research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Value Engineering
هندسة القيمة وإعادة هندسة العمليات ودورهما في تخفيض التكاليف

Authors: برزين شيخ محمد --- رياض البكري
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2011 Volume: 17 Issue: 61 Pages: 238-283
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تسعى المحاسبة الى مسايرة القفزات الهائلة والمتسارعة في تطور العلوم الصرفة والتطبيقية والتقدم التكنولوجي، والتي ادت على ظهور مفاهيم جديدة الغت مسلمات وبديهيات كانت سائدة لمدة طويلة، فعلى سبيل المثال: كان مخزون المواد الاولية والبضاعة التامة في المؤسسات الصناعية او التجارية يشكل العمود الفقري لها بتكاليفه ومشاكله، حتى اذا ما جاء نظام (JIT) الغى بتطبيقاته هذه المفاهيم واعتمد مفهوماً جديداً هو (الانتاج من اليد الى الفم)، وان مفاهيم الكلفة والتسعير تخلخلت وتقادمت بظهور فلسفة سوق المنافسة الحرة والعولمة، واصبح الزبون هو القاسم المشترك والاساس لنجاح كل المؤسسات او فشلها فإذا لم يرض الزبون بمنتج ما بسبب تغير اذواقه او ميله الاستهلاكي فلا فائدة من انتاج البضاعة حتى لو كانت بأساليب مثالية. وقد كان للتطورات التكنولوجية اثر كبير في السلع والمنتجات فظهور منتجات جديدة في السوق يؤدي الى تزايد الطلب على سلعة معينة، وتخفيض الطلب على سلعة اخرى. ولذلك فقد ظهرت مسألة خطيرة في هذا المجال وهي الاندثار بالتقادم او ما يسمى بالاندثار التقني. فالقفزة النوعية تتمثل في ان هذا الاندثار يؤدي الى صرف مبالغ هائلة في موضوع البحث والتطوير لغرض تصميم منتجات جديدة تساير اذواق المستهلكين، اذ اصبحت السلع تتقادم شهرياً او خلال مدد قصيرة.
ان الاساليب الادارية الحديثة دائماً تسعى للحاق بعجلة التقدم العلمي، فأوجدت نظريات ومفاهيم تتلاءم مع هذا التطور وكان لزاماًَ على المحاسبة- وخاصة محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية- تأطير هذه النظريات بما يخدم اهدافها.
ومن هنا جاءت مفاهيم هندسة القيمة وإعادة هندسة العمليات بوصفها احد ابرز الاساليب الادارية والتقنية الحديثة الملائمة لمواكبة التقدم العلمي والتغيرات في بيئة الاعمال لتحقيق الهدف الرئيس الذي تسعى اليه المؤسسات اليوم وهو تلبية متطلبات ورغبات الزبون من خلال تحقيق هدفي: تخفيض كلفة المنتج وتحسين قيمته لنيل رضاه، وهو المقياس الأساس لنجاح المؤسسات، ولذلك فإن هذا البحث يسعى الى بيان اهمية ودور الاسلوبين موضوعي البحث في تحقيق عوامل النجاح الأساسية للمنافسة حيث تعد هندسة القيمة اسلوباً مختلفاً في معالجتها للتكاليف المرتفعة للمنتج بتركيزها على تجزئة المنتج على وظائف ومكونات، ودراستها وتحليلها. اما أسلوب إعادة هندسة العمليات فركز على حاجة المنشآت الى تغيير عملياتها وانشطتها.


Article
أسلوب كايـــزن وعلاقتــه بتخفيض التكاليف

Authors: ريزان صلاح الدين عزت --- برزين شيخ محمد
Journal: Journal of Accounting and Financial Studies مجلة دراسات محاسبية ومالية ISSN: 18189431/26179849 Year: 2010 Volume: 5 Issue: 10 Pages: 71-99
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The world is witnessing now big developments in the technological sphere These developments have led to the emergence of fierce competition among enterprises and competition had become the most important cross-cutting cost, which in turn reflected in the selling prices and profit . Based on that have emerged in recent years, techniques and new management methods in order to keep pace with these changes and developments in the business environment, although these techniques came to meet the needs of management of the Department of mandated and reduced so as to realize customer satisfaction, including the method of Kaizen, as is the idea that the philosophy of continuous improvement - even it is simple - a whole has the net effect than the total of those improvements without having to bear any costs high. The process of improvement of people, processes, equipment, materials, labor and production methods and the process is completed through the great support from senior management.

يشهد العالم الآن تطورات هائلة في المجال التكنولوجي وقد أدت هذه التطورات إلى ظهور منافسة شديدة بين المنشآت وأصبحت المنافسة تشمل مجالات عديدة أهمها الكلفة والتي بدورها تنعكس على أسعار البيع والربح وبناءاً على ذلك فقد ظهرت في السنوات الأخيرة تقنيات وأساليب أدارية جديدة وذلك لمواكبة هذه التغيرات والتطورات في بيئة الإعمال وإن هذه التقنيات جاءت لتلبي حاجة الإدارة من إدارة كلفها وتخفيضها بالشكل الذي يحقق رضا الزبون ومنها أسلوب كايزن , حيث تقوم فكرتها على فلسفة أن التحسينات المستمرة ولو كانت بسيطة فهي بمجموعها تمتلك صافي تأثير يفوق المجموع الكلي لتلك التحسينات ودون الحاجة إلى تحمل أي تكاليف عالية . وتشمل عملية التحسين الأشخاص والعمليات والمعدات والمواد والعمل وطرق الإنتاج وإن عملية إتمامه تتم من خلال دعم كبير من قبل الإدارة العليا .وقد تناول البحث ثلاثة مباحث : تضمن الأول الجانب النظري الذي تطرق إلى مدخل تعريفي لأسلوب كايزن و تقنياته . أما المبحث الثاني فقد تناول الجانب التطبيقي لهذا الأسلوب في الشركة عينة البحث . أما في المبحث الثالث فتم التطرق إلى أهم الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها في البحث .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2011 (1)

2010 (1)