نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Noor Mohammadi in the Holy Quran and Hadith
النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

المؤلفون: الباحث : محمد سيد نجم عبد الله النعيمي --- د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 256-272
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مشقة الاعتراض في طريق البحث ، والتعثر في خطواته : هو عدم الحصول على المصادر الكافية والتي تفي بالغرض المطلوب لموضوعه ، وان اسباب ذلك كثيرة ومنها ان موضوع البحث لم يطرقه إلا القليل ، ويشمل موضوعا ً واحدا ً مقتضبا ً ليس بالإمكان التوسع فيه ، ولا يمكن إضافة شيء إليه .
وقع الاختيار على موضوع البحث هذا لكونه موضوعا ً حساسا ً ودقيقا ً ، له إتصال وثيق بعقيدتنا السمحاء التي من أهم ركائزها العلم ، والسهولة والوضوح . فلا غموض ، ولا إبهام ، فقد تركنا رسولنا الكريم ( ) على المحجة البيضاء : ليلها كنهارها .
تسلط موضوع البحث (النور المحمدي) وذلك لما يتعرض له النبي محمد ( ) من إساءة مقصودة ، نالت من شخصه الكريم ، وذلك من قبل بعض الدول الاوربية ، والاجنبية ، وعلى رأس هذه الدول (الدنمارك ، وإيطاليا) إنهم واهمون ، وفي غيهم يعمهون ، فلن يستطيعوا النيل من شخص الرسول الكريم ( ) مادام المسلمون يتمسكون ، بل ويدافعون عن رسولهم الكريم بالكلمة الحق الصادقة .. والأهم من هذا : أن الله سبحانه وتعالى وقع إختياره على الحبيب محمد () ليكون خاتم الأنبياء والرسل أجمعين ، وهو الكفيل بالدفاع عنه . أن موضوع البحث يهم صلب العقيدة ، إذ يدخل في أهم ركن من أركانها وهو (التوحيد الخالص) للذات الإلهية . فأي فرد لم يتوصل الى حل من أشكل عليه من أمر يخص فهم آيات الذكر الحكيم { تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (1) فقد يتسرب الشك الى قلبه ، وهذا بدوره يكدر صفو عقيدته لأنه إن كان في ريب من (القرآن الكريم) تعدى ذلك إلى المنزل عليه ، وهو حضرة سيدنا المصطفى () فكان الشك في الرسالة والمرسل أليه . وربما دفع ذلك الى أن يقع في هاوية الشرك ، ومستنقع الضلالة (أعاذنا الله وإياكم من ذلك) . فكان البحث في (النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف) حيث جاء ، في الآية الخامسة عشرة من سورة المائدة قوله تعالى : { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ } (2) والمقصود بالنور هنا ، على رأي أكثر المفسرين بأنه النبي () فالنبي : نور ولا شك في ذلك عندنا .
أذن على الانسان ان يتعمق كثيرا ً في سور القرآن الكريم والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () ، ولا يبتعد أو يغفل فهم الاحاديث النبوية الشريفة والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () وعليه ان يجمع بين هذين الشيئين لأن مكانة الرسول () مكانة عظيمة عند المسلمين كافة ، لأن الله سبحانه وتعالى أولاه هذه المكانة على كل البشر وميزه عنهم .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)