research centers


Search results: Found 31

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by

Article
التَّكرار في الشعر العربي بين القدامى والمحدثين دراسة نظرية تطبيقية على نصوص مختارة)

Author: قيس علاوي خلف
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 38 Pages: 339-360
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله وكفى، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وعلى كلِّ من سار على نهجهم إلى يوم الدين، وبعد...تطور شكل الإيقاع الشعري العربي وقطع اشواطا ومراحل من التجدد، فالشكل الايقاعي في الشعر الجاهلي يمثل نوعا معقدا بالمقارنة مع الاوزان الايقاعية الاولى( )، وما دفعني لكتابة بحث في الإيقاع هو ان القدماء لم يتجاوزوا تصورات الخليل في العروض والقافية، فظلت الشواهد نفسها، والفكرة ذاتها، دون التفكير او المحاولة في حلحلة هذا القالب الشعري القابل للتطور والابداع( )، اما المحدثون فقد كان خطؤهم اكبر لما حاولوا ان يهدموا كل ما بناه القدماء، وذهبوا (يبحثون عن ضالتهم عند الشكلانيين الروس او المدرسة الغربية بصفة عامة، متناسين ان النظرية الايقاعية في الثقافة الغربية كانت وليدة تراث شعري لا يعرف الوزن ولا القافية في الغالب الاعم وان التشكيلات الصوتية تسير وفق تصور يخالف إحساس العرب بموسيقاهم واصواتهم)( ) فالشعر عند القدماء كما يقول ابن سينا: (كلام مؤلف من اقوال موزونة متساوية عند العرب مقفاة ومعنى كونها موزونة ان يكون لها عدد ايقاعي ومعنى كونها متساوية هو ان يكون كل قول منها مؤلفا من اقوال ايقاعية فان عدد زمانه مساوٍ لعدد زمان الأخرى)( )


Article
التصغير في شعر المتنبي : دراسة لغوية دلالية

Author: أ. م. د. فاطمة محمد أمين العمري
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2014 Volume: 21 Issue: 1 Pages: 111-136
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

SUMMARYAlmutanabi was fond of diminution. He employed it in his poetry to serve his multiple poetical purposes especially praise and satire.Therefore, this study comes to shed light on this phenomenon in Almutanabi's poetry, in terms of being an optional stylistic feature. This study collects, analyzes and studies the terms of this phenomenon through pronunciation, structure, sound and meaning. Also, it studies the minimized term from a lexical view, as well as horizontally through its role on the verse level. After that it studies it vertically in the whole poem and finally in the overall work of the poet.The study ends with an applied study that handled this phenomenon in a whole poem of Almutanabi's in which the phenomenon is reflected in a plain manner.

ملخص البحثكان المتنبي مُولعًا بالتصغير، يوظّفه في أشعاره ليخدم أغراضه الشعرية المختلفة ولا سيما المديح والهجاء. ومن أجل ذلك تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على ظاهرة التصغير في شعر المتنبي، مِن حيث هي سمة أسلوبية اختيارية. وتقوم الدراسة على جمع مفردات الظاهرة، وتحليلها ودراستها من خلال اللفظ والتركيب والصوت والمعنى. والدراسة تدرس المُفردة المُصَغّرة من ناحية معجمية أولاً ثم تدرسها أفقيًا من خلال دورها على مستوى البيت الشعري ثم عموديًا في القصيدة بأكملها ثم في مجمل إنتاج الشاعر. وقد خُتمت الدراسة بدراسة تطبيقية عالجت الظاهرة في قصيدة بأكملها من قصائد الشاعر التي تتجلّى فيها ظاهرة التصغير.


Article
Language of Poetry in Ali Al-Sharqis' Diwan
لغة الشعر في ديوان علي الشرقي

Author: Ali Mit'ebJasim علي متعب جاسم
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2014 Issue: 64 Pages: 356-398
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The Iraqi poet, Ali Elsharqi, is considered a landmark in the history of modern Iraqi poetry as he is one of the pioneers who responded to the modernist changes in poetry "Romanticism". Therefore, he formed a critical environment in Iraqi renaissance poetry which is characterized by a moral flavor. Due to the fact that poetic text is principally a linguistic phenomenon, our attempts to figure out his poetic development via examining his poetic dictionary which unquestionably leads us to the phases of his poetic development as well as his benefiting from the language of heritage and mimetic language. Moreover, it tries to find out the influences of the Arabic environment at that time on him. Because serious scholars did not Elsharqi without intensive study, it becomes a must for us to look at what was written about him and his language majorly so as to show how much can be added to those studies. This notion takes place in the first section "Elasharqi's Language among Studiers". Then, the method of this study is clarified. It is based on an accurate follow up the expressions in his book along with its structures relying on how many times such expressions are mentioned, thus extracting a dictionary for this reason which is identifying all levels of treatment according to the following sections:The state of being influenced by heritage, poetic licenses and grammatical mistakes, scientific terms and modern expressions, the artistic 'poetic' dictionary. We have briefly dealt with each of them comprising the influences in their artistic and historic contexts as well as their poetic impact which all led us to certain specific results that are written down in the body of the study and its conclusion.

يعد الشاعر علي الشرقي علامة لافتة للنظر في تاريخ شعرنا المعاصر, فهو من أوائل من استجابللمتغيرات الحداثية في الشعر"الرومانسية"وبذلك شكل تيارا دافئا في محيط شعر النهضة العراقي ذي النبرة الوعظية المعروفة ولما كان النص الشعري تمظهرا لغويا بالدرجة الأساسية ,كانت محاولتنا لكشف التطور الشعري عنده من خلال فحص معجمه الشعري الذي يدلنا بلا شك على مراحل تطوره الشعرية واستثماراته للغة التراث واللغة المحكية كما يكشف عن تأثراته بمحيطه العربي آنذاك ولما كان الباحثون الجادون لم يغفلوا الشرقي, كان لزاما علينا الوقوف على ما كتب عنه وعن لغته بالدرجة الأساسية لنتبين مقدار ما يمكن أضافته فكان ذلك في المبحث الأول "لغة الشرقي بين الدارسين" من ثم بينّا منهجيتنا في الدراسة المعتمدة على تتبع مفردات الديوان وتراكيبه بدقة معتمدين عدد ورود الألفاظ مستخلصين لذلك معجما لكل مستويات تعامله وفقا للمباحث الآتية:-التأثر بالتراث-الضرورات الشعرية والأخطاء النحوية-المصطلحات العلمية والألفاظ العصرية-المعجم الفني"الشعري". وقدمنا لكل منها بدراسة موجزة تتضمن المؤثرات في سياقها الفني والتاريخي وأثرها الشعري خالصين إلى استنتاجات مثبتة في متن الدراسة وخاتمتها.


Article
دفاعا عن الحداثة الشعر الحر وضرورة التجديد

Author: فيصل هادي عبد الله
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 247-262
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
Texualization and Referencing in the poem of (MawsimAl-Shie'r) by the Poet BasheerIbnYamoot
التناص والمرجعية في قصيدة (موسم الشعر) للشاعر بشير يموت

Author: Shatha Muthaffar MalAllah شذى مظفر مال الله
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2014 Volume: 13 Issue: 2 Pages: 349-368
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Texualization is considered a prominent phenomenon in the literal text whether it was a poetry or a a prose, as each text has its own connections with previous texts and it is totally different from the text with which it has a textual relation through Bakhtenian dialogue that is achieved between the two texts to uncover the relations between the previous and the current text taking into consideration all the external references (outside the text) and internal ones (inside the text).Thus it will generate a new text which fulfills the communication process between the sender and the recipient. The research entitled: (Texuality and Referencing in the poem of (MawsimShie'r) by the Poet Bashar IbnYamoot) tackled the texualization that showed the relation between the title and the text and the extent to which it influences the text formally and semantically, and also tackled the format of the poetic verses through analyzing the action, shape and the meaning. Then, the researcher moved to the reference of the places and characters in an attempt to distinguish between the two terms: textualization and reference

يعد التناص ظاهرة بارزة في النص الأدبي سواء أكان شعراً أم نثراً. إذ أن كل نص له ترابطاته بنصوص سابقة عليه، وهو مختلف كل الاختلاف عن النصوص التي تناص معها من خلال حوارية باختينية تتحقق بين النصين لتتكشف التعالقات القائمة بين نص لاحق وآخر سابق مستوعبة كل ما يحيط بالنص من إحالات خارجية (خارج النص) وأخرى داخلية (داخل النص) فيتولد عن ذلك نص جديد يحقق العملية التواصلية بين المرسل والمتلقي.تناول البحث الموسوم بـ "التناص والمرجعية في قصيدة موسم الشعر لبشير يمّوت" التناص الذي أظهر العلاقة القائمة بين العنوان والنص ومدى تأثير ذلك على النص شكلياً ودلالياً، وكذلك شكل البيت الشعري عبر تحليل الحدث والصيغة والمعنى.ثم انتقلت إلى المرجعية مرجعية الأمكنة والشخصيات محاولةً التمييز بين المصطلحين التناص والمرجعية.

Keywords

Mawsim --- Al-Shie'r --- موسم --- الشعر


Article
ديوان الشاعر يحيى السماوي قليلكِ لا كثيرهنَّ دراسة موضوعية تحليلية

Author: خضير عباس درويش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 20(المجلد الاول) Pages: 18-36
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

ان البحث دراسة موضوعية تحليلية لواحد من دواوين الشاعر العراقي يحيى السماوي الذي استطاع ان يحقق حضوراً شعرياً طيباً ليس عراقيا وعربياً فحسب ، وانما نشر شعره في الصحف والمجلات الاجنبية ، وترجم الى عدة لغات ، كما انه حصل على الكثير من الجوائز . اما الديوان موضوع دراستنا فهو ديوان (قليلكِ لا كثيرهنَّ) . هذا الديوان الذي حظي بكثير من الدراسات الادبية والنقدية . وقد قسم البحث على ثلاثة محاور ، وجدنا ان شعر الديوان قد توزع عليها هي : الشاعر والمرأة والوطن . وبعد دراستنا التحليلية لهذه الموضوعات ، أثبتنا في خاتمة البحث اهم النتائج التي توصلنا اليها .


Article
The Political Direction in the Poetry of Fighting Ali al-Fattal 's Poetry : A Study in the Subject and Art
الاتجاه السياسي في شعر علي الفتال دراسة في الموضوع والفن

Authors: Meis Heibat Hamid ميس هيبت حميد --- Abbud Joodi al-Hilly عبود جودي الحلي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 423-451
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

The least that can be described as Fattal political of poetry it is a historical document recorded many of the events that have passed it, has mixed meanings with national meanings nationalism often in his poetry political , At the level of poetry National received the Palestinian issue with great interest from the poet , he is seen to Palestine on they wounded the Arab nation bleeder , he support in his poetry rebels as well as discuss the poet other issues , including the call to the unit, and other meanings , while at the national level , the most prominent Fattal is passed on Iraq political conditions , as well as highlighting the plans west malignant for control of the property of this nation , and methods to stimulate regional conflicts , sectarian and, tribal

لقد أنجبت مدينة كربلاء المقدسة عدداً غير قليل من الشعراء، وللأسف لم ينل كثيرٌ منهم ما يستحقون من الدراسة، ومن أولئك علي كاظم الفتَّال .وكان مناسباً أن يُقسّم البحث على تمهيد ومبحثين :أما التمهيد فهو تعريفٌ بالشاعر وحياته ومنجزه الإبداعي وبئته، و حديث عن تطور الشعر السياسي، وأمّا الفصل الأول فقد أختص بملامح القومية في شعره فيما تناول الفصل الثاني ملامح الوطنية.وفي الخاتمة بينتُ أهم ما توصلت إليه من نتائج وملاحظات، وقد رجعت إلى عدد من المصادر الشعرية، واللغوية، والأدبية، والنقدية، والتاريخية، وفي مقدمتها المجموعات الشعرية للشاعر .


Article
Irony and fun in the poetry of Indalws
السخرية والتندر في الشعر الأندلسي

Loading...
Loading...
Abstract

(Abstract Research)After this trip in the poetry of irony fields, which restricted to the second Abbasid poetry .it is necessary to mention the most notable results that the research reached , about the studying subject , and we can summarize it , the irony considered one of the arts that cooperated to describe the public life from all its sides. With an ironic frame that aims to mocked the environment that the poet lives in , to reveal the mask from the negative Phenomena and the patterns of human behavioral that effects in negative way on developing the society and its growth.

(خلاصة البحث)تشكل السخرية مصدراً من مصادر الإبداع التي وقف عندها الشعراء ووضفوها ضمن صياغة اسلوبية ساخرة بأسالبيب فنية فجاءت حية نابضة تكشف عن قدرة الشعراء على التلاعب والعبث والتي لم تقتصر على الكيان الشكلي الذي اتّخذ مدعاة للضحك والسخرية بفعل ما يعرضه الشاعر من تفرد وغرابة على وفق رؤية معينة يريد ايصالها الى الاخرين فتثير أحاسيسنا وتوقض انفعالاتنا بفضل براعة العرض والتصوير التي تجعل من المسخور منه هدفا للتسلية والمتعة من جهة والاقتصاص والثأر منه من جهة أُخرى عن طريق تجريده من كل سمة ايجابية ولم تقف السخرية والتندر عند العيوب المادية للانسان وإنّما كان للسخرية والتندر من المدن والزمن ، جانب من ذلك ، فشكلت تلك المظاهر مصدر ابداع والهام ارفدت اذهان الشعراء بألوان من الصور والأشكال ، وكشفت عن دوافع فنية ونفسية محققة هدفها في كل توضيف فني ساخر.يعدُّ موضوع السخرية والتهكم والتندر جانبا من جوانب غرض الهجاء الذي هو من الأركان الأساسية في الشعر العربي ومن الأغراض التي لاتقل قيمة عن سواها من الموضوعات والمضامين التي طرقها الشعراء.فالسخرية تلتقي مع الفكاهة وتمتزج مع الفكاهة كأمتزاج رحيق فاكهتين مختلفتين كما تمتزج السخرية بالهجاء أيضا من ناحية الوظيفة فالهجاء طريقة مباشرة في الهجوم على المهجو ، أمّا السخرية فهي طريقة غير مباشرة في التهكم والهجوم على المهجو


Article
Features feminine beauty in the study of spinning Andalusian stationed to the end of the era
ملامح الجمال الانثوية دراسة في الغزل الاندلسي الى نهاية عهد المرابطين

Author: Nuha Hussain نهى حسين كندوح
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2014 Volume: 7 Issue: 2 Pages: 141-170
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

The inclusion of Andalhsianpoetryttorecipes and feminine features in just of sense of women> and an emotional outle .extend the experiments to see the artistic poet flowing thtogto the areas of expression for allthrede

: ان اشتمال الشعر الاندلسي على صفات وملامح انثوية ما هو الا جزء من احساس الشاعر بالمراة . ومتنفس عاطفي يمد تجاربه بروية فنية حية بنساب من خلاله الى مجالات التعبير عن المواضيع كافة


Article
قراءة في الدراسات النقدية النجفية الحديثة ( الناقد الدكتور صباح عنوز أنموذجاً )

Author: شيماء عبد الحسين
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 20(المجلد الاول) Pages: 159-166
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

مدرسة النجف بكوكبة من النقاد والأدباء أناروا الساحة النقدية , فقد كانت هذه المدينة وما زالت منجماً للشعر والشعراء , ترفد الحركة الفكرية والأدبية بوجوه رضعت من التراث العربي الأصيل ما يكفيهم زادهم حتى صارت هذه الوجوه نجوم لامعة في سماء الأدب العربي تلك المدينة التي أنبرت إلى دراسة الفقه والأدب , ونظر إليها الكُتاب بعين الاعتبار بوصفها حاضرة الحرف التي أمدت الوطن العربي بكوكبة من الشعراء والأدباء وأخذ بعضاً منهم يتربع على عرش الشعر العربي,وبعضهم أخذ منزلة رفيعة , الأمر الذي جعلهم يبوبون في المرتبة الأولى من شعراء عصرهم مثل :( الشبيبي, والشرقي , والحبوبي)(1), وقد نظر بعض الأدباء العرب إلى النجف فوجدوها منجماً للشعر فهي بيئة شعرية يتعاطى أهلها الشعر كما يتعاطون الدرس العلمي وأغلب المجالس التي تنعقد فيها إما لغرض مناقشة المسائل الأصولية والفقهية أو تكون مجالس أدبية تزخر بالشعر والشعراء

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (31)


Language

Arabic (27)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2014 (31)