نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
Commitment to a tendency in the poem in the Arab Umayyad
نزعة الالتزام في القصيدة العربية في العصر الاموي

المؤلف: د.جاسم حسين سلطان الخالدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 92-107
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

نزعة الإلتزم
في القصيدة العربية في العصر الأموي
المدخل:
تتفق المعاجم العربية على معنًى واحد لكلمة (الالتزام). ففي لسان العرب يَردُ المصطلح في مادة( ل ز م) : اللزوم معروف. والفعل لَزِم،يلزمُ والفعل لازم، والمفعول: ملزوم، لَزِمَ الشيء يَلْزَمه. ولزومه ،يلزم الشيء ولايفارقه، والالتزام : الاعتناق(1).
أمّا المعنى الاصطلاحي لمفهوم الإلتزام ، فليس هناك تعريف محدد يمكن للباحث أن يطمئن إليه، فيقول ان ذلك هوما يطمح البحث أن يدرس الشعر الأموي في نماذجه الراقية في ضوئه.
وقد لخصت الناقدة نازك الملائكة موضوعة الإلتزام في قولها ((إن الأديب في إنتاجه ينبغي إلا يطيع دوافعه الفردية، وانما يلزم تصوير واقع المجتمع، وعليه أنْ يخرج نفسه ليخدم المجموع)) (4).
وعرفه حميد المطبعي على أنَّه ((ذلك الأدب الذي يصور المشاعر الداخلية في الانسان ويعكسها إلى الخارج بفن رفيع ، وغاية هذا الفن تحريك الكوامن في المتلقي لتتم عملية التفاعل الإيجابية (الإنسانية) بين الأديب والقراء)) (5).
وظن كثير من النقاد أن مفهوم (الإلتزام) تسرب الى الأدب العربي في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، عندما طرح الشيوعيون مشكلة الفن للمجتمع فكان الإلتزام الأدبي بالنسبة لهم يعني (الإلتزام) بالمادية الديالكتية وحدها.
وقد ولد في الإتجاه المعاكس إلتزام آخر، أي إلتزام القوميين العرب في وجه الإلتزام الشيوعي، ثم تكرست فكرة (الالتزام) عنــد الأدباء العرب عند تعرفهم على (بول سارتر) و (ت.س.إليوت) ، ولاسيما في رائعته (الأرض اليباب)، وقد ترك الأخير أثراً طيباً في كثير من الشعراء العرب ، ثم ما آنفك كثير من هؤلاء ، أنْ أقلعوا عن الإلتزام وانكبوا على مشاكلهم الذاتية والشخصية ، بعد أن تعرضوا الى هجوم عنيف من اليسار واليمين(6) .
وقسم بدر شاكر السياب الإلتزام الأدبي على نوعين: اولهما إلتزام شيوعي، وسماه الإلتزام ، والإلتزام القومي(الحزبي) ، والآخر: اللاشيوعي واللاحزبي النابع من نفوس الأدباء ممن قدموا نماذج رائعة من الأدب الملتزم (7).
ومثلما لاقت ثيمة(الالتزام) رواجــاً واسعاً في منتصف القرن الماضي؛ إذ تبنت (مجلة الآداب) البيروتية ، الترويج الى هذه الدعوة ، فقد واجهت انتقادات لاذعة من بعض النقاد والدارسين العرب، فهذه نازك الملائكة نظرت إليها على أنها عكس للحقائق الإنسانية عكساً صريحا(8)، وترى(( أن المجتمع تتضح ملامحه وسماته ، عندما يعبر كل أديب عن ذاته دونما تضيع))(9).

الكلمات المفتاحية


مقالة
من قصيدة النثر العربية د. حاتم الصكر والموقف النقدي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of College of Education / Wasit مجلة كلية التربية/ جامعة واسط ISSN: 24171994 25185586 السنة: 2015 المجلد: 1 الاصدار: 19 الصفحات: 67-98
الجامعة: Wassit University جامعة واسط - جامعة واسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
صورة الحسين وأهل البيت ( عليهم السلام ) في شعرالشريف المرتضى

المؤلف: أ.م.د. جاسم حسين سلطان الخالدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية ISSN: 19917805 السنة: 2015 المجلد: 18 الاصدار: 1 الصفحات: 311-318
الجامعة: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية - جامعة القادسية

Loading...
Loading...
الخلاصة

لم يكن الحسين (ع) رمزاً أنسانياً أو ثورياً يهتدي به اصحاب النزعة الإنسانية ، أو الثوريون فحسب ؛ بل صار رمزاً شعرياً ودافعاً قوياً للشعراء في قول الشعر ، منذ لحظة استشهاده بالطريقة الدرامية في يوم العاشر من محرم من سنة 61هـ إلى يومنا هذا . ولعل متابعة الشعر العربي تظهر لنا تمسك الشعراء برمزية الإمام الحسين (ع) ، كما تبين مدى استحواذ واقعة الطف على ما كتبه الشعراء بالرغم من الظروف السياسية القاسية التي تُعرّض- في أحايين كثيرة - الشعراء إلى الأذى والقتل والاضطهاد ، لكن ذلك لم يثبط من عزيمتهم وهم يقفون على كل شاردة وواردة من تلك الملحمة البطولية وما فيها من دروس سامية للناس على مختلف عصورهم ، فضلاً عن ذلك تسليط الضوء على شخصية الإمام الحسين واهل بيته الكرام ؛ ولاسيما تصوير مآثر الامام علي وصورة إخيه العباس (ع) واخته الحوراء زينب (ع) ، وغيرهم . لذلك فمهمة هذه الورقة البحثية إضاءة جوانب مهمة من شعر الشريف المرتضى الذي لاقى شعره صدوداً وجفاءً من النقاد قديماً وحديثاً سوى الآونة الأخيرة التي الف أدب المرتضى وشعره ونقده ومدار دراسات جامعية عديدة .الامر الذي جعلنا ان نقف عند شعره في الاملم الحسين وأهل بيته وما انطوى عليه من مقاصد وما تضمن من بنى موضوعية متباينة .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2015 (2)

2008 (1)