نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Democracy is a process of development and development of a democratic process in the Republic of Iraq(Discussed in the planning of regional development)
الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق( بحث في تخطيط التنمية الإقليمية )

المؤلفون: الباحث : حسين عبد المجيد حميد --- م.م. علي ياسين عيد الله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 157-167
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

عندما يحاول أي بلد إحصاء مصادر القوة لديه فلن يقتصر الأمر على ذكر الموقع الجيوبولتكي ومصادر الطاقة والموارد الطبيعية الأخرى ، بل يمتد ليشمل الواقع الديموغرافي الذي يمثل التماسك الاجتماعي لأبناء الوطن ، ومدى قدرة البلد على تطبيق الديمقراطية بمفهومها الحقيقي بعيداً عن تأثيرات المركز الاجتماعي والمركز الإداري والمركز السياسي والمركز العلمي والمركز الديني ، ومدى الإدراك الحقيقي لمفهوم التنمية الذي يؤدي بالتالي إلى استثمار الوقت والجهد والإمكانات ، وللأسف الشديد لم يشهد العراق ولادة التطبيق الحقيقي لمفهوم الديمقراطية والتنمية بكل أبعادها والذي يطمح الشعب والقيادات لتحقيقه ولهذا جاء بحثنا بعنوان ( الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق )، ليسلط الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة التي علقت بأذهان بعض القادة والنخب .
وهناك مشكلة أساسية تعالجها الدراسة تتمثل في : مسألة الدليل النظري الخاطئ الذي تمت التغذية به ( Feeding ) في عقول القادة والمختصين فيها وامتلأت تلك العقول بخزين نظري خاطئ والذي أصبح دليلاً نظرياً خاطئاً أي يمثل عناوين خاطئة ، فالمفهوم السائد عن الجغرافية خاطئ وعن الديمقراطية خاطئ وكذلك التنمية كما سوف نرى بعد قليل .
وتكمن فرضية الدراسة : هل الديمقراطية عملية تنموية والتنمية عملية ديمقراطية في جمهورية العراق ؟ وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في القيادة السياسية للديمقراطية والتنمية في العراق ؟ .
وانطلاقاً من الحرص الشديد فقد تضمنت حدود الدراسة العراق بوصفه وحدة واحدة .وهكذا جاء بحثنا الحالي وقد تضمن عددا ً من المسائل الأساسية التي تلقي الضوء على الدليل النظري الصحيح المثبت في متن البحث حيث تضمن البحث العلمي الدقيق للمفاهيم التالية :
كان الدليل النظري الجغرافي للقطر العراقي واحدا ً من أساسيات البحث ثم تلاه الدليل النظري الديمقراطية بالمفهوم الصحيح والدليل النظري للتنمية بمفهومه الصحيح والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية بالمفهوم الصحيح والقدرة على الانجاز والمركزية واللامركزية في التخطيط من اجل تحقيق المفهوم الصحيح للديمقراطية والتنمية ومن ثم بيان شروط القيادة السياسية للديمقراطية والتنمية .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)