research centers


Search results: Found 11

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by

Article
مدى إدراك القيادات للميكافيلية في منظماتهم "دراسة تحليلية في عينة من المنظمات

Loading...
Loading...
Abstract

تعدّ الميكافلية أحد الأساليب العدوانية التي تجعل الإفراد العاملين ينظرون إلى الإدارة بمنظور غير طبيعي ولا يستحسنون تصرفاتها نتيجة تعاليها عليهم وتذمرها باستمرار منهم وقيامها بتصرفات غير لائقة تجعل الكثير من هولاء الإفراد يتركون أعمالهم وحتى إن لم يتركوها فأنهم يشعرون بالملل باستمرار، من هنا هدف البحث التعرف على الأسباب الدافعة للميكافيلية لدى القيادة الادارية والمشجعة لها،وقد تحددت مشكلة البحث باستخدام القيادة الإدارية لأسلوب الميكافيلية في التعامل مع الأفراد العاملين داخل منظماتهم من خلال إثارة مجموعة من الأثارات البحثية: 1-هل أن معظم القيادات الإدارية في منظمات اليوم من النوع التي تستخدم الميكافلية عند تعاملها مع الأفراد العاملين ؟2-هل هناك تباين بين آراء القيادات الإدارية وآراء الأفراد العاملين في استخدام تلك القيادة للميكافلية من عدمه ؟3-هل هناك تباين بين المنظمات المبحوثة في استخدام القيادة الادارية للميكافيلية في تعاملهم مع الافراد العاملين؟ واتبع البحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات النظرية وتنظيمها ومنهج المسح والتحليل في جمع البيانات الميدانية وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لأغراض إنجازه، وتم توزيع الاستبانة, وزعت الاولى على عينة من القيادة الادارية (4) والثانية وزعت على الافراد العاملين(37).وتوصل البحث إلى الاستنتاج الآتي : هناك تباين بين المنظمات المبحوثة (معمل الغزل والنسيج، مدرسة طارق بن زياد، المعهد التقني الموصل، معمل الإسمنت) في استخدام القيادة الإدارية للميكافيلية في تعاملهم.كما قدم البحث مجموعة من المقترحات يمكن أن تسهم في تشخيص الميكافلية والابتعاد عنه قدر المستطاع في منظماتنا.

Keywords

leadership --- القيادة


Article
Political leadership
الزعامة السياسية

Author: اغراس سليم حياوي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Issue: 36 Pages: 715-748
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

توصل البحث إلى نتائج عدة منها:- تعد زعامة شيخ القبيلة راس الهرم في النظام القبلي كون القبيلة هي الوحدة السياسية السائدة قبل الإسلام وبعد مجيئ دين الإسلام تحولت الزعامة إلى شخصية الرسول الذي كان القائد السياسي والديني والروحي والذي أسس وثيقة المدينة حيث تعتبر دستورا للمسلمين آنذاك.كان لوجود الحكومات الاستبدادية والحكومات ذات السلطات المطلقة الدور الفعال في ظهور مبدأ الفصل بين السلطات وكان من مميزات هذا المبدأ المساهمة في تحقيق المشروعية وقيام الدولة القانونية أي خضوع الجميع حكاما ومحكومين للقانون فالكل امام القانون واحد، حيث ان تطبيق هذا المبدأ يعد ضمانة أساسية من بين ضمانات خضوع السلطات العامة للقانون والذي يكفل قيام الدولة القانونية وقد ذكرنا ان هذا المبدأ يقوم على عدم جمع السلطات في يد هيئة واحدة أو تحت اشراف شخص واحد أي التأكيد على الفصل بين السلطات يتمركز في تمتع القوانين والتشريعات التي تصدر عن السلطة التشريعية بصفتي العموم والتجديد واللتان بدورهما يوفران الاحترام والقدسية من جميع الهيئات لها، لكن لو اجتمعت سلطة التشريع وسلطة التنفيذ في يد شخص واحد فسيكون منفذ القانون هو ذات الشخص الذي قام بوضعه أي اجتماع صفة المشرع والمنفذ في يد واحدة والذي بالنهاية سيؤدي إلى فقدان القانون لعموميته وخضوعه لأهواء ذات الشخص الذي يكون معه قانون جائر في التكوين والتنفيذ. بالرغم من مزايا هذا المبدأ لكن هناك عيوب تعيبه منها ان تم تطبيق هذا المبدأ وما يتبعه من تعدد الهيئات التي تمارس السلطات العامة فيؤدي هذا التعدد إلى ضعف كل هيئة بالمهام المحددة لها وكذلك سيوجد ما يعرف بتجزئة المسؤولية التي ستوزع على اكثر من سلطة واحدة، كذلك ان تجارب بعض الدول أيا كان نظام الحكم فيها خاصة التي طبقت هذا المبدأ استنتجت ما يقضي على هذا المبدأ من سيطرة سلطة معينة على بقية السلطات العامة في الدولة. كما ان هذا المبدأ كما يقول الرافضون له كان الهدف منه هو محاربة السلطان المطلق للملوك في القرن الثامن عشر، كذلك القضاء على الملكيات المستبدة في ذلك الوقت وقد تحققت هذه الأمنية السياسية التي تجسدت بهذا المبدأ حيث قضي على النظم الاستبدادية واندثر عصر السلطان المطلق للحكام فلا يوجد أي داعي للأخذ به، وفي وقتنا الحالي يستحال تنفيذ هذا المبدأ لاستحالة فصل السلطات فصلا حاسما عن بعضها في الدول المعاصرة أي صعوبة التطبيق العملي لمبدأ الفصل بين السلطات في هذا الوقت.كانت من أنظمة الحكم المعاصرة التي اخذت بهذا المبدأ هو النظام الرئاسي وتعتبر الولايات المتحدة دولة المنبت والمثال البارز له، في راينا ان هذا المبدأ هو مبدأ ناجح وفعال ولكنه يقوم على فصل متوازن مع ضرورة تحقق قدر من التعاون والتفاعل.يعد منصب رئيس الجمهورية، منصبا مهما لأنه يتعلق بإدارة الدولة وتوجيه سياستها الخارجية، ويختلف هذا المنصب بمفهومه الحالي عن مفهومه في الحقب الزمنية السابقة، وبالنسبة لرئيس الجمهورية لابد له من شروط عامة تكاد تتفق عليها اغلب الدساتير العالمية واهمها (السن والجنسية والأهلية) وهي شروط أساسية تقف معها شروط خاصة تختلف باختلاف الدساتير منها الولاء والتميز والجنس وعدم الزواج من اجنبية..........الخ.


Article
The Role of Emotional Intelligence on the dimension Of Trans formational Leadership Via the mediator of Wisdom
دور الذكاء العاطفي في تعزيز سلوكيات القيادة التحويلية من خلال التأثير الوسيط للحكمة

Authors: Laila Lafta Ali ليلى لفتة علي --- Taher M. Mansoor طاهر محسن منصور الغالبي
Journal: Managerial Studies Journal دراسات ادارية ISSN: 98612076 Year: 2015 Volume: 8 Issue: 15 Pages: 1-47
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

This research work is an attempt to find out the effect of the university leaders, acquisition of emotional intelligence on their application of the transformational leadership model in a frame of wisdom.The field research covers eleven universities in the middle and south of Iraq. The sample consists of one hundred leaders including chancellors as well as their administrative and scientific assistants and college deans. The tool of data collection is a questionnaire.The hypothesis of this research reads as follows: '' there are statistically significant direct and indirect effects of emotional intelligence on the transformational leadership model''.Among the results of the research is that the emotional intelligence is worth being a criterion upon which the selection of university leaders should be based.This research ends with set of recommendations the most important of which is that the advice that university leaders must pass an auto test to measure their emotional intelligence.

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تأثير امتلاك القيادات الجامعية لمقدرات الذكاء العاطفي في ممارسة نمط القيادة التحويلية في اطار الحكمة.وقد اجري البحث ميدانيا في عدد من جامعات وسط وجنوب العراق البالغ عددها (11) جامعة، واختيرت عينة مكونة من (100) مفردة تضم القيادات العليا في هذه الجامعات والمتمثلة بمجالس الجامعات المتكونة من رئيس الجامعة ومساعديه العلمي والاداري وعمداء الكليات. وتم الاستعانة باستمارة استبانة صممت لهذا الغرض، كما اعتمد البحث على فرضية رئيسة مفادها (يوجد اثر مباشر وغير مباشر ذو دلالة معنوية احصائية للذكاء العاطفي في القيادة التحويلية).توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها، ان الذكاء العاطفي من المعايير المهمة التي ينبغي الاخذ بها عند اختيار القيادات الجامعية. كما وضــعت مجموعة من التوصيات ابرزها تشجيع القــادة الجامعيين على القيام باختبارات ذاتية للتعرف على مستوى ذكائهم العاطفي.


Article
Leadership styles and their role in the application of human talent management system :An Empirical studyat the head of the Diyala University
الأنماط القيادية ودورها في تطبيق نظام إدارة المواهب البشرية دراسة تطبيقية في رئاسة جامعة ديالى

Author: Mahmoud Haseen Joumaa محمود حسن جمعة
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2015 Issue: 26 Pages: 126-149
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to test the nature of the relationship and influence between the two variables of the study of leadership styles and human talent management system. A proposal was designed to define the relationship between the impact and leadership styles being an independent variable and the human talent management system being the approved variable . In the light of the proposed scheme two hypotheses have been formulated the first concerns major determining correlations and the second determines the effect qin the questionnaire prepared depending on the number of metrics related to the subject of the study,and has been distributed to 42 individuals representing a random sample of presidency of Diyala University staff.In addibon some interviews werw made, and a range of statistical methods were used to analyze the data. The results were extracted using the computer program (SPSS). The study found a set of conclusions the most important of, there is a correlation and effect relationship between the leadership styles (democratic, autocratic, loose) and human talent management system. The paper set down anumber of recommendations the most important of which is , the need to promote and strengthen the mechanisms of democratic style practices in the organization being more influential leadership styles in support of the application of human talent management system.

يهدف البحث الى اختبار طبيعة العلاقة والتأثير بين متغيري الدراسة المتمثلة بالأنماط القيادية ونظام إدارة المواهب البشرية. وتم تصميم مخطط مقترح يحدد العلاقة والأثر بين الأنماط القيادية بوصفه المتغير المستقل ونظام إدارة المواهب البشرية بوصفه المتغير المعتمد. وفي ضوء المخطط المقترح تم صياغة فرضيتين رئيسيتين تتعلق الأولى بتحديد علاقات الارتباط والثانية لتحديد علاقات التأثير. ومن اجل اختبار الفرضيات تم استيعاب متغيراته في استمارة الاستبيان التي أعدت اعتماداً على عدد من المقاييس ذات العلاقة بموضوع الدراسة, وتم توزيعها على (42) فردا يمثلون عينة عشوائية من موظفي رئاسة جامعة ديالى, بالإضافة إلى أجراء بعض المقابلات. واستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات, واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS) . توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها, وجود علاقة ارتباط وتأثير بين الأنماط القيادية (الديمقراطي، الأوتوقراطي، المتساهل) ونظام إدارة المواهب البشرية. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها, ضرورة العمل على تعزيز وتقوية آليات ممارسات النمط الديمقراطي في المنظمة كونه أكثر الأنماط القيادية تأثيراً في دعم تطبيق نظام إدارة المواهب البشرية.


Article
Leadership Skills and their Impact on Strategic Planning: Applied Research in the Iraqi Ministry of Planning
المهارات القيادية وتأثيرها في التخطيط الاستراتيجي:بحث تطبيقي في وزارة التخطيط

Authors: فاضل حمد القيسي --- زيد خوام محمود
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2015 Volume: 21 Issue: 86 Pages: 196-226
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The present search addressed the " leadership skills and their impact on strategic planning " Where has the objective of leadership skills and strategic planning of increasing importance at the The present search addressed the " leadership skills and their impact on strategic planning " Where has the objective of leadership skills and strategic planning of increasing importance at the present time , for being fairly modern topics ,which have a tremendous impact on the success of organizations.. Objective of the research to find out what leadership skills available in the Iraqi Ministry of Planning and the most important of the ministry, and knowledge of the relationship and influence between leadership skills and strategic planning , the use of system the (SPSS) Statistical to get to the results, was chosen the Ministry of Planning of field research , both in the ( headquarters Ministry and the Central Bureau of Statistics and the Centre for Management Development ) and was search Community from ( Deputy Minister , General Manager , Deputy General Manager, head of Department ) and the number (89) , but the number of questionnaires returned was (73) questionnaire , formulated the hypothesis link the main contact between leadership skills and planning strategic ramifications of which four hypotheses subsidiary, as formulated three hypotheses influence between leadership skills and strategic planning The ramifications of each of the four sub-hypotheses , the research found that all hypotheses link and influence between the variables and sub is a powerful and significant moral, as recommended by search a number of recommendations most important: to emphasize the importance of leadership skills in the ministry because of its significant impact on strategic planning, a lack of focus on the skill without the other , but the use of all leadership skills at all administrative levels , and the intensification of seminars , conferences and training sessions on the themes of leadership skills and strategic planning , and the emphasis on work teams in order to exchange experiences and skills. present time , for being fairly modern topics ,which have a tremendous impact on the success of organizations.. Objective of the research to find out what leadership skills available in the Iraqi Ministry of Planning and the most important of the ministry, and knowledge of the relationship and influence between leadership skills and strategic planning , the use of system the (SPSS) Statistical to get to the results, was chosen the Ministry of Planning of field research , both in the ( headquarters Ministry and the Central Bureau of Statistics and the Centre for Management Development ) and was search Community from ( Deputy Minister , General Manager , Deputy General Manager, head of Department ) and the number (89) , but the number of questionnaires returned was (73) questionnaire , formulated the hypothesis link the main contact between leadership skills and planning strategic ramifications of which four hypotheses subsidiary, as formulated three hypotheses influence between leadership skills and strategic planning The ramifications of each of the four sub-hypotheses , the research found that all hypotheses link and influence between the variables and sub is a powerful and significant moral, as recommended by search a number of recommendations most important: to emphasize the importance of leadership skills in the ministry because of its significant impact on strategic planning, a lack of focus on the skill without the other , but the use of all leadership skills at all administrative levels , and the intensification of seminars , conferences and training sessions on the themes of leadership skills and strategic planning , and the emphasis on work teams in order to exchange experiences and skills.

تناول البحث الحالي"المهارات القيادية وتأثيرها في التخطيط الاستراتيجي" إذ يحضى موضوعي المهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي بأهمية متزايدة في الوقت الحاضر, لكونهما من المواضيع الحديثة نوعا ما, التي لها تأثير بالغ في نجاح المنظمات..يهدف هذا البحث الى معرفة ما المهارات القيادية المتوافرة في وزارة التخطيط العراقية وما أهمها للوزارة, ومعرفة العلاقة والتأثير بين المهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي,تم الاستعانة بنظام ال(SPSS) الإحصائي للوصول الى النتائج ,وتم اختيار وزارة التخطيط للبحث الميداني,في كل من (مقر الوزارة والجهاز المركزي للإحصاء ومركز التطوير الإداري) وكان مجتمع الدراسة مكون من (وكيل وزير , مدير عام ,معاون مدير عام ,رئيس قسم) وعددهم (89) الا ان عدد الاستبيانات المعادة كانت (73) استبانه,صيغت فرضة ارتباط رئيسة بين المهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي يتفرع منها أربع فرضيات فرعية ,كما صيغت فرضية تأثير بين المهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي يتفرع منها كل أربع فرضيات تأثير فرعية ,وتوصل البحث الى ان جميع فرضيات الارتباط والتأثير بين المتغيرات الرئيسة والفرعية هي قوية وذات دلاله معنوية , كما أوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها:التأكيد على أهمية المهارات القيادية في الوزارة لما لها تأثير بالغ في التخطيط الاستراتيجي,وعدم التركيز على مهارة دون أخرى بل استخدام جميع المهارات القيادية في جميع المستويات الإدارية,وتكثيف عقد الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية حول موضوعي المهارات القيادية والتخطيط الاستراتيجي, والتأكيد على فرق العمل من اجل تبادل الخبرات والمهارات.


Article
Study the reality of the knowledge management and information technology to the work of the administrative leaders in the institutions and sports bodies
دراسة واقع حال إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات لعمل القيادات الإدارية في المؤسسات والهيئات الرياضية

Authors: hasan naji mahmood حسن ناجي محمود --- Mohamed Ayad Raheem محمد اياد رحيم
Journal: journal of physical education مجلة التربية الرياضية ISSN: 20736452 Year: 2015 Volume: 27 Issue: 4 Pages: 1-17
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The study aimed to identify the level of use of knowledge management and information technology at the administrative leaders and reached the study sample (116) administrator and researcher used designer Scale by him and it includes 14 items distributed two axes (knowledge management, information technology) and have been applied on the sample mentioned and then the data processing obtained statistically and results indicated that knowledge management level and information technology to the work of the administrative leaders was high and of the most important recommendations conduct longitudinal studies regarding the level of knowledge management and information technology in all the institutions and sports bodies for the advancement of sports Iraqi.

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات لدى القيادات الإدارية وبلغت عينة الدراسة (116) اداري و استخدم الباحث مقياس مقياس مصمم من قبله وكان يشمل (14) فقرة موزعة محورين (إدارة المعرفة ، تكنولوجيا المعلومات) وتم تطبيقها على العينة المذكورة ومن ثم تم معالجة البيانات المستحصلة احصائياً واشارت النتائج الى ان مستوى إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات لعمل القيادات الإدارية كان مرتفع ومن اهم التوصيات اجراء دراسات تتبعيه تتعلق بمستوى إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في كافة المؤسسات والهيئات الرياضية للنهوض بواقع الرياضة العراقية.


Article
The role of leadership styles in the dimensions of the quality of service in Kirkuk electricity distribution circle
دور الانماط القيادية في ابعاد جودة الخدمة في دائرة توزيع كيرباء كركوك

Author: Kefah Abbas Mahameed Al-Janabi كفاح عباس محيميد
Journal: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 33 Pages: 136-159
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe research aims to identify the role of leadership styles in the dimensions of quality of service, and is the subject of the importance of leadership and the patterns used and linked to the dimensions of the quality of service to achieve the objectives of the organization can be examined, and this is important to summarize the following - :The leadership is essential for any organization and the importance of leadership styles that define the attitudinal factors that relate to the same5112 / جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد / مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية / المجلد - 11 / العدد – 33) 137 )philosophy of leadership, which is necessary to understand the thinking researched the organization and the nature of the work that led, and that the subject of the study focuses on answering the following questions:1. What is the leadership style prevalent in Kirkuk Electricity circle?2. What is the nature of quality in the services provided in the organization and whether the surveyed dwarfed in front of the leading power influencing the nature of the services?3. What is the nature of the relationship between the leadership and influence the pattern and the dimensions of quality of service.The study sample consisted of sections and units and branch managers in Kirkuk electricity distribution circle, as distributed (30) questionnaire was recovery (27) and response rate (90%). And used in the display and analysis of the study data a number of statistical tools such as affirmative factor analysis and Cronbach's alpha, and the mean and standard deviation and coefficient of simple correlation (Pearson) and multiple regression analysis. Among the most prominent findings of the research, which became apparent through statistical analysis that there were no statistically significant differences between leadership styles and the dimensions of the quality of the service relationship, but in the case of workers heading towards style and dimensions of responsiveness and empathy. In the end, the debate and offer conclusions and recommendations.

ييدؼ البحث الى التعرؼ عمى دور الانماط القيادية في ابعاد جودة الخدمة، وتكمف أىميتومف موضوع القيادة والأنماط المتبعة وربطيا بأبعاد جودة الخدمة لتحقيؽ أىداؼ المنظمة المبحوثةوالذي يعد أم ا رً ضرورياً لفي تفكير ادارة المنظمة المبحوثة وطبيعة العمؿ الذي تقود هٌ، وافموضوع الد ا رسة يتمحور حوؿ الإجابة عف التساؤلات التالية:١ ما ىو النمط القيادي السائد في دائرة كيرباء كركوؾ؟ -٢ ما ىو طبيعة الجودة في الخدمات المقدمة في المنظمة المبحوثة وىؿ يتضاءؿ كثي ا رً أما -السمطة القيادية المؤثرة عمى طبيعة الخدمات ؟٣ ماىي طبيعة العلاقة والتأثير بيف النمط القيادي المتبع وابعاد جودة الخدمة . -وتتالؼ عينة الد ا رسة مف مد ا رء الاقسا والوحدات والفروع في دائرة توزيع كيرباء كركوؾ ، اذوزعت ) 30 ( استمارة استبياف وت استرداد ) 27 ( وبنسبة استجابة ) 90 %(. واستخد في عرضوتحميؿ بيانات الد ا رسة عدد مف الادوات الاحصائية مثؿ التحميؿ العاممي التوكيدي وكرونباخ الفا،والمتوسط والانح ا رؼ المعياري ومعامؿ الارتباط البسيط ) Pearson ( وتحميؿ الانحدار المتعددوتوصمت الد ا رسة الى عدد مف النتائج مف خلاؿ التحميؿ الإحصائي انو لا توجد علاقة ذاتدلالة إحصائية بيف الأنماط القيادية وابعاد جودة الخدمة الا في حالة النمط المتوجو نحو العامميفوبعدي الاستجابة والتعاطؼ . وفي النياية ت مناقشة وعرض الاستنتاجات والتوصيات.


Article
The Role Of Internal Environmental Factors To Address The Negative Behaviors Of Employees In The Offices Of General Inspectors
تحليل تأثير عوامل البيئة الداخلية في معالجة السلوكيات السلبية للعاملين في مكاتب المفتشين العامين

Authors: علي حسون الطائي --- محمود كاظم عبد كسار
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2015 Volume: 21 Issue: 83 Pages: 86-116
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The phenomenon of negative behavior has studied as a social and psychological phenomenon that effect on the performance and life of workers inside and outside the organization. The adoption of this phenomenon is studied in terms of the role of the internal environment of the organization in addressing this behavior, being the variables belong to the field of organizational behavior to see the results of those variables on the Iraqi organizations, since the specificities of it differ from the rest of the Arab and foreign environments. Therefore, this study focused on testing the relationship of the internal environment of the organization and its role in addressing the negative behavior of the workers.this study came to tested the society of study that represented by (6) offices from the Offices of General Inspectors in the Iraqi Ministries. The sample includes (98) employees, the questionnaire used to collect data and analyzed paragraphs depending on the Statistical Program for Social Sciences (SPSS). The research has come to many conclusions, most notably is, the centralization govern the work of the surveyed Offices of General Inspectors. The workers cannot take the decision by themselves only by reference and in detail to senior management, in spite of knowing what must be done and the limited participation of workers in decision-making by the laws and regulations. The official and complexity limited the free movement of workers towards highlighting the skills and personal abilities that reflected on the functions of the office, standing in front of their ambitions and their inability to embrace new ideas. The administrative leadership affect the negative behaviors, and this shows that the leaders or administrative of offices have prominent role in the treatment of negative behaviors, as it put the plans, policies and programs. It can reflect the vision, philosophy and ideas in creating an appropriate internal environment and encourage their human resources to raise and interact with them and encouraging them to participate in the implementation of these ideas and visions, leading consequently to enhance the trend towards positive behaviors and to move away from the negative ones. The types of positive moral incentives increase the sense of relief and a desire work, as well as a sense of complacency about financial incentives that received being equal to employees in other organizations.

درست ظاهرة السلوك السلبي كظاهرة اجتماعية ونفسية تؤثر في أداء وحياة العاملين داخل المنظمة وخارجها, وتم تبني هذه الظاهرة بالبحث من حيث دور البيئة الداخلية للمنظمة في معالجة هذا السلوك, كونهما متغيرين ينتميان إلى حقل السلوك التنظيمي لمعرفة نتائج تلك المتغيرات على المنظمات العراقية لتمتعها بخصوصيات تختلف عن بقية البيئات العربية والأجنبية لذا ركز البحث على اختبار علاقة البيئة الداخلية للمنظمة ودورها في معالجة السلوك السلبي للعاملين. جاء هذا البحث لاختبارها في مجتمع الدراسة المتمثل ب(6) مكاتب من مكاتب المفتشين العامين في الوزارات العراقية , حيث شملت العينة (98) موظفاً استخدمت فيها الاستبانة لجمع البيانات وحللت فقراتها بالاعتماد على البرنامج الإحصائي (SPSS) للعلوم الاجتماعية ثم توصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات لعل أبرزها هي، إن المركزية تحكم عمل مكاتب المفتشين العامين عينة البحث والعاملون لا يستطيعون اتخاذ القرار من قبلهم إلا بالرجوع وبشكل تفصيلي إلى الإدارة العليا على الرغم من معرفة ما يجب عمله مسبقا ومحدودية مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات بفعل القوانين والأنظمة ، وان الرسمية والتعقيد تحدان من حرية حركة العاملين فيها باتجاه إبراز المهارات والقدرات الشخصية والتي تنعكس على مهام المكاتب، وتقف أمام طموحاتهم وعدم قدرتهم على تبني الأفكار الجديدة ، واتضح أن القيادة الإدارية تؤثر في السلوكيات السلبية ، وهذا يدل على أن للقادة أو لإدارات المكاتب الدور الأبرز في معالجة السلوكيات السلبية،على اعتبار أنها تضع الخطط والسياسات والبرامج والتي تستطيع من خلالها أن تعكس رؤيتها وفلسفتها وأفكارها في خلق بيئة داخلية ملائمة، وتشجيع مواردها البشرية وإثارتها والتفاعل معها وتحفيزها على المشاركة في تنفيذ هذه الأفكار والرؤى، مما يؤدي بالنتيجة إلى تعزيز التوجه نحو السلوكيات الايجابية والابتعاد عن السلبية منها ، وان الحوافز المعنوية الايجابية بأنواعها تزيد من الشعور بالارتياح والرغبة بالعمل، وكذلك الإحساس بالرضا نحو الحوافز المادية التي يتقاضوها لكونها مساوية بالقيمة للعاملين في منظمات أخرى.


Article
أثر سمات القيادة التحويلية في تطبيق ادارة الجودة الشاملة: بحث تطبيقي في الشركة العامة لمنتوجات الالبان

Authors: عفاف حسن هادي الساعاتي --- محمود عايد حسن المسارّي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 3 Pages: 1309-1332
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The age in which we live witnesses a dramatic changes in most fields of life, the scientific and technological progress and the phenomenon of globalization share the increasing recognition of change and development requirements in the present and the future and keep up with all the developments of civilization,The researcher adopted a descriptive analytical method in the analysis of the research problem, the research included two main hypothesis which are subdivided in to twelve sub-hypothesis subjected to the tests of research, a sample of (100) director has been selected distributed in the upper, middle and executive levels in the mentioned company , the researcher used the way the questionnaire as a tool head for collection data and information as well as structured visits and interviews conducted during the application period in the company.The research reached to a set of conclusions and recommendations, among the conclusions there is a strong correlation between transformational leadership attributes and principles of total quality management relationship, with the exception of the principle of participation of individuals working, in addition to that administrative leadership featured with a medium level of transformational leadership attributes and the commitment of the company management to support and implement the Total Quality Management , as for the main recommendations, they are: to raise the level of participation of individuals working in the company through their involvement in the administrative process and show interest in their ideas and opinions, which will impact on their performance, and the management of the company must pay attention to apply empowerment as a modern management strategy seeks to encourage transformational leaderships and their workers for the need to abandon traditional methods and systems for the management to be able to have access to continuous improvement in the services provided, and therefore the impact on the achievement of creativity.

يهدف هذا البحث معرفة تأثير سمات القيادة التحويلية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشركة العامة لمنتوجات الألبان في ابوغريب ببغداد وهي من الشركات الحيوية التي تقدم منتجات مهمة للمستهلك العراقي. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل مشكلة البحث،وتضمن البحث فرضيتين رئيسيتين انبثقت عنهما أثنى عشر فرضية فرعية أخضعت لاختبارات إحصائية، وتم اختيار عينة مكونة من (100) مديراً موزعين في المستويات العليا و الوسطى والتنفيذية في الشركة المذكورة،كما وأستخدم الباحث وسيلة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن الزيارات والمقابلات المهيكلة التي تمت خلال مدة التطبيق. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من بين الاستنتاجات وجود علاقة ارتباط قوية و معنوية بين سمات القيادة التحويلية ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، باستثناء مبدأ مشاركة الأفراد العاملين, فضلاً عن تمتع القيادات الإدارية بسمات القيادة التحويلية بمستوى متوسط مع التزام إدارة الشركة بدعم وتطبيق إدارة الجودة الشاملة , أما ابرز التوصيات فهي:العمل على رفع مستوى مشاركة الأفراد العاملين في الشركة من خلال إشراكهم في العملية الإدارية وإظهار الاهتمام بأفكارهم وآرائهم والذي سينعكس على أدائهم,وضرورة اهتمام إدارة الشركة بتطبيق التمكين بوصفه إستراتيجية إدارة حديثة تسعى إلى تشجيع القيادات التحويلية والعاملين فيها بضرورة التخلي عن الأساليب والنظم التقليدية للإدارة لتتمكن من الوصول إلى التحسين المستمر في الخدمات المقدمة وما لذلك من تأثير على تحقيق الإبداع .


Article
Evaluation of Drinking Waters’ projects in accordance with the standard Malcolm Baldrige Award for Excellence in the framework of total quality management / applied research in Water Department of Baghdad
مشاريع مياه الشرب وفق معيار جائزة مالكولم بالدريج للتميز في إطار إدارة الجودة الشاملة/بحث تطبيقي في دائرة ماء بغداد

Authors: احمد برهان عبد السادة --- شهاب الدين حمد ألنعيمي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2015 Volume: 21 Issue: 82 Pages: 156-195
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to evaluate the selected projects from the water Department of Baghdad, according to a standard for total quality management and to achieve this goal , adopted the case study method to get to know how close or turn away those projects in the management of Standard Malcolm Baldrige Award for Excellence in Quality Management its comprehensive one scales the world's most famous in this area , in order to draw a general framework to evaluate how project management can benefit from this approach to modern management , input from the entrances of the comprehensive management reform and development. Be standard Malcolm Baldrige Award of several elements: - leadership , strategic planning , focusing on customers and markets , measurement and data analysis , focusing on the workforce, management processes , and the results, the evaluation of these elements within the quality standards to ensure accuracy and, in light of the analysis was reached several conclusions, including: the need to activate the control and quality control , cooperation , upgrading training programs , activating the base information , the adoption of development programs for the adoption of total quality management , and in light of the results of this research researchers recommended the establishment projects sample in the Department of Water Baghdad adopting a comprehensive quality system and initiate applied effectively by working on the development of values and attitudes to build an organizational culture established , quality assurance and implementation processes of all the workers of projects , and the most prominent of those values : cooperation , teamwork , desire to innovation , continuous improvement , which reflects over the interest by quality , and by working on the design and implementation of training programs permanently and continuously Angels technical and management which focuses on achieving the level of quality high performance teamwork , as well as to provide an information base for storing all the facts and data , and statistics related to the management of operations all in sites , and the use of statistical methods that help to raise the pace of work and the level of quality in the projects and achieve the requirements that provide support for the adoption of such an approach in which the administrative

يهدف البحث إلى تقييم مشاريع مختارة من دائرة ماء بغداد على وفق معيار لإدارة الجودة في إدارتها من معيار جائزة مالكولم بالدريج للتميز في إدارة الجود ة الشاملة احد المقاييس العالمية الأكثر شهرة في هذا المجال، من اجل رسم إطار عام لتقويم كيف يمكن لإدارة المشاريع أن تنتفع بهذا النهج الإداري الحديث، كمدخل من مداخل إصلاح الإدارة الشامل وتطويرها. تكون معيار جائزة مالكولم بالدريج من عدة عناصر هي :- القيادة,التخطيط الاستراتيجي,التركيز على الزبائن والأسواق, القياس وتحليل البيانات,التركيز على القوى العاملة , إدارة العمليات , والنتائج,من خلال تقويم تلك العناصر ضمن مقاييس نوعية لضمان الدقة فيها, وفي ضوء التحليل تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: الحاجة إلى تفعيل الرقابة والسيطرة النوعية, ,التعاون المشترك,رفع مستوى برامج التدريب, تفعيل قاعدة المعلومات , اعتماد برامج تطويرية لتبني إدارة الجودة الشاملة,وفي ضوء نتائج هذا البحث أوصى الباحثان بقيام المشاريع عينة البحث في دائرة ماء بغداد بتبني نظام الجودة الشاملة والشروع في تطبيقه فعليًا من خلال العمل على تنمية القيم والاتجاهات لبناء ثقافة تنظيمية راسخة، لتأكيد الجودة وعمليات تنفيذها لدى جميع العاملين بالمشاريع , ومن ابرز تلك القيم: التعاون، العمل بروح الفريق، الرغبة في الابتكار والتجديد، والتحسين المستمر والتي تعكس مدى الاهتمام بالجودة، وذلك من خلال العمل على تصميم وتنفيذ برامج تدريبية بشكل دائم ومستمر للملاكات الفنية والإدارية , تركز على تحقيق مستوى جودة عالٍ في أداء العمل الجماعي، كذلك العمل على توفير قاعدة معلومات تخزن فيها كافة الحقائق والبيانات، والإحصاءات المتعلقة بإدارة العمليات كافة في المواقع، واستخدام الاساليب الإحصائية التي تساعد على رفع وتيرة العمل ومستوى جودته في المشاريع وتحقيق المتطلبات التي توفر الدعم لاعتماد مثل هذا المنهج الإداري فيها.

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (11)


Language

Arabic (6)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2015 (11)