نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Regional importance of the city of Mahmudiyah
الأهمـية الإقليمية لمدينة المحمودية

المؤلف: م.م هدى عبد القادر عزيز
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 171-179
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان جـوهر فكـرة المديـنة هـو أنـها تخـدم منطقـة تابعـة . والأصل في وظيـفتها هـو الجانب الإقليمـي ،وعلى هـذا الأساس تحـدد سيادة المدينة على ضوء الـوظائف المركزيـة التي تؤديهـا ، والتي تحــدد سيادتها على المساحات التي من حولها .
وان هذه السيادة تقل بالبعـد عـنها حتى تكاد تتـلاشى بـتأثير منافسة مـدن خـرى، أن وظيفة المدينة في إقليمها ومدى سيادتها على الـمساحت التي حولها والتي يـحكمها مـستوى ومـركزية وظائفـها تندرج تحت مفهـوم الأهمية الإقــليمية للـمدينة، وعـليـه تتحدد اتجـاهات نمـوهـا وتطـورها وعـلى ضوئه تـوضع خـطـط وبـرامـج الـتنـمية المكانية،. وعلى ذلك جــاءت الأهمية الإقــليمية لمـدينة المـحمودية مــوضـوعا للبحث في أطار التحليل وصولا الى الاستنتاجـات والتوصيات.
أن أهمية الدراسة في هذا الموضوع تأتي من أهمية الموقع الجغرافي لمدينة المـحمودية بـين مدينتـي بغـداد و الحله ، وما يـنـجـم عن ذلك مـن مـنافـسة قـوية لها وأسـر لـعوامل نموها ووظائفها.
وأن البحث الحالي يهدف الى تحديـد الأهـمية الإقـليمية لمـدينة المحمودية مـن خـلال مجمـوعـة مـن الأسـاليب بالاعــتـماد على مجمـوعـة متـغيـرات، ومـن ثــم الوصول الى الاستنتاجات والتوصيات .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2007 (1)