research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
Measuring wisdom of guidance department students in college of education
قياس الحكمة لدى طلبة قسم الارشاد في كلية التربية الاساسية

Author: ميسون ظاهر رشاد
Journal: Journal Of Educational and Psychological Researches مجلة البحوث التربوية والنفسية ISSN: 18192068 /pissn 26635879 Year: 2018 Volume: 15 Issue: 59 Pages: 579-604
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims to measure the wisdom among university students and the differences of the concept of wisdom according to the gender of students in college of Basic Education.The sample of the research reached (300) male and female students in the morning studies upon the four stages of the psychological guidance department, the Scale of wisdom has been designed by the researcher herself and the psychometric feature were obtained as validity and Reliability. the researcher used Chi- square to Know the differences between the number of agreed and disagreed students for the wisdom scale, as well as the researcher used person correlation coefficient to Know the reliability of the scale by re test method for wisdom scale , t- test for one sample and t-test for two independent sample were used as well.The research reached the following results:1.The sample of the research had a high level of wisdom generally.2.There is a difference in regard of Gender (male- female) for the side of male. To conclude, the researcher came out with some Recommendations and suggestions for the research.

يهدف البحث الحالي الى قياس الحكمة لدى طلبة الجامعة والفروق في مفهوم الحكمة وفق متغير الجنس لدى طلبة الجامعة في كلية التربية الاساسية.وقد بلغت عينة البحث (300) طالبا وطالبة من الدراسة الصباحية وللمراحل الاربع من قسم الارشاد النفسي وقد تم بناء مقياس الحكمة وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات ثم استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية : مربع كاي لمعرفة دلالة الفروق بين عدد الموافقين وغير الموافقين لمقياس الحكمة كما استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار لمقياس الحكمة وتم استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين.وقد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:1.ان عينة البحث لديهم مستوى عال من الحكمة بصورة عامة.2.توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الحكمة وفق متغير الجنس (ذكور / اناث) ولصالح الذكور.

Keywords

wisdom --- الحكمة


Article
Knowledge Means and Approaches in Light of the Quranic Vision
أدوات المعرفة وطرائقها في ضوء الرؤية القرآنية

Authors: Asst.Prof. Hassan Ridha Mu`alami أ.م. حسن رضا معلمي --- Researcher . Muhammed `Abid Alkhaliq Kadhim الباحث:محمد عبد الخالق كاظم
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2018 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 313-364
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The current article deals with instruments of knowledge and viewsas an important subject of epistemology، which has confused mindsof ancient and modern philosophers. This paper is an a

يشكل البحث عن أدوات المعرفة وطرائقها جزءاً مهماً من مسائل نظرية المعرفة،الذي شغل أذهان الفلاسفة والحكماء من الإلهيين والماديين قديما وحديثاً. وهذهالمقالة محاولة مختصرة لتسليط الضوء على هذا البحث حسب الرؤية القرآنية، وقدعدّ القرآن الكريم الحواس والعقل من أدوات المعرفة في العديد من آياته الشريفة،وعدّها من النعم الإلهية التي تستوجب الشكر، وشكرها هو أن يستعين بها الإنسانفي معرفة الله جلّ جلاله من طريق معرفة آياته الآفاقية أو الأنفسية )سَنُرِيهِ ْ م آياتِنافِي ا ْ لآفاقِ وَفِي أَ ْ نفُسِهِ ْ م حَتَّى يَتَبَيَّنَ لهَ ُْ م أَنَّهُ ا ْ لحَقُّ أَوَ لمَْ يَ ْ كفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ َْ شي ٍ ء. شَهِي ٌ د( 1وهذه الأدوات نفسها وهي الحواس الخمسة والعقل تعدّ بنظرة أخرى منطرائق المعرفة، وذلك إذا نظرنا إليها بأنها تحس وتعقل وليست أداة فحسب، أيعمل الإحساس والتعقل نفسه طريق للمعرفة، وثمة طريقان آخران أشار إليهماالقرآن المجيد في كثير من آياته الشريفة، أحدهما: طريق تهذيب النفس، لأنّه يزيلموانع التعقل ويهيئ الأرضية لزيادة البصيرة في فهم الأمور وإدراكها، والآخر: هوطريق الوحي إذ يكتسب الإنسان به علوماً ومعارف لم يكن باستطاعته الحصولعليها لو لا هذا الطريق.


Article
Wisdom in the poetry of Ibn Nabaat Saadi
الــــحــــكــــمــــة في شـــعـــــر ابــــن نُــــباتــــــه الســــعــــــــــدي

Author: Dr. Thekra Muha- Aldeen Hamied د. ذكــرى محــيي الــــدين حــمــيـد
Journal: Arab Scientific Heritage Journal مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2018 Volume: 4 Issue: 39 Pages: 349-366
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Wisdom in the poetry of Ibn Nabaat SaadiDr. Thekra Muha- Aldeen HamiedCollege of Education for Women - University of BaghdadAbstractIbn al-Saadi (327-405) is a poet of Abbasi poets of the fourth century of immigration Arab origin was not suspected of its proportions, grew up in Baghdad, and has praised his poet a number of critics of his era and subsequent years. It has a poetry book containing poetry poems included texts of wisdom, which wanted to reform society and adhere to social values and conservation was his wisdom born of the calm mind, which monitors the conditions of people and draw lessons that reach happiness.

د. ذكــرى محــيي الــــدين حــمــيـدكلية التربية للبنات – جامعة بغدادThekra.m@yahoo.comالملخصابن نباته السعدي (327-405) هــ شاعر عباسي من شعراء القرن الرابع للهجرة عربي الاصل لم يشك احد في نسبه، نشأ في بغداد، وقد أشاد بشاعريته عدد من نقاد عصره والعصور اللاحقة ( ).له ديوان شعر يضم اغلب موضوعات الشعر العربي، وتتضمن بعضاً من هذه الموضوعات طائفة من (الحكم)، تطرق إليها بحثنا هذا، و حكمة ابن نباته وليدة الزمن واختبارات الحياة، وهي واسعة النطاق تشمل نواحي الحياة كلها، وتخاطب مجتمع القرن الرابع للهجرة الذي تميز بعدم الاستقرار وكثرة التناقصات وسيطرة العنصر الاجنبي على مقاليد الحكم، ويمثل ابن نباتة في حكمته فئة المؤمنين بالحياة، والقضاء والقدر، وبالله سبحانه وتعالى، والمتمسكين بالفضيلة الشخصية والاجتماعية، من وفاء وقناعة واقدام وبذل وعطاء. والتمسك بالقيم الاجتماعية والحفاظ عليها، فضلاً عن ما سمعه من افواه الناس، فكانت حكمته، وليدة العقل الهادئ الذي يرقب الاحوال الناس ويستخلص الدروس التي توصل إلى سعادة الحياة المدنية.


Article
Introduction to the mind connotations in the Religious Texts
مدخل إلى معرفة معاني العقل في النصوص الدينية

Author: Assist. Prof. Dr. Adel Muhammed Al-Shareef Laghreib أ.م.د. عادل محمد الشريف لغريب
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2018 Volume: 7 Issue: 4 Pages: 79-109
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The present article tries ، although brief, to answer tothe following question: What is the meaning and denotation of‘Aql " ، reason, from the perspective of Islamic religious texts?Without doubt it is important to broach such a question in the ageof prevalence of rationality and excessive rationality in the west.It can be deducted from the words of lexicographers,Qur’anic verses and Islamic narrations that the Arabic words thatare synonymic or close in meaning to the word ‘Aql ، reason, are:Lubb, al-nahya, al-ḥijr, al-ḥijā, al-ghalb, al-ḥilm, al-fahm, al-miskaand al-kiyāsa which all indicate one unique essence that is ‘Aql ،reason, meaning the faculty of understanding and recognition ofthe facts of the existence through the edifying knowledge whichguides to righteous deeds and obedience to Allah. The differencebetween these words originates from different effects of reason sothe difference results from different viewpoints. It can be knownfrom lexicon books ، Qur’anic verses and Islamic narrations thatthese four words: al-jahl (ignorance)، al-sifāha (stupidity)، al-ḥumgh(silliness)، al-junūn (insanity) are used in line with the reason.From those who discover reason and its significances areAl-Allamah Al-Majlesi and Al-Allamah Al- Ḥur Al-‘Ᾱamili and Al-Muḥāsibī ، yet they have different views about it.

يسعى هذه البحث ليجيب - ولو بصورة إجمالية - عن السؤال الآتي: مامعنى العقل في النصوص الدينية الإسلامية؟ إذ لا شك في أهمية طرح مثل هذاالبحث التحقيقي في عصر رواج "العقلانية" و"العقلانية الإفراطية في الغرب".يمكن القول إنّ المستفاد من كلمات علماء اللغة والآيات والروايات هو أنّالمفردات المترادفة والقريبة من كلمة العقل هي: اللبّ، والنهية، والحجر، والحجا،والقلب، والحلم، والفهم، والمسكة والكياسة. فهي تشير إلى جوهر واحد هوالعقل بمعنى قوة فهم وإدراك حقائق الوجود من طريق العلم النافع والهادي إلىالعمل الصالح والعبودية لله. والاختلاف بينها إنّما يرجع إلى الآثار المتعددة للعقلإذ إنه اختلاف اعتباري.ويستفاد من كتب اللغة والآيات والروايات أن هذه المفردات الأربعة:الجهل والسفاهة والحمق والجنون، استعملت في مقابل العقل.وممن بحث العقل ومعانيه العلامة المجلسي والعلامة الحر العامليوالمحاسبي وغيرهم، وقد جاءت كلماتهم مختلفة حوله.


Article
The relation between the divine justice and wisdom and their creative and legislative consequences
العلاقة بين العدل والحكمة الإلهيّين وآثارهما التكوينيّة والتشريعيّة

Author: Yasin bin Jabo ياسين بن جابو
Journal: Al-daleel journal مجلة الدليل ISSN: 26176912 Year: 2018 Issue: 4 Pages: 111-148
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

SummaryJustice and wisdom are from the most important Divine attributes on which there has been a lot of debate. They have received the greatest share of inquiries, as they are basically questioned from a conceptual aspect, as said that the two attributes are very closely linked to each other, so that many scholars may confuse this with that. In fact, there may be many who do not differentiate between them, where they are taken as synonyms of same one attribute. However, there are others considering them to be different attributes. Then, what is the reality of these two attributes? And What is the relation between them? As for the existence of these attributes in the field of guardianship creation (takwini), it requires that the system be better and more adequate that all the creatures in the world be manifestations of what comes under the concepts of perfection, welfare, good, and purposiveness. As for legislations, they must be in accordance with the most perfect system, where they must be in conformity with the purposes of the creation of man. At the end, we get to the reality of the divine justice and wisdom, and the relation between them and that they are neither synonymous, nor completely different, but there is a linear regulation between them; for wisdom is an attribute that combines the two positions of the Divine Entity and action, and is wider than justice which is an attribute of action.

الخلاصةتعدّ صفتا العدل والحكمة من أهمّ مباحث الصفات الإلٰهيّة التي أثارت الكثير من النقاش، ونالت النصيب الأوفر من الاستفهام، ولا زالت مثارًا للكثير من الإشكالات، إذ يشكل عليهما في الأساس من الناحية المفهوميّة، وأنّهما صفتان متقاربتان إلى حدٍّ كبيرٍ ومرتبطتان ترابطًا وثيقًا، حتّى أنّه قد يخلط الكثير من المحقّقين بينهما، بل قد لا يفرّق بينهما الكثير، فتُؤخذان على أنّهما لفظتان مترادفتان تعبّران عن صفةٍ واحدةٍ، في حين يعتبرهما البعض صفتين متباينتين. فما حقيقة هاتين الصفتين؟ وما العلاقة بينهما؟بالنسبة لظهور هاتين الصفتين في مجال التكوين؟ فإنّه يستلزم كون النظام أحسن وأصلح أن تكون جميع موجودات العالم مصاديق لما يندرج تحت مقولات الكمال والخير والحسن والهدفيّة... لا ما يناقضها، بيد أنّنا قد نصطدم في العالم بظواهر وحوادث توصف بالنقص والشرّ والقبح والعبث، على غرار المصائب والبلاءات والكوارث الطبيعيّة والأمراض والتبعيض في الخلقة.أمّا في مجال التشريع، فالتشريعات تستلزم أن تكون وفقًا للنظام الأكمل من حيث تناسب التشريعات وأهداف خلقة الانسان، ولٰكن يبدو في بعض التشريعات أنّ فيها نوعًا من الظلم، كعدم المساواة بين الرجل والمرأة في كثيرٍ من التشريعات كما في الإرث والشهادة والقيمومة، وجزاءً غير متكافئٍ، كقبول توبة المذنبين وغفران ذنوبهم، أو شفاعة الشافعين، أو عدمَ تناسب العمل والجزاء أحيانًا، فكيف يمكن توجيه ما يبدو ظاهرًا أنّه نقصٌ وشرٌّ وعبثٌ في ظلّ اتّصافه - تعالى - بصفتي العدل والحكمة، والتوفيق بينهما، لتبرز حقيقة تجلّيها لهاتين الصفتين الكماليّتين؟بحثنا كلّ هٰذه الإشكالات وغيرها باستقصاء مختلف آراء والمتكلّمين المحقّقين وتحليلها ومناقشتها، وردّ ما نرى أنّه يعارض العقل أو القرآن وما صحّ من الأخبار، وتوصّلنا أخيرًا إلى القول في حقيقة العدل والحكمة الإلٰهيّة والعلاقة بينهما، وأنّهما ليستا صفتين مترادفتين، ولا متفاوتتين بالكامل، بل هناك ترتّبٌ طوليٌّ بينهما؛ إذ إنّ الحكمة صفةٌ تجمع بين مقامي الذات والفعل، وهي أوسع من العدل الّذي هو صفة فعلٍ، ومن شؤون كونه - تعالى - حكيمًا.فيما يخصّ الآثار التكوينيّة والتشريعيّة والجزائيّة، أشرنا إلى أنّها لا تعدّ ولا تحصى، وأنّه ليس هناك من موجودٍ إلّا وتضمّن الكثير من آثار حكمته وعدله سبحانه وتعالى، لهٰذا فقد ذكرنا بعض المصاديق الكلّيّة لهٰذه الآثار الّتي تتفرّع عليها مصاديق جزئيّةٌ.ثمّ أشرنا إشارةً عابرةً إلى كيفيّة التوفيق بين ما يبدو من بعض الآثار أنّه يتعارض وعدله سبحانه وتعالى، كمسألة الشرور، وذكرنا بعض الحكم الّتي توجّه بعض الشرور والبلاءات.


Article
Wisdom between Ibn al-Muqaffaa' in (Kaleela and Dimna) and John Dula Fontaine in (Animal Stories)
الحكمة بين ابن المقفع في (كليلة ودمنة) وجون دولا فونتين في (قصص الحيوان)

Author: Asst.Phd. Hussain Kleban Ali Al – Barih م.د. حسين كليبان علي البارح
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2018 Issue: 52 Pages: 143-182
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

The methods of social reform differed according to the nature of human beings, their believs and environmental environment. However, they agreed on the principle of compassion in the reform. These included stories that were aimed at instructional and animalistic as an example of an innovative approach to the aim of the wisdom or reform idea to be put forward. At the time, and to show that, this brief study appeared to be an overstatement of these valuable reform practices.

Les méthodes de réforme sociale sont devenus variés selon les différentes natures, croyances, et l'environnement de l'homme, mais il se peut s'accorder sur le principe de la bonté dans la réforme, y compris les contes écrits et relatés en but pédagogique par les langues des animaux comme un style de réforme afin de cacher l' objectif de la sagesse ou de la vue mise en avant, tout cela avait un grand impact social et politique à cette époque, et pour bien déclarer cet objet on a émergé clairement cette recherche précise comme peu de beaucoup des pratiques évalués de la réforme.....


Article
Mr. Al-Khoei's Efforts in Documenting the Documentation of Hussein Bin Yazid Al-Nawafli is A Model
جهود السيد الخوئي في توثيق الرواة توثيق الحسين بن يزيد النوفلي إنموذجاً

Author: محمود شاكر فضل الجمّالي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 5 Pages: 373-390
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research has proven that Sayed Al-Khoei tried to gather as much information from the previous researchers such as:(Ali bin Ibrahim Al-Qimi (Al-NAgashi) and (sheikh Al-Tousi) into one from of translated scripture inorder to from a clear study that everyone fall under this some sort of uncertainty (who ever enters my house is someone to be trusted) Most researchers have applied this quote on many people however Sayed Al-Khoei has a very valid points on this quote we must understand the difference between meaning of trusted and certified person. It's very hard to understand that this quote can be applied to anyone without complete certain evidence and clarification from others.

يهدف هذا البحث إلى استعراض محاولات السيد الخوئي لجملة من الرواة كان قد استظهر وثاقتهم من عبائر بعض المؤلفين المتقدمين من قبيل (علي بن إبراهيم القمي في تفسيره)، و(النجاشي في رجاله)، و(الشيخ الطوسي في كتابه عُدّة الأصول).وأختار البحث دراسة أحد هؤلاء الموثقين إنموذجاً وهو (الحسين بن يزيد الفوفلي)؛ إذ أن السيد الخوئي ذهب إلى توثيق كل مَنْ انطبقت بحقه أحدى عبائر هؤلاء المؤلفين، نظير قولك: (كل مَن دخل داري فهو ثقة).وقد كشفت هذه الدراسة كثيرًا من التأمل في محاولات السيد الخوئي إذ الوثوق بالرواية لا يستلزم الوثاقة بالراوي، وإنّ إبتّناء العلماء المتأخرين على وثاقة الراوي يشوبه كثير من الحدس ولا يعتد به مالم يكن مبنياً على الحس؛ وأنّى لهم به.

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (7)