نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
منهج أبي العلاء المعريّ من قضية الانتحال

المؤلف: أحمد خضير رميض
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2006 المجلد: 2 الاصدار: 26 الصفحات: 61-71
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فطن قدماء العرب من علمائهم ونقادهم إلى ما أصاب الشعر من آفات الوضع ، وما لحقه من علل الكذب والاختلاف ، وقد اقتضت أمانتهم العلمية ان ينبهوا على كل ما ساورهم من شك ، أو داخلهم من شبه ، بل ربما أوغلوا في الشك ، وبالغوا في الاتهام رغبة في تخليص الشعر مما يمكن ان يلحقه من قتام ، ويتطاير نحوه من غبار ... هذا مع قرب عهدهم بالجاهلية ، وسهولة تثبتهم من المعمرين ، أو ممن روى من المعمرين عن أهل الجاهلية 0 إنّ جهود العلماء والرواة في بحث النحّل ، كانت إشارات إلى أبيات لا تغني كثيراً ، وإنْ إضاءات الطريق لمن جاء بعدهم . ولعل أبن هشام صاحب السيرة ، وأبن سّلام من القلائل الذين وجهوا جزءاً كبيراً من عنايتهم لقضية النحل ، وفسحوا له مجالاً واسعاً في كتابيهما فنقلا البحث فيها من الإشارات المقتضبة إلى البحث والتوسع ، وإيجاد منهج يعتمد عليه الدارسون في بحث هذه القضية الشائكة 0 ولم يكن المعريّ ــ وهو المهتمُّ بالرواية ، المطلع على طرقها وطرق رواتها ــ ليغفل أمر النحل في الشعر ، وأمر الرواة المستزيدين ، فلذلك يحاول ان يصطنع منهجاً في معالجته لتلك القضية . وهذا البحث معني بدراسة منهج المعريّ في قضية الانتحال ، 1. (( ما هذا مما صدر عني ، وانك منذ اليوم لمولعٌ بالمنحولات )) 0 ( المعري على لسان أعشى قيس ... رسالة الغفران : 212 )0 2. (( لقد كنا في الجاهلية نتقول ونتخرص ، فما جاءك عنا مما ينكره المعقول ، فانه من الأكاذيب ، والزمن كله على سجية واحدة . فالذي شاهده معد بن عدنان ، كالذي شاهده نضاضة ولد آدم ــ والنضاضة آخر ولد الرجل ))

الكلمات المفتاحية

أبي العلاء المعريّ


مقالة
The Economic condition and the financial Resources in the Reign of Al mutassimBillah , the Abassykhalif (218-227 H )
الأحوال الإقتصادية والموارد المالية في عهد الخليفة العباسي المعتصم بالله ( 218 – 227 هـ )

المؤلف: Ahmed KhudairRumayeth أحمد خضير رميض
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2014 الاصدار: 64 الصفحات: 1-36
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The movement of the Abassy rule capital from Baghdad to samara is a turning point in the Islamic rule . The subject matter of the economic condition and financial resources during the reign of KhalifAlmutassim is the Khalif's concern about the economic side and it's impact on rule . The financial resources is a great resource for the Abassy rule money box , which helps to build the institutions of Abassy rule and it's concern about the agriculture which is an important source for Abassy economy , and concern about industry which is also another source for reviving the country . He was also interested in trade which is a link between the east and the west . The Abassy state with other countries إنانتقالعاصمةالخلافةالعباسيةمنبغدادإلىسامراءهينقطةتحولبالنسبةللخلافة , والغرض من دراسةموضوعالأحوالالاقتصاديةوالمواردالماليةفيعهدالخليفةالمعتصمهوالوقوفعلىاهتمامالخليفةبالناحيةالاقتصادية , ومالهامنأهميةايجابيةللخلافة , وكذلكالمواردالماليةالتيتشكلمورداًكبيراًلخزينةالخلافةالعباسيةوبالتالييساعدعلىبناءمؤسساتالخلافةالعباسية , فقدعنيالخليفةالمعتصمباللهبالزراعةباعتبارهاناحيةمهمةلاقتصادالخلافةالعباسيةوعنايتهبالصناعةباعتبارهاقطاعاًحيوياًومنعشاًللدولة , وكذلكبالتجارةباعتبارهاحلقةوصلبينالشرقوالغرب , وربطالدولةالعباسيةمعالدولالأخرىعنطريقهاوطرقمنافذهاالمائيةالحدودية ،وحركةتبادلالسلعالمستوردةمنبلدانالهندوالصينومصروأفريقياالشرقية , فضلاً عنالمواردالمالية , التيتدرّمورداًمهماًلإنعاشالحياةالعامةللدولةالعباسية , كالخراجمثلاًوالزكاة , والجزية.

الكلمات المفتاحية

Islamic History --- تاريخ إسلامي


مقالة
Aalahnf bin Qais role in Islam
الأحنف بن قيس دوره في الاسلام

المؤلف: Ahmed Khudair Rmaid أحمد خضير رميض
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahids Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 السنة: 2012 الاصدار: 12 الصفحات: 352-283
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

History of the Arab-Islamic state is full of important personalities that took on itself the responsibility era building, and bore the burden of this tall building its outstanding efforts and continued gross sacrifice.Our search and this one of those deals with the Arab Islamic personalities namely Ahnaf bin Qais al-Tamimi, was born in the time of the Prophet (Allah bless him and his family and him), but he did not see.He has participated in many of the Islamic conquests, and is characterized by courage and a dream, was intelligent and devout wise patient. تاريخ الدولة العربية الاسلامية مليء بالشخصيات المهمة التي اخذت عهداً على نفسها مسؤولية بناء الدولة ، و تحملت اعباء هذا البناء الشامخ بجهودها المتميزة و بالتضحية الجسيمة المستمرة .و بحثنا هذا يتناول أحد تلك الشخصيات العربية الاسلامية ألا وهو الأحنف بن قيس التميمي ، فقد ولد في زمن الرسول ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لكنه لم يره .فقد شارك في كثير من الفتوحات الاسلامية ، و يمتاز بالشجاعة و الحلم ، فكان ورعاً ذكياً حكيماً صبورا .

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2014 (1)

2012 (1)

2006 (1)