نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
فاطـمة الزهـراء المحور والضوء.. دراسة في أقيسة الخطاب

المؤلف: م.م. إسلام فاروق عيسى
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 السنة: 2013 المجلد: الجزء الثاني الاصدار: 20 الصفحات: 161-191
الجامعة: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف - كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
الخلاصة

ليس من شك أن الحديث عن فاطمة الزهراء ع يستنفد من البحور مدادها، ويلتهم من الصحائف متونها فلا تقوى ذخائر العقل على استنباط جواهرها المكنونة، ولا تصمد أمام زوابعها المهلكة التي تلقي بالمتهورين واللاهثين خلف أسرارها إلى عالم من التيه والحيرة، فأين البداية أين النهاية؟ عند طوبى حيث الخلود؟ عند محمد حيث النبوة؟ أم عند خديجة حيث الكمال والطهر؟ ثلاثة منحنيات محيرة! يسرح في تأملها المبحر في لجة ذلك النور الذي استيقظ على أهداب الكون، يمد الخلق من بهائه بألوان الرقي. لا يزعم البحث أنه سيضيف جديدا إلى ما قيل في فضل سيدة نساء العالمين، أو يتقول على لسان الفكر بالابداع والنضوج ولكنه يحاول أن يفتح كوة يطل بها على أقيسة الخطاب عند تلك السيدة العظيمة التي روت عطش التواقين إلى طريقها المستقيم بما تجلى من سيرتها العطرة، وفتقت من متون حياتها أخاديد على وجه الزمن تنهل من عفتها وحكمتها وقوتها، ما فيه منهج لغيرها، ولكن ثمة عطش لم تروه الدراسات في شخصها، عطش العقول إلى نهل المزيد من علومها الخفية، وقد لمس البحث جانبا من جوانب ذلك العلم الزاخر بما استعملته من قياس منطقي في خطبتها الشهيرة، فما أنواع القياس التي وردت في أقوالها؟ وكيف وظف القياس في خطبتها بوصفه أحد عناصر الاستدلال المنطقي؟ أسئلة يحاول هذا البحث الإجابة عنها على أنه لن يعتمد مجرد السرد في تحليل أقوالها وإيراد الحجج العقلية مؤطرة بإطار الألفاظ والمعاني بل سيبحث في مقدماتها ونتائجها ويخضعها لمعايير القياس المعروفة، وصولا إلى معرفة مضامينها من البرهان والجدل والخطابة والشعر والمغالطة، ولعل هذا أدعى إلى الحكم المنصف، بأن نضع بين يدي القارئ آلية تكشف عن حقيقة أقوالها، وليس مجرد الاتيان بحجج عقلية على صحة ما تقول، فالكثير يخلط بين مفهوم العقل ومفهوم الاستدلال بالقياس المنهجي.


مقالة
Illusions and syllogismCritical applications in a poem (Open Amuriyah) to Abu Tammam
التخييل والقياس المنطقيتطبيقات نقدية في قصيدة ( فتح عمورية ) لأبي تمام

المؤلفون: إسلام فاروق عيسى --- أ.م.د إياد عبد الودود عثمان الحمداني
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 36 الصفحات: 234-241
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن اقتران التخييل بمفهوم القياس المنطقي الذي أظهره ( عنوان البحث ) إنما يفترض وجود معايير عقلية تستنتج منها الملامح الفنية المختبئة في بنية ( النص ) ، استنادا إلى رؤية منهجية منظمة تفيد من المعايير القياسية الاستدلالية في علم المنطق ، وهذه الرؤية إنما هي إجراء نقدي يحاول إبعاد التدخل الحسي ( الانطباعي ) مستعيناً برؤية الفلاسفة التي تقول إن هناك طريقتين للوصول إلى المعرفة هما : الحس ، والعقل .
وكنت اؤمن لـزمن طويل أن الرؤية المنطقية لاتصلح لدراسة الشعر،على أساس أن اللامنطق هو المنطق في لغة الصور الشعرية ، وأن لاوجود في النص الأدبي لجملة صحيحة أو باطلة ، لكن هذه القناعات تبددت مع تغيّر نمط قراءاتي الفلسفية والنقدية في أثناء عملية التجريب ، وبدأت اؤمن أن المناهج النقدية ولاسيما في الجامعات يجب أن تتعدد وتتسع ، وتنتفع من روح العصر الميّال إلى تداخل العلوم ، والحق أن لكل منهج توجهات يُكشف فيها عن جانب قد يهمله منهج آخـر ، وتلاشت في ذهني القناعات القديمة التي كانت ترى أن قصيدة مثل ( فتح عمورية ) ـ عينة الدراسة ـ تفترض قراءتها النقدية على أساس أنها الأقرب إلى المنهج التاريخي ؛ لارتباطها بحدث ( عمورية ) المشهور ، وماكان هذا البحث إلا نقطة تحوّل لتطوير التصوّرات باتجاه جديد ، فالطريقة المتبعة تحاول تحديد وظيفة الشعرعن طريق رصد مستويات التخييل الذي يعده المناطقة غاية الشعـر، وجاءت لغة البحث قريبة من لغة المناطقة لالتخدم علم المنطق بل جاءت لتوظف علم المنطق باتجاه الكشف عن جانب من الإبداع .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Imam Ali speech in th five factories
خطب الإمام علي بن أبي طالبفي ضوء الصناعات الخمس

المؤلفون: Aqeel A Mubder عقيل عبد الزهرة مبدر الخاقاني --- Eslam F. Essa إسلام فاروق عيسى
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 السنة: 2016 المجلد: 1 الاصدار: 26 الصفحات: 33-58
الجامعة: University of Kufa جامعة الكوفة - جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research observes a number of Imam Ali ( P.U.h) speecheson the levels of form and content adopting the logical standarddepending on the speech type of text :- description, praise and exhortation.( Deviation= figurative) represents a clear presence in the descriptive speech as the structural relations indicate that the linguistic types go beyond truth to the unbelievable ranges, this had been traced also in the praise and exhortation speeches, where averages of the deviations thatgo beyond the ordinary style, are so high, with the presence of the other types that subject to believe.On the level of content, the poetic feature is the dominating one where the logical standards are applied on the descriptive speech of Imam Ali ( P.U.h)in general; ( types of people) speech is an evidence. The study also concludes that the speech standard dominates the praise of Imam Ali ( P.U.h), and that poetic and oratorical rates in theexhortation are approximate. يرصد البحث مجموعة من خطب الامام علي بن ابي طالب () على صعيد الشكل والمضمون اعتمادا على القياس المنطقي ، بناء على نوع الخطاب الذي يقوم عليه النص من الوصف والمدح والوعظ . وقد مثل العدول حضورا واضحا في الخطاب الوصفي ، بما جاءت به التعالقات التركيبية تعبيرا عن تجاوز الانساق اللغوية حدد الحقيقة الى ما يقابلها من حدود غير تصديقية. وهذا ما لمسناه في الخطاب المدحي والوعظي ، فقد جاء معدل التراكيب التي خرجت عن الوضع الراتب بنسب متفوقة ، على الرغم من حضور الانساقاللغوية الخاضعة لسلطة التصديق , أما على صعيد المضمون فإن الطابع الشعري هو المهيمن الذي أحالت عليه القياسات المنطقية في الخطاب الوصفي للإمام علي () عموما، وفي خطبة اصناف الناس ما يدعم هذه النتيجة التي تبين تفوق المضمون الشعري على المضمون الخطابي . فضلا عما وصلت اليه الدراسة من هيمنة القياس الخطابي على مديح الامام علي () وكذا ما أظهرته النتائج من تقارب بين النسب الشعرية والخطابية في الخطاب الوعظي .


مقالة
Ancient poetry in the terms of the five crafts- Emrw'al-Qhays, Al-Nabighah Al-Dhubiyany and Zuhair bin abisulma as examples.
الشعر القديم في ضوء الصناعات الخمس -امرؤ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى أنموذجا-

المؤلفون: Aqheelabdul-Zahra Al-Khaqhany عقيل عبد الزهرة مبدر الخاقاني --- Islam FarooqhEasa إسلام فاروق عيسى
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 السنة: 2016 المجلد: 1 الاصدار: 24 الصفحات: 97-122
الجامعة: University of Kufa جامعة الكوفة - جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research observes a number of poetic verses for Imro'a Al-Qhais, Al-Nabigha Al- Dhubiany and Zuhair bin AbiSulmaon the levels of form and content adopting the logical standard depending on the speech type of text :- description, praise and exhortation as those poets were famous for:- description for Imro'a Al-Qhais, praise for Al-Nabigha Al- Dhubiany and wisdom for Zuhair bin AbiSulma with the pre-Islamic aspect.The research revealsthe structural relations indicate of the linguistic types by depending on deviation from its usual status. Yet it was no significant to be considered ( dominating) as the poets combined the deviation and occupier structures on the organizing levels.It had been noted that the poetic results are so clear in the description of Imro'a Al-Qhais, thepraise for Al-NabighaandexhortationofZuhair bin AbiSulmathat they could be standards on the level of content. يرصد البحث مجموعة من الأبيات الشعرية لامرئ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن ابي سلمى على صعيد الشكل والمضمون بناء على القياس المنطقي. على وفق الخطاب الذي يقوم عليه النص من الوصف والمديح والوعظ؛لما اشتهر عن أولئك الشعراء من إجادة فيها، كما نلحظ ذلك في وصف امرئ القيس، ومديح النابغة الذبياني، وحكمة زهير التي تشتمل على الكثير من النواحي الوعظية وإن اعتمدت النفس الجاهلي في ذلك. ويكشف البحث عن طبيعة التعالقات في النسق اللغوي ، من اعتمادها العدول عن وضعها الراتب أو احتفاظها به . إلا أنه لم يسجل ذلك الحضور اللافت مما يمكن عدّه مهيمنًا؛ لما اعتمده الشعراء من الجمع بين التراكيب العدولية والمستولية على صعيد النظم . ويلحظ حضور النتائج الشعرية في وصف امرئ القيس بنسبة اكبر من غيرها في هذا البحث وحضور الخطابة في مدح النابغة الذبياني ووعظ زهير بن ابي سلمى بنسبة اكبر، ما يجعل منها مهيمنا قياسيا على صعيد المضمون .

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2016 (2)

2013 (1)

2008 (1)