نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Heart spatial language between scientists and use the Qur'anic
القلب المكاني بين علماء اللغة والاستعمال القرآني

المؤلفون: الباحث : رائد حميد هادي --- م.م. وجدان برهان عبد الكريم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 114-125
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله الصادق الامين ، وعلى آله واصحابه اجمعين، صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين.
أما بعد:
فإنَّ اللغة العربية شأنها شأن اللغات الحية لها طرائقها الخاصة في استحداث المفردات والتوسع في توليد الألفاظ والمعاني ، واضافة الجديد منها الى القاموس اللغوي ، والقلب المكاني الذي هو أحد انواع الاشتقاق في اللغة يعد من الطرائق التي تؤدي الى التوسع في توليد الألفاظ ، إذ إنّه يؤدي الى توليد ألفاظ مختلفة تحمل المعنى ذاته بقصد التوسع في استعمال اللفظ.
وقد تبيّن لي عند القراءة عن القلب المكاني أنَّ الكثير من مسائله هي موضوع خلاف بين العلماء، لذلك فهو موضوع جدير بالدراسة والتحليل والوقوف عنده.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون في فصلين سُبِقَت بمقّدمة وتمهيد ، وتليا بخاتمة جاء بعدها ثبتٌ بمصادر البحث ومراجعه.
وقد جاء الفصل الاوّل في مسائل القلب المكاني بين الخلاف وعدمه وقد كان في مبحثين اختص المبحث الأوّل في مسائل الخلاف في القلب المكاني بين النحويين ، واختص المبحث الثاني بما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني.
أما الفصل الثاني فقد كان في مسائل القلب المكاني في القرآن الكريم ، وقد جاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث اختص المبحث الأوّل فيما اختلف فيه العلماء وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثاني فيما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثالث فيما تعين فيه القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم.
ثم ختم الباحثان بخاتمة ضمناها أهم النتائج التي توصلان إليها.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Appeal when Arab scholars
النداء عند علماء العربية

المؤلفون: الباحث : رائد حميد هادي --- م.م. محمد قاسم سعيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 318-322
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد كان الوحي الالهي يتشغف من وراء السماوات السبع ويتردد بينهن لينزل الى الارض ويخاطب الانسان ، والانسان خلق مجبولا ً على فطرة الله تعالى وليكون للوحي قول وللانسان سمع جعل الله اللغة العربية لغة الكلام في القرآن الكريم ، وأنزله بلسان عربي مبين
واذا كان القرآن قد نزل باللغة العربية فإنه لواجب انساني واسلامي ان يتواكب طلبة العلم على دراسة اللغة العربية وفحص أسرارها ، والسير على سننها وقوانينها ليفهم القرآن الكريم في أطارها ويقف الانسان على معانيه ومقاصده وحكمه ، وهذا يجعل من اللغة العربية لغة عالمية لأن القرآن رسالة عالمية .
لذا وددنا من خلال كتابتنا لهذا البحث واختيارنا لموضوع لغوي هو النداء عند علماء العربية : فهو موضوع نفقده اليوم ، ولا نسير على قواعده وضوابطه في الكلام والحوار لذا وددنا أن نبدأ دورا ً في احياء ضوابط هذا الموضوع حتى تعْصم اللغة العربية من انحراف العجمة واندراس الكلمة وانقطاع الكلام .
وقد أقتضت طبيعة البحث ان يكون على مقدمة وستة مباحث يعقبها خاتمة ، حيث تناولنا في المبحث الاول تعريف النداء ، ودرسنا في المبحث الثاني حروف النداء واستعمالاتها ، والمبحث الثالث حذف حرف النداء ، واختص المبحث الرابع بـ المنادى وأقسامه ، اما المبحث الخامس فتناولنا فيه وصف المنادى اما المبحث السادس فكان حول حذف المنادى .
وأخيرا ً جاءت الخاتمة وتحدثنا عن أهم النتائج التي توصلنا اليها اثناء هذه الرحلة ، ونادينا أهل الاختصاص الى الاهتمام باللغة العربية ونسج قواعدها في نسيج جديد .
فإن كان ما ذهبنا اليه صوابا ً فمن الله وأن لم يكن كذلك فجزى الله من أهدى الينا عيوبنا ووجه الينا الخطاب ، والله ولي التوفيق .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2008 (2)