research centers


Search results: Found 59

Listing 1 - 10 of 59 << page
of 6
>>
Sort by

Article
The Aspect of Ellipsis in The Words of Imam Hussein (Peace be upon him) A Grammatical and Semantic Study
من مظاهرِِ الحذفِِ في كلام الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة نحوية دلالية

Author: Abdul Hameed Hammudi عبد الحميد حمودي الشمري
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 9-32
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

It is not hidden from the student that the words of Imam Hussein (peace be upon) belongs to the era of martyrdom, it is in the linguistic dimension is a text away from the impact of non-Arabic languages that surrounded the Arabian Peninsula, it is inherent in his cleverness and belonging to the upper lip of the upper language, to be a rich resource from the resources of Arabia , and this research presents a linguistic phenomenon in his speech (peace be upon him), which is the phenomenon of deletion common to all human languages, but in the Arab more clear and consistent, it is the characteristics of Arab language tendency to summarize and abbreviated, and ellipsis is a kind of brevity, so the Arab tended to aversion of what is excluded, and took care about mitigation. Arabic language scholars searched in ellipsis and talked more about it in many occasions, they considered the ellipsis as rhetoric of speech. The research came in four questions after the introduction, which are: (delete the predicate, delete the (N letter) of confirmation, delete the prevention (N letter), delete the (N letter) of nominative, followed by the conclusion.

لا يخفى على الدارسِ أنَّ كلامَ الإمامِ الحسينِ(عليه السلام) ينتمي إلى عصرِ الاستشهادِ، فهو في بعدهِ اللغوي يُعدُّ نصًّا بعيدًا من التأثِّرِ باللغاتِ غيرِ العربيةِ التي كانتْ تُحيطُ بالجزيرةِ العربيةِ، فهو أصيلٌ في فصاحتِه وانتمائِه لأرومةِ اللغةِ الصافيةِ العليا، ليكونَ موردًا غنيًّا من مواردِ العربيةِ، وهذا البحثُ يعرضُ لظاهرةٍ لغويةٍ في كلامِه (عليه السلام)، وهي ظاهرةُ الحذفِ التي تشتركُ فيها اللغاتُ الإنسانيةُ كلها، غيرَ أَنَّها في العربيةِ أكثرُ وضوحًا وثباتًا، فمن خصائصِ العربيةِ الميلُ إلى الإيجازِ والاختصارِ، والحذفُ يُعدُّ نوعًا من الإيجازِ، إذ مالتِ العربُ في كلامِها إلى النفورِ مّما هو مستثقلٌ، واعتنتْ بالتخفيفِ، وقد بحثَ علماءُ العربيةِ في الحذفِ، وتكلّموا عليهِ كثيرًا في كلِّ مناسبةٍ تسنحُ إلى ذلكَ، وعدّوه من بلاغةِ القولِ.وقد جاءَ البحثُ في أربعةِ مباحثَ بعدَ المقدمةِ، وهي: (حذفُ الخبر، وحذفُ نونِ التَّوكيد، حذفُ نونِ الوقايةِ، وحذفُ نونِ الرَّفعِ)، وتليها الخاتمةُ.


Article
المـلائكــة في القـــرآن الكريــم

Loading...
Loading...
Abstract

The belief in the existence of angels is part of the doctrine of Islam and the pillars of faith, the origins of the Islamic religion, three sectionscharacteristics and their names and functions, and has the Book of Allahthe details of this corner, and the necessity of faith in him as stated from God Almighty, they issue Toukafah not mental judgment, and of the fruits of good faith and blessing reflected in the conditions of believers, one of the unseen which impairs Hoda and succeed he believes in the afterlife.

إن الاعتقاد بوجود الملائكة جزء من عقيدة الإسلام وأركان الايمان , فأصول الدين الإسلامي ثلاثة أقسام هي الإلهيات والنبوات والسمعيات , ومن السمعيات الثابتة بالنقل الصحيح في الكتاب والسنة الإيمان بالملائكة وأحوالها وصفاتها وأسمائها ومهامها, ولقد بين كتاب الله تعالى تفاصيل هذا الركن, ووجوب الايمان به كما جاء من عند الله تعالى ,فهي مسالة توقيفية لا اجتهاد عقلي فيها ,وللإيمان بها ثمرات طيبة ومباركة تنعكس في أحوال المؤمنين بها ,وهي من الغيب الذي ينال الهدى و يفلح من يؤمن به في اللآخرة .


Article
التمثيل بالوضيع في القرآن الكريم

Authors: يد الله رفيعي --- رمضان رضائي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2018 Issue: 45 Pages: 253-271
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Most of the structures in Quran are analogy. Analogy in Quran causes that we think about its miracles and beautiful concepts and advices. Since Quran characteristics are very important among theological subjects, the most important factor of its miracles is style and analogy is one of the important subjects in rhetoric because it influences the hearts very much. The personification and distinction of abstract things in Holy Quran is a considerable art work and the main purpose of Quran in this art work is the personification of abstract perceptions to be felt. There are many questions about the analogy of tiny creatures in Quran and how Allah exemplifies tiny things ? Quran compares the noumenon with supersensible and its aim is the guidance of people. This article tries to answer some questions such as: What are the tiny creatures which have been used in the frame of analogy? For what reasons, God expressed these tiny creatures such as spider, fly, mosquito… in Quran? Why the frame of analogy has been used for expressing the tiny creatures in Quran? There are many researches about Quran literature and many researchers have investigated rhetorical aspects in Quran but the writer has not achieved them. In this article, the writer has tried to explain these analogies according to the rhetorical and commentary books.Key Words: analogy, tiny creatures, Quran

التمثيل في اللغة العربية مفردة عريقة في القدم وقد رافقت الإنسانية في مختلف مراحلها وعلى هذا كثر استعمالها وشاع أداؤها في مناسبات عديدة. ولاشك أن كل كلام يتأثر بالظروف المحيطة به؛ لأن البيئة تعد أحد الأركان الثلاثة المذكورة فيما يأتي وهي التي تكون شخصية الإنسان. ونجد البيئة في كثير من آيات القرآن الكريم وتعد أحد اسباب إعجازه البلاغي.قد يسأل الناس عن التمثيلات بالوضيعة في القرآن الكريم، لاسيما التمثيلات والتمثل بالحشرات وكيف أن الله تعالى لا يمتنع من التمثيل بأيّ شيء مهما كان وضيعا، إذا كان ذلك يُساهم في تجسيد المعنى الذي يُريد إيصاله إلى النّاس لغرض هدايتهم. والمراد من الوضيع كل ما يراه الإنسان ضئيلا في الجسم أو يستهين به وينظر اليه نظرة ازدراء، لأن الله سبحانه و تعالى قد مثل بكليهما في القرآن الكريم. ونظرا لهذه الأهمية البالغة للتمثل بالصغائر في القرآن الكريم يتناول هذا البحث خصائص هذه التمثل والتمثيل والأهداف التي يتوخاها.هناك دراسات عديدة حول الأدب القرآني حيث تطرق كثير من الدارسين إلى البلاغة في القرآن الكريم و لكن كاتب هذا المقال لم يجد دراسة تتناول التمثيل بالصغائر في القرآن الكريم. وقد حاول هذا البحث دراسة التمثيلات والتمثلات التي ذكرت في آيات عديدة حيث سنبينها وفق ما جاء في التفاسير و كتب البلاغة.الكلمات الرئيسة: التمثيل و التمثل، الوضيع، القرآن، الأدب القرآني، البلاغة.


Article
Al-Aafia and Waqf in the Holy Quran - Audio Study -
الفاصلة والوقف في القرآن الكريم- دراسة صوتية –

Authors: . Mohammed A.Ghafel محمد عبد الزهرة غافل الشريفي --- Yahea A. Hamed يحيى علي حمد
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 27 Pages: 21-52
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

hadhaalbahtheanmasayilsawtiatmuhimat fi hududalfawasilwalwuquf fi 'iitaralbina' allaghawiialquranii, min dhlkzahirta (almaradwalmukhalafata) min almahamialsawtiatalmuhimat fi albahthalsawtii, wakadhalik (thaqiqalhamazatwatashiliha) 'iinjlishwaealima' altajwidwa'ufriduulahamubahithkhasatan fi musanafatihim

يتناول هذا البحث قضايا صوتية مهمة في حدود الفواصل والوقوف في ضمن البناء اللغوي القرآني, من ذلك ظاهرتا (المماثلة والمخالفة) وهما من القضايا الصوتية المهمة في البحث الصوتي, وكذلك (تحقيق الهمزة وتسهيلها) وهما من القضايا الصوتية التي اهتم بها القدماء والمحدثون من علماء اللغة العربية وعلماء التجويد وأفردوا لها مباحث خاصة في مصنفاتهم.


Article
The effect of the introduction of prepositions on each other in the Holy Quran.
أثرُ تقديمِ حروفِ الجر بعضها على بعض في القرآن الكريم

Author: Managed Hussein Kitan نجاح حسين كطان
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 4 Issue: 16 Pages: 107-128
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

The verb in each group is renewed and has significance with each character that transcends it, and these meanings derive from the indications that the letters of the trait benefit by riding them with that verb, not from the verb alone. Thus, the prepositions have a prominent role in the detection the details of meanings through the structures, and join the speech together, and generate different meanings depending on the characters in the composition. Therefore, the scientists touched the accuracy of those words and put them in the right place. So they explained their choice and presented it to others in their sense of language, to benefit the meanings sought, seeking through it to show the beauty of the Koranic expression in the use of them

إنَّ الفعلَ في كل مجموعة واحد، وتتجدّد له دلالة مع كل حرف يتعدّى به، وهذه المعاني نابعة من الدلالات التي تفيدها حروف الجر من خلال تركبّها مع ذلك الفعل، لا من الفعل وحده.فعلى هذا، يكون لحروف الجر دور بارز في الكشف عن دقائق المعاني من خلال التراكيب، وتعلّق الكلام بعضه ببعض، فتتولّد دلالات مختلفة باختلاف الحروف الداخلة في التركيب. لذلك فإنّ العلماء لمسوا دقة تلك الألفاظ ووضعوها في المكان المناسب لها. فراحوا يعلّلون اختيارها وتقديمها على غيرها بحسّهم اللغوي، لإفادة المعاني المرادة، ساعين من خلال ذلك إلى إظهار جمال التعبير القرآني في استعمال تلك الحروف .


Article
Quranic in the poetry of Ibn Shakil the Andalusian.
لقرآنيةُ في شعرِ ابن شكيل الأندلسيI

Author: Karter Dhabab Matar كريم ضباب مطر
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 4 Issue: 16 Pages: 129-145
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

This research was concerned with the Qur’anic verses that recorded a significant presence in the work of Ibn Shakil the Andalusian poetry, which came to us. The research after extrapolation showed the predominance of the direct Quranic style in the poetry of the poet, as well as the unedirected Qur’anic verse which came at a lower rate in its output. The use of the text of the absent religious Quranic, to benefit from the formation of the significance of the texts deeply form emanates from the depth of the eloquence and the beauty of expression to use it in enriching his poetry and highlighting his idea as well as being evidence of the poet’s religious culture, and his understanding of the Koran, and enables him to employ in his poetry, And make A way to highlight the aesthetic image of poetry, through Quranic stories inspired by the poet, and deepen in the Koran methods, and its ability to link the Koranic story of similar attitudes, and meanings that Oklahoman.

اعتنى هذا البحثُ بالقرآنية التي سجّلت حضورا ملموسا في نتاج ابن شكيل الأندلسي الشعري الذي وصل إلينا ، وقد بيّن البحث بعد الاستقراء هيمنة نمط القرآنية المباشرة المحوّرة في شعر الشاعر ، فضلا عن القرآنية المباشرة غير المحوّرة والتي جاءت بنسبة اقل في نتاجه ، وقد اعتمد ابن شكيل على توظيف النص الغائب الديني القرآني ، للإفادة منه في تشكيل دلالة نصوصه عميقا يصدر من عمق الدلالة البليغة وجمال التعبير ليستعمل ذلك في إثراء شعره وإبراز فكرته تشكيلا وضوحاً ،فضلاً عن كونه دليلا على ثقافة الشاعر الدينيَّة ، وفهمه للقرآن الكريم ، و تمكنه من توظيفه في شعره ، وجعله وسيلة جمالية لإبراز الصورة الشعرية ، وذلك عَبر استيحاء القصص القرآني لدى الشاعر ، وتعمقه في أساليب القرآن الكريم ، ومقدرته على ربط القصة القرآنية بالمواقف المتشابهة ، والمعاني التي تصادفه.


Article
Simia body in the Koran An analytical study
سيمياءُ الجسد في القرآن الكريم دراسة تحليلية

Author: Waleed Mohammed Al - Siraqi وليد محمد السراقبي
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 4 Issue: 16 Pages: 147-167
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

If the spoken language translates the mind and mirror the ideas, and the means of higher communication of the person, sends messages, and others communicate his ideas, his communication with his peers is not limited to this language only, it has a non-verbal communication through expressing what he wants from the thought and feelings. • This research is to study “Simia” of the unspoken language whose habitat is the members of the body, from the head, and what is contained, such as eyes, eyebrows, mouth, ... • If the author acknowledges that he is a forerunner to the study of “body language” in some studies, and that he may have seen most of them, if not all of them have been stopped. One of the reasons for preparing this study is the difference in the curriculum you draw on one hand and the level of analysis on the other Second, superficial treatment of some of them from the third, and the concentration of some on the side of the side of the religious aspect of the fourth party, ... • In line with the curriculum and policy of the magazine in terms of volume of the search hit a page on the presentation and detail, and criticism to be a real justification for him, and included the shortness of research and stand on some aspects of the body language Simi without all of them, So I studied(the head and What inside), and separated I hope that I am not confused by this abbreviation, and that I have reached some of the desired, not all.

•إذا كانت اللغة المنطوقة ترجمان العقل ومرآة أفكاره، ووسيلة التواصل العليا الخاصة بالإنسان، يرسل بها رسائله، ويبث الآخرين أفكاره فإن تواصله مع أقرانه ليس مقصوراً على هذه اللغة فحسب، فله من مسلك التواصل غير اللفظي يعبِّر بها عما يشاء من فكر ومشاعر.•ويأتي هذا البحث ليدرس «سيمياء» اللغة غير المنطوقة التي موئلها أعضاء الجسد، من رأس، وما حوى ، كالعينين ، والحاجبين، والفم،... •وإذا كان كاتب السطور يقرّ بأنه مسبوق إلى دراسة «لغة الجسد» ببعض الدراسات، وأنه ربما اطلع على أكثرها، إن لم يكن قد وقف عليها كلها، فوجد من الأسباب الداعية إلى إعداد هذه الدراسة اختلاف المنهج الذي ترسمه من جهة ، ومستوى التحليل من جهة ثانية، وسطحية معالجة بعضها من جهة ثالثة، وتركيز بعضها على إبراز جانب كالجانب الديني من دون غيره من جهة رابعة،...•وتساوقاً مع منهج المجلة وسياستها من جهة حجم البحث ضربت صفحاً عن عرضها والتفصيل فيها ،ونقدها ليكون ذلك مسوّغا حقيقياً له، وملت إلى اختصار البحث والوقوف على بعض جوانب سيمياء لغة الجسد من دون أن أعرض لها كلها، فدرست (الرأس وماحوى)،وفصلت القول في الدلالات الراشحة عنه ، مؤملاً أن أكون غير مخلّ بهذا الاختصار، وأن أكون قد وصلت إلى بعض المبتغى لا كله.


Article
Words on the craft of weaving in the Holy Quran.. A semantic study.
الألفاظُ الدَّالةُ على حِرفة النسج في القرآن الكريم دراسة دلاليّة

Author: Ghazi Mutashar Hamza Al Badri غازي مطشر حمزه البدريّ
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 5 Issue: 18 Pages: 71-95
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

Because the dress was the most important needs of man after food، was the craft of weaving، or the manufacture of clothing and the composition of the most extensive character; and therefore we see the Holy Quran cares about the great interest، in addition to this interest، the Holy Quran cares about another side is inspired by the words that have wonderful meanings ، Mentioned its resources and products، as mentioned in several types of textile products، which is a strong evidence of the importance of this craft، or industry from the perspective of the Koran. Some of the main findings of the study are: 1 - The Holy Quran also contains the Doctrinal، legitimacy، and behavioral words، as well as includes worldly terms with cultural، cultural and scientific characteristics that emphasize that Islam is a doctrine، behavior، culture، civilization، and development، it is a religion and a world that cares for the happiness of all mankind.2 - The Holy Quran draws many meanings from the reality of human society، and takes care of the methods of civilization and its improvement based on the benefit to the general public، and from this perspective contains a set of words that indicate the various trades that serve the human society، including weaving.3 - The “weaving” craft in the Holy Quran in many contexts of the verbal position with direct and indirect connotations of which excerpts of exquisite artistic images excite the hearer، and dazzles the beholder.4 - The presentation of the Holy Quran to the crafts، including the craft “weaving” came from two points، which constitute two phenomena of use، the first: employ for itself. And secondly: the use of the service of technical photography of the wonderful graphic attitudes leave the human helpless and dazzling in front of them، as we observe in the metaphor of women’s denial of spinning to break faith، and other images of movement and beauty.5 - Since the Holy Quran image reflects the Arab society has confirmed the use of Quranic words weaving craft that the old Arab society was not empty، although the percentage is small، and when the Holy Quran، which brought them a concrete coup and raised with it.

لمّا كانََ اللباس أهم الحاجات للإنسان بعد الطعام، كانت حِرفة النسج، أو صناعة الملابس والتفنن بها من أوسع الحِرف؛ ولهذا نرى القرآن الكريم يهتم بها اهتمامًا كبيرًا، إضافة إلى هذا الاهتمام فإنّ القرآن الكريم اهتمّ بجانب آخر وهو أن يستوحي من الألفاظ الداّالة عليها معاني بديعة، فذكر مواردها، ومصنوعاتها، كما ذكر عدّة أنواع من مصنوعات النسج، ممّا يقوم دليلًا قويًّا على أهمية هذه الحِرفة، أو الصناعة من المنظور القرآنيّ. من أبرز النتائج التي توصّلتْ إليها الدراسة هي :1- إنّ القرآن الكريم كما يضمُّ ألفاظًا عقديّة وشرعيّة، وسلوكيّة كذلك يضمُّ ألفاظًا دنيويّة ذات سمات حضاريّة، وثقافيّة، وعلميّة تؤكد على أنّ الإسلام هو عبارة عن عقائد، وسلوك، وثقافة، وحضارة، وتطوّر، فهو دين ودنيا يحرص على سعادة البشريّة جمعاء. 2- إنّ القرآن الكريم يستقي كثيرًا من المعاني من واقع المجتمع الإنسانيّ، ويعتني بأساليب الحضارة ورقيّها معتمدًا على تقديم الفائدة لعامّة البشر، ومن هذا المنطلق احتوى على مجموعة من الألفاظ التي تدلُّ على شتى الحِرف التي تخدم المجتمع البشريّ، ومنها حِرفة النسج.3- وردت حِرفة» النسج» في القرآن الكريم في سياقات عديدة من الموقف الكلاميّ بدلالات مباشرة، وغير مباشرة ترشح منها صور فنيّة بديعة تعجب السامع، وتبهر الناظر . 4- إنّ عرض القرآن الكريم للحِرف ومنها حِرفة» النسج» جاء من منطلقين، وهي التي تشكّل ظاهرتين من الاستعمال، أولهما: توظيفها لنفسها. وثانيها: توظيفها لخدمة التصوير الفنيّ لمواقف بيانيّة بديعة تترك الإنسان عاجزًا ومندهشًا أمامها، كما نلاحظ في استعارة نقض المرأة لغزلها لنقض الأيمان، وغير ذلك من تصاوير ذات الحركة والجمال.5- وبما أّنّ القرآن الكريم صورة تعكس المجتمع العربيّ فقد أكّد الاستعمال القرآنيّ لألفاظ حِرفة النسج أنّ المجتمع العربيّ القديم لم يكن خاليًا منها، وإن كانت النسبة ضئيلة، وحينما جاء القرآن الكريم أحدث فيهم انقلابًا ملموسًا فنهضوا بها.


Article
تجليات القرآن الكريم في الحياة العملية للإمام علي بن الحسين

Author: مرضية محمد زاده
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2018 Volume: 2 Issue: 46 Pages: 143-178
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

The most prominent personality and the fourth Imam Shia, was the most remarkable personality in their time of all people. Many traditions stories tells about his piety and worship, calculated esteem, forgiveness, kindness, goodness, generosity, help the needy,righteousness, courage and bravery... and a lot of emphasis is on his characters and their moral behavior.The accuracy of the closing verses of Surah al-Furqan where God's chosen believers traits considered, we see that all the signs that God's perfect for servants is obvious in him.In that dark period, his speech and behavior was as bright lights for humanity seekers.He revived the character of the forgotten ancestors.He embodies infinite perfections of God on earth in all realms of existence.This article seeks to examine the effects of clear manifestation of divine revelation in his biography who mirrors the Quran completely

كان الإمام زين العابدين علي بن الحسين a والذي يعتبر من أبرز شخصيات أهل البيت a والإمام الرابع للشيعة الإمامية، يحظي بمكانة تسمو علي جميع معاصريه من ناحية العلم والفضيلة والزهد والوقار، وهناك روايات عديدة تتحدث عن تعبده وزهده تقواه وعفوه وتسامحه ورقته واِحسانه وكذلك جوده وكرمه وتقاه وشجاعته ومساعدته للملهوف ومد يد العون للمحتاج والمعوز و...، وبالنظر إلى الآيات الأخيرة من سورة الفرقان والتي يذكر فيها الله عزوجل صفات المؤمنين نري أن جميع هذه الصفات تتجلي في حياة زين العابدين a، فقد كان الإمام علي بن الحسين عليهما السلام بمثابة سراج ينير الطريق - في عصرٍ عُرف بالظلامية - لطلاب الانسانية ومريديها وقد أحيا بسلوكه وأخلاقه سيرة آبائه وأجداد بعد أن كادت تُنسي في عصره وزمانه وهو مظهر من مظاهر الكمال الإلهي غير المتناهي ويمكن القول أنه وبحق ((خليفة الله)) في أرضه وفي جميع عوالم الكون. يسعي هذا البحث المتواضع في دراسة التجليات القرآنية في سيرة الإمام علي بن الحسين a الذي كان مرآة حقيقية للقرآن الكريم.الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الإمام علي بن الحسين a، السيرة العملية.


Article
Rights and duties of women in the Koran "women model"
حقوق وواجبات المرأة في القران الكريم " سورة النساء انموذجاً"

Author: Ahlam Mohsen Hussein احلام محسن حسين
Journal: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 Year: 2018 Issue: 3 Pages: 23-45
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Islam has been the priority in history between the calls and other religions to raise the status of women and give them their rights and duties, at a time when non-Muslim societies lagged socially and biased against women, Islam ensured equality between men and women in religious and social rights and duties only in some situations, National responsibilities and women have rights to marriage as well as duties. A man has the authority and leadership of the family. She has the right to choose her husband because she is not forced to marry those she does not want. And the right to request divorce if he does not perform his duties properly as given by Islam the right of financial independence, and the right of inheritance, although its share varies according to the circumstances and other rights and the right to work if it needs him and duties as the request of science, and has the forefront in the love of her children and their care in exchange for that paradise under The feet of mothers.

المرأة نصف المجتمع والدعامة الاساسية في بنائه ومصدر وجود الجنس البشري ، فهي الركن الرئيس في تشييد صرح الحياة ، تنجب الابناء وتغذيهم بالفضائل فهي محور بقاء الجنس البشري ومصدر قوى التوازن في الاسرة والمجتمع وهي الام الرؤف ، والاخت الكريمة والزوجة الوفية والبنت الوديعة وهن اجنحة الرحمة والسعادة التي تضلل الانسانية ومصدر قوتها ومنبع امالها وسر بقائها ، وهي الوديعة التي يجب حفظ حقوقها واجباتها وصيانة عفافها وتتوجيها بهالة من العز والفخر . فالقران الكريم غني بالتشريعات التي تحدد العلاقات الاجتماعية السوية بين البشر ولم يتمكن اي تشريع او اجتهاد بشري ان يصل اليه , اذ شرع نظام الحكم والاقتصاد والسياسة والاجتماع وللأسرة والمرأة بشكل خاص كونها محور تكوينها وجزء اساسي ومكمل للأسرة اذ شرع المساواة بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات ، فلم نجد في اي مجتمع من المجتمعات او دين من الاديان ذلك التكريم الذي اعطاه القران الكريم للمرأة قال الله تعالى :" وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "التوبة (71)تقر هذه الآية الكريمة حقوق وواجبات المرأة ومساواتها بالرجال . فالإسلام نظام اجتماعي كامل زيادة الى كونه ثقافة عالية بالحضارة فهو يتضمن قيماً ومثلاً وخصائص واهدافاً يعدها الاسلام غاية الكمال الانساني في جميع مجالات الحياة .

Listing 1 - 10 of 59 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (59)


Language

Arabic (53)

English (3)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2018 (59)