حد الشهادة من أجل نصرة الإمام الحسين (عليهم السلام) وعدالة قضيتهالَّتي استشهد من أجلها.ان آل أبي طالب لم يهابوا الموت، برغم قلّة عددهم، وكثرة عدوهم، فهمأصلب عوداً، وعزيمة نابعة من حب الإمام الحسين .(عليهم السلام)تركز موضوع الدراسة على ثمانية محاور رئيسية:-تناول المحور الاول: الابن الأكبر للإمام الحسين )على الأكبر( .(عليهم السلام)-وتناول المحور الثاني: أولاد عبدالله بن جعفر بن أبي طالب .(عليهم السلام)-وتناول المحور الثالث: أولاد عقيل بن أبي طالب .(عليهم السلام)-وتناول المحور الرابع: أولاد مسلم بن عقيل بن أبي طالب (عليهم السلام)-وتناول المحور الخامس: أولاد الحسن بن علي بن أبي طالب .(عليهم السلام)-وتناول المحور السادس: أولاد علي بن أبي طالب .(عليهم السلام)-وتناول المحور السابع: الابن الأصغر للحسين(عليهم السلام) عبدالله الرضيع .(عليهم السلام)-وتناول المحور الثامن: أطفال آخرون من آل أبي طالب


Article
Mixing of (Prime-Matrix) to duplicate the complexity of Ciphering (Play Fair Mixed R.S.A.)
الدمج بین ( تقنیة الاعداد الاولیة وطریقة المصفوفة) لزیادة تعقید التشفیر

Author: Mohammed Sami Mohammed محمد سامي محمد
Journal: Diyala Journal For Pure Science مجلة ديالى للعلوم الصرفة ISSN: 83732222 25189255 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 3 - part 1 Pages: 114-122
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

In this research mixing between two methods(Traditional), the first will be matrix technique from playfair method and the other is (prime) R.S.A. Technique for pair of characters , which take the rules of these two algorithms and mixed it in one algorithms called"Prime-Matrix" Algorithm, which we make it in this research, and then we compare between the two methods especially the letters will never repeat in the cipher text also the prime numbers are so many to hack.

لزيادة صعوبة التشفير وفك الشفرة من الممكن استخدام احدى التقنيات وايجاد بعض التغييرات الخاصة في هذه الخوارزميات لزيادة صعوبة التشفير. في هذه البحث الدمج بين طريقتين وهي طريقة المصفوفة المأخوذة من طريقة Play Fair وطريقة انتقاء الاعداد الاولية من طريقة R.S.A. لزوج من الرموز، بحيث نعتمد على قوانين هاتين الطريقتين واستنتج طريقة واحدة فقط . بالاضافة الى ان فك الشفرة يكون بنفس الطريقة ولكن بشكل معكوس كما في بقية النظريات والخوارزميات الخاصة بالتشفير، وقد تمت المقارنة مع الطريقة السابقة طريقة (R.S.A.) الاعتيادية وتم بوضوح تحديد الاختلاف بين الطريقتين وشدة التعقيد واضحة بتغير الرموز وعدم تشابه حروف النص المشفر وعند التشابه من الممكن تغيير قيمة العدد الاولي لحين الحصول على حرف اخر يختلف عن البقية وبهذه الطريقة يتم توليد اكثر من حرف اولي وهذا ما يزيد صعوبة كسر الشفرة ايضا .


Article
Steadiness on the faith when the House "peace be upon them," Imam Muhammad al-Baqir "peace be upon him" a model
الثبات على العقيدة عند ال البيت " عليهم السلام" الامام محمد الباقر " عليه السلام " أنموذجاً

Author: Saleh Hassan Abd El-Shmary صالح حسن عبد الشمري
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2014 Issue: 20 Pages: 311-341
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Al_ AlBait had marched to the prophet in consolidation of Islam and maintained in all aspects of life. The Imam Baqir had represented this doctrine in words and action , fully confirmed The prophet (PBUH) Mohammed (PBUH) speech to Jaber. Bin Abdullah " ya Jaber you about to witness a birth of one of al _ Hussain's sons, his name like maine , he will take the science alf like . if you saw him confessed himmy peace. Tmam Al Baqir had distiguish in his high etnical and moral qualities. He was illuminated for sciences and scientists. Many scientists described him with features qualified his worship .He had many opinions and notions in: jurisprudence , Hadith, Al_Qur'an exegesis and other sciences .At his time He was a reference to solve many problems that faced Muslims , which others had disabled to solve. The search included his name ,kin, generation. and other scientists sayings about him. Also ,it included denominations about Al Baqir era and his relation with policy and caliphate . Finally, the epilog which contained The study's results .

سار ال البيت (عليهم السلام) على منهج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) في تثبيت أركان العقيدة الأسلامية والحفاظ عليهما في كافة جوانب الحياة , وجسد الامام محمد الباقر (علية السلام ) هذه العقيدة قولاً وفعلاً مصداقاً لقول الرسول محمد (صلى الله علية وسلم )عندما خاطب جابر الأنصاري " ياجابر يوشك أن تلحق بولد من ولد الحسين إسمه كأسمي يبقر العلم بقر, فأذا رأيته فأقره مني السلام " تميز الأمام الباقر (علية السلام ) بصفات خلقية رفيعه فكان مناراً للعلم والعلماء وصفه الكثير من العلماء بصفات تليق بمقامه ومكانته وله أراء وأفكار كثيرة في الفقه والحديث والتفسير والعلوم الأخرى وكان مرجعاً لأهل زمانه في حل كثير من المعضلات التي تواجه المسلمين وعجز الأخرين عن حلها , فقد أزدهرت مدرسة آل البيت في عهدهُ ، لأنه قام برعايتها خير قيام ، حتى باتَتْ معروفة على صعيد العالم الإسلامي ، مما جعل العلماء يلتفُّون حوله ، من كل حدب وصوب ، وينهلون من علومه ، ومعارفه ، وحكمه ، وتفسيراته . وتم في ثنايا الحث استعراض :أسمه ونسبه ,كنيته وألقابه , نشأته , أسرته , أقوال العلماء فيه , وفاته , كما شمل المبحث الثاني: عصر الامام الباقر , علاقته بالخلفاء الأمويين , مؤهلات الامام الباقر الأسرية والعلمية والفقهية والشخصية دورة في تثبيت العقيدة وجهودة العلمية , فيما يصف المبحث الثالث فقه الأمام محمد الباقر (عليه السلام ) , رواية الحديث .

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (3)

English (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2014 (8)