نتائج البحث : يوجد 7

قائمة 1 - 7 من 7
فرز

مقالة
The impact of training on the sand development in the carrying(Speed ​​and power performance) BalambarzhEmpirical researchOn the young players Basra Balambarzh
تأثير التدريبات على الرمل في تطوير تحمل(سرعة وقوة الأداء ) بالمبارزةبحث تجريبيعلى لاعبي منتخب شباب البصرة بالمبارزة

المؤلف: أ.م.د. فاطمة عبد مالح
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 174-188
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المبارزة أحد الألعاب الرياضية التي يتأثر فيها الأداء بتطور القدرات الخاصة بالأداء ومنها تحمل (سرعة وقوة الأداء ),وأن أكثر الأساليب السابقة في تدريب تطوير تحمل(سرعة وقوة الأداء) بالمبارزة تكون على ارض صلبة مثل الخشب والألمنيوم آو الإسفلت وفي بعض القاعات يكون التارتان, وظل هذا الأسلوب لفترات طويلة في العراق ،حيث تستخدم تدريبات الإثقال التي تعمل على تنمية تحمل القوة . أما في الوقت الحاضر فقد ظهر اتجاه حديث في التدريب ,إذ نرى لاعبي كرة القدم لريال مدريد يؤدون تدريباتهم على الرمال الشاطئية بعد ثمان دقائق من تدريبات الإحماء والركض, ومن خواص التدريب على الرمل جعل مقاومة وزن الجسم أثقل لانغماس الرجل في الرمل مما يعطي مقاومة اكبر للجسم .
و تكمن أهمية البحث من خلال الاطلاع على كثير من الدراسات والبحوث قد ثبت أن تطور القدرات الخاصة على اليابسة تؤدي إلى نتائج جيدة ،وكذلك نفس المجال بالنسبة لتدريباتها على الرمل .
لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على أي الأسلوبين أكثر فاعلية في تطوير تحمل( سرعة وقوة الأداء) بالمبارزة.
واستخدم المنهج التجريبي على لاعبي منتخب شباب البصرة بالمبارزة والبالغ عددهم ( 12) لاعباً , وقسمت عينة البحث بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين, حيث كانت المجموعة الأولى التجريبية(6 لاعبين) يتدربون باستخدام أسلوب التدريب بالمقاومات على الرمل , بينما كانت المجموعة الثانية الضابطة (6لاعبين) يتدربون باستخدام أسلوب التدريب بالمقاومات على الأرض (داخل القاعة الرياضية وكانت أرضيتها من الإسفلت (صب). وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج التدريبي باستخدام تدريبات المقاومة بوزن الجسم والإثقال الخفيفة على الأرض في القاعة الرياضية والتدريبات على الرمل تم تحويل البيانات إلى جداول. و لغرض اختبار الفرضية المتعلقة بدلالة الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية تم استخدام اختبار ( ت ) للعينات المترابطة.
فاستنتجت الباحثة :وجود فروق معنوية بين المجموعة التي تدربت على أرضية القاعة ( الإسفلت) وبين المجموعة التي تدربت على الرمل ولصالح المجموعة التي تدربت على الرمل . وتوصي باستخدام التدريبات على الرمل لما لها من اثر ايجابي في تطوير تحمل (سرعة وقوة الأداء بالمبارزة ).

الكلمات المفتاحية


مقالة
Effect of resistance training on the development of marital some elements of physical fitness
تأثير استخدام تمارين المقاومة الزوجية على تطوير بعض عناصر اللياقة البدنية

المؤلفون: م.د سناء خليل --- أ.م.د فاطمة عبد مالح
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 215-231
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم تقدما في كافة مجالات الحياة المختلفة وتزداد الحياة صعوبة يوما بعد يوم, ويزداد البحث في كافة المجالات التي تعمل على خدمة الإنسان ولقد طال هذا التقدم النشاط الرياضي ,فقد يكون لتطور التدريب الرياضي وتنوع أساليبه الدور الكبير في تحقيق اللياقة البدنية التي تعد إحدى أهم الأهداف التي يرمي إليها الدرس في كلية التربية الرياضية .
واللياقة البدنية تستمد أهميتها من كونها إحدى مكونات اللياقة الشاملة التي بدورها تؤهل الفرد للعيش بصورة متزنة وهذا يتطلب أن يكون الفرد مؤهلا جسميا ونفسيا وعقليا, وتأتي أهمية اللياقة البدنية من خلال ارتباطها بمتطلبات الحياة اليومية من جهة وممارسة الأنشطة الرياضية من جهة أخرى ،ولا يغفل علينا بان الدراسة في كلية التربية الرياضية تجمع بين الدراستين النظرية والعملية ، وان الطابع العملي يمثل جزءا كبيرا من الدروس الأكاديمية للألعاب الرياضية التي يتلقاها الطلاب على مدار السنوات الأربع ، وهذه الخصوصية تفرض سلوكيات ومواقف تنافسية مختلفة على أساس اختلاف الدروس العملية . وعليه تبرز المتطلبات البدنية من بين العديد من المتطلبات التي يحتاجها الطالب لاجتياز المقررات المهارية في هذه الكلية.
وهنا تكمن مشكلة البحث إذ نجد المدرس والطالب يركزان على التعلم المهاري وإهمال الجانب البدني لان الركيزة الأساسية للدرس هو تعلم المهارات للفعالية , لذا وجد درس اللياقة البدنية من بين الدروس العملية لتطوير المستوى البدني للطلبة , وأن التحصيل العملي المهاري كأي متغير تابع يتأثر بمدى امتلاك الطالب للقدرات المختلفة كاللياقة البدنية ، إضافة إلى الإمكانات الجسمية ، وكل هذه القدرات تتداخل فيما بينها لتعطي أداء وانجازاً مهارياً عالياً في أي فعالية رياضية .

الكلمات المفتاحية


مقالة
A comparative study of resistance training on land and in the aqueousTo develop some capacity for three Al Wathba
دراسة مقارنة لتدريبات المقاومة على اليابسة وفي الوسط المائيعلى تطوير بعض القدرات الخاصة بالوثبة الثلاثية

المؤلفون: م.د. اسماء حميد كمبش --- أ.م.د. فاطمة عبد مالح
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 131-140
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن التطور العلمي الحاصل فيما يخص المجال الرياضي أرسى آفاق جديدة لمواكبة التطور الكبير في مجا ل الألعاب والفعاليات الرياضية المختلفة ,و أن تحقيق النتائج الجيدة في فعاليات العاب القوى بشكل عام والثلاثية بشكل خاص في التدريب الرياضي يتطلب إتباع الأساليب العلمية الدقيقة والموضوعية بشكل سليم ومخطط له،فضلا عنة تطبيق نظريات ومنحى جديد لمواكبة الاتجاهات الحديثة في تحقيق النتائج الجيدة للوصول إلى المستويات العالية.
تعد الوثبة الثلاثية احدى فعاليات العاب القوى التي يتأثر فيها الأداء بتطور القدرات الخاصة بالأداء ومنها (القوة المميزة بالسرعة،القوة الانفجارية والقوة الخاصة بالأداء ) والتي تشكل نوع القوة المطلوب تحقيقها أثناء أداء المراحل الفنية لهذه الفعالية.
أن أكثر الأساليب السابقة في تدريب القوة للاعبات الوثبة الثلاثية يكون على اليابسة وظل هذا الأسلوب لفترات طويلة في العراق ،حيث تستخدم تدريبات الإثقال التي تعمل على تنمية القوة, وإذا زاد حجم العضلة نتيجة للتدريب فهذا يسمى تضخما"، وتضخم العضلة يتكون بصورة أوسع مع استخدام تدريبات القوة القصوى( ).وكذلك يطبق (طلحة حسام) هنالك العديد من تدريبات المقاومة على اليابسة باستخدام الإثقال الحرة وأجهزة المقاومة البنيومائية وأجهزة المقاومات المختلفة باستخدام أنواع الانقباضات العضلية المتحركة والثابتة

الكلمات المفتاحية


مقالة
Impact exercises sense of the power arm in the level of performance skill in basketball clapotement
تأثير تمرينات إدراك قوة الذراع في مستوى أداء مهارة الطبطبة في كرة السلة

المؤلفون: م.م. ليزا رستم يعقوب --- أ.م. د فاطمة عبد مالح --- أ.د. عفاف عبد الله الكاتب
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 42 الصفحات: 223-234
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن كرة السلة بما تتضمنه من مهارات حركية متنوعة تتطلب من ممارسيها امتلاك عدد من القدرات الحركية الخاصة وبشكل خاص التوافق العضلي العصبي والرشاقة والقوة المميزة بالسرعة، فضلاعن قدرات الإدراك الحس- حركي (إدراك المكان وقوة دفع الكرة سواء بالطبطبة العالية أو الواطئة .... الخ )
لذا تكمن أهمية البحث في إيجاد الطرق والوسائل التي تطور قدرة الطالبة على إدراك قوة دفع الكرة والإحساس بها أثناء تعلم وتدريب الطبطبة بأنواعها بإدخال تمرينات إدراك قوة الذراع ومن ثم تأثيرها على مستوى أداء مهارة الطبطبة في كرة السلة .
ومن خلال ملاحظة أداء الطالبات في دروس كرة السلة وجدنا ضعف في أداء مهارة الطبطبة سواء كان من الثبات أو من الحركة وعدم إدراك القوة اللازمة لأداء هذه المهارة بصورة صحيحة مما يؤدي إلى ارتباك في الأداء, ويدفع الطالبة إلى إعطاء قوة غير مناسبة وبالتالي ارتفاع الكرة إثناء الطبطبة إلى أعلى من مستوى الحوض أو إعطاء قوة غير كافية مما يؤدي انخفاض مستوى الطبطبة ، وهذا يرجع إلى قلة الإدراك والإحساس بالقوة المناسبة لدفع الكرة ، وهنا تكمن مشكلة البحث.
وهدفت الدراسة إلى معرفة تأثير تمرينات إدراك قوة الذراع على مستوى أداء مهارة الطبطبة في كرة السلة .
استخدم المنهج التجريبي على طالبات المرحلة الرابعة البالغ عددهم (25) طالبة قسموا على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) طبقت التجريبية تمرينات إدراك قوة الذراع , خلال الطبطبة (دفع الكرة) أدخلت في القسم الرئيسي الجانب التطبيقي من الدرس وبواقع ( 10 ) دقائق وعلى مدى 8 أسابيع . فاستنتج أن لتدريبات إدراك قوة الذراع تأثيراً ايجابياً في تطوير مهارة الطبطبة في كرة السلة لدى إفراد عينة البحث.
وتوصي الباحثات بالتركيز على التمارين خاصة بادراك قوة الذراع خلال الدرس للارتقاء بمستوى أداء المهارة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of the use of some herbal sedative level of achievement in the development of air pistolEmpirical researchOn a sample of players Faculty of Physical Education for Girls
تأثير استخدام بعض الإعشاب المهدئة في تطوير مستوى الانجاز بالمسدس الهوائيبحث تجريبيعلى عينة من لاعبات كلية التربية الرياضية للبنات

المؤلفون: م.د. أسماء حميد كمبش --- م.م. صفاء وحيد محمد علـــي --- أ . م . د . فاطمة عبد مالح المالكي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 36 الصفحات: 379-382
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الرماية واحدة من الألعاب التي يقاس مستوى الانجاز فيها بالأرقام إذ ارتفعت الأرقام المسجلة بالنسبة لسلاح المسدس الهوائي حتى وصلت عند بعض الأبطال العالميين إلى الانجاز النهائي ، وقد لجأ المدربون إلى مختلف الطرق التدريبية, وان ضعف الثبات والتركيز هما اللذان يقودان إلى هبوط مستوى الانجاز في الرماية ، ولتحقيق التركيز والثبات المطلوبين أثناء الرمي يجب التدريب على مطاولة حمل السلاح التي تعد من أصعب تدريبات الرماية لما تحتاجه من صبر وقوة تحمل لفترة طويلة نسبياً ، والثبات ممكن أن يزول بوجود أي مؤثر خارجي أو داخلي قد يتعرض له الرامي كالأحوال الجوية المفاجئة إذا كان ميدان الرمي مفتوحاً أو تعرض الرامي إلى أي ضغط نفسي أو شد عضلي نتيجة التوتر والضغط ، ولمعالجة هذه الظروف لدى اللاعب اتجه المدربون إلى العمل على تهدئــة اللاعبيــن قبل البدء بالســباق أوالتدريـب على الرمي وذلك باستعمال وسائل متعـددة ومنــها بعض الأدويــة المهدئـــة وقســــم منها يدخــل ضمن قائمة (المنشطات المحظورة ) ويطلق عليهـا ( المهدئات ) إذ تعمل المهدئات على منع توتر اللاعب والتخفيف من الضغط النفسي والعصبي الذي يتعرض له نتيجة جو السباق أو ما يسمى حمى البداية التي قد تصيب بعض اللاعبين أو اغلبهم لعدم خوضهم عدد كافٍ من السباقات أو قلة الخبرة وبالتالي يفقد التركيز والثبات اللذين هما الركيزتان الأساسيتان للرمي أثناء السباق ، وتعمل المهدئات في هذه الحالة على تخفيف توتر اللاعب وبالتالي الرمي بثبات وهدوء وتحقيق الانجاز الأفضل, ولكن تبقى هذه الطرق غير قانونية ومحاطة بالمخاطر ، كما استعمل بعض المدربون مركبات أخرى للوصول إلى حالة الثبات غير المهدئات وهي الأدوية والمركبات التي تعمل على خفض نشاط القلب والدورة الدموية وتخفيف الضغط الدموي وتخفيف سرعة نبض القلب مما يساعد على التهدئة والثبات ، ولكن هذه الأدويــة ( كدواء الاتينولول ) ( ) يستخدم في علاج الضغط الدموي المرتفع وهو من الأدوية المحظورة التي تستخدم تحت ضوابط معينة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
A comparative study between students of smokers and non-smokers in endurance antenna
دراسة مقارنة بين الطلاب المدخنين وغير المدخنين في المطاولة الهوائية

المؤلفون: أ.م.د إقبال طه ياسين --- أ.م.د فاطمة عبد مالح --- م.د سناء خليل ألسعيدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 السنة: 2009 المجلد: 12 الاصدار: 57 الصفحات: 1-12
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Subjects took physical fitness for health imposed on the area of research that have become an important and clear answer to the many problems resulting from the nature of dealing with modern life current actions that were needed to be hours of manual work has become accomplished by modern technology circumstance minutes, and mediated equipment And machinery. The lack of traffic rights and further burdens the intellectual and psychological pressures and the typical method of work has led to the identification of kinetic activity, thereby threatening public health in many ways stands at the forefront of these threats the problem of smoking, which causes many types of cancers, notably lung cancer. The most important reasons that led to This dramatic increase in the incidence of smoking is. It is scientifically clear that smoking causes changes in the bronchus and lung and causes contraction in the heart arteries, which in turn causes Alzbhakulbih. The problem lies in the weakness of research some elements of physical fitness for many reasons, shortcomings in training approved for the resistance process, so researchers realized that there are no small number of college students engage in the process of smoking and having a negative impact on the health of students. In general, athletes in particular. And trying to confirm the study to identify the harmful effects of smoking and the extent of their impact on the level of Almtolh Ditalab College, through the comparison between students of smokers and non-smokers to test Almtolh wind. The study was conducted on a sample of students at the first stage College of Physical Education Mustansiriyah University, who number (98) and one student (45) and smokers (53) non-smokers. Using descriptive approach. Kdajery them to test air Almtolh (ran and walked 800 m), after addressing the results obtained were reached: -- The existence of a moral difference between students of smokers and non-smokers to test Almtolh air and in the interest of students from non-smokers. In light of the results researchers recommend b: -- The need to set up courses and symposia confirmed the importance quit smoking because of its negative effects on the health of students -- Preventing students in the College of Physical Education from smoking inside the halls of sports. أخذت مواضيع اللياقة البدنية من اجل الصحة تفرض نفسها على المساحة البحثية بعد ان أصبحت تكون مطلبا مهما وجواباً شافيا للعديد من المشاكل الناتجة عن طبيعة التعامل مع الحياة العصرية الراهنة ,فالإعمال التي كانت تحتاج إلى ساعات من العمل اليدوي أصبحت تنجز بفعل التكنولوجيا الحديثة بظرف دقائق وبوساطة المعدات والآلات . إن قلة حركة الإنسان وزيادة الأعباء الفكرية والضغوط النفسية والجانب النمطي بأسلوب العمل أدى إلى تحديد النشاط الحركي ,وبالتالي تهديد الصحة العامة في جوانب عديدة وتقف في مقدمة هذه التهديدات مشكلة التدخين الذي يسبب أنواعا عديدة من السرطان , وأهمها سرطان الرئة .أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين . اذ انه لمن الواضح علميا إن التدخين يسبب تغيرات في القصبات الهوائية والرئة ويسبب تقلص في الشرايين القلب وهذا بدوره يسبب الذبحةالقلبية . ( ) وتكمن مشكلة البحث في ضعف بعض عناصر اللياقة البدنية لأسباب عديدة كقصور في التدريبات المعتمدة للمقاومات العملية , لذا أدركت الباحثات أن هناك عدد ليس بالقليل من طلاب الكلية يمارسون عملية التدخين والتي لها تأثير سلبي على صحة الطلبة . بصورة عامة والرياضيين بصورة خاصة . ومحاولة تأكيد الدراسة للتعرف على مضار التدخين ومدى تأثيرها على مستوى المطاولة لدىطلاب الكلية, من خلال المقارنة بين الطلبة المدخنين وغير المدخنين في اختبار المطاولة الهوائية . واجريت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية الجامعة المستنصرية , والبالغ عددهم (98) طالبة وبواقع (45) مدخن و(53) غير مدخن. وباستعمال المنهج الوصفي .قداجري لهم اختبار المطاولة الهوائية (ركض ومشي 800 م ) ,وبعد معالجت النتائج التي تم الحصول عليها تم التوصل الى:- وجود فروق معنوية بين الطلاب المدخنين وغير المدخنين في اختبار المطاولة الهوائية ولصالح الطلاب غير المدخنين . وفي ضوء النتائج توصي الباحثات بـ:- ضرورة اقامة دورات وندوات تاكد على اهمية ترك التدخين لما له من اثار سلبية على صحة الطلاب - منع الطلبة في كلية التربية الرياضية من التدخين داخل القاعات الرياضية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
تأثير تمرینات السیطرة الذاتیة على مستوى أداء التصویب السلمي بكرة السلة

المؤلف: أ.د عفاف عبد الله الكاتب أ.م.د فاطمة عبد مالح أ.د عفاف عبد الله الكاتب أ.م.د فاطمة عبد مالحم.م زینب قحطان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Modern Sport journal مجلة الرياضة المعاصرة ISSN: 00911992 السنة: 2009 المجلد: 8 الاصدار: 11 الصفحات: 1-17
الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد - جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

Require the basketball player to make the utmost effort of individualhighlights during the high skill game and depend on the proficiency ofbasic skills of the game well, so that a good job Alvrgi joint, whichconsists of the application of substantive plans to defend or attack eitherbasketball, like any game, but more than Frekaya Alfrekaya from therest of the games in the types of plans used in the game.Hence the importance of research emerged in the control of self-testingexercises (balancing wheelchair) is an attempt to raise the level of scoring,which is the most peaceful of the scoring correction or basketball, whichis on the way for the team good results.Require a game of basketball player Tkniki high level of skills in eachplayer must have a high level of skill would enable him to achieve thegoals of the game and make him valuable results to get to the outposts.This is the responsibility of the coach how to raise the skill level of group.Therefore, researchers sought answer the following question: Are theexercises control vitae (mobile equilibrium), which works to raise thelevel of performance scoring peaceful basketball?Used the experimental approach to the fourth stage female College ofEducation and Sports of the number (20) student, has been carried out tosingle homogeneous sample in the research variables (height, weight andage), and after the partition of the way the random sample into twogroups by a female pilot and (10) students for each group were establishequivalence between the two groups in the test scoring tribal peaceful.In the light of experience researchers prepared a reconnaissance exerciseself-control and applied within the Platform for basketball in the fourthphase cycle (for exercise) and at 15 minutes and at two training sessionsper week and at 90 minutes of the module and over the months.Bag were used SPSS statistical ready-to deal with the results obtainedfrom the experiment in accordance with the law (the law of the sampleslinked T and T of the law of independent samples).The researchers concluded:- The use of self-control exercises have had a positive impact in thedevelopment of the skill level of performance scoring peaceful.- The use of exercise self-control has evolved a large proportion ofmembers of the group test.The researchers recommend the adoption of self-control exercises in thedevelopment of the performance level of skill players in the scoringpeaceful تتطلب كرة السلھ من اللاعب بذل أقصى جھد بصوره فردیھ یب رز فیھ ا مھارت ھ العالی ھ أثن اء اللع بوتعتم د عل ى أتق ان المھ ارات ألاساس یھ للعب ھ ب صوره جی ده ، حت ى ی ستطیع أتق ان العم ل الفرق يالمشترك الذي یتكون من تطبیق الخطط الموضوعیھ سواء بالدفاع أو الھجوم بكرة السلھ شأنھا شأنأي لعبھ فرقیھ بل تزید عن باقي الالعاب الفرقیھ في أنواع الخطط المستخدمھ في اللعب .ومن ھنا برزت أھمیة البحث في تجری ب تمرین ات ال سیطره الذاتی ة(الات زان المتح رك) محاول ھ لرف عمستوى التھدیف السلمي الذي یعد أھم أنواع التھدیف أو التصویب بكرة ال سلھ ، وال ذي ع ن طریق ھیستطیع الفریق أحراز نتائج جیده .تتطلب لعبة كرة السلھ من اللاعب مستوى تكنیكي عالي في كل مھاراتھا فیجب على اللاعب أن یتمتعبمستوى مھاري عالي یمكنھ من تحقیق أھداف اللعبھ وأحراز نتائج قیمھ تؤھلھ للوصول الى مراك زمتقدمھ .لھذا تقع على المدرب مسؤولیة كیفیة رفع مستوى مھارة معینھ . لذا سعت الباحثات الاجابھعن السؤال التالي : ھل أن تمرینات السیطره الذاتیھ (الاتزان المتحرك) تعمل على رفع مستوى أداءالتھدیف السلمي بكرة السلھ ؟( واستخدم المنھج التجریبي على طالبات المرحلة الرابعة كلیة التربیة الریاضیة والبالغ عددھن ( ٢٠طالبھ ، وقد تم إجراء التجانس لإفراد عینة البحث في متغیرات(الطول والوزن والعمر)، وبعد تق سیمالعینة بالطریقة العشوائیة إلى مجموعتین تجریبیة وضابطھ بواقع ( ١٠ ) طالبات لكل مجموع ھ ، ت مإیجاد التكافؤ بین المجموعتین في الاختبار القبلي للتھدیف السلمي.في ضوء التجربة الاستطلاعیة أعدت الباحثات تمرینات السیطرة الذاتیة وطبقت ضمن منھاج كرةالسلة المرحلة الرابعة وفي القسم الإعدادي( التمرینات الخاصة ) وبمعدل ١٥ دقیقة وبواق ع وح دتین تدریبی ة ف ي الأس بوع وبمع دل ٩٠ دقیق ةللوحدة التدریبیة وعلى مدى شھرین .لمعالجة النتائج التي تم الحصول علیھا من التجربة SPSS تم استعمال الحقیبة الاحصائیھ الجاھزةللعینات المستقلة). T للعینات المترابطة و قانون T على وفق قانون ( قانونواستنتجت الباحثات :– إن اس تخدام تمرین ات ال سیطرة الذاتی ة ك ان لھ ا الأث ر الایج ابي ف ي تط ویر م ستوى أداء مھ ارةالتھدیف السلمي .- إن استخدام تمرینات السیطرة الذاتیة حقق نسبة تطور كبیرة لدى افراد المجموعة التجریبیة.وتوص ي الباحث ات باعتم اد تم ارین ال سیطرة الذاتی ة ف ي تط ویر م ستوى أداء اللاعب ات ف ي مھ ارةالتھدیف السلمي .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 7 من 7
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (7)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2009 (4)

2008 (1)

2007 (2)