research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
المفهوم القانوني لجريمة الاختفاء القسري في القانون الدولي الانساني

Author: الباحث: محمد جاسم محمد
Journal: Journal of The Iraqi University مجلة الجامعة العراقية ISSN: 18134521 Year: 2019 Volume: 43 Issue: 1 Pages: 419-432
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر جريمة الاختفاء القسري انتهاكا صارخاً ومستمراً لعدد من الحقوق والحريات الاساسية للإنسان التي كفلتها المواثيق الدولية. ان اعمال الاختفاء القسري قد كيفت ايضاً بمثابة جريمة اختطاف الاشخاص , وذلك في العديد من الوثائق والنصوص القانونية التي عملت على مكافحة ومنع هذه الجريمة , حيث نجد الفقهاء الذين عرفوا اختطاف الافراد بأنه : (( سلب الفرد أو الضحية حريته , باستخدام اسلوب أو اكثر من اساليب العنف , والاحتفاظ به في مكان ما يخضع لسيطرة ورقابة المختطفين تحقيقاً لغرض معين)). نتيجة لتفاقم وانتشار حالات الاختفاء القسري في مختلف أنحاء العالم , حاول القانون الدولي التطرق لهذه الظاهرة , وايجاد تعريف خاص بها , لذلك فقد اصدرت الامم المتحدة الاعلان الهام المتعلق بحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري , والذي يعتبر أول وثيقة دولية تتعلق مباشرة بجريمة الاختفاء القسري , بحيث اشار بوضوح الى جريمة الاختفاء القسري وحدد جوانبها وكيفية محاربتها ومحاسبة المسؤولين عنها , ويحتوي الاعلان على (21) مادة يحث فيها على منع الدولة من ممارسة أو السماح أو التسامح مع الاختفاءات القسرية , كما تحث الدول على اتخاذ جميع التدابير التشريعية والادارية والقضائية لمنع اعمال الاختفاء القسري,وكما يؤكد على ضمان اعتبار الاختفاء القسري جريمة يعاقب عليها بالعقوبات المناسبة التي تراعي شدة جسامتها في نظر القانون الجنائي, كما أكد على عدم جواز التذرع بأي ظرف من الظروف الاستثنائية أو بأي أمر أو تعليمات صادرة من أي سلطة عامة كذريعة لتبرير اعمال الاختفاء القسري. وعن الاختفاء القسري في القانون الجنائي الدولي , نجد أن الانظمة الاساسية للمحاكم الجنائية المؤقتة لم تذكر بصفة صريحة جريمة الاختفاء القسري , ولم تتطرق الى تجريمها بحد ذاتها , بل اشارت اليها بصفة ضمنية من خلال تجريمها لمختلف الافعال اللاإنسانية والحاطة بالكرامة , بينما نجد أن النظام الاساسي للمحمة الجنائية الدولية , قد كرس جريمة الاختفاء القسري كجريمة ضد الانسانية في المادة (7-2/ط) منه. اما بالنسبة للقانون الدولي الانساني لم يتصدى لمنع ظاهرة الاختفاء القسري بشكل صريح الا ان اتفاقيات جنيف الاربعة والبروتوكولين الاضافيين لسنة 1977 , اعلنت (مبدأ المعاملة الانسانية ), والذي تمتنع بموجبه الاطراف المتنازعة بارتكاب المعاملات اللاإنسانية.

Keywords


Article
علم اجتماع الادب في الكتب المترجمة (الاسس والمنطلقات والمدارس)

Author: محمد جاسم محمد عباس الحسيني
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2019 Volume: 27 Issue: 3 Pages: 405-417
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The main objective of preparing this research is to trace the origins of the sociology of literature as a basis for its foundations, its staff, its scientists, its authors and its procedures, from the books translated into Arabic exclusively, which led me to research and return to social and philosophical studies. For literary studiesn.The study focused on the most important advocates of Marxist thought such as Cadill, Machiri, Foucault, Marx and other German thinkers, such as Horkheimer, Markus and Eric Frum, and others. During this research and the most important that the sociology of literature crystallized by Westerners until tomorrow independent science and a critical approach to his weight and effective impact in the analysis of texts according to external influences and the study stressed that the advocates of MnjTa'adi consider the creator a member of the community and can be studied as a social organism with all its surrounding phenomena.

الهدف الاساس من اعداد هذا البحث الموسوم بـ (علم اجتماع الادب في الكتب المترجمة) هو تتبع المنابع الأولى التي انبثق منها منهج سوسيولوجيا الادب بوصفه علما له اسسه واركانه وعلماؤه ومؤلفاته واجراءاته وذلك من الكتب المترجمة الى العربية حصراً ما دفعني الى البحث والرجوع الى الدراسات الاجتماعية والفلسفية فضلاً عن الدراسات الأدبية.وتناولت بالدرس مقدمات سوسيولوجيا الأدب والمنطلقات والمحاور الرئيسة واهم دعاة ومدارس الفكر الاجتماعي بصورة عامة والادبي بصورة خاصة وارتكزت الدراسة على دعاة الفكر الماركسي أمثال كودويلوماشيري وفوكو وماركس وغيرهم ودعاة الفكر الالماني متمثلين بمعهد فرانكفورت أمثال هوركهايمروماركوز واريك فروم وغيرهم ومن ثم اثبت مجموعة من النتائج التي توصلت اليها من خلال هذا البحث وأهمها ان سوسيولوجيا الادب تبلور على يد الغربيين حتى غدا علماً مستقلاً ومنهجاً نقدياً له ثقله وأثره الفعال في تحليل النصوص على وفق المؤثرات الخارجية كما أن الدراسة اكدت أن دعاة المنهج الاجتماعي يعدون المبدع عضواً في المجتمع ويمكن دراسته ككائن اجتماعي بكل ما يحيط به من ظواهر.


Article
عبد القاهر الجرجاني النحوي البلاغي (دراسة في ضوء نظرية النظم الجرجانية)

Author: محمد جاسم محمد عباس الحسيني
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2019 Volume: 27 Issue: 4 Pages: 43-53
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this research is to shed light on the relationship between the Sheikh Abdul Qahir Al-Jarjani, the grammarian and the grammarian, through his well-known theory of systems theory, which put many answers to questions that were controversial and taken among all Arab scholars, Which was published by Al-Jarjani in his book "Evidence of Miracles", in which he revealed the rules that the regime must follow, especially the grammatical rules which serve the purpose of the speech. Hence, it was a combination of the grammar and the grammatical meanings.

يهدف هذا البحث الى تسليط الضوء على العلاقة التي أرسى قواعدها شيخ النحاة عبد القاهر الجرجاني بين علم النحو وعلم البلاغة من خلال نظريته المشهورة (نظرية النظم) التي وضعت كثيرا من الأجوبة عن أسئلة كانت مثار جدل واخذ ورد بين علماء العربية قاطبة وصولا الى اهم الأسس والقواعد التي وضعها الجرجاني في كتابه (دلائل الاعجاز) والتي كشف فيها النقاب عن قواعد اوجب على الناظم اتباعها ولاسيما اتباع قواعد النحو المتخيرة والتي تخدم الغرض الذي سيق اليه الكلام ومن هنا كانت المزاوجة بين علمي النحو ومعاني النحو والذي يعرف عند البلاغيين بـ (علم المعاني).


Article
الاقتراض المعجمي في النص الرقمي "دراسة ثقافية"

Author: م. د. محمد جاسم محمد الأسدي
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2019 Volume: 1 Issue: 40 Pages: 151-176
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to study borrowing as a linguistic phenomenon indicating international education, especially in the influence of the dominant producer on the dominant or the consumer's borrower, through its representation in digital poetic texts with media reinforcement, during exposure to a sample of contemporary Arab poets, because of their poetic product Keeping pace with the phenomenon of living life data and the specificity of the stage. The study was conducted from the perspective of cultural theory that establishes its understanding of the samples by researching the patterns of linguistic behavior. Therefore the study framed its theoretical concepts based on the cultural criticism and the conceptual rooting of the digital text and the phenomenon of borrowing. It clarified its methodological limits in the introduction. Then set the parameters of the text sample to enter - and then - to read the communication events borrowed in accordance with the formats show skill and fascination, the need and desire to superiority.

يتوخى البحث دراسة الاقتراض بوصفهِ ظاهرة لغوية دالةً على التثاقف الأممي, ولا سيما في تأثير المهيمن المنتج على المهيمَن عليه أو المقترِض المستهلك, من خلال تمثلهِ في النصوص الشعرية الرقمية ذات المعزز الوسائطي, وذلك عن طريق التعرض لعينة من الشعراء العرب المعاصرين, لِما لمنتجهم الشعري من مواكبة ظاهرة لمعطيات الحياة المعيشة وخصوصية المرحلة, وجرت الدراسة من زاوية النظرية الثقافية التي تؤسس فهمها للعينات عن طريق البحث في أنساق السلوك اللغوي. ولذلك أطرت الدراسة مفاهيمها النظرية بالاستناد إلى النقد الثقافي والتأصيل المفهومي للنص الرقمي ولظاهرة الاقتراض, ووضحت حدودها المنهجية في مقدمتها, ثم حددت معالم العينة النصية لتلج -من ثمَّ- إلى قراءة الأحداث الاتصالية المقترضة على وفق أنساق إظهار المهارة والانبهار والحاجة والرغبة في التفوق..

Keywords


Article
Applicability of Adhesion Character to Banking A Doctrinal and Practical (Study In-Depth According to Iraq Legislations With Reference to the USA And French Laws)
مدى انطباق صفة الإذعان على العمليات المصرفية. ( دراسة فقهية تطبيقية معمقة في القانون العراقي مع الإشارة إلى القانونين الأمريكي والفرنسي)

Loading...
Loading...
Abstract

Economic and technological developments have cast a shadow over legal thought, especially in the field of contracts. Those developments have influenced the contractual principles that the doctrine and the law have established and led to the imbalance of the principle of contractual equality. This imbalance is reflected in the emergence of unfair conditions and adhesion contracts. One of those contracts that the research attempts to prove is the availability of adhesion character to banking. This subject has been controversial in jurisprudence, legislation and judiciary. The doctrine of jurisprudence has gone to not regard the banking operations of the contracts of acquiescence, while a modern doctrine sees not to say that the banking is adhesive. Recognition of the availability of adhesion to banking requires legal protection for vulnerable parties which the research try to prove.Key words: Adhesion Contract, Banking, Consumer Protection, Unfair Terms.

أن التطور الاقتصادي و التكنولوجي قد ألقيا بظلالهما على الفكر القانوني لاسيما في مجال العقود، هذا التطور قد أثر في المبادئ التعاقدية التي استقر عليها الفقه والقانون و قاد إلى اختلال مبدأ المساواة العقدية الذي انعكس على ظهور شروط التعسف وحالات الإذعان في العقود . ومن تلك العقود التي يحاول البحث إثبات توافر صفة الإذعان فيها هي العمليات المصرفية. إن العمليات المصرفية هي في الغالب عقودا نموذجية محررة مسبقا وبصفة انفرادية من قبل المصرف والتي تخضع لاذعان المستهلك ورضوخه دون أن تكون له إمكانية مناقشتها أو تعديلها. إن هذا الخلل في تكافؤ المواقع التعاقدية انعكس على التوازن في التزامات وحقوق طرفي عقود العمليات المصرفية والذي ادى بالنتيجة الى توافر صفة الإذعان فيها وهو ما يحاول البحث بلورته. هذه النتيجة كانت مثار جدل واختلاف فقهي وتشريعي وقضائي واسع، فاتجاه ذهب الى عدم قبوله اعتبار العمليات المصرفية من عقود الإذعان واتجاه حديث يذهب الى القول بتضمنها لصفة الإذعان. ان الإقرار بتوافر صفة الإذعان في العمليات المصرفية يستلزم توافر الحماية القانونية للأطراف الضعيفة فيها. هذه الحماية يمكن تأسيسها باتجاهين متوازيين، الأول يتمثل بالحماية التشريعية التي تسبق دخول العقد المصرفي حيز التنفيذ، اي خلال مرحلة التكوين التدريجي للعقد، بينما الثاني يتمثل بالحماية القضائية التي تفرض بعد دخول العقد المصرفي حيز التنفيذ.


Article
The Effect of peculiarity Education Strategy on raising of Fine Arts Academy Students in Pottery Subject
اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار

Authors: أ. م. د. سهاد جواد فرج --- أ. م. د. محمد جاسم محمد --- الباحث: عدي خليل ابراهيم
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2019 Volume: 25 Issue: 104 / علمي Pages: 587-644
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The objective of the current research is to find out the effect of the differentiated education strategy in the students of the Institute of Fine Arts in pottery. The researcher adopted the experimental design of the post-test for two equal groups, one experimental group and the other one control group. Where the current research community consists of students of the second grad of Fine Arts institutes affiliated to Baghdad Education Directorate / First Karakh and third Karakh . The researcher was selected from the research community randomly to represent the students of the institute of Fine Arts / Mansour experimental group. The students of the institute of Fine Arts / Kadhimiya represent the control group. The total number of the two groups reached (60) students with (30) students experiment group and (30) students control group for the academic year 2018-2019. After the end of the teaching period, the researcher applied the statistical procedures followed and when analyzing the results statistically the superiority of the experimental group on the control group in the cognitive achievement test and the skill performance test in pottery, Also, there is an impact of the educational strategy on the average of the experimental group in the cognitive achievement test and the skill performance test in the pottery. The recommendations included in the current curriculum strategies and methods of modern teaching, especially the distinctive education strategy to make a rapid qualitative leap and keep pace with the continuous scientific development, one of the most important proposals is to carry out complementary studies dealing with the differentiated education strategy in other art education materials.

هدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار، اذ اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الاختبار القبلي و البعدي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، وقد تمثل مجتمع البحث الحالي في طلبة الصف الثاني لمعاهد الفنون الجميلة التابعة لمديرية تربية بغداد/ الكرخ الاولى والكرخ الثالثة، وقد اختار الباحث عشوائيا عينته من هذا المجتمع بطلاب معهد الفنون الجميلة/ المنصور كمجموعة تجريبية، بينما مثل طلبة معهد الفنون الجميلة/ الكاظمية المجموعة الضابطة، حيث بلغ المجموع الكلي للمجموعتين (60) طالبا وبواقع (30) طالب مجموعة تجريبية و (30) طالب مجموعة ضابطة، للعام الدراسي2018-2019 الدراسية ؟ كوفئت المجموعتان احصائيا في اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلبة محسوبا بالأشهر، الخبرة السابقة، التحصيل الدراسي للإباء والامهات، ولم تظهر هناك فروق ذات دلالة احصائية في هذه المتغيرات. تم تدريس الطلبة مادة الفخار المخصصة للصف الثاني لمعاهد الفنون الجميلة والصادر من قبل وزارة التربية ، حيث درس طلاب المجموعة التجريبية مفردات الفصل الاول ومفردات الفصل الثاني على وفق استراتيجية التعليم المتمايز، في حين درس طلاب المجموعة الضابطة مفردات الفصول نفسها وفق الطريقة الاعتيادية، ولقد اعد الباحث مستلزمات الدراسة من تحديد المادة العلمية، وبناء الخطط دراسية وبواقع (5) خطط تدريسية لكل مجموعة. وقد قام الباحث ببناء اداتي البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي الذي تكون من (20) فقرة موضوعية والاختبار المهاري المؤلف من (10) فقرات بأستمارة ملاحظة، وقد تم التحقق من صدق الاختبارات بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين، وتم كذلك التحقق من الثبات في ضوء الاجراءات الاحصائية المتبعة، ليتم بعد ذلك تطبيق تجربة البحث التي تتطلب تدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) لمدة (7) اسابيع على وفق الخطط الدراسية. بعد انتهاء مدة التدريس طبق الباحث الاجراءات الاحصائية المتبعة، وعند تحليل النتائج احصائيا تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار التحصيلي المعرفي ونتائج اختبار الاداء المهاري في مادة الفخار، كما قد تبين ان هناك اثراً لاستراتيجية التعليم المتمايز على متوسط المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي واختبار الاداء المهاري في مادة الفخار، لذا فقد اوصى الباحث بتضمين المناهج الحالية باستراتيجيات وطرائق تدريس حديثة بشكل عام واستراتيجية التعليم المتمايز بشكل خاص لأحداث نقلة نوعية سريعة ومواكبة التطور العلمي المستمر، لذا اقترح الباحث اجراء دراسة مقارنة بين تطبيق استراتيجية التعليم المتمايز واستراتيجيات تعليمية اخرى في موضوعات التربية الفنية.

Keywords


Article
The investment Decision Making According to the Preliminary Feasibility Study for the 100-Bed Teaching Hospital - Service Sector in Diwaniya Governorate (Case Study)
اتخاذ القرار الاستثماري وفق دراسة الجدوى الاولية لقطاع خدمي / مستشفى تعليمي سعة 100 سرير في محافظة الديوانية (حالة دراسية)

Authors: Zinah Muayad Mahmood زينة مؤيد محمود --- Mohammed Jasim Mohammed محمد جاسم محمد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2019 Volume: 25 Issue: 116 Pages: 181-198
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to prepare a preliminary feasibility study that shows the importance of preliminary feasibility study in investment decision making, carrying out of the local demand of service provided in accordance with international standards and statement of investment opportunities available to the private sector in several investment methods. In order to reach the objectives of the study was adopted as a method of partial analysis at the level of economic unity through the study demand, supply, costs, economic and social profitability. The health sector in Iraq is one of the service sectors facing today a continuous deficiency due to the increase in population growth, diseases and injuries resulting from wars and conflicts, On the other hand, there is a deficit in government funding to complete health service projects, including the Diwaniya hospital with a capacity of 400 beds, Which completed part of its civil works by 19%. Accordingly, a preliminary feasibility study was prepared to ensure that there are no fundamental problems that hinder completion the project by investment of the private sector (national or foreign) based on the legislation in force and the market study, which showed the need to invest a 100 bed hospital distributed among 80 beds for care and 20 emergency beds, as well as Specialized clinics and advanced medical centers for all specialties with a medical university to treat lack of medical and nursing staff depend on approved standards, With providing excellent services and competitive prices leading to the development of the health sector in the Diwaniya province and neighboring provinces.

تبرز اهمية دراسة الجدوى الاولية باتخاذ القرار الاستثماري بالتخلي عن المشروع او استكماله ، وفق عدة مؤشرات منها حجم الطلب على الخدمة المقدمة ونوعها وخصصائصها وما تقدمه من عائد مالي بالتحول نحو دراسة الجدوى التفصيلية. ولما كان القطاع الصحي في العراق من القطاعات الخدمية التي تواجه اليوم عجز مستمر نتيجة تزايد النمو السكاني والامراض والاصابات الناجمة عن الحروب والنزاعات مقابل عجز تمويلي حكومي باستكمال مبنى مستشفى الديوانية والبالغة سعتها (400 سرير) والذي انجز جزء من اعماله المدنية بنسبة وصلت الى 19% . استوجب ذلك اعداد دراسة جدوى اولية للتأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعيق استكمل استثمار المشروع من قبل القطاع الخاص (الوطني او الاجنبي) بالاستناد الى التشريعات النافذة والدراسة السوقية والتي بينت الحاجة لاستثمار مستشفى سعة (100) سرير موزعة بين (80 ) سرير للرقود و (20) سرير للطوارئ الى جانب عيادات استشارية ومراكز طبية متطورة لكافة الاختصاصات مع جامعة طبية تلبي الاحتياج من العجز في الملاكات الطبية والتمريضية بالاستناد الى المعايير المعتمدة . مع السعي لتوفير خدمات متميزة وبأسعار تنافسية مؤدية بذلك لتطوير القطاع الصحي في محافظة الديوانية والمحافظات المجاورة.


Article
Formations of social structure in the poetry of Nazik Al_malaika ((Impact and impact))
تشكلات البنية الاجتماعية في شعر نازك الملائكة (التأثر والتأثير)

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to identify social structures in the poetry of Nazik AL_malaika to study the social structure and observe the phenomena that occupied the Arab society since the beginning of the twentieth century and the most important (women , children , injustice , death and poverty). In order to reach the pillars and references that formed the culture of the poet , especially social. the research was based on an approach of extrapolation and analysis to highlight the societal issues that occupied the imagination and life of the poet and thus hired her hair and creative output to monitor and highlight the effects and risks.

يهدف هذا البحث الموسوم بـ (تشكلات البنية الاجتماعية في شعر نازك الملائكة التأثر والتأثير) الى دراسة البنية الاجتماعية ورصد الظواهر التي شغلت المجتمع العربي منذ اوائل القرن العشرين المنصرم واهمها (المرأة، والاطفال والظلم والموت والفقر). بغية الوصول الى الركائز والمرجعيات التي كونت ثقافة الشاعرة ولاسيما الاجتماعية. فقد قام البحث على منهج الاستقراء والتحليل لأبراز القضايا المجتمعية التي شغلت خيال وحياة الشاعرة وبالتالي وظفت شعرها ونتاجها الابداعي لرصدها وتسليط الضوء على اثارها ومخاطرها.

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (6)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (8)