نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The impact of the use of Six Thinking Hats method in the collection of fourth grade pupils in the science of public
أثر استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم العامة

المؤلفون: أ.م.د. نادية حسين عفون --- م.د. بتول محمد جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 164-176
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن أزمة التعليم الناتجة عن انفجار المعارف وتراكمها فضلاً عن زيادة الاقبال على التعليم وشموله للمعارف والمهارات في ان واحد وعجز الطريقة الاعتيادية عن مواجهة هذه الازمة ، تدعو بإلحاح الى اقتراح استخدام طرائق واساليب تدريسية حديثة ، ومن بين هذه الطرائق والاساليب ، طريقة القبعات التفكير الست – قيد الدراسة الحالية – التي ركزت على تحسين التفكير من خلال ممارسة المتعلم مهارات التفكير وعملياته .
تستهدف الدراسة الحالية تعرف أثر طريقة التفكير الست في تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم العامة . وذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الاتية :
( لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات لتحصيل التلميذات اللاتي يدّرسن بطريقة القبعات التفكير الست ومتوسط الدرجات لتحصيل التلميذات اللاتي يدّرسن بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست ) .
بلغ عدد افراد العينة (59) تلميذة مثلت المجموعة التجريبية (30) تلميذة التي درست بطريقة القبعات التفكير الست و (29) تلميذة في المجموعة الضابطة التي درست بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست .
تم تكافؤ مجموعتي البحث في متغيري الذكاء والمعلومات السابقة في مادة العلوم العامة .
أعد اختبار تحصيلي شمل (21) فقرة من نوع اختيار من متعدد وبثلاث بدائل اداة للبحث . وتم التحقيق من صدقية الظاهري والمحتوى بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال التربية وطرائق تدريس وعلوم الحياة .
كما تم حساب ثباته بطريقة اعادة الاختبار باستخدام معادلة (كيودر ريتشاردسون-20) فبلغ (0.81) . كما تم ايجاد معامل الصعوبة والقوة التمييزية ، وفاعلية البدائل لفقرات الاختبار طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام 2007 – 2008 واستغرقت (9) أسابيع .
تمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام اختبار (t-test) ، أظهرت النتائج تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست بطريقة القبعات التفكير الست على اقرانهن في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية بدون استخدام طريقة القبعات التفكير الست بدلالة معنوية موجه في التحصيل .
في ضوء ذلك توصي الباحثتان باستخدام طريقة القبعات التفكير الست في تدريس العلوم العامة ويقترح اجراء دراسات اخرى لمراحل ومواد دراسية للتعرف على اثرها في التحصيل ومتغيرات اخرى .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)