نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Key factors in effective global food crisis
العوامل الرئيسة الفاعلة في أزمة الغذاء العالمية

المؤلف: د. محسن حسن علوان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 52-64
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

مع تضاعف أسعار النفط في أقل من 4 سنوات ( أكثر من 130 دولار للبرميل منتصف عام 2008 )، يزداد توجه الدول الغربية والولايات المتحدة والبرازيل إلى الفوائض الزراعية لتصنيع الوقود الحيوي بدلا من تصديرها إلى الدول التي تعاني من النقص في إنتاج الأغذية. هذا التوجه أدى إلى حدوث نقص كبير في عرض الأغذية مقابل زيادة الطلب عليها، وهذا ما قاد بدوره إلى ارتفاع الأسعار بشكل متصاعد دفع إلى حدوث مظاهرات وصدامات دموية في أكثر من دولة بينها مصر و هايتي ودول أخرى .
إن السبب الرئيس هو ارتفاع أسعار البترول بشكل غير مسبوق كما يقول وزير الزراعة الامريكى ( ارتفاع أسعار البترول هو اكبر عامل في غلاء الأسعار)، فالبترول ليس سلعة عادية وإنما وقود حيوي يدخل في كافة الأنشطة ومنها النشاط الزراعي في الدول الكبرى التي تعتمد بشكل اساسى على المكننة الزراعية. وارتفاع أسعار البترول هو الذي ادي إلى تحول في إنتاج الطاقة إلى (الايثانول) أي استعمال المنتجات الزراعية في إنتاج الطاقة، ففي أمريكا وحدها تم تحويل 10% من إنتاج الذرة إلى الوقودالعضوى. وهناك من يقول (مثل المستشارة الألمانية انجلينا ماركل): إن سبب أزمة الغذاء يعود إلى ارتفاع مستوى المعيشة في الصين والهند نتيجة للرواج الاقتصادي في هذه البلاد وهى تزيد عن( 2.2 مليار) نسمة مما تسبب في طلب متزايد على المنتجات الحيوانية والألبان من قبل هذه الدول .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of multinationals on the economy of the host country
أثر الشركات متعددة الجنسية على اقتصاد البلد المضيف

المؤلف: د. محسن حسن علوان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 36 الصفحات: 112-123
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

في معظم الاوقات يتبادر إلى ذهن العديد من الاقتصاديين لماذا هذه الفوارق الاقتصادية بين دول العالم ؟ هل هي بسبب كثرة الموارد الاقتصادية الإنتاجية لإنتاج السلع والخدمات لدولة ما مثلا دون الدول الأخرى. أو بسبب سيطرة بعض الشركات على منتجات تلك الدولة .وحتى على أسلوب تسويق تلك المنتجات .
وفي إطار العولمة، تتنافس الدول والسلطات المحلية (عن طريق الدعم المالي أو التسهيلات الضريبية) لاجتذاب الشركات المتعددة الجنسية. في الوقت الذي تبقى فيه المحصلة، خاضعة للجدل إذا أخذنا في الاعتبار التوظيف والتوازنات الاجتماعية والبنيان الصناعي والزراعي والميزان التجاري. الحجة التي تعمل لصالح الشركات، هي فكرة نقل التكنولوجيا، اي إدخال طرائق إنتاج وتنظيم وإدارة أكثر فعالية إلى البلدان المضيفة مع تحسن في مواصفات العمل .
ويلاحظ أن الشركات متعددة الجنسية تتميز بمزايا احتكارية عديدة جعلتها تسيطر سيطرة تامة على الأسواق خارج حدودها القومية, حيث تتمتع هذه الشركات بمراكز ما لية قوية في بلد المنشأ، ومقارنة بالشركات المحلية في بلد الاستثمار. تعد الشركات متعددة الجنسية ذات مراكز مالية متفوقة ومتعاظمة،وتعتبر مزايا التسويق أحد أهم الصفات الاحتكارية التي تتميز بها الشركات متعددة الجنسية مقارنة بالشركات الوطنية التي تكون في وضع ضعيف للغاية، فالشركات الدولية متعددة الجنسية لها قدرة على القيام بأبحاث التسويق للتعرف على ظروف السوق وأذواق المستهلكين والتنبؤ بالتغيرات المحتملة على المستوى الإنتاجي والاستهلاكي والتوزيعي .
إن هذا البحث سيتضمن : نظرة تاريخية على الشركات متعددة الجنسية ، و صفات أو سمات هذه الشركات ،و تأثير هذه الشركات في العولمة ، ظهور تكتلات عالمية ، و المظاهر السلبية لتلك الشركات على صعيد الدول العربية ( ومنها العراق ) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2009 (1)

2008 (1)