research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
التغيرات الصوتية الصرفية

Author: أَسيل عبد الحسين حميدي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 19(المجلد الثاني) Pages: 43-52
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

أَمَّا بعدُ عند دراسة مستويات اللغة نجد أَنَّ هنالك ترابطاً بين الظاهرة الصرفية والظاهرة الصوتية ، وكثير من الظواهر الصرفية لاتفسر إلا على أَساس صوتي لذلك تصدى علماء العربية لدراسة التغيُّرات الصوتية التي تحصل في الصيغة الصرفية ، وأَنَّ أَي تغيير في الفونيم (الصوت) يهدف الى التجانس بين أصوات الكلمة الواحدة ، وقد يؤدي إلى تغيير المعنى نحو هديل وهدير أو عدم التغيير في المعنى نحو سِرَاط وصِرَاط ، ويجب الفصل بين التحليل الصوتي للكلمة وبين كتابتها فهنالك تَغيُّرات صوتية ليس لها رسم كتابي كالروم والإشمام وكثير من الكتابات لاترسم التفاعلات الصوتية في الغالب وهي من أهم العوامل التي تؤثر في بنية الكلمة ونطقها وهذا هو الأساس الذي دفعني لدراسة التغيُّرات الصوتية والتي سببُها تغيير البناء الصرفي . فقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى فقرات تناولت في الفقرة الأولى التغيير الذي يحصل في صيغة افْتَعَلَ والفقرة الثانية في بناء الفعل الماضي الأجوف الثلاثي المبني للمجهول والفقرة الثالثة الأمر من الأجوف والفقرة الرابعة الفعل المضارع والأمر والمصدر من المثال والخامسة في اللفيف المفروف والسادسة عن قلب الواو ياء إذا جاورتها ياء أو كسرة وإذا تطرفت. ثم خاتمة تضمنت أَهم نتائج البحث ، وقد كان لكتب الصرف والصوت الحظ الوافر في إتمام هذا البحث على سوقه.


Article
أَبنية المصادر عند ابن خالويه في كتاب الحجة في القراءات السبع

Author: أَسيل عبد الحسين حميدي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 15-26
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

أَما بعدُ إنَّ للقراءات القرآنية أثراً كبيراً في الدراسات الصرفية في توسعها وتطورها ومعرفة أوجه الكلمة الصرفية جميعاً وتوجيهها، وبذلك عقدت الصلة الوثيقة بين القراءات والصرف وكان للقرّاء الأثر الكبير في اظهار هذه الصلة وتوضيحها من خلال قراءاتهم وتوجيها وقد دفعني هذا كلُهُ للجري في هذا المضمار والإفادة منه فكان عنوان البحث هو أبنية المصادر عند ابن خالويه في كتاب الحجة في القراءات السبع وقتضت طبيعة البحث أن يقسم على فقرات تناولتُ في الفقرة الأولى تعريف المصدر اصطلاحاً ثم العلاقة بين صيغة المصدر وصيغة الفعل، ومصادر الثلاثي المجرد ومصادر غير الثلاثي واسم المصدر ومصدر المرة والمصدر الميمي ثم خاتمة تضمنت أهم نتائج البحث . وقد كان للمصادر والمراجع الحظ الكبير في إتمام هذا البحث واستوائه على سوقه .


Article
The Morphological Phonetic Variations
التغيُّرات الصوتية الصرفية

Loading...
Loading...
Abstract

In studying the levels of language, we find there is connection between morphology and phonology. Some of the morphological phenomena cannot be explained without involving phonology. Any change in the phoneme aims at the harmony of the phonemes on the word. The separation between the phonemic analysis and the writing as there are many phonemic variations cannot be expressed by writing.

عند دراسة مستويات اللغة نجد أَنَّ هنالك ترابطاً بين الظاهرة الصرفية والظاهرة الصوتية، وكثير من الظواهر الصرفية لا تفسر إلا على أَساس صوتي لذلك تصدى علماء العربية لدراسة التغيُّرات الصوتية التي تحصل في الصيغة الصرفية، وأَنَّ أَي تغيير في الفونيم (الصوت) يهدف الى التجانس بين أصوات الكلمة الواحدة، وقد يؤدي إلى تغيير المعنى نحو هديل وهدير أو عدم التغيير في المعنى نحو سِرَاط وصِرَاط، ويجب الفصل بين التحليل الصوتي للكلمة وبين كتابتها فهنالك تَغيُّرات صوتية ليس لها رسم كتابي كالروم والإشمام وكثير من الكتابات لا ترسم التفاعلات الصوتية في الغالب وهي من أهم العوامل التي تؤثر في بنية الكلمة ونطقها وهذا هو الأساس الذي دفعني لدراسة التغيُّرات الصوتية والتي سببُها تغيير البناء الصرفي. فاقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى فقرات تناولت في الفقرة الأولى التغيير الذي يحصل في صيغة افْتَعَلَ والفقرة الثانية في بناء الفعل الماضي الأجوف الثلاثي المبني للمجهول والفقرة الثالثة الأمر من الأجوف والفقرة الرابعة الفعل المضارع والأمر والمصدر من المثال والخامسة في اللفيف المفروق والسادسة عن قلب الواو ياء إذا جاورتها ياء أو كسرة وإذا تطرفت. ثم خاتمة تضمنت أَهم نتائج البحث، وقد كان لكتب الصرف والصوت الحظ الوافر في إتمام هذا البحث على سوقه.


Article
Sincerity of the palace and a few letters in the Holy Quran
إخلاص القصر والحصر بالحروف في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the semantics of cliffing by particles in the Glorious Quran. It starts with definition of clefting and that of seatence. It shows grammmarians agreement on clefting particles، their uses، and their grammatical and rcetorical conditions of use. The study treats the stylistic devices of clefting in the Gloriou، Quran، their probabilities in general or their semantics so that the awdiences mind can be limided to these two uses. It has become clear that the semantics of clefting can be fulfilled through the direct construch on or the implicit one of the particles which achieve the semantics of clefting of ((ما)) by ((إِنَّ)) or ((أَنَّ)) or of ((ما)) by ((إلا)) or "separation prououn " or the definite "s1". It has become obvious that most of clefting constructions can be aehieved by ((إِنما)) and أَنَّما))) followed by clefting by negation and exception ((ما)) and ((إِلَّا)) followed by the uses of both separation pronoun and the derivational ((ال)).

إخلاص القصر والحصر بالحروف في القرآن الكريميتابع هذا البحث إخلاص القصر والحصر بالحروف في القرآن الكريم، فيبدأ بتعريف القصر والحصر ثم بتعريف الجملة، ويبين ما اتفق عليه النحويون من أدوات القصر والحصر وطرائِق استعمالها وأحكام تلك الطرائق النحوية والبلاغية 0وقد عالج البحث أساليب القصر والحصر في القرآن الكريم، وبيَّن ما يحتمل منها القصر والحصر عامة أو إخلاصهما بحيث لا ينصرف ذهن السامع إلى غير تلكما الدلالتين. وقد اتضح أنَّ إخلاص القصر والحصر يتم من خلال التركيب المباشر أو المتضمن للأدوات التي تحقق إخلاص القصر والحصر نحو(ما) المقترنة بـ (إِنَّ أو أنَّ) أو (ما) المقترنة بـ (إلَّا) أو ضمير الفصل أو العماد المقترن بـ (ال) التعريف، وقد تبَّين أنَّ أكثر ما يتم به القصر والحصر هو إنَّما وأنّما ثم يأتي بعده أسلوب القصر والحصر بالنفي والاستثناء (ما وإلَّا). ويأتي بعد هذين الاسلوبين القصر والحصر باجتماع ضمير الفصل و(ال) التصريف

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2018 (1)

2015 (1)

2013 (1)

2012 (1)