نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The effect of using questions to prepare tribal students in the collection of Arabic Language Department / College of Basic Education in the subject-elect of the literature
أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية / كلية التربية الأساسية في مادة المنتخب من الأدب

المؤلف: أ. م.د. أسماء كاظم فندي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 252-266
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد اللغة من أعظم آيات الإلهام التي حباها الله سبحانه وتعالى للإنسان ، عن طريقها أتسع إدراكه للحياة ، وتطورت معارفه وثقافته وعلومه ، وبلغ ما بلغه من الرقي فشحذ ذلك كله عقله وفكره ، وصقل نفسه وعزمه ، وهيأ للأحفاد أن يسبروا أغوار تجارب الأجداد .
وتتميز لغتنا العربية بأهميتها ومكانتها السامية بين لغات العالم الحيّة ، فاللغة العربية أحدى روابط الأمة العربية ، ووسيلتها في الحفاظ على تراثها وحضارتها العريقة ، زيادة على أنها من أهم وسائل الاتصال والتفاهم بين الناطقين بها ، مما جعل الاهتمام بها واجباً قومياً للمحافظة على مكانتها . (الهاشمي :1987 ،ص9) واللغة العربية فضلاً عن أنها لغة العروبة ومستودع تاريخ الأمة وعقائدها وثقافتها ورمز وحدتها فإنها أداة التثقيف التي يعتمد عليها الطالب في تحصيل معارفه والأساس الذي يقوم عليه تدريس المواد الدراسية جميعها ، فإذا كان الطالب ضعيفاً فيها صعب عليه فهم دروسه ، كما يستعصي عليه فهم ما يقرأ ساعة الدرس والمطالعة ، فيؤدي ضعفه فيها إلى ضعفه في بقية الدروس . (العادلي : بلا ت،ص2) .
وعلى الرغم من أهمية اللغة العربية بوصفها اللغة القومية لأبناء الأمة العربية جميعهم إلا أن هناك ضعفاً لدى طلبتنا في اللغة العربية وبفروعها كافة وللمراحل الدراسية كافة ، وهذا ما أشارت إليه معظم الدراسات والبحوث التي أجريت في موضوعاتها " إذ أكدت ضعف المتعلمين في اللغة العربية كلاماً وكتابة وقراءة وأستماعاً " (عطية : 1994 ،ص5) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)