نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
أثر الثراء اللغوي في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الثالث قسم اللغة العربية في كلية التربية

المؤلف: أ.م.د. مثنى علوان الجشعمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 90-99
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

التعبير المصب الأكبر الذي تصب فيه فروع اللغة كافة . والقراءة تزود القارئ بالمادة اللغوية ، والوان المعرفة والثقافة ، والنصوص الأدبية منبع الثروة اللغوية ورصيد الشاهد . والقواعد وسيلة لضبط قلم الكاتب وصون لسانه ، والاملاء : وسيلة الفهم والافهام كل هذه أداة للتعبير وعامل مساعد على جودة الأداء وجمال التعبير والصورة الخطية للكتابة .
والتعبير مهارة من مهارات اللغة وهو قمة فروع اللغة فأن قالوا سابقاً (القواعد أم اللغة العربية والصرف ابوها) اليوم نقول المطالعة أم اللغة العربية والتعبير أبوها لأن هذين الفرعين يتطلبان أن يكون مدرس اللغة العربية مدرساً سك العين قادراً على استعمال فروع اللغة عند الكلام والكتابة مستفيداً منها .
لكن لكثرة الشكوى ومعاناة الطلبة والأساتذة وأولياء الأمور مما حملت شجرة خريج قسم اللغة العربية في ثمار هذه اللغة ارتأى الباحث تزويد الطلبة بالثراء اللغوي من خلال بعض الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة ومن المنظوم والمنشور ليكون زاده دسماً وجعبته مملؤة بالمفردات والتراكيب والجمل وكيفية استعمالها .
طبق بحثه على طلبة الصف الثالث قسم اللغة العربية بمجموعتين تجريبية يقدم لها الثراء اللغوي دراسة وحفظاً واستظهاراً وفهماً ومجموعة ضابطة متروكة بدون تعرضها للثراء اللغوي إذ بلغ مجموعة العينة بواقع (71) طالبة وطالباً للتجربة و (35) للضابطة (36) وبعد الأنتهاء من التجربة التي استمرت الكورس الأول من السنة الدراسية 2008-2009 باستعمال الأختبار التائي لعينتين مستقلتين ظهر تفوق المجموعة التي تعرضت للثراء اللغوي على المجموعة التي لم تتعرض لشيء .
وهذه أشارة إلى اهمية الثروة اللغوية (الثراء اللغوي) بوصفها رصيد دائماً يفيد الطالب وصديق حميم عندما يتكلم أو يكتب ، ودليل كبير على الانسان يعطي من في يده فضلاً عن أهميتها في الترتيب والتنظيم وتسلسل الافكار وجودة الأسلوب .
علماً أن اللغة العربية لغة ثرية تتميز بثراء لغوي لم نجد له نظيره في اللغات الأخرى وليس أدل على هذا الثراء من كثرة مفردات هذه اللغة والاتساع في الاستعارة

الكلمات المفتاحية


مقالة
Building a guide to facilitate the teaching of the exchange in the book (Shaza custom in the art of exchange) for the first phase in the Arabic language departments in colleges of education / Iraq
بناء دليل لتيسير تدريس مادة الصرف في كتاب ( شذا العرف في فن الصرف ) للمرحلة الاولى في اقسام اللغة العربية في كليات التربية / العراق

المؤلفون: م.م. زينب فالح مهدي --- أ.م.د. مثنى علوان الجشعمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 161-170
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان مشكلة علم الصرف من المشكلات التي عانى منها علماؤنا الأوائل الذين قالوا باهمية هذا العلم ومنهم ابن جني ( ت 392 هـ ) إذ يقول : " فالتصريف انما هو لمعرفة انفس الكلم الثابتة والنحو انما هو لمعرفة أحواله المتنقلة ألا ترى انك إذا قلت ( قام بكرٌ ، ورأيت بكراً ، ومررت ببكرٍ ) فانك انما خالفت بين حركات حروف الإعراب لاختلاف العامل ولم تعرض لباقي الكلمة وإذا كان ذلك كذلك فقد كان من الواجب على من أراد معرفة النحو أن يبدأ بمعرفة التصريف لأن معرفة ذات الشيء الثابتة ينبغي أن يكون أصلاً لمعرفة حاله المتنقلة ، إلا ان هذا الضرب من العلم لما كان عويصاً صعباً بدئ قبله بمعرفة النحو موطئاً للدخول فيه ومعيناً على معرفة اغراضه ومعانيه " ( ابن جني ، 1954 ، 1/34 ) .
وهذه المشكلة قديمة لا تنحصر في فئة من الناس ، إذ نجد الشكوى مستمرة من الجميع مما أدى الى نفورهم من هذه المادة وصعوبتها وغموضها إذ يقول ابن عصفور الاشبيلي ( ت 669 هـ ) : " رأيت النحويين قد هابوا لغموضة علم التصريف فتركوا التأليف فيه والتصنيف الا القليل منهم فأنهم قد وضعوا فيه مالا يبرد غليلاً ولا يحصل لطالبه مأمولا ، لاختلال ترتيبه وتداخل تبويبه " .
قد اشاد هذا العالم الجليل بشرف هذا العلم وصعوبته في غير موضع من هذا الكتاب إذ يقول مبيناً ذلك : " الذي يدل على غموضه ، كثرة ما يوجد فيه من السقطات منه لجلة العلماء ألا ترى ما يحكى عن ابي عبيد من أنه قال في مندوحة من قولهم ( مالي عنه مندوحة ) اي متسع انها مشتقة من انداح وذلك فاسد لان ( انداح ) ( انفعل ) ونونه زائدة و ( مندوحة ) ( مفعولة ) ونونه اصلية إذ لو كانت زائدة لكانت ( منفعلة ) وهو بناء لم يثبت في كلامهم ( الاشبيلي ، د.ت ، 1 / 22 و 29 ) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2009 (1)

2007 (1)