research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
Imamate and political rights and religious minorities (A model of Imam Ali)
الإمامة وحقوق الأقليات السياسية والدينية (الإمام علي a أنموذجاً)

Author: خولة مهدي شاكر الجراح
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 32 Pages: 380-413
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

إننا نعتقد أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي الوحيد في هذا الزمن، ونعتقد في الوقت نفسه بوجوب التعايش السلمي مع أتباع الأديان السماوية الأخرى، سواء عاشوا في البلاد الإسلامية أو خارجها،إلا من رفع لواء محاربة الإسلام والمسلمين، قال تعالى: [لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ]( ).ونعتقد بأن قابلية الاستقطاب والجذب في الإسلام من القوة بحيث يمكن لفت الأنظار نحوه وكسب الناس إليه إذا جرى توضيحه بشكل صحيح، ولهذا فإننا نعتقد بأن الإسلام يجب أن لا يفرض على الآخرين قسرا، قال تعالى: [لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ...]( ). وإننا نعتقد بأن الأنبياء، ولاسيما خاتمهم النبي محمد i وكذلك الإمام علي a والأئمة من بعده a كانوا يرفضون كل أنواع التمييز العنصري والقومي،وإنما ينظرون إلى جميع الأمم والأقوام واللغات والأجناس نظرة واحدة.ولذلك ومن خلال هذا البحث الموجز عن العلاقة ما بين الإمامة وحقوق الأقليات، قد بينا وعرفنا كيفية تعامل الإمام علي a مع تلك الأقليات الدينية، وذلك لتجنب إراقة الدماء وتفتيت وحدة المسلمين، ففي كل زمان ومكان هناك أيادي تحاول تضخيم الاختلافات بين المسلمين أنفسهم أو بين المسلمين وأهل الديانات الأخرى وذلك لتسعير نار الفتنة بينها، وتحجيم حركة الإسلام الجبارة.ولذلك علينا وعلى الأمة المسلمة أن لا تسمح للعدو بتحقيق هدفه فتضيع الفرصة الثمينة المتاحة للإسلام من أجل عرض أفكاره عالمياً.


Article
Qumran scrolls in a circle of scientific and political attention 1947-1967m
مخطوطات قمران في دائرة الاهتمام العلمي والسياسي 1947-1967م

Author: حيدر جاسم الرويعي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Issue: 33 Pages: 399-422
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

When manuscripts were found in Qumran debris, the Dead Sea, certain queries rose as to the relevance of these manuscripts and the history of the region and the origin of Christianity. The ambiguity of these documents raised when many parties sought to possess them, and the delay of their publication. The present study is an attempt to fathom the competition amongst various scientific and political establishments to possess the documents. Hence, a hidden competition rose amongst the authorities responsible of the documents, like the French Biblical School until 1967 and the Israeli antiquity authority. The Vatican, consequently, was accused of the prevention of the documents publication and hiding some of their contents that have some negative. impact on the Jewish and Christian doctrines The study relies heavily on various sources in Arabic and English.


Article
The Political Significance of Propaganda in Ancient Babylon In the Light of Artistic Scenes and Political Events
المدلولات السياسية للدعاية الإعلامية في بلاد بابل في ضوء المشاهد الفنية والأحداث السياسية

Loading...
Loading...
Abstract

The history of Mesopotamia witnessed persons in charge that played very important roles in the political event during their reigns and they effected international culture at that time. One of the most important factors that helped them to play such a role was the use of propaganda in foreign affairs. the ancient kings of Mesopotamia used different tools to spread their political aims such as the psychological war by spreading panic.

زخر التاريخ القديم لبلاد الرافدين بشخصيات قيادية كبيرة اضطلعت بدور مهم في وقائع الأحداث السياسية التي وقعت خلال فترات حكمهم وقد أنعكس ذلك على الجانب الحضاري إذ لعبوا دوراً ريادياً في وضع أسس الحضارة العالمية ومن بعد ذلك لعبوا دوراً في إزدهارها وتطورها وما يدل على ذلك هو ما تركوه لنا مدون على مخلفاتهم المادية كالمنحوتات الفنية والرقم الطينية والنصب التذكارية التي لا يزال قسماً منها شاخصاً إلى يومنا هذا، وكانت هنالك عوامل عديدة ساعدتهم في تحقيق تلك الإنجازات ولعل من أبرزها حسب اعتقادنا هو استخدامهم للدعاية الإعلامية كوسيلة لتثبيت سلطانهم وكأداة من أدوات تنفيذ سياساتهم الخارجية، وهي على شقين أحداهما إيجابي والآخر سلبي فالأول أن يكون هدف الملك(رجل الدعاية) أحداث تغير في سلوك الموجه إليه وهو تغيير ما كان ليحدث لولا الحملة الدعائية، والثاني أن يكون هدف صاحب الدعاية الحيلولة دون وقوع تغيير ما متوقع الحدوث، وقد أستعمل الملوك القدامى وسائل عديدة لتمرير دعايتهم السياسية واستخدموا أساليب عدة في تلك الدعاية منها استخدامهم للحرب النفسية وكذلك استخدامهم لأسلوب التشهير بالخصم والرعب والترهيب بشكل مأساوي.


Article
Military and political refugee in national legislation, legal rights to a comparative study of the rights of political and military refugee as a person in a foreign country of refuge (search unsheathed)
حقوق اللاجئ السياسي والعسكري في التشريعات الوطنية دراسة قانونية مقارنة في حقوق اللاجئ السياسي والعسكري كشخص اجنبي في دولة الملجأ (بحث مستل)

Loading...
Loading...
Abstract

ConclusionAfter this our age of political and military refugees par excellence, as the numbers are increasing existence of persecution and lack of respect for human rights and freedom of opinion and expression as well as the emergence of new reasons come in the forefront of the Arab Spring, which will contribute to increasing these numbers and other problem lies in the need to respect these rights of foreigners, and we have this research on the analytical method of Comparative adopted through legal texts of national legislation which dealt with the rights of political and military refugee analysis, as has the comparison between political refugees of Iraq Law No. 51 of 1971 on the one hand and between the organization the right to Sudanese asylum Law No. (40) 1974 on the other hand, and between the right of asylum to the French in 1998 from a third party law, as well as relevant research topic laws.

الخلاصةيعد عصرنا الحالي عصر اللاجئين السياسيين والعسكرين بامتياز ، اذ ان اعدادهم في ازدياد بوجود الاضطهاد وعدم احترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير فضلاً عن ظهور اسباب جديدة يأتي في مقدمتها ثورات الربيع العربي التي ستساهم في تزايد هذه الاعداد والمشكلة الأخرى تكمن في ضرورة احترام حقوق هؤلاء الاجانب ، و لقد اعتمد هذا البحث على المنهج التحليلي المقارن وذلك من خلال تحليل النصوص القانونية للتشريعات الوطنية التي تناولت حقوق اللاجئ السياسي والعسكري ، اذ تمت المقارنة بين قانون اللاجئين السياسيين العراقي رقم (51) لسنة 1971 من جهة وبين قانون تنظيم حق اللجوء السوداني رقم (40) 1974 من جهة اخرى وبين قانون حق اللجوء الفرنسي لعام 1998 من جهة ثالثة ، فضلا عن القوانين ذات الصلة بموضوع البحث .


Article
The Supplementary Legislations to the Constitution
القوانين المكملة للدستور

Author: Hussein Jabbar Alnaeli حسين جبار عبد
Journal: AL- Mouhakiq Al-Hilly Journal for legal and political science مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 20757220 23130377 Year: 2015 Volume: 7 Issue: 2 Pages: 384-414
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

One of the most important subjects in the constitution law is the supplementary legislation because the constitution function is to show the public limits of the public authorities . Sometimes the constitutional legislature give a kind of authority to the ordinary legislature to regulate some subjects in the constitution. These subjects that will regulate by the ordinary legislation will issued by the legislative authority, is considered to be as a supplementary legislation to the constitution. The supplementary legislation take different kinds in the constitution , and it depends if the constitution is rigid or flexible. Also the supplementary legislations to the constitution is classified into many kinds that concerning to the legislations that relate to the governing issues in the state, and into the legislations concerning to the public rights and freedom. Our study will focus on the French constitution that issued in 14 of October 1958.The Iraqi constitution 2005.The Egyptian constitution 2012.The framework of the study will classify into the following:First Chapter: The value of the supplementary legislations.Second chapter: The distinction of the supplementary legislations.Third Chapter: The classification of the supplementary legislation.

يعتبر الدستور الوثيقة القانونية والسياسية الأسمى في الدولة ، او الإطار العام الذي يحدد نظام الدولة ، وينظم عمل السلطات فيها ، ويكفل حقوق الأفراد والجماعات ، ويجسد تطلعات الشعب ، ولهذا فأن أي تغيير او تبديل يطرأ على البنية السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية للدولة ، يستتبع تعديل دستورها او تبديله بما يتلائم مع الأوضاع والظروف المستجدة. كما تمثل الوثيقة الدستورية المصدر الأول للقاعدة الدستورية في الدول ذات الدساتير المكتوبة ، إلا إنها ليست المصدر الوحيد لتلك القواعد ، إذ توجد في بعض الأحيان موضوعات من طبيعة دستورية غير واردة في الوثيقة الدستورية ، وإنما جاءت بها قوانين عادية صادرة عن البرلمان تسمى بالقوانين الأساسية.فالقوانين الأساسية أو المكملة للدستور ، هي مجموعة القوانين التي تصدر عن البرلمان سواء من تلقاء نفسه أم بتكليف من المشرع الدستوري ، والمتعلقة بتنظيم السلطات العامة في الدولة واختصاصاتها وكيفية ممارستها لوظيفتها ، أي إنها تتعلق بموضوعات دستورية في جوهرها.كما ان القوانين الأساسية المكملة للدستور لا تعدوا أن تكون عبارة عن قوانين صادرة من قبل البرلمان ، لكن موضوعها يكون متعلقاً بتنظيم مسألة دستورية بطبيعتها ، مثل القوانين المتعلقة بكيفية مباشرة الحقوق السياسية ، والقوانين الخاصة بتنظيم الأحزاب السياسية ، ولا شك إن هذه الطائفة من القوانين تعتبر ضمن مصادر القانون الدستوري ، وهي تكون على نوعين:النوع الأول : القوانين التي تصدر تلقائياً عن البرلمان ، حيث يقوم البرلمان بإصدار قانون متعلق بتنظيم إحدى السلطات العامة ، من تلقاء نفسه ودون أن يتطلب المشرع الدستوري مثل هذا التنظيم. النوع الثاني : القوانين التي تصدر نتيجة تكليف من المشرع الدستوري ، وهذه الطائفة تمثل النوع الغالب من القوانين المكملة للدستور ، حيث تحيل الوثائق الدستورية عادة كثير من المسائل المتعلقة بتنظيم السلطات العامة الى قانون يصدر من البرلمان.


Article
انخفاض اسعار النفط و الاجراءات اللازمة لتقليل تأثيرها على الموازنة العامة في العراق

Author: Haider Kadhum Mehdi حيدر كاظم مهدي
Journal: Muthanna Journal of Administrative and Economic Sciences مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 14192226 53862572 Year: 2015 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 108-121
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

The oil income considers one of the important essential finance to the state budget and any defect effects on this source will have great impact on the budget , as well as the general; budget of the state becomes connect with prices and petrol productions value , changes on the petrol prices as speculations , economical and political elements , the cost of one oil barrel since beginning of 2015 which reach 50 USD for one barrel , which has great impact on the general state budget as being the revenues will be decrease or low of the exportation of petrol , which are the main source of development and management process of all the state sectors . the research deal with the state budgets for different years and it has been notified the big value of running expenditures comparing with the big values of investment expenses , the huge expenditures resulted from the huge public sector . The decrease of petrol prices and what resulted impacts on the general budget required put obligatory procedures able to decrease these impacts , and keeping on the work process in all state sectors , these procedures should whether to decrease the value of general expenditures or increase the state incomes in order to overcome the low in petrol prices

المستخلص :يشكل مورد النفط احدى الموارد المهمة و الاساسية في تمويل موازنة الدولة و ان اي خلل يصيب هذا المورد سوف يلقي بـتأثيراته على الموازنة , و بالتالي اصبحت الموازنة العامة مرتبطة بأسعار و حجم انتاج النفط الخام , و قد لعبت عوامل عدة في احداث تغيرات في اسعار النفط منها عوامل المضاربة و العوامل السياسية و الاقتصادية , فقد وصل سعر برميل النفط مع بداية عام 2015 حوالي 50 دولار للبرميل مما شكل عبىء كبير على الموازنة العامة على اعتبار ان الايرادات المتحققة من تصدير النفط هي المحرك الاساسي لعجلة التنمية و ادارة كل قطاعات الدولة و قد تناول البحث بالتحليل موازنات الدولة لسنوات مختلفة و قد لوحظ فيها كبر حجم النفقات التشغيلية مقارنة بحجم النفقات الاستثمارية , هذه الضخامة ناتجة من كبر حجم القطاع العام .ان انخفاض اسعار النفط و ما يسبب من تأثيرات على الموازنة العامة يستلزم وضع اجراءات لازمة قادرة على التخفيف من اثار هذا الانخفاض و تحافظ على سير عمل كافة قطاعات الدولة , و يجب ان تكون هذه الاجراءات اما لتقليل حجم النفقات العامة , او لزيادة ايرادات الدولة وذلك لتجاوز ازمة انخفاض اسعار النفط .

Keywords

The oil income considers one of the important essential finance to the state budget and any defect effects on this source will have great impact on the budget --- as well as the general --- budget of the state becomes connect with prices and petrol productions value --- changes on the petrol prices as speculations --- economical and political elements --- the cost of one oil barrel since beginning of 2015 which reach 50 USD for one barrel --- which has great impact on the general state budget as being the revenues will be decrease or low of the exportation of petrol --- which are the main source of development and management process of all the state sectors . the research deal with the state budgets for different years and it has been notified the big value of running expenditures comparing with the big values of investment expenses --- the huge expenditures resulted from the huge public sector . The decrease of petrol prices and what resulted impacts on the general budget required put obligatory procedures able to decrease these impacts --- and keeping on the work process in all state sectors --- these procedures should whether to decrease the value of general expenditures or increase the state incomes in order to overcome the low in petrol prices --- يشكل مورد النفط احدى الموارد المهمة و الاساسية في تمويل موازنة الدولة و ان اي خلل يصيب هذا المورد سوف يلقي بـتأثيراته على الموازنة --- و بالتالي اصبحت الموازنة العامة مرتبطة بأسعار و حجم انتاج النفط الخام --- و قد لعبت عوامل عدة في احداث تغيرات في اسعار النفط منها عوامل المضاربة و العوامل السياسية و الاقتصادية --- فقد وصل سعر برميل النفط مع بداية عام 2015 حوالي 50 دولار للبرميل مما شكل عبىء كبير على الموازنة العامة على اعتبار ان الايرادات المتحققة من تصدير النفط هي المحرك الاساسي لعجلة التنمية و ادارة كل قطاعات الدولة و قد تناول البحث بالتحليل موازنات الدولة لسنوات مختلفة و قد لوحظ فيها كبر حجم النفقات التشغيلية مقارنة بحجم النفقات الاستثمارية --- هذه الضخامة ناتجة من كبر حجم القطاع العام . ان انخفاض اسعار النفط و ما يسبب من تأثيرات على الموازنة العامة يستلزم وضع اجراءات لازمة قادرة على التخفيف من اثار هذا الانخفاض و تحافظ على سير عمل كافة قطاعات الدولة --- و يجب ان تكون هذه الاجراءات اما لتقليل حجم النفقات العامة --- او لزيادة ايرادات الدولة وذلك لتجاوز ازمة انخفاض اسعار النفط .


Article
Historical Sights from Karbala Hawza A reading of the biographies of its Characters in the Establishment and pioneering Stages
لمحات تاريخية عن حوزة كربلاء قراءة في سير رجالاتها في مرحلتي التأسيس والريادة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractIt is well-Known that Knowledge is the most honorablevirtue , the noblest merit and the most valuable characteristicby which a human being is characterized. It is the essenceof the civilization and the origin of the nations' glories , thesymbol of their sublimity and superiority in life and their guideto the eternal happiness. Scholars are the inheritors of theprophets , Knowledge keepers , right propagators and thereligion supporters ; they guide people to believe in Allah ,the Most High , and to follow His orders and they lead peopleto Welfare and honesty. As a consequence, a great number of verses and saying are cited to dignifyKnowledge and scholars and to highlight and give credit totheir high-ranking positions.Hence this the researchers devoted their attention to studythe historical course of the development of the religiousmovements of different doctrinal sources and their reflection(effects) on the intellectual and political levels , a historical linkof great importance as it represented a culture of the wholesociety which directly had an effect on the people's reactionsas to the historical and axial events which , in their turn ,constituted a distinguishing feature in the history of Iraq andthe neighboring courtiers , the most representative of whichwas the emergence and the mastery of the religious Hawza inthe Imam Husain's (p .b. u. h) city.These papers focused on the basic source of the brillianceof the religious school in the holy city of Karbala and on itsgreat scholars Who borne the burden of leading the nation inthe most difficult situations , actively played a historical rolein the critical periods and realized the surrounding politicaland intellectual orbit consequently , they formed a uniquepioneering movement, the basis of which are al-ijtihad andrelied on mind and the impact of this scool extended intothe entire world , and the holy city of Karbala was the first toaccept and embrace its great men in this movement . Theresearch chose to talk about the great men of the holy cityKarbala beginning with the first steps of the establishment ofits Hawza till the middle of the twentieth century.

الملخصلا يخفى على احد ان العلم أجلُّ الفضائل، وأشرف المزايا، وأثمن مايتحلى به الانسان، فهو أساس الحضارة ومصدر أمجاد الأمم وعنوان سموهاوتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وإن العلماء هم ورثةالأنبياء، وخزّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، ويوجهونهم وجهة الخير والصلاح، ومن أجل ذلك تظافرتالآيات والأخبار على تكريم العلم والعلماء، والإشادة بمقامهم الرفيع .ومن هذا المنطلق اهتم الباحثان بدراسة المسار التاريخي لتطور الحركات الدينية المستندة على الاحكام الفقهية المختلفة وانعكاساتها على الصعيدالفكري والسياسي مكونة حلقة تاريخية ذات اهمية ليست بالقليلة كونهاغدت تمثل ثقافة مجتمع بكامله انعكست وبشكل مباشر على ردود افعاله تجاه الاحداث التاريخية المحورية والتي شكلت بدورها علامة بارزة في تاريخ العراق والدول المجاورة، لعل ابرز مصاديقها نشوء وتطور الحوزة الدينية في مدينة الامام الحسين ) . )سلط البحث الضوء على المنابع الاساسية في تبلور المدرسة الدينية في كربلاء المقدسة وابرز رجالاتها الذين آلوا على انفسهم إلا ان يتصدوا لقيادةالامة في اصعب أدوارها التاريخية، متفاعلين مع محيطهم السياسي والفكري...مشكلين بذلك حركة رائدة ذات معالم فريدة قوامها الاجتهاد والركون الى العقل، امتد صداها للعالم اجمع، كان لمدينة كربلاء المقدسة قصب السبق في احتضان رجالاتها الافذاذ، وقد اختار الباحثين الحديث عن رجالات مدينة كربلاء المقدسة منذ البدايات الاولى لتأسيس حوزتها وحتى منتصف القرن العشرين .تألّف البحث من محورين تاريخيين، ب الاول منهما مسار نشوء الحوزةالعلمية وادوار تطورها منذ نشأتها وصولاً الى العصر الحديث، و تناولالمبحث الثاني ابرز رجالات الحوزة في العصر الحديث مع التعريج على ابرز المحطات التي أثروا من خلالها على المجتمع وتفاعلاته المختلفة، مع خاتمة توضح ابرز ما توصل اليه الباحثان من استنتاجات، مستعينين بعدد من المصادر التي تضمنت ترجمات للرجالات المذكورين والاحداث التاريخية الاخرى ... متمنّين ان يفتح هذا البحث آفاقاً اوسع في بحث جوانب تاريخ المدرسة الفقهية في كربلاء المقدسة ومن الله التوفيق والسداد .

Keywords

Abstract It is well-Known that Knowledge is the most honorable virtue --- the noblest merit and the most valuable characteristic by which a human being is characterized. It is the essence of the civilization and the origin of the nations' glories --- the symbol of their sublimity and superiority in life and their guide to the eternal happiness. Scholars are the inheritors of the prophets --- Knowledge keepers --- right propagators and the religion supporters --- they guide people to believe in Allah --- the Most High --- and to follow His orders and they lead people to Welfare and honesty. As a consequence --- a great number of verses and saying are cited to dignify Knowledge and scholars and to highlight and give credit to their high-ranking positions. Hence this the researchers devoted their attention to study the historical course of the development of the religious movements of different doctrinal sources and their reflection --- effects on the intellectual and political levels --- a historical link of great importance as it represented a culture of the whole society which directly had an effect on the people's reactions as to the historical and axial events which --- in their turn --- constituted a distinguishing feature in the history of Iraq and the neighboring courtiers --- the most representative of which was the emergence and the mastery of the religious Hawza in the Imam Husain's --- p .b. u. h city. 34 لمحات تاريخية عن حوزة كربلاء قراءة في --- الملخص لا يخفى على احد ان العلم أجلُّ الفضائل، وأشرف المزايا، وأثمن ما يتحلى به الانسان، فهو أساس الحضارة ومصدر أمجاد الأمم وعنوان سموها وتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، وخزّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، ويوجهونهم وجهة الخير والصلاح، ومن أجل ذلك تظافرت الآيات والأخبار على تكريم العلم والعلماء، والإشادة بمقامهم الرفيع .ومن هذا المنطلق اهتم الباحثان بدراسة المسار التاريخي لتطور الحركات الدينية المستندة على الاحكام الفقهية المختلفة وانعكاساتها على الصعيدالفكري والسياسي مكونة حلقة تاريخية ذات اهمية ليست بالقليلة كونهاغدت تمثل ثقافة مجتمع بكامله انعكست وبشكل مباشر على ردود افعاله تجاه الاحداث التاريخية المحورية والتي شكلت بدورها علامة بارزة في تاريخ العراق والدول المجاورة، لعل ابرز مصاديقها نشوء وتطور الحوزة الدينية في مدينة الامام الحسين --- . --- سلط البحث الضوء على المنابع الاساسية في تبلور المدرسة الدينية في كربلاء المقدسة وابرز رجالاتها الذين آلوا على انفسهم إلا ان يتصدوا لقيادةالامة في اصعب أدوارها التاريخية، متفاعلين مع محيطهم السياسي والفكري...مشكلين بذلك حركة رائدة ذات معالم فريدة قوامها الاجتهاد والركون الى العقل، امتد صداها للعالم اجمع، كان لمدينة كربلاء المقدسة قصب السبق في احتضان رجالاتها الافذاذ، وقد اختار الباحثين الحديث عن رجالات مدينة كربلاء المقدسة منذ البدايات الاولى لتأسيس حوزتها وحتى منتصف القرن العشرين . تألّف البحث من محورين تاريخيين، ب الاول منهما مسار نشوء الحوزة العلمية وادوار تطورها منذ نشأتها وصولاً الى العصر الحديث، و تناول المبحث الثاني ابرز رجالات الحوزة في العصر الحديث مع التعريج على ابرز المحطات التي أثروا من خلالها على المجتمع وتفاعلاته المختلفة، مع خاتمة توضح ابرز ما توصل اليه الباحثان من استنتاجات، مستعينين بعدد من المصادر التي تضمنت ترجمات للرجالات المذكورين والاحداث التاريخية الاخرى ... متمنّين ان يفتح هذا البحث آفاقاً اوسع في بحث جوانب تاريخ المدرسة الفقهية في كربلاء المقدسة ومن الله التوفيق والسداد .

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2015 (7)