نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
منهج أبي العلاء المعريّ من قضية الانتحال

المؤلف: أحمد خضير رميض
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2006 المجلد: 2 الاصدار: 26 الصفحات: 61-71
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فطن قدماء العرب من علمائهم ونقادهم إلى ما أصاب الشعر من آفات الوضع ، وما لحقه من علل الكذب والاختلاف ، وقد اقتضت أمانتهم العلمية ان ينبهوا على كل ما ساورهم من شك ، أو داخلهم من شبه ، بل ربما أوغلوا في الشك ، وبالغوا في الاتهام رغبة في تخليص الشعر مما يمكن ان يلحقه من قتام ، ويتطاير نحوه من غبار ... هذا مع قرب عهدهم بالجاهلية ، وسهولة تثبتهم من المعمرين ، أو ممن روى من المعمرين عن أهل الجاهلية 0 إنّ جهود العلماء والرواة في بحث النحّل ، كانت إشارات إلى أبيات لا تغني كثيراً ، وإنْ إضاءات الطريق لمن جاء بعدهم . ولعل أبن هشام صاحب السيرة ، وأبن سّلام من القلائل الذين وجهوا جزءاً كبيراً من عنايتهم لقضية النحل ، وفسحوا له مجالاً واسعاً في كتابيهما فنقلا البحث فيها من الإشارات المقتضبة إلى البحث والتوسع ، وإيجاد منهج يعتمد عليه الدارسون في بحث هذه القضية الشائكة 0 ولم يكن المعريّ ــ وهو المهتمُّ بالرواية ، المطلع على طرقها وطرق رواتها ــ ليغفل أمر النحل في الشعر ، وأمر الرواة المستزيدين ، فلذلك يحاول ان يصطنع منهجاً في معالجته لتلك القضية . وهذا البحث معني بدراسة منهج المعريّ في قضية الانتحال ، 1. (( ما هذا مما صدر عني ، وانك منذ اليوم لمولعٌ بالمنحولات )) 0 ( المعري على لسان أعشى قيس ... رسالة الغفران : 212 )0 2. (( لقد كنا في الجاهلية نتقول ونتخرص ، فما جاءك عنا مما ينكره المعقول ، فانه من الأكاذيب ، والزمن كله على سجية واحدة . فالذي شاهده معد بن عدنان ، كالذي شاهده نضاضة ولد آدم ــ والنضاضة آخر ولد الرجل ))

الكلمات المفتاحية

أبي العلاء المعريّ


مقالة
The Economic condition and the financial Resources in the Reign of Al mutassimBillah , the Abassykhalif (218-227 H )
الأحوال الإقتصادية والموارد المالية في عهد الخليفة العباسي المعتصم بالله ( 218 – 227 هـ )

المؤلف: Ahmed KhudairRumayeth أحمد خضير رميض
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2014 الاصدار: 64 الصفحات: 1-36
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The movement of the Abassy rule capital from Baghdad to samara is a turning point in the Islamic rule . The subject matter of the economic condition and financial resources during the reign of KhalifAlmutassim is the Khalif's concern about the economic side and it's impact on rule . The financial resources is a great resource for the Abassy rule money box , which helps to build the institutions of Abassy rule and it's concern about the agriculture which is an important source for Abassy economy , and concern about industry which is also another source for reviving the country . He was also interested in trade which is a link between the east and the west . The Abassy state with other countries إنانتقالعاصمةالخلافةالعباسيةمنبغدادإلىسامراءهينقطةتحولبالنسبةللخلافة , والغرض من دراسةموضوعالأحوالالاقتصاديةوالمواردالماليةفيعهدالخليفةالمعتصمهوالوقوفعلىاهتمامالخليفةبالناحيةالاقتصادية , ومالهامنأهميةايجابيةللخلافة , وكذلكالمواردالماليةالتيتشكلمورداًكبيراًلخزينةالخلافةالعباسيةوبالتالييساعدعلىبناءمؤسساتالخلافةالعباسية , فقدعنيالخليفةالمعتصمباللهبالزراعةباعتبارهاناحيةمهمةلاقتصادالخلافةالعباسيةوعنايتهبالصناعةباعتبارهاقطاعاًحيوياًومنعشاًللدولة , وكذلكبالتجارةباعتبارهاحلقةوصلبينالشرقوالغرب , وربطالدولةالعباسيةمعالدولالأخرىعنطريقهاوطرقمنافذهاالمائيةالحدودية ،وحركةتبادلالسلعالمستوردةمنبلدانالهندوالصينومصروأفريقياالشرقية , فضلاً عنالمواردالمالية , التيتدرّمورداًمهماًلإنعاشالحياةالعامةللدولةالعباسية , كالخراجمثلاًوالزكاة , والجزية.

الكلمات المفتاحية

Islamic History --- تاريخ إسلامي

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2014 (1)

2006 (1)