research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
الدلائِل المستوحاة من تناقض وقائِع التوراة

Author: م.م. عباس سليم زيدان
Journal: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812 0512 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 12 Pages: 81-111
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

إن دعوة الناس إلى تقوى الله هي المعيار الحقيقي لكرامـــة الإنسان عند الله تبارك وتعالى ، وان عدم التجاوز على الآخرين وعلى حقــوقهم هو واجب يدعو إليه العلماء والفقهاء بمختلف أديانهم لنشر الوعــي بين البشر كافة لإيجاد حالة ٍ من التعايش الإيجابي وليس في إيجــاد المبررات التي تُميز شعباً عن غيره أو في إيجاد وقائِع وأحداث متناقضة، وهـــذا البحث الذي أِتخذَ جانب الدراسة التطبيقية ليس طعناً في اليهودية كـديانة بل هو رد على تخرصاتِ من حاول أن يجد له شرعيةٌ أو تاربـخا يمحو الآخرين ويَنصب نفسه سيداً على كل الشعوب والأمـم من خلال رواياتٍ وأحداثٍ ووقائِع واِتهامات وأحداث لا تقبلها القوانين سواءً أكانت شرعيةً أم وضعية . أهمية الدراسة: لعل من الأوليات التي أعطيناها في هذه الدراسة هي الكشف عن العقيدة الزائفة والمنحرفة وما تحتويه من مفاهيم وجدت لتخدم مصالح اليهود في العالم ولنسلط الضوء على حجم الخطورة والأساليب الساذجة لجمع الشتات من خلال استخدام آلةٍ إعلامية مهمتها قلب الحقائق. هدف الدراسة:-إن الهدف الرئيس من هذهِ الدراسة هو تنمية الوعي لدى الشباب العربي لكي لا يلهث وراء السراب من خلال أساليب معروفة ابتدعها من يحرف الكلم عن مواضعه في محاولةٍ لسلخهم عن تراثهم وحضارتهم وإلهائهم بالموبقات كي لا تتفتح عقولهم فيكونوا هم الأداة

Keywords


Article
الثقافة السريانية ومراحل الازدهار

Author: م.م عباس سليم زيدان
Journal: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812 0512 Year: 2010 Volume: ا6 Issue: 14 Pages: 47-61
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

السريان شعبٌ عريق ووريثُ حضارة آشور وبابل وهو شعبٌ تفاعل مع الشعوب التي عاش معها واستمر عطاؤه على الرغم من خصوصية مجتمعهِ على الرغم من المحاولات العديدة التي حاولت إنكار دورهِ وخصوصيتهِ القومية . وهذهِ الدراسة التي تتناول تاريخ هذا الشعب العريق ستبحثُ في أصل تسميتهِ وتعدد مسمياتهِ ولغتهِ وانتمائهِ وثقافتهِ.أصلُ التسمية وتعدد التسميات: مصطلحُ السريان مشتقٌ من كلمةِ" أسوريا" التي ابتكرها المؤرخ اليوناني هيرودوتس (484-425 ق.م)* والتي أطلقها على منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ،والسريان من الأقوام الساميةِ التي يرجع تاريخها المكتوب إلى أكثرِ من ( 6700) سنة في موطنهم الأصلي بلاد الرافدين الذي يُسمى بالسريانيةِ " أثرا د بيت نهرين". أما عن ديانة السريان فهي الوثنيةُ قبل ظهور السيد المسيح وبعد ظهورهِ اعتنقوا المسيحية يقول د. رشيد الخيون في كتابهِ (1) : " لم يتخلف السريان عن اعتناق المسيحية بعد أن كانت البابلية والآشورية هي السائدة بينهم والتي عُرفت بالوثنية، فبعد سقوط بابل ونينوى لم يبقَ لديانتهما ما يبرر وجودهما بعد أن كانتا دولاً عُظمى لهما معابدهما وطقوسهما ولم تجد المسيحية أخصب من المجتمع السرياني للتبشير

Keywords


Article
الافعال الرباعية في اللغة العبرية

Author: م.م عباس سليم زيدان
Journal: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812 0512 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 15 Pages: 61-78
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

ظهرت التسمية سنة 1781 وأطلقها المستشرق النمساوي شلوتزر وقد أخذها عن التصنيف التوراتي للبشر بعد الطوفان أي نسبة لأبناء نوح وهم: سام وحام ويافث والنظرية السائدة في الدراسات السامية أن أصل تلك اللغات من الجزيرة العربية لذلك تسمى ايضا باللغات الجزرية، وان اقوامها هاجرت منها بعد أن تصحرت بداية الألفية الرابعة قبل الميلاد، فقصدوا مواطن الماء والكلأ على ضفاف دجلة والفرات والعاصي في الشام و مصر والمغرب أما الهجرة الثانية فكانت في منتصف الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهي هجرة الأكديين إلى بلاد الرافدين أما الهجرة الثالثة فكانت هجرة الأوغاريتيين إلى غربي سورية في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. ويغلب الظن أن الأوغاريتيين كانوا عرباً استعمروا غربي سورية وكانت حاضرة ملكهم في رأس شمرا غربي سورية. ثم تلت بعد ذلك هجرة الآراميين والكنعانيين إلى بلاد الشام بداية الألف الثالث قبل الميلاد. والكنعانيون هم: الفينيقيون والمؤابيون والعبرانيون ثم هاجر نفر من عرب الجنوب إلى إفريقيا بداية الألف الأول قبل الميلاد واختلطوا بالسكان الأصلين ونتج عن ذلك الشعب الإثيوبي القديم. (1) قبل الدخول في تصنيف اللغات السامية، نتوقف قليلاً عند التسمية التي يقصد بها قبل كل شيء الدلالة على طائفة من اللغات التي ترتبط ببعضها بقرابة لغوية فالتسمية لا تفترض وجود شعب سامي بقدر ما هي تسمية اصطلاحية للدلالة على أسرة لغوية تنتمي إلى أصل لغوي واحد اصطلح على تسميته باللغة السامية الأم. وأول من اهتدى إلى تلك القرابة وتنبه

Keywords


Article
ا
الأفعال المعتلة الثلاثية بين العربية والعبرية. دراسة صرفية مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

العبرية من اللغات التي تتميز باعتمادها على الحروف، ولا تلتفت إلى الأصوات بقدر التفاتها إلى الحروف، وظلت ردحا طويلا من الزمن مقتصرة على مجموعة قليلة من اليهود الحاخامات والمتدينين، ما أدى إلى ضعفها وتراجعها، لولا أنها ظلت محورا لحياة اليهود في كل زمان ومكان كونها لغة كتاب مقدس، فبادر اليهود للمحافظة على لغتهم وحاولوا صيانتها والاهتمام بالقراءة الصحيحة لها. فلكي يُقرأ الكتاب المقدس بصورة صحيحة لا بد له من مقاييس ومعايير لهذه القراءة، فبدأ الاهتمام بإنشاء نظام للحركات والنبرات وقام بهـذا العمل رجال سموا (رجال الماسورة) وعرف عملهم باسم الماسورة מְסוֹרָה(1)، وأول من ألف كتابا بهذا الخصوص اهارون بن هاشير من أدباء القرن السابع الميلادي الذي تأثر بالنحاة العرب في هذه الناحية، كما يعد سعديا بن يوسف الفيومي (892م- 942م) منشئ النحو العبري ويسمونه أبا النحو العبري، ولما اختلط اليهود بالعرب في الأندلس في القرون بين التاسع والثاني عشر الميلادي بدأ اليهود بمحاكاة الأدباء العرب فعُدت تلك الفترة العصر الذهبي للأدب العبري(2). كان جليا تأثر اليهود بالنحاة العرب فازدهرت الدراسات النحوية واللغوية ووصلت إلى مراحل النضوج وخاصة في قرطبة حيث ظهر الكثير من علماء العبرية ونحاتها وأشهرهم مناحم بن سروق (910م- 960م) الذي ألف أول عمل لغوي في العبرية شمل الناحية اللغوية في الكتاب المقدس وهو معجم اسماه מַחְבֶּרֶת "كراسة"، كما ظهر في الفترة نفسها دوناش بن لبرط (920- 970) الذي ألف كتابا سماه תְּגוּבוֹת "إجابات"، ويعد أول من ميز بين الأفعال المتعدية وغير المتعدية، كما ظهر مروان بن جناح (990- 1055) الذي يعد من أعظم علماء النحو العبري وأشهرهم، فكانت له مؤلفات نحوية ضخمة أهمها (كتاب المستلحق) و (كتاب التنبيه) و (كتاب اللمع) وغيرها فضلا عن مؤلفات ضخمة كُتب معظمها باللغة العربية(3)، وترجمها بعد وفاته بعدة سنوات إلى العبرية يهودا بن تبون (1120- 1190 م)، وهو يهودي من اصل أسباني ترجم للعديد من أدباء وشعراء العصر الوسيط ومنهم يهودا الليفي ومروان ابن جناح ومجموعة מִבְחַר הַפְּנִינִים "مختار اللؤلؤ" لسليمان ابن جبيرول وبعد وفاة يهودا اشتهر ابنه صموئيل (1160-1230 م) الذي ترجم كتاب מוֹרֶההַנְּבוּכִים "دليل الحائرين" لموسى بن ميمون(4). بعد سقوط الدولة العربية في الأندلس مرت اللغة العبرية بسبات طويل امتد إلى القرن التاسع عشر حيث بدأ اليهود في أوربا الشرقية وخاصة في روسيا بإحياء اللغة العبرية لتكون لغة تخاطب وتعليم فازدادت عناية اليهود باللغة العبرية ووسعوا نطاق استعمالها في مختلف مجالات الحياة.الفعل في العربية: ما وضع ليدل على معنى مستقل بالفهم (حدث) والزمان جزء منه(5).المعتل و الصحيح: يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء، ولكن بمفهومين مختلفين، وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين: الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة.

Keywords


Article
לאה גולדברג וספרות הילדים

Loading...
Loading...
Abstract

הקדמה:ראשון: חייה וסימני יצירותה בקצור:לאה גולדברג (נו 1911,קובנה), משוררת, מספרת ומבקרת עברית..למדה פילוסופיה ושפות שמיות באוניברסיטות קובנה, ברלין ובון. (1) נולדה בעיר קניגסברג שברוסיה וגדלה בקובנה שבליטא..עם פרוץ מלחמת העולם הראשונה גלתה משפחתה לרוסיה, שם נולד אחיה עמנואל, בטרם מלאה לו שנה חלה התינוקבדלקת קרום המוח ונפתר, זכר האח המת הוסיף ללוות את גולדברג כל חייה, הם חוזרים מלוויה, צעדי היגון מתונים, הדלת תחרוק מיד, על עיני הילדה שראו את המוות פנים אל פנים האהילה היד"- כך תיעדה את הזכרון שנטבע בה.(2) גם כן היא נהגה לערוך טקס קבורה באדמה ליצירות שלהא הייתה מרוצה מהן, כשהיתה בת שמונה התפרצה אצל אביה מחלת נפש שהביאה לפרידת ההורים ולירידת המשפחה מנכסיה , בבגרותה התאהבה אהבה אילמת ונואשת בגברים צעירים ממנה,שבדרך- כלל לא היו מודעים כלל לרגשותיה כי היא לא הייתה אישה יפה .(3)עלתה לארץ (ב- 1935) באותה שנה הופיע ספר-שיריה הראשון (טבעות עשן).. בארץ עבדה כעורכת ומבקרת, כיום מרצה לספרות כללית באוניברסיטה העברית בירושלים ..גולדברג הישגה הבולט ביותר – היעדר חציצה מלאכרתית בין המובע ובין צורת – ההבעה, נטייתה הטבעית אל ניתוח החזיונות אינה עומדת לה למכשול במיצוי כביכול- ספונטאני רצוף רגש בלתי-מזויף,. כמה נימים רומאנטיות מורעדות בשירתה גם כשהן מתגלות בהיסח-דעת גמור,במוטיבים שלה בולטת הטעמת האוניברסאלי,זה החורג ממסגרת של צביון מקומי או תקופה. (4)

Keywords

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (3)

English (1)


Year
From To Submit

2011 (1)

2010 (3)

2009 (1)