research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Approach the Sunnah In dealing with the administrative and financial corruption
منهج السنة النبوية في معالجة الفساد الإداري والمالي

Author: زرزار العياشي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Issue: 33 Pages: 423-444
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

- تنمية الوازع الديني لدى عموم المواطنين للحث على النزاهة ومحاربة الفساد عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، وخطباء المساجد والعلماء والمؤسسات التعليمية وغيرها، واعداد حملات توعية وطنية تحذر من وباء الفساد وآثاره المدمرة، وحتهم على التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة الفساد، والإبلاغ عن جرائم الفساد ومرتكبيها.2- التأكيد على دور الأسرة في تربية النشء ودورها الأساسي في بناء مجتمع مسلم مناهض لأفعال الفساد.3- العمل على وضع منهج أصيل في المحاسبة يستمد جذوره من السنة النبوية الشريفة، والتعريف بالمعايير المحاسبية والتدقيقية للمؤسسات المالية الإسلامية، وإبراز دور الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر المحاسبي. 4- تفعيل أدوار الجهات المعنية بمكافحة الفساد، ومنحها الاستقلالية الكاملة في ممارسة أعمالها، والتأكيد عليها بضرورة زيادة الاهتمام بالإجراءات الوقائية لمكافحة الفساد.5- توجيه علماء وطلبة الإدارة والباحثين ممن لديهم سعة إطلاع في العلوم الشرعية إلى إجراء مزيد من البحوث التي تبين دور الشريعة الإسلامية في الحد من آفة الفساد وتجنب آثارها المدمرة.6- الدعوة إلى ربط السنة النبوية بحياة الناس ربطاً مباشراً بزيادة الوعي بأهمية السنة النبوية في العلوم الإنسانية، ولاسيما علم الإدارة وعلم الاقتصاد لأن السنة منهج حياة.


Article
الصور الجرمية للفساد الاداري و المالي في قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل

Author: اياد كاظم سعدون
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 3 Pages: 1089-1103
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The criminal imageries of financial and administrative corruption the Iraq penal Code No. 111 of 1969 .The subject of administrative and financial corruption of topics beginning to her a lot in our society and especially after 2003 , and with the growing economic recovery in Iraq and its transformation toward democracy . but we hear financial and administrative corruption is a crime and punishable by law. But the question her Is there a specific law criminalizing the administrative and financial corruption?Is the financial and administrative corruption specific chiefs offense?There are a lot of questions that arise in this research will try to shed light on them , trying to find a legal answers in the light of the Iraqi penal Code . where we will discuss the definition of corruption , forms and images contained in the penal Code as a crime as a misdemeanor or a felony and penalty according to law. What are the proposals to be put forward as a means to limit the growth of this phenomenon and the development of effective legal solution to address them.Keywords: Images criminal, corruption and manifestations, financial corruption, administrative corruption.

موضوع الفساد الاداري و المالي من المواضيع التي بدات تسمع في مجتمعنا بكثرة و بالخصوص بعد عام 2003 و مع تزايد الانتعاش الاقتصادي في العراق و تحوله نحو الديمقراطية . ولكن نسمع بان الفساد الاداري و المالي يعتبر جريمة و معاقب عليها قانونا .فهل هناك قانون محدد يجرم الفساد الاداري و المالي ؟هل الفساد الاداري و المالي جريمة محددة الاركان ؟وهناك كثير من التساؤلات التي تطرح في هذا البحث نسلط الضوء عليها محاولين ايجاد الاجابة القانونية لها في ضوء قانون العقوبات العراقي النافذ و المعدل . حيث سنبحث في تعريف الفساد و اصنافه و الصور التي ورد بها في قانون العقوبات كجريمة باعتباره جنحة او جناية و العقوبة القررة لها قانونا. و ما هي المقترحات التي يمكن طرحها كوسائل للحد من تنامي هذه الظاهرة و وضع حلول قانونية ناجعة لمعالجتها .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2015 (2)