نتائج البحث : يوجد 5

قائمة 1 - 5 من 5
فرز

مقالة
The effect of Sodium deoxycholate on the production of Newcastle virus inoculated in chorioallantoic membrane
تأثير مادة الصوديوم دي اوكسي كوليت(SDC) على انتاج فايروس نيوكاسل والمحقون في قطع الغشاء اللقانقي المشيمي لأجنة الدجاج

المؤلف: أ.د. مهند محمد عبد الستار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2010 المجلد: 6 الاصدار: 44 الصفحات: 1-13
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يشير المعنيون في ميدان علم النفس المعرفي إلى إن عملية معالجة المعلومات تمثل سلسلة منظمة ومتناغمة من الفعاليات العقلية بدأ من الإحساس ثم الانتباه مرورا بالإدراك ثم الذاكرة وسائر الفعاليات العقلية الأخرى. فالإدراك بوصفه عملية معرفية يتم من خلاله تنظيم المعلومات التي يستقبلها الفرد في لحظة ما أو هو عملية تفسير وتنظيم المعطيات الحسية التي تصلنا بها الأحاسيس لزيادة وعينا بما يحيط بنا وبذواتنا وهو لا يدرك هذه المعلومات إلا بعد أن تحدث عملية الانتباه (Attention) حيث يتم وضع المثير المنتقى أو المعلومة المختارة في بؤرة الشعور أو ما يعرف بمركز الوعي .
ويمكن القول إن عملية الإدراك تلي عمليتي الإحساس (Sensation) والانتباه, فإذا كان الإحساس هو اكتشاف وتسلم المثيرات الحسية المختلفة (السمعية والبصرية والشمية واللمسية) عبر الأجهزة الحسية ونقلها إلى الدماغ, فأن الانتباه يتضمن وضع هذه المثيرات (المعلومات) في مركز الوعي أو الشعور, أما الإدراك فهو عملية إضفاء المعنى لهذه المعلومات على إن عملية الإدراك هذه تنتظم وفق مخططات عقلية تعمل على تنظيم الأحداث سواءا كانت أحداثا زمنية أو صورية تنطوي هي الأخرى على تفصيلات أكثر دقة وتعقيدا, إن أي عملية تشويش أو قطع أو قصور في آليات الإحساس أو الانتباه أو الإدراك وحتى الذاكرة يمثل إعاقة عقلية أو إخفاقا معرفيا يؤثر بدرجات غير منظورة في عمليات معالجة المعلومات.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Building self-concept scale for children of female Iraqi
بناء مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال الإناث العراقيات

المؤلفون: م.م. احمد داود سلمان --- أ.د.مهند محمد عبد الستار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 42-61
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لم يكن البحث عن الطفولة والاهتمام بدراسة خصائص نموها امرا جديدا في البحث التربوي والنفسي ، وانما هو قديم جدا ومر بتطورات كبيرة. ولعل اتفاق علماء النفس والباحثين في ميادين الطب والتربية على أهمية هذه المرحلة في تكوين شخصية الانسان وخطورتها هو الذي دعاهم جميعا لأن يهتموا بهذه المرحلة ويعمقون البحث السايكولوجي والطبي فيها.
وقديماً نادى أحد المهتمين بالطفولة قائلاً( اعطوني طفولة سعيدة ممتلئة وخذوا شبابا ناضجا سليما ) ويعني بالطفولة السعيدة تلك التي أُشبعت فيها رغبات الطفل وحاجاته وتوفرت فيها سبل نموه الجسمي والعقلي والمعرفي والانفعالي .
إن التأمل في الواقع النفسي يشير الى أَن الحياة العقلية ماهي الا محصلة للتفاعل المستمر بين الإمكانيات البيولوجية الوراثية وبين مجموعة التجارب والخبرات البيئية ابتداء منذ إخصاب البويضة حتى انتهاء الحياة . وهذا التفاعل يلقي بظلاله بشكل او باخر على شخصية الفرد المستقبلية .( الجسماني ،1983 ،ص44 ).
وعلى الرغم من اهمية توفر الاستعدادات العقلية فان البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطفل لها من الاهمية بمكان بحيث يمكن ان تكون ذاتا ( سلبية او ايجابية ) فهو يتاثر بامه وابيه واخوته حتى يصبح ذا خصائص متمايزة ومتفردة وسط مجتمعه . (السيد ،1975 ، ص62 ).
ونتيجه لاتصاله المباشر والمستمر مع البيئة الاجتماعية تنمو لديه الانا او الذات تدريجيا ، وكلما تطورت مدركاته وخبراته زادت امكانية التمايز بين الذات والعالم . ( فهو في عمر الرابعة والخامسة تستهويه احاديث السحر والخيال التي تقل تدريجيا كلما تقدم بالعمر بحيث تتكامل قدرته في امكانية تطابق الخبرة الذاتية مع الواقع وينعكس ذلك حتما على فهمه لذاته اولا وعلاقاته مع عائلته واقرانه ثانيا . ( سويف ، 1981 ، ص204 ).

الكلمات المفتاحية


مقالة
Daydreams for College Students
احلام اليقضة لدى طلبة الجامعة

المؤلف: Muhand Muhammad/Ahmed hameed أ.د مهند محمد عبد الستار /احمد حميد خلف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2015 المجلد: 11 الاصدار: 62 الصفحات: 19-38
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The researcher has adopted (Al-Qurashi, 2002) daydreams scale and exposed it to a number of experts in Educational and Psychological Sciences in order to obtain Face Validity for the instrument. The researcher implemented the instrument on a number of college students, which is composed of (60 students). This sample was chosen randomly from University of Diyala/ College of Basic Education/ Department of Psychological Guidance. The researcher used the following statistical means (Arithmetic Means, Postulated Means, Standard Deviation, T-Test for individual sample, and Parson's Coefficient)The following results have been concluded: University students have the ability of positive daydreams, and the don not have negative daydreams or it is very weak. قام الباحثان بتبني مقياس احلام اليقضة للقريشي (2002) وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية وذلك للحصول على الصدق الظاهري للاداة، حيث طبق الاداة على مجموعة من طلبة الجامعة عينة البحث والتي تالفت من (60) طالب وطالبة تم اختيارهم بالاسلوب الطبقي العشوائي من جامعة ديالى كلية التربية الاساسية قسم الارشاد النفسي ، وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية (الوسط الحسابي , الوسط الفرضي , الانحراف المعياري , الاختبارالتائي لعينة واحدة ، معامل بيرسون)، وقد تم التوصل الى النتائج التالية: ان طلبة الجامعة يتمتعون باحلام يقظة ايجابية، ان طلبة الجامعة لايتمتعون باحلام يقظة سلبية او انها ضعيفة لديهم.

الكلمات المفتاحية

Dreams of Attentiveness --- : احلام اليقضة


مقالة
Assessing Social Intelligence in Female Preparatory Students A research derived from a dissertation
قياس الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية بحث مستل من اطروحة دكتوراه

المؤلف: Muhannad Muhammad Abdulsattar / Tadheeiah Abdelrazzaq Jasim أ.د. مهند محمد عبد الستار/ تاضية عبد الرزاق جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2016 المجلد: 12 الاصدار: 65 الصفحات: 1-24
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The success and happiness of a human being in life depend on some skills that have no relation with academic knowledge and degree rather than social intelligence, interaction, and relations with others because man cannot live in isolation from his society. He should understand their moods and personalities. All this is enlisted under social intelligence. This study aims at building a scale for social intelligence for female preparatory students. For achieving that, the researcher built a scale for social intelligence that finally consisted of 36 items. The researcher has analyzed the items using two separate groups. Then, she checked face and constructive validity and consistency of the items. Using Cornbach formula alpha the stability was 0.76 and 0.86 using retesting method. The scale was applied on a sample of 600 female students to assess their social intelligence. It was discovered that the sample has a social intelligence by comparing the actual medium which was 112.2083 with virtual medium which was 90. Finally, the researcher probosed a set of recommendations and suggestions. إن نجاح الانسان وسعادته في الحياة يتوقفان على مهارات لا علاقة لها بشهادته وتحصيله العلمي؛ بل على ذكائه الاجتماعي، وتفاعله وعلاقاته مع الآخرين إذ إن الانسان لا يعيش في مجتمعه بمنأى عن الآخرين، بل له علاقاته مع أفراد المجتمع الذي يعيش فيه، والذي ينبغي عليه فهم نفسياتهم وشخصياتهم والتي تندرج تحت ذكائه الاجتماعي. وقد هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية وقياسه ولتحقيق ذلك قام الباحثان بالإجراءات الاتية:-1- بناء مقياس الذكاء الاجتماعي المكون بصورته النهائية من (36) فقرة وقام الباحثان بأجراء تحليل الفقرات بأسلوب المجموعتين المتطرفتين, والتحقق من الصدق بنوعيه الصدق الظاهري والبناء ومن الثبات بطريقة الفاكرونياخ فبلغ (0,76) وبطريقة اعادة الاختبار وبلغ (0,86). وطبق المقياس على العينة البالغة (600 طالبة) لقياس الذكاء الاجتماعي وتبين أن العينة تتمتع بالذكاء الاجتماعي، وذلك من خلال مقارنة الوسط الحقيقي والذي بلغ (112,2083) بالوسط الفرضي والبالغ (90) إذ ظهر أن الوسط الحقيقي أكبر من الوسط الفرضي وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

Social intelligence --- الذكاء الاجتماعي


مقالة
Building Self-control scale in female intermediate school students
بناء مقياس الضبط الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلف: Prof.Muhannad M.Abdul-Sattar(Ph.D)/Iftikhar Mizhir Ali أ.د مهند محمد عبد الستار /افتخار مزهر علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2015 المجلد: 11 الاصدار: 64 الصفحات: 1-18
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The current research aims at: - Building self- control scale in female intermediate school students .-Measuring self control scale in female of middle-schoolers.-The population of the study is composed of the female intermediate shool students and the sample has been selected randomly which consists of 400 female students . The researcher built the self- control scale after reviewing the related literature and previous studies . The scale includes 30 items in its final version . Reliability and validity have been attained by two ways fece validity and structure validity while reliability has been attained by two ways; re-test (0.95) and Alpha Cronbach (0.84). for data processing, a number of means have been used like person correlation coefficient, T-test, arithmetic mean, and standard deviation . يهدف البحث الحالي الى:*بناء مقياس الضبط الذاتي لطالبات المرحلة المتوسطة.*قياس الضبط الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة.تكون مجتمع البحث من طالبات المرحلة المتوسطة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ,اذا بلغت عينة البحث(400) طالبة, قامت الباحثة ببناء مقياس الضبط الذاتي بعد اطلاعها على الادبيات والدراسات السابقة وتضمن المقياس ( 30 )فقرة بصيغته النهائية, كما تحققت الباحثة من الخصائص القياسية للمقياس والمتمثلة بالصدق والثبات وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما : الصدق الظاهري وصدق البناء واستخراج الثبات بطريقتين هما :اعادة الاختبار(0,95) والفاكرونباخ(0,84). ولمعالجة بيانات البحث تم الاعتماد على عدة وسائل إحصائية منها : (معامل ارتباط بيرسون ، والاختبار التائي T.test.والوسط الحسابي, والانحراف المعياري.

الكلمات المفتاحية

self- control --- الضبط الذاتي

قائمة 1 - 5 من 5
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (5)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2015 (2)

2010 (1)

2008 (1)