research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
توظيف فكرة المجال الحيوي في الأداء الاستراتيجي التركي بعد عام 2002 (دراسة في الأطر الفكرية لنظرية العمق الإستراتيجي

Author: م.د. علي فارس حميد•
Journal: political issues قضايا سياسية ISSN: 20709250 Year: 2015 Issue: 42 Pages: 219-244
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

الملخصتمثل نظرية العمق الاستراتيجي اتجاهاً نظرياً في فهم الأداء الاستراتيجي التركي بعد عام 2002، إذ كانت لطروحات أحمد داود أوغلو دوراً في تبني فكرة المجال الحيوي كمعطى للتفكير والانتقال باتجاه الفاعلية السياسية في البيئة الاقليمية والدولية. وارتبط هذا المبدأ بقدرة النظرية على توظيف المروثات التأريخية والحضارية في بناء استراتيجية خاصة بتركيا في هذه المرحلة.

Keywords


Article
الأداء الإستراتيجي الأمريكي حيال التنظيمات الإسلامية في الشرق الأوسط ( الأخوان المسلمين وداعش أنموذجاً)

Authors: علي فارس حميد --- وسناء محمد إبراهيم
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2015 Issue: 52 Pages: 212-230
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The nature of the US strategy towards the Islamic movements in the Middle East take different areas and models. These differences are due to the nature of the surrounding area of these movements as well as the interests of the factors that determine the performance of a strategy for each one of them. Because these movements are dealing according to fixed principles do not take into account the position of the space to which they belong, numerous behaviors practiced by the United States.

إن طبيعة الإستراتيجية الأمريكية حيال التنظيمات الإسلامية في الشرق الأوسط تتخذ مجالات ونماذج مختلفة. وهذه الإختلافات هي نتيجة لطبيعة العوامل المحيطة بمجال هذه التنظيمات فضلاً عن المصالح التي تحدد إستراتيجية الأداء لكل واحدة منها. ولأن هذه التنظيمات تتعامل على وفق مبادئ ثابتة فأنها لا تأخذ بالحسبان مكانة الحيز الذي تنتمي إليه، تعددت السلوكيات التي تمارسها الولايات المتحدة حيالها ولم تعد متشابهة على تشابه وإختلاف التنظيمات في منطقها الفكري والعملي، غير إن طبيعة المقاربات الجيوبوليتيكية هي التي تأخذ اعتبارها الإستراتيجي في الأداء السياسي للولايات المتحدة الأمريكية.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2015 (2)