research centers


Search results: Found 33

Listing 1 - 10 of 33 << page
of 4
>>
Sort by

Article
الرمزية في الشعر المعاصر الليبي باتجاهات القصص الدينية للانبياء(ع)

Author: أ.م.حسين ناظري
Journal: LARK JOURNAL FOR PHILOSOPHY , LINGUISTICS AND SOCIAL SCIENCES مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية ISSN: 19995601 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 20 Pages: 602-613
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract


Article
فلسفة الجسد في الشعر العربي الشعر الاندلسي انموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

تناول المهتمون بدراسة تراثنا العربي في الأندلس كثيرا من الموضوعات ذات الصلة بهذا التراث شعرا كان أو نثرا منها ما كان مقصورا بالغرض الشعري أو الظاهرة الشعرية وحياة الشاعر وشعره، ومنها ما كان يدور حول موضوعات النثر وأساليبه المتنوعة بالنسبة إلى النثر، وقليلا من الدراسات انصرفت إلى موضوعات نقدية ضيقة لا تكاد ترقى إلى مستوى الدراسات السابقة لها جودة وانتقاء.ونحن إذ نواجه اليوم حملة مضادة دعاتها المشككون بهذا الأدب هدفها الأول سلب كل ما ينسب إلى حضارة العرب في الأندلس من رقي حضاري واجتماعي وثقافي، نجد أنفسنا ملزمين بالبحث والتواصل مع كل ما هو جديد في هذا الأدب من أجل أن نصحح تلك النظرة القاصرة التي لحقت به وما زالت مسلطين الضوء على إبداعات الشعراء التي تجلت في أفكارهم وما كان يدور في خلدهم من صور التألق والإبداع. لذا، يرى الباحث أن موضوع البحث (فلسفة الجسد في الشعر الأندلسي) هو دراسة جديدة ستلقى قبولا من لدن ذوي الاختصاص، وستجد لها مكانا طيبا في قلوبهم وفي قلوب العاشقين لبلاد الأندلس وحضارتها العريقة. وقد جاء بحثنا هذا مكملا لجهود الباحثين ممن سبقوني في ميداني البحث والتدريس، عاكفا على استقراء قسم من دواوين الشعراء والنصوص المبثوثة في بطون مصادر الأدب الأندلسي ومراجعه، استنادا إلى ثقل هذا الموضوع ومساحته التأثيرية لغرض فتح الباب واسعا أمام الباحثين لمن يريد الاستزادة لا سيما أن ميدان الدراسة فيه ما زال خصبا وبكرا في عصور الأدب الأندلسي جميعها.ولعل القارئ لأدب العرب في الأندلس يجد في كل قراءة جديدة كنوزا جديدة تدلل بلا شك على تجدد إبداع الشاعر، وهو يبحث عن خلود هذا الإبداع تواصلا مع صدق الانتماء لفردوسه المفقود (الأندلس) واعتزازا بحضارته العريقة في تلك البلاد.ومن هنا تبدأ جدوى دراسة هذا الموضوع، وتحديدا فلسفة الجسد في الشعر الأندلسي.ونحن لا نعني بـ(الفلسفة) هنا هذا المنهج الفلسفي المتكامل القائم على التعقيد والتكلف والاستقراء والتأمل كالذي نجده مبثوثا في شعر المتنبي والمعري وغيرهم من الشعراء، ذلك كون الفكر الفلسفي في الأندلس لم يرحب به عند أدباء عصور الأندلس ونقادها حتى بات مستهجنا عند كثير من الشعراء الذين ابتعدوا عن التعقيد والتفلسف في صياغة أفكارهم وأشعارهم آخذين إلى التبسيط والتيسير.وقليل من الشعراء اهتم بهذا الفكر كالذي نجده عند ابن هانئ وابن وهبون وان لم يبلغوا به مرتبة توازي نظرائهم في المشرق.. وحسبنا هنا الإشارة إلى ما ذكره ابن بسام معلقا على قصيدة ابن وهبون التي بدأها بأفكار فلسفية مطلعها:


Article
لتشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر

Author: زهيرة بولفوس
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 40 Pages: 196-227
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Le suivi du parcours d’évolution de la pratique poétique contemporaine en Algérie révèle la graduation dans la transition de la récitation à la visualisation, et d’investir tous les dimensions de la visualisation dans le jaillissement du texte poétique et de le faire sortir avec des connotations inhabituelles. Ces propos généraux ont besoin de démonstration avec des expériences poétiques ayant l’intention d’investir ces dimensions esthétiques afin d’établir un paradoxe et une différence, ainsi qu’ils nécessitent une motivation assurée par la lecture discursive approfondie pour qu’on ne tombe pas sous les dispositions de valeur qui ne servent plus ces expériences, peut être que c’est l’objectif de la présente étude à travers cette approche textuelle des différents aspects artistiques qui ont concrétisé la visualisation dans la poésie algérienne contemporaine

يكشف تتبع مسار تطور الممارسة الشعرية المعاصرة في الجزائر ، عن تدرج في الانتقال من الإنشادية إلى البصرية واستثمار كل أبعاد التشكيل البصري في تفجير النص الشعري والخروج به إلى دلالات غير مألوفة. هذا الكلام العام يحتاج إلى التدليل بتجارب شعرية أخلصت نيتها لاستثمار هذه الأبعاد الجمالية جميعها من أجل إحداث المفارقة والاختلاف ، كما يحتاج إلى تعليل تضمنه القراءة الحوارية المعمقة معها حتى لا نقع في أحكام القيمة التي لا تخدم هذه التجارب في شيء، ولعل هذا ما تسعى إليه هذه الدراسة من خلال مقاربة نصية لمختلف الظواهر الفنية التي جسدت التشكيل البصري في النص الشعري الجزائري المعاصر.


Article
الرؤيوية في الشعر العربي
الرؤيوية

Author: م.د خباب سمير كريم
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2015 Volume: 21 Issue: 90 / انساني Pages: 325-348
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract


Article
employment of color in Alwawa's poetry (370)
توظيف اللون في شعر الوأواء الدمشقي (ت370)

Author: Mohammed Nori Abbas م. د. محمد نوري عباس
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2015 Issue: 19 Pages: 71-99
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

I have to stand here with one of the poets of the Abbasid era, his surname was (Wawa Damascene), (his death 370 AD), I deal with his colors using in his poems, his ability to use the colors with its reference in language and concept, also I deal with his use for the colors in direct and indirect ways, I show his passion to materialize the senses and his passion to product references negative use for the colors as well as black and white. In addition to what he had gave from poems as paints full with colors gave the audience picture reveal that the poet was a painter can draw with words. I find with this study that there are many factors interior and exterior stand for this art of the color employment, some of them: the tendency to flirtation in his poems, the commonness of passion and imagination, with the addition of what the environment of Damascus where he lived which was full with gardens and flowers and reflected in his poems.

نقف في هذا البحث عند أحد شعراء العصر العباسي والمشهور بــ (الوأواء الدّمشقي ت370هــ)، ونتناول فيه توظيف الألوان في ديوان أشعاره، وقدرته على استعمال الألوان بدلالاتها اللغوية والعُرفية، ووقفت في هذا البحث عند الاستعمال المباشر الصريح للألوان، والاستعمال غير المباشر أو الضمني لها أيضًا، ودرسنا ولع الشاعر في اللجوء إلى التجسيم الحسي للمعنويات، وبيّنا ميله إلى إنتاج دلالات الاستعمال الضدي للألوان ولاسيما الأبيض والأسود، فضلًا عما جادت به قريحة الشاعر في رسم لوحات لونية شعرية تركت في مخيلتنا أننا نقف أمام رسامٍ بارع يرسم بالكلمات.وقد توصلت في هذه الدراسة إلى أن هناك عوامل داخلية وخارجية تقف وراء هذا التفنّن في توظيف الألوان عند شاعرنا الوأواء، منها: الميل إلى انتشار معاني الغزل في شعره، وشيوع العاطفة والخيال فيه، زيادة على ما تركته بيئة الشام المليئة بالرياض والأزهار التي عاش فيها الوأواء من أثر لوني في مكنونات نفسه باحت بها أشعاره.


Article
The Art of Admonition in the Omayyad Poetry Jareer, Al-Farazdaq and Al-Raai Al-Numayry as an example
فن العتاب في الشعر الأموي (جرير-الفرزدق-الراعي النميري) أنموذجا

Author: WeamKadhimSmesim وئام كاظم سميسم
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 437-468
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This research is entitled " Blame in the Umayyad Poetry (Jareer, Al-Farazdaq, Al-Raei Al-Numairi) as an example. This study is based on the blame by the three poets. This type of poetry is not less important than the other main purposes of the Arab poetry like praise, satire and courtship, but rather it is one of the purposes and arts that we need to concentrate on for what it carries of values and ideas that register events and attitudes that the opinions were different over them and reaction towards them intercrossed.The study revealed that admonition is based on basic elements in its poem which is the poet (the blamer and his psychological state), the blamed ( the reason for blame) and the justification which the blamer inform the blamed with.The study also revealed that admonition has psychological, moral and educational dimensions. The psychological dimension is represented by the true emotions of the poet as he express his pain and feelings. As for the moral and educational dimension it represents the purpose and wisdom behind this type of poetry. It represented a social phenomenon that depicts the ties of the society individuals and kinship among them regarding the unjust they witness in an attempt to regain the emotional relation among them.The research revealed the types and purposes of that is used in the blame poem components. It was an admonition directed to the men of the state (political admonition) and social admonition 9among brothers and family members). Jareer and Al-Raee employed political admonition for a beneficial purpose unlike Al-Farazdaq who directed his blame to politics while the social blame was directed to those poets.The research explained that the artistic structure in the poems of admonition is of three patterns, the first is an imitation of the ancient poets and walking on their inherited methods which includes long poems. While the other is the direct poem which we found in the poems of Al-Farazdaq and the final one is the poetic poems that included this type more than the other two patterns.

هذا البحث بعنوان فن العتاب في الشعر الأموي(جرير –الفرزدق-الراعي النميري)أنموذجا. الدراسة تقوم على البحث في فن العتاب عند الشعراء الثلاثة, وهذا الفن لا يقل أهمية عن الأغراض الرئيسة في الشعر العربي كالمديح ,والهجاء,والغزل ,بل هو من الأغراض والفنون التي لابد من الوقوف عندها والنظر إليها لما يحمل في طياته من قيم وأفكار تؤرخ لأحداث ومواقف تباينت الرؤى فيها وتقاطعت ردود الفعل. تظهر الدراسة إن فن العتاب يقوم على عناصر أساس في قصيدته وهي,الشاعر (المعاتب وحالته النفسية) و المعتوب(باعث العتاب) والزمن (الماضي والحاضر وما تخللهما من تحول)والحجج التي يقدمها المعاتب للمعتوب.-تظهر الدراسة أن لفن العتاب أبعاد نفسية وأخلاقية وتربوية,فكان البعد النفسي متمثل بصدق وجدان الشاعر وهو يعبر عن ألمه ومكنون شعوره.أما البعد الأخلاقي والتربوي فهي (الغاية والحكمة) في هذا الفن ,مثل ظاهرة اجتماعية تصور روابط أفراد المجتمع ووشائج القربى بينهم إزاء ما يلحقها من ظلم وأذى محاولة إعادة أواصر الود والمحبة.- أظهر البحث الأنواع والأغراض التي تدخل في نسيج قصيدة العتاب ,فكان عتاب موجه إلى رجال الدولة (عتاب سياسي),وعتاب اجتماعي(عتاب أخواني وقبلي وعائلي) .وظف جرير والراعي العتاب السياسي لغاية نفعية,على خلاف الفرزدق كان عتابه نقد للسياسة الحاكمة أما العتاب الاجتماعي لهؤلاء الشعراء فمثل الصدق بعينه.- أوضح البحث أن البناء الفني في قصائد العتاب, على ثلاثة أنماط,الأول تقليد للشعراء القدامى والسير على منهجهم الموروث وهو الذي يشمل القصائد الطوال ,أما الآخر هو القصيدة المباشرة وهذا ما وجدناه عند الفرزدق, والأخير هو المقطوعات الشعرية التي استوعبت هذا الفن أكثر من النمطين السابقين.


Article
Ibn Swar Al Ashboni' Poetry: Documentation and Study
شعر ابن سوار الاشبوني : توثيق ودراسة

Author: Mahmood Shaqir Sajit أ.م.د. محمود شاكر ساجت
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2015 Issue: 17 Pages: 69-124
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This is an edition and study of the poetry of the Andulsian poet Ibn Swar Al Ashboni who is often compared to Omru Al Qais. However, the Andusian sources did not give this poet his due. This poet lived at the end of the 5th century AH. And the beginning of the 6th century AH. He frequented the courts of Twaef kings (sects kings) but specialized mainly in the panegyric of Beni Ashra, the aristocracy of Sala city who ransomed him from Christian capture. He was a great knight as well.This study falls into two sections: The first deals with his life , the subjects of his poetry, and his language and style. The second section is an edition of his extant poetry.

هذا شعر ابن سوار الاشبوني ، الشاعر الأندلسي الذي يُشار اليه بالبنان ، حتى نجد هناك من يشبهه بامريء القيس الا ان المصادر الأندلسية لم تعطه ما يستحق ولم تنزله المنزلة الواجبة بين شعراء عصره ، فقد عاش في نهاية القرن الخامس الهجري وبداية القرن السادس ، وتردد على ملوك الطوائف لكنه اختص بمدح بني عشرة اعيان مدينة سلا بعد ان كانت لهم اليد الطولى في تخليصه من اسر النصارى ، ففضلا عن كونه شاعر محفل فقد كان فارس جحفل ايضاً .وقد تمَّ العمل على مبحثين : اولهما : عن حياته من خلال المصادر التي ترجمت له او من خلال اشعاره ، وموضوعاته الشعرية من مدح ، وغزل ، ووصف ، مع دراسة فنية للغته ، وأسلوبه ، وموسيقاه .ثانيهما : توثيق ما بقي من شعره في مصادر التراث مع إثبات اختلاف الروايات فيما بينها .


Article
The Imagery in the light of the Rhetoric Pillars (A study in the Andalus Sculptor's Poetry)
الصورة الفنية في ضوء ركائز البيان (دراسة في شعر نحاة الأندلس)

Loading...
Loading...
Abstract

The research is about an important side of the kinds of innovation in poetry of Andalusian linguistics. That side is the artistic image. This side considered as one of their own literately industry. The image merges with the other elements of the poem which are empathy and thought to create a full poem. So, the image is considered as a part of the building of the poetic poem. The research also tries to come cross the ability of Andalusian linguistics in painting the clearance image and its meaning in conveying their intention, through the symbolic image, metaphorical image and epithetical image.

يتناول البحث جانباً مهماً من جوانب الابداع في شعر نحاة الأندلس, وهو الصورة الفنية, إذ يعد هذا الجانب جزءاً من صناعتهم الادبية. فالصورة تشكل مع عناصر القصيدة الأخرى التي تشمل العاطفة والفكرة قصيدة متكاملة, لذلك تعد الصورة جزءاً من بناء القصيدة. كما حاول البحث الوقوف على قدرة نحاة الأندلس في رسم الصورة البيانية ودلالتها في التعبير عن مقاصدهم, من خلال الصورة التشبيهية, والصورة الاستعارية, والصورة الكنائية.


Article
John Donne and T.S. Eliot: A Study in Parallelism
دراسة الصورة المجازية الميتافيزيقية في شعر جون دون و ت. س. اليوت

Author: Munthar Mohammed Habib منذر محمد حبيب
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2015 Issue: 25 Pages: 340-347
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The paper presents a parallel study of the metaphysical imagery in the poems of Donne and Eliot. Donne had been criticized for his unconventional imagery and symbolism by Dr. Johnson and Dryden. The paper quotes many critics like T. S Eliot, Grierson, F R. Leavis among others, to project that there has been a revival for the poetry of Metaphysical poets. Furthermore, modern poets like Eliot, Auden and Hopkins have projected through their poetry that the symbolism of Donne's poetry is significantly portentous for the expression of modern poetry.

يستقصي هذا البحث الذي بين ايدينا الصور المجازية الميتافيزيقية في قصائد الشاعرين جون دون و ت. س. اليوت. واجه جون دون انتقادات من د. جونسون ودرايدن لاستخدامه صورا مجازية ورمزية غير تقليدية في شعره. يستعرض هذا البحث آراء بعض النقاد مثل ت. س. اليوت و ف. ر. ليفس وغيرهم لاثبات ان هناك عملية احياء للشعر الميتافيزيقي. كما تبين الدراسة اراء بعض شعراء العصر الحديث مثل اليوت واودن وهوبكنز حول الرمزية المجازية في شعر جون دون واهمية استخدامها في الشعر الحديث.


Article
الألم في شعر المتنبي

Author: WesamJaffer Mehd وسام جعفر مهدي
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2015 Issue: 67 Pages: 1-16
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Find've tried to stand up to image affliction when Al - Mutanabi by identifying the physical affliction he felt affliction and moral, the researcher found that the affliction is present in every space of the poet's life which he lived The research is divided on two chapters and an introduction and a conclusion, followed by a list of sources and research. And as follows: First section titled concerns included the pain of injustice and a sense of alienation and pessimism The second section has included appearances pain of excellence and grandeur, rebellion, revolution, ambition and then followed Conclusion sources

لقد حاول البحث الوقوف على صورة الألم عند المتنبي من خلال التعرف على الألم الجسدي الذي شعر به والألم المعنوي ، فوجد الباحث ان الألم موجود في كل حيز من حياة الشاعر التي عاشها وقد قسم البحث على مقدمة وفصلين وتليها خاتمة وقائمة بمصادر البحث . وكما يلي: المبحث الاول بعنوان بواعث الالم فقد تضمنت الظلم والإحساس بالغربة والتشاؤم أما المبحث الثاني فقد تضمن مظاهر الالم من التفوق والعظمة والتمرد والثورة والطموح وتليهِ الخاتمة ثم المصادر .

Listing 1 - 10 of 33 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (33)


Language

Arabic (27)

Arabic and English (3)

English (2)


Year
From To Submit

2015 (33)