نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The effectiveness of brainstorming in the development of creative thinkingOf students at the fifth grade science in chemistry
فاعلية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعيلدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء

المؤلفون: عدي عبد الجليل عمران --- د. منذر مبدر عبد الكريم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 250-266
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث الى معرفة فاعلية العصف الذهني في تنمية التفكير الابداعي لدى طلاب الخامس العلمي في مادة الكيمياء .
تكونت عينة البحث من (30) طالباً كمجموعة ضابطة ، و(30) طالبآ كمجموعة تجريبية درست المجموعة التجريبية بطريقة العصف الذهني ،بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية وتم التكافؤ بين المجموعتين في المعلومات السابقة والذكاء والتفكير الابداعي.
عد الباحثان اختبار التفكير الابداعي وتم التأكد من صدقه واستخراج ثباته اذ استخدمت اعادة تطبيق الاختبار فبلغ (81%). وبعد ثلاثة اشهر من تطبيق التجربة طبق اختبار التفكير الابداعي لقياس جوانب الابداع (الطلاقة والمرونة والاصالة والمجموع الكلي للابداع ) والذي اعده الباحثان لهذا الغرض لكل من المجموعتين .
واظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية في جوانب الابداع الثلاثة :الطلاقة والمرونة والاصالة منفردة ومجتمعة مما يدل على تفوق طريقة العصف الذهني في تنمية الابداع بجوانبه الثلاثة لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء .
اوصى الباحثان بأعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الكيمياء في الصف الخامس العلمي ، واقترحا اجراء دراسات اخرى وفي مواد دراسية اخرى، وفي صفوف دراسية اخرى .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)