research centers


Search results: Found 11

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by

Article
A Discoursal Analysis of Gender Differences in Selected English TV Interviews
تحليل خطابي لاختلافات الجنس في المقابلات الانجليزية المتلفزة

Authors: Munthir M. Mohamme منذر منهل محمد --- Susan Abdul- Hady Kadum سوزان عبد الهادي
Journal: Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات ISSN: 20479279 25203517 Year: 2016 Issue: 34 Pages: 1-14
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims at discussing how gender differences might affect communication among people. For this purpose, several TV interviews are selected and examined on the discourse level. Developing a model of analysis ,is found that certain linguistics have been used by male speakers ,whereas different aspects have been utilized my female speakers like deictic expressions and lexical items of emotion and delicacy .

تعد اللغة ظاهرة اجتماعية توظف لإشْباع حاجاتِ التواصل. وبما أن الناسَ يوظفون اللغةً في التفاعل الاجتماعي كوسيلة اتصال ويجسدون هويّاتَ معيّنةَ. إذن فاللغة لها دور اجتماعي كبير في حياةِ مستخدميها. إن تعقيدات عملية التواصل هذه تصل إلى ما وراء استخدام اللغة وتركيبها، وفي أعماق العلاقات البشرية المتبادلة قضايا متعلقة بالقوانين العملية والديناميكيات الاجتماعية للمتحاورين. أن الاستنتاجات والفرضيات حول الجنسِ واللغةِ لا يمكن أن تستخلص بشكل كاف مِنْ ملاحظات انفرادية حول دراسات إحصائية مستقلة ومنفصلة. إن تحليلِ ألخطابة والمحادثَة هي الأدواتَ الأكثر فاعليةَ في بلوغ الهدفِ لاستبيان اختلافات لغويه مستندة على الجنسِ.يهدف البحث الى تبيان الخصائص التداولية والدلالية التي تُميّزُ لغةَ الرجلِ عن المرأة ومحاولة اكتشاف نقاطَ التشابهِ أَو الاختلاف، بسبب اختلافات الجنسِ، التي توجد في لغةِ الرجلِ والمرأة في المقابلاتِ الإنجليزيةِ. لقد بنيت الدراسة على فرضيتين: الأولى هي أن لغة النِساءِ تختلف تماماً عن لغة الرجالِ. أما الفرضية الثانية فهي أن النِساءِ تميل إلى استعمال العبارات والمصطلحات المعجميةً التي تعبر عن درجة عالية مِنْ التأدّبِ، العاطفة والمؤانسة .تستعرض الدراسة السماتِ النظريةِ ذات الصلة بالعلاقة ما بين الخطابة والجنس مع عرضا شاملا للدِراساتِ الأدبية المتَعلّقة بالتفاعلِ الاجتماعي وأيضا التحليل النقدي للخطابة،نظريةِ العمل الخطابي وتحليلِ المحادثةِ والتفاعل الاجتماعي والمحادثة بالإضافة إلى تَسْليط الضوء على لغةِ النِساءِ وارتباطها بالمظاهر التفاعلية لتوظيف اللغةِ.وبعد اعتماد التحليل النصّيِ والموضوعيِ (التداولي) توَصلتَ الدراسةُ إلى الاستنتاجات التاليةِ:(1)لا تختلف لغة النِساءِ تماما عن لغةِ الرجالِ .(2) لغة النساء مشابهة للتي للرجالِ في بعضِ المظاهر التفاعلية.(3)تم إثبات بان النِساء هن أكثر تعبيرا،أكثر لطفا و أكثر قدره على الحديث من الرجال.


Article
Women Poetry Discourse in Andalusia: Study in Dominant Poetics of Ghazal
الخطاب الشعري النسوي في الاندلس دراسة في مهيمنات الاداء في الغزل

Author: SANAA SAJAT سناء ساجت
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2016 Issue: 73 Pages: 1-23
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Women Poetry Discourse in Andalusia: Study in Dominant Poetics of GhazalPoetry written by women poets in Andalusia was not separate from the aesthetic and thematic tendencies of Arabic poetry written elsewhere. Their poetry was subject to the dominant trends of the literary scenes in Andalusia, in spite of the small size of their poetry production. The paper takes in consideration the study of women poetry from a feminist point of view which assumes that women are a minority group who follow unconsciously what men suggest of ideas and beliefs, which later are reflected on women consciousness who express their cause by adopting the language of the dominant group. In other words, women in their poetry use the same language and poetics followed by their male peers. Such approach is the most appropriate for studying women poetry written in Andalusia, especially when it comes to Ghazal, which is a problematic poetry for Arabic women. In spite of the widespread of this phenomenon that shows the strong influence of masculine discourse on women poetry, there are signs that women poets sometimes break loose from the masculine domination in Ghazal. The paper studies both trends: the poetic discourse that follow the dominant culture of masculine expressions and the feminist poetics that separate itself from the mainstream culture produced originally by masculine expression in Ghazal.

لم يكن الخطاب الشعري النسوي في الاندلس بعيدا عما يمتاز به الشعر العربي من جماليات في التعبير واتجاهات موضوعية، إذ ان انتاج الشعر وتلقيه كان خاضعا لموجهات عامة جماليا وفكريا، وقد توافر الشعر النسوي على خصوصية، ضمنت له موقعا مميزا في المشهد الشعري في الاندلس، مقتربا ومبتعدا عن الخضوع الى مهيمنات الخطاب الشعري السائد عبر عصوره ، مع اتسام شعر كل عصر بسمات تميزه، من دون ان نغفل أن حجم ما نقل من نتاج شواعر الاندلس يظل يشكل نسبة قليلة قياسا بما ورد عن الشعراء الاندلسيين . وقد اخذ البحث بنظر الاعتبار دراسة هذا الشعر على وفق منظور طروحات الأدب النسوي الذي رأي الغالب فيه أن النساء يشكلن مجموعة صامتة تخضع لما طرحة الرجال، على مستوى اللاوعي، من افكار ومعتقدات بوصفهم مجموعة مهيمنة مما ينعكس على الوعي الذي تعبر فيه المجموعة الصامتة عن قضاياها من خلال الوسائل التي تعتمدها المجموعة المهيمنة، وهذا يعني أن النساء تضطر الى استعمال لغة النظام المهيمن التي ينتجها الرجال . وتلك الطروحات أقرب الى ما يمكن ان نعالج به الخطاب الشعري النسوي في الاندلس، ولاسيما في غرض شعري اشكالي بالنسبة للمرأة في البيئة العربية، هو الغزل، الذي تتجذر في خطابه الشعري تلك الظاهرة، وعلى الرغم من تعاظم تأثير خطاب الرجل وهيمنته على خطاب المرأة ، فقد توافرت علامات الانفلات من تلك الهيمنة في خطاب الغزل النسوي. وقد رصد البحث اتجاهين لخطاب الغزل النسوي هما : خطاب شعري خاضع للهيمنة الثقافية ووسائل التعبير للرجل، وخطاب نسوي مفارق للمهيمن الثقافي الذي انتجه الرجل في غرض الغزل


Article
الخطاب الديني في نصوص إليوت المسرحية

Author: وسن عبد الأمير حسين
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 4 Pages: 2119-2134
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Find boils in four chapters, the first chapter includes a methodological framework, which includes the research problem based on the following question: What are the manifestations of religious discourse in plays (Elliott)? The objective of this research aims to identify search of religious discourse in the texts (Elliott) play. The second chapter comprising the two sections: Section I: religion and the theater at (Elliott). While the second section is concerned with: Elliott and modern poetic theater. chapter ended with previous studies and indicators. Chapter III deals with research procedures where the research community of six texts play by (Elliott) was chosen as a play (Murder in the Cathedral) as a deliberate sample model. It turned out that the religious discourse evident in this play Vemoduaha body martyrdom for God, was drafted modern theatrical style of poetry which was founded (Elliott). Indicates (Elliott) to the man who yearns for martyrdom status at the same time is much to choose Alih.vtltaki man with the will of God's will, especially on the subject of martyrdom and this thing which is agreed upon by all religions: that the issue of martyrdom is located on the people chosen by God for this.Chapter IV shows the search results, conclusions, and recommendations, and suggestions.The most important of these results:- playwright adopted (Elliott) on the topics of religious essence of the exchange to include them within the structural fabric of his plays, poetry, religious discourse, as was evident in the play (Murder in the Cathedral(.- Download (Elliott) and the concerns of his community and his people reflected in the achievements of literary and theatrical artistic and aesthetic value by putting them on the writings and arguments on the dramatic text level or at the level of the output Algosaidh. ouhty theatrical texts by their directors and spirit and hortatory religious level.

يتلخص البحث في أربعة فصول , يتضمن الفصل الاول الإطار المنهجي الذي يشمل مشكلة البحث المتمركزة حول السؤال الآتي: ما تجليات الخطاب الديني في مسرحيات(اليوت)؟ أما هدف البحث فيهدف البحث الى تعرف الخطاب الديني في نصوص(اليوت) المسرحية. اما الفصل الثاني فيشتمل على مبحثين: المبحث الاول: الدين والمسرح عند (اليوت).في حين يعنى المبحث الثاني ﺑ :اليوت والمسرح الشعري الحديث.ثم انتهى الفصل بالدراسات السابقة والمؤشرات. ويتناول الفصل الثالث إجراءات البحث حيث تكون مجتمع البحث من ستة نصوص مسرحية كتبها (اليوت)وتم اختيار مسرحية (جريمة قتل في الكاتدرائية) بوصفها عينة قصدية أنموذجاً. واتضح ان الخطاب الديني واضحا في هذه المسرحية فموضوعها جسد الاستشهاد من اجل الله ,وتم صياغتها بأسلوب المسرحية الشعرية الحديثة التي أسسها (اليوت). يشير (اليوت) الى وضع الإنسان الذي يتوق للاستشهاد وفي نفس الوقت يقع اختيار القدر عليه.فتلتقي إرادة الإنسان مع إرادة الله لاسيما في موضوع الاستشهاد وهذا الشئ الذي تتفق عليه جميع الديانات:ان موضوع الاستشهاد يقع على أشخاص اختارهم الله لهذا الأمر. ويبين الفصل الرابع نتائج البحث, والاستنتاجات ,والتوصيات,والمقترحات. ومن اهم هذه النتائج:1- اعتمد الكاتب المسرحي(اليوت)على مواضيع ذات جوهر ديني صرف يدرجها ضمن النسيج البنائي لمسرحياته الشعرية,اذ كان الخطاب الديني واضحا في مسرحية (جريمة قتل في الكاتدرائية).2- حمل (اليوت) هموم مجتمعه وشعبه وعكسها في منجزاته الأدبية والمسرحية بقيمتها الفنية والجمالية من خلال طرحها في كتاباته وطروحاته على مستوى النص الدرامي أو على مستوى القصيدة.وحتى على مستوى إخراج نصوصه المسرحية من قبل مخرجيها وبروح وعظية دينية. الخلاصةيتلخص البحث في أربعة فصول , يتضمن الفصل الاول الإطار المنهجي الذي يشمل مشكلة البحث المتمركزة حول السؤال الآتي:ما تجليات الخطاب الديني في نصوص(اليوت) المسرحية؟أما هدف البحث فيهدف البحث الى تعرف الخطاب الديني في نصوص)اليوت) المسرحية.اما الفصل الثاني فيشتمل على مبحثين:المبحث الاول:الدين والمسرح عند (اليوت( في حين يعنى المبحث الثاني ﺑ :اليوت والمسرح الشعري الحديث.ثم انتهى الفصل بالدراسات السابقة والمؤشرات.ويتناول الفصل الثالث إجراءات البحث حيث تكون مجتمع البحث من ستة نصوص مسرحية كتبها (اليوت)وتم اختيار مسرحية (جريمة قتل في الكاتدرائية) بوصفها عينة قصدية أنموذجاً. واتضح ان الخطاب الديني واضحا في هذه المسرحية فموضوعها جسد الاستشهاد من اجل الله ,وتم صياغتها بأسلوب المسرحية الشعرية الحديثة التي أسسها (اليوت). يشير (اليوت) الى وضع الإنسان الذي يتوق للاستشهاد وفي الوقت نفسه يقع اختيار القدر عليه.فتلتقي إرادة الإنسان مع إرادة الله لاسيما في موضوع الاستشهاد وهذا الشئ الذي تتفق عليه جميع الديانات:ان موضوع الاستشهاد يقع على أشخاص اختارهم الله لهذا الأمر.ويبين الفصل الرابع نتائج البحث, والاستنتاجات ,والتوصيات,والمقترحات. ومن اهم هذه النتائج:1- اعتمد الكاتب المسرحي(اليوت)على مواضيع ذات جوهر ديني صرف يدرجها ضمن النسيج البنائي لمسرحياته الشعرية,اذ كان الخطاب الديني واضحا في مسرحية(جريمة قتل في الكاتدرائية).2-حمل (اليوت) هموم مجتمعه وشعبه وعكسها في منجزاته الأدبية والمسرحية بقيمتها الفنية والجمالية من خلال طرحها في كتاباته وطروحاته على مستوى النص الدرامي أو على مستوى القصيدة.وحتى على مستوى إخراج نصوصه المسرحية من قبل مخرجيها وبروح وعظية دينية.


Article
الخطاب الثقافي وانعكاسه في الخزف العراقي المعاصر

Authors: انغام سعدون --- يوسف حسين حمدان
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 2 Pages: 1054-1075
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Associated with the civilization of nations cultural throated which represents progress and constitutes a privacy arts, was the Iraqi cultural discourse as a distinguishing mark of the Iraqi art, as it holds this speech legacy and lectured Iraqi human behavior in all its details, and because the ceramic art and since ancient measure of paperwork Nations, has been associated with intellectually Iraqi cultural discourse contemporary be a catalyst for the advancement of the achievement, the first chapter to discuss the problem came questions such as: Are ceramic art has been associated with cultural diversity in Iraq and then target revealed that influential cultural diversity in ceramics from 1980 until 2003. Chapter II came framework and theoretical first topic: the culture and civilization and the relationship between art and society, and the second topic of cultural discourse in contemporary Iraqi art, and the third chapter was to analyze the sample then the fourth quarter of its findings, and it was the most important conclusions: able prevailing civilization culture that casts a shadow to become stimuli move contemporary ceramics in Iraq, Metaphors put forward by the Iraqi potter have caused shifts in artistic discourse like Fashion prevalent or artificial waves driven by societal and personal culture.

ارتبطت حضارة الأمم بخطابها الثقافي الذي يمثل تقدمها ويشكل خصوصية فنونها، وقد كان الخطاب الثقافي العراقي بمثابة العلامة الفارقة للفن العراقي، اذ يحمل هذا الخطاب ارثا وحاضر السلوك الإنساني العراقي بكل تفاصيله، ولان فن الخزف ومنذ القدم مقياس لرقي الأمم، فقد ارتبط فكريا بالخطاب الثقافي العراقي المعاصر ليكون محفزا للرقي في الانجاز، جاء الفصل الأول للبحث في تساؤلات المشكلة ومنها: هل ارتبط فن الخزف بالتنوع الثقافي في العراق ومن ثم الهدف في كشف ذلك التنوع الثقافي المؤثر في الخزف للمدة من 1980 الى 2003 . جاء الفصل الثاني بالإطار النظري والمبحث الأول: الثقافة والحضارة والعلاقة بين الفن والمجتمع، والمبحث الثاني الخطاب الثقافي في الفن العراقي المعاصر، والفصل الثالث كان لتحليل العينة بنماذجها ثم الفصل الرابع بنتائجه، وكان من أهم استنتاجاته: استطاعت الثقافة السائدة والحضارة ان تلقي بظلالها لتصبح مؤثرات تحرك الخزف المعاصر في العراق، فالاستعارات التي عرضها الخزاف العراقي قد أحدثت تحولات في الخطاب الفني وكأنها موضة سائدة او موجات مفتعلة تحركها الثقافة المجتمعية والشخصية.


Article
Multi-Functionality of Impoliteness in Professional Discourse with Special reference to Translation
التعدد الوظيفي لظاهرة عدم التأدب في الخطاب المهني مع الاشارة للترجمة

Loading...
Loading...
Abstract

Previous studies in the field of pragmatics discussed the phenomenon of politeness as having a polite/impolite distinction. In this study, an attempt is to be done to focus on the brighter side of impoliteness having semi-polite utterances. Thus, the major concern of this study is to consider some impolite utterances as being valuable for our everyday life situations. The idea is that people agreed upon the rejection of impolite utterances, even, they educate children to avoid such utterances and expressions.Throughout this study, impolite ( purposively termed ' politely-oriented ) utterances are investigated in the literature, then, a military discourse will be analyzed (the aim) to reach the phenomenon. The reason behind choosing such a discourse is that it is naturally built of using such utterances. In the world of military, militants achieve numerous functions by impolite use of language. The study consists of four sections. Each section deals with a different dimension of functionality of impolite utterances. It is hypothesized that impoliteness can functionally be used to attain certain goals.

القت الدراسات السابقة في مجال التداولية الضوء على ظاهرة التأدب كونها تميز ما بين التأدب و عدم التأدب. و هذه الدراسة, هي محاولة لفهم ظاهرة عدم التأدب بوصفه جانبا يمتلك تعبيرات شبه مؤدبة ولذلك فان الهدف هو دراسة هذه التعبيرات كونها ضرورية للمواقف اليومية إذ يراها الناس أنها مرفوضة ولا يتم التعامل بها أمام الأطفال لتجنب تعلمها. ومن خلال هذه الدراسة, التعبيرات غير المؤدبة والتي يشار إليها على أنها ذات صبغة تأدبية سيتم بحثها في الأدبيات وبعد ذلك يتم تحليل نص عسكري والسبب لاختيار هذا النوع من النصوص هو استخدامه للألفاظ غير المؤدبة وظيفيا إذ في عالم العسكرية يؤدي العسكريون أمور عديدة عن طريق عدم التأدب. تتضمن الدراسة أربعة محاور, وكل محور يعنى بجانب من وظائف عدم التأدب. وتضع الدراسة الفرضية القائلة بأنه يمكن استخدام عدم التأدب وظيفيا لتحقيق أهداف معينة.


Article
أدب التخاطب مبادؤه وقواعده واستراتيجياته

Author: هاتف بريهي شياع
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2016 Volume: 3 Issue: 23 Pages: 1075-1115
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Conversational humanitarian recipe inherent in the human race inescapable, the mountain of God Almighty worship him, to continue its rights with other children of sex, if not human interlocutor, the time goes back to the same constituents through internal Mnloj, to feel at this from the desolation of silence, Weird and spirit, and to break the rhythm of sleep boring, and lazy pronunciation, Eelam silence. Through conversational built bridges of communication and contact between human beings, and life thrive, grow and prosper, and continue civilizations and Taataref, and Taatlaqah minds and ideas and science, literature and philosophies and knowledge ... So it had the subject of communication with great interest of many researchers and scholars of ancient and modern Westerners, Arabs and Muslims, because of its great importance in linguistic research and deliberative and rhetorical and fundamentalist being a fertile topic provide them Bmaan to Aanill indications, provides important new additions in all areas. This came from this research under the title ((Literature conversational / principles, rules and strategies)). And enrolled the four sections after the introduction:* Section I: The speakers in the literature conversational / principles and rules, and suggested the researcher added two principles of communication, namely: the principle of rehabilitation and the principle of interrogation.* The second topic: singled out the factors affecting the Altakatabah process.* The third topic: Speaking at the Quranic discourse and conversational.* The fourth topic: the display was conversational strategies (strategic solidarity, guiding strategy, persuasion strategy, strategic associative).Then the finale, which included the most important results and Praise be to Allah.

التخاطب صفة انسانية متأصلة في الجنس البشري لا محيد عنه, جبل الله، جل وعلا، عباده عليه, ليتواصل به الانسان مع غيره من بني جنسه, واذا عدِم الانسان مُخاطَبَهُ, وقتئذٍ يعود الى نفسه, يخاطبها عبر منلوج داخلي, ليأنس بذلك من وحشة الصّمت, وغربة الروح, وليكسر إيقاع السكون الممل, وكسل النطق, وإيلام السكوت، فعبر التخاطب تقام جسور التواصل والاتصال بين بني البشر, وتنتعش الحياة, وتنمو وتزدهر, وتتواصل الحضارات وتتعارف, وتتلاقح العقول والافكار والعلوم والآداب والفلسفات والمعارف ... لذا حظي موضوع ـ التخاطب، باهتمام كبير لدى كثير من الباحثين والدارسين من القدماء والمحدثين من الغربيين والعرب والمسلمين, لما له من أهمية كبيرة في البحث اللغوي والتداولي والبلاغي والاصولي كونه موضوعاً خصباً يمدها بمعين لاينضب من الدلالات, ويقدم اضافات مهمة وجديدة في جميع المجالات . من ذلك جاء هذا البحث تحت عنوان (( أدب التخاطب / مبادؤه وقواعده واستراتيجياته ))وانتظم على اربعة مباحث بعد المقدمة : * المبحث الاول : وجاء متحدثاً في ادب التخاطب / مبادؤه وقواعده, واقترح الباحث اضافة مبدأين للتخاطب هما: مبدأ التأهيل ومبدأ الاستنطاق . * والمبحث الثاني : اختص بالعوامل المؤثرة في العملية التخاطبية . * والمبحث الثالث : وتحدّث في الخطاب القرآني والتخاطب . * والمبحث الرابع : وتم فيه عرض استراتيجيات التخاطب ( الاستراتيجية التضامنية, الاستراتيجية التوجيهية, استراتيجية الاقناع, الاستراتيجية التلميحية )، ثم الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج والحمد لله رب العالمين


Article
THE REALISATION OF RELIGIOUS DISCOURSE: THE CASE OF THE BIBLE AND AS-SAHĪFATUS-SAJJĀDĪYAH
تمظهر الخطاب الديني: الكتاب المقدّس والصحيفة السجّاديّة نموذجا

Authors: Baida' Faisal Noori بيداء فيصل نوري --- Raed Dakhil Kareem رائد داخل كريم
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2016 Issue: 118 Supplement Pages: 21-40
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of religious discourse and the procedures of understanding its realisation is beyond discussion. This importance reaches its peak when the Bible and As-sahīfatus-Sajjādīyah are examined. The present study sheds light on the definitions and approaches for studying religions, the language of religious discourse, the Bible as a religious discourse, As-sahīfatus-Sajjādīyah as a religious discourse, approaches for interpreting the Bible and As-sahīfatus-Sajjādīyah, etc. The study finds out that the most important aspect in these religious discourses is the high level of rhetoric. It is also concluded that this rhetoric will be better revealed if the new theories of rhetoric like RST are applied

مما لا شك فيه ولا إشكال ان للخطاب الديني والية فهمه اهمية جليلة تبرز عند دراسة نصوص معينة من قبيل (الكتاب المقدّس) و (الصحيفة السجّاديّة). ولهذا, تسلط الدراسة الحالية الضوء على تعريفات ومناهج دراسة الدين, ولغة الخطاب الديني, و(الكتاب المقدّس) و(الصحيفة السجّاديّة) كونهما نصوص دينية, ومناهج تفسيرهما. استنتجت الدراسة ان اهمية هذه النصوص تكمن في بلاغتها التي تتضح معالمها عند الاعتماد على نظريات جديدة في البلاغة كما هو الحال مع (نظرية البنية البلاغية).


Article
الظاهراتية في خطاب العرض المسرحي العراقي

Author: زينة كفاح علي الشبيبي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 3 Pages: 1369-1391
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The research tackles the reflection of the philosophical, phenomenologist concepts and their trends in the space of the Iraqi theatrical performance. The research falls into three chapters: The first deals with the problem, the importance, the aims, and the limits (2014-2015). The second chapter is composed of two sections: the first which is titled (Phenomenologism of the Concept and its Transformations) passes through a group of philosophers beginning with Husserl to Gadamer. The second section is titled (The Phenomenologism and its Effect on the Reception of the theatrical Performance). The third chapter is concerned with the analysis of two samples: (Summer Rain) directed by Kadhim Al-Nassar and (The Cloak) by Sa'ad Huabi. The chapter ends with the results, the conclusions and the bibliography.

يقوم البحث على أربعة فصول تضمن الفصل الأول: مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه وهدف البحث وحدوده التي حددت زمنياً من عام 2014 – 2015 وتحديد المصطلحات وجاء الفصل الثاني على مبحثين:المبحث الأول: وعنون بـ(الفينومينولوجية المفهوم وتحولاته) أما المبحث الثاني: (الفينومينولوجية وأثرها في استقبال خطاب العرض المسرحي).وعني الفصل الثالث بتحليل عينة البحث التي شملت عرض (مطر صيف) للمخرج كاظم النصار وعرض (العباءة) للمخرج (سعد اهدابي) وانتهى البحث الى بعض النتائج في الفصل الرابع منها:تقدم علامة المكان في خطاب العرض المسرحي في العينتين عنصراً ظاهراتياً بما يحمله من علامات متنوعة, و للجسد سمته الظاهراتية وحضوره نظيراً للمكان في الإرسال ومحل العلامات من كلا الطرفين.


Article
ACTS OF SPEECH and deliberative poetic text(Poetry Ibn Abi Khesal example)
أفعال الكلام وتداولية النص الشعري (شعر ابن أبي الخصال أنموذجا)

Author: Sameer Jaffar Yaseen سمير جعفر ياسين
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2016 Issue: 75 Pages: 1-34
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Summery This research was launched presupposing took place in the entirety of the possibility of pragmatics analysis in acts of speech to text poetic text was taken from the poetry of Iben Abi alhksal space applied this option is founded on the pragmatics consideration launched from the deliberative focus on speech as actually.the study accounted for five axes,preceded by an introduction and boot,came first axis under the multi-purpose and deed Alanejaza per title,while the third axis of speech acts resulting from the application method and study of the fourth axis impressionist act and these themes was under the title deeds of speech and loss of energy.

المستخلص انطلق هذا البحث من افتراضات مسبقة دارت في مجملها من إمكانية التحليل التداولي في(أفعال الكلام) للنص الشعري ،وقد اتخذ من شعر ابن أبي الخصال فضاء تطبيقيا،وقد تأسس هذا الخيار على اعتبار تداولي انطلق من تركيز التداولية على الكلام بوصفه فعلا، فكان التصور أن النصوص الشعرية قد شكلت أفعالا . مثلت هذه الدراسة محاور خمسة تسبقها مقدمة وتمهيد ،جاء المحور الأول تحت عنوان تعدد الأغراض والفعل الإنجازي الواحد ،أما المحور الثاني فقد اضطلع بدراسة أفعال الكلام ضمن المحاكاة الشعرية ،فيما كان المحور الثالث باسم أفعال الكلام الناتجة عن أسلوب الطلب، وعالج المحور الرابع الفعل التأثيري وإنجاز الفعل ضمن السياق،أما آخر هذه المحاور فكان بعنوان أفعال الكلام وفقدان الطاقة ثم اُختتم البحث بأهم نتائج البحث ومصادره.


Article
RST AS A NEW THEORY OF RHETORIC
(نظرية البنية البلاغية) بصفتها نظرية جديدة في البلاغة

Authors: Baida' Faisal Noori بيداء فيصل نوري --- Raed Dakhil Kareem رائد داخل كريم
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2016 Issue: 119 Supplement Pages: 91-110
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

A considerable number of academic fields are interested in rhetoric and persuasion, such as psychology, communication, anthropology, policy, sociology, marketing, advertising, language, etc. Rhetoric is quite able to address audiences publically in purposeful and intentional persuasive ways. The theory that responds to this is the new theory of rhetoric, called 'Rhetorical Structure Theory' (RST). The present study attempts to uncover the invaluable mechanism of RST. It investigates the orientation of RST, its basic concepts of cohesion and coherence, and its typical aspects of application. The study finds out that to handle, study, and analyse a persuasive discourse, RST is highly recommended.

جذبت البلاغة والاقناع اهتمام العديد من ميادين المعرفة وممارساتها من قبيل الاتصال والتواصلية, وعلم الاجناس البشرية, والسياسة, وعلم الاجتماع, والتسويق, والاعلان, علاوة على اللغة. وتخاطب البلاغة جمهورها علانية بطرائق إقناعية قصدية غرضية. ويظهر هذا جليا في النظرية الجديدة للبلاغة والتي تسمى (نظرية البنية البلاغية). تهدف الدراسة الحالية الى تلمس الالية الفاعلة لهذه النظرية من خلال استقصاء توجهاتها, ومفاهيمها الرئيسة (التماسك والتناسق), وتطبيقاتها. واستنتجت الدراسة ان (نظرية البنية البلاغية) هي نظرية صالحة فعالة في دراسة وتحليل الخطاب الإقناعي.

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (11)


Language

Arabic (6)

English (4)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2016 (11)