research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
تقييم أداء سوقي العراق والسعودية للأوراق الماليةوالمقارنة فيما بينهما للمدة 2004-2007

Author: حلا سامي خضير
Journal: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2009 Issue: 16 Pages: 43-67
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

تؤدي الأسواق المالية وظائف اقتصادية متميزة وفعالة في تعبئة المدخرات وتوجيهها نحو الاستثمارات المناسبة والجذابة ، وكما هو معروف لايخلو عمل الاسواق المالية من مصاعب ومعوقات في عملها تعيقها عن تحقيق اهدافها خصوصا في ظل العولمة الاقتصادية والازمات المالية التي تعيشها ،وهذا ما تواجهه الاسواق المالية العربية في الوقت الحاضر ، وقد تجسدت اهمية البحث من اهمية الاسواق المالية في الاقتصاديات المعاصرة لمساهمتها الفعالة في انجاح الجهود الرامية الى تعزيز عملية النمو الاقتصادي وتحسين مناخ الاستثمار ، ولهذا يجب على الاسواق المالية العربية وخاصة سوق العراق للاوراق المالية الوفاء بمتطلبات قيام الاسواق المالية الناجحة والكفوءة ومحاولة التوصل الى التطورات الحاصلة في الاسواق المالية العالمية وهذا ماهدف له البحث . فقد تناول الموضوع في ثلاثة مباحث تناول الاول والثاني الاطار النظري وتناول المبحث الثالث الجانب التطبيقي الخاص بتقييم اداء سوقي السعودية والعراق للاوراق المالية للمدة 2004-2007 والمقارنة فيما بينهما . وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج والمقترحات التي تساهم في تفعيل دور الاسواق المالية بما يخدم عملية النمو الاقتصادي .

Keywords


Article
The role of Information and Communication Technology in Activating Indirect Investment Application in the Saudi financial market for the period (2006 – 2013)
دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنشيط الاستثمار المحفظي بالتطبيق في السوق المالية السعودي للمدة (2006 – 2013)

Authors: حلا سامي خضير --- عمار شهاب احمد
Journal: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 189-208
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Financial markets are playing a pivotal role in the development of the economies of both developing and developed countries, as they are one of the channels that contribute to mobilizing savings from surplus financial units and an attractive tool for portfolio investments. The international financial markets have witnessed tremendous developments in recent years, the development of new markets and the development of trading and settlement systems. These developments were accompanied by a major revolution in the field of ICT. The Saudi financial market was not isolated from this development. The Market participants realized the importance of introducing technological development in order to keep abreast of international developments in order to create a sophisticated Saudi market for securities that meets the requirements of local and foreign investors through the implementation of an advanced electronic trading system that meets the ambitions and requirements.

المستخلص: باتت الأسواق المالية تلعب دورا محورياً و هاماً في تنمية اقتصاديات الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، كونها تعد احدى قنوات التي تساهم في تعبئة المدخرات من وحدات الفائض المالي وأداة جاذبة للاستثمارات المحفظية ، وقد شهدت الأسواق المالية الدولية تطورات هائلة خلال السنوات الأخيرة سواء من حيث الأدوات المالية الجديدة و ايجاد أسواق جديدة وتطوير الأنظمة المتعلقة بالتداول والتسوية ، وقد صاحب هذه التطورات ثورة كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولم تكن السوق المالية السعودية بمعزل عن هذا التطور، إذ أدرك القائمون عليها أهمية إدخال التطور التكنولوجي لها لمواكبة التطورات الدولية بهدف إيجاد سوق سعودي متطور للأوراق المالية يلبي متطلبات المستثمرين المحليين والاجانب ، من خلال تطبيق نظام تداول الكتروني متطور يلبي الطموحات والمتطلبات المنشودة.


Article
الصيرفة الإسلامية: الأداء والتحديات دراسة تحليلية للمصرف العراقي الإسلامي للمدة 1993-2003

Authors: د. بشار ذنون محمد الشكرجي --- حلا سامي خضير
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2007 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 131-162/عدد19
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe Islamic banks have made great achievements represented by their international widespread presence. These banks follow the Islamic shariat. However, these banks have met a number of challenges. In Iraq, Islamic banks have emerged in the early nineties of the twentieth century represented by the Islamic Iraqi bank. This bank has started its work under great difficulties and challenges which are a reflection of the volatile environment in which it works. The study tackles this issue in two sections: firstly, the theoretical background of the study and, secondly the study takes the Islamic Iraqi bank as a case study performance which reflects the bank's inability to achieve a satisfactory monetary performance. All this is reflected in the main finding of the study which has proved the hypothesis.

الملخصحققت تجربة المصارف الإسلامية إنجازات كبيرة تمثلت بالانتشار الواسع عالمياً. وتعمل تلك المصارف على وفق منهج الشريعة الإسلامية وأحكامها، في مقابل ذلك فإن هذه الصناعة قد واجهت العديد من التحديات. وفي العراق بدأ العمل المصرفي الإسلامي في بداية عقد التسعينات من القرن المنصرم متمثلة بالمصرف العراقي الإسلامي للاستثمار. وقد بدأ المصرف مزاولة نشاطه في ظل ظروف أكثر صعوبة وتحديات أكبر وهي انعكاساً للبيئة المضطربة التي عمل بها. ولتغطية مختلف جوانب الموضوع فقد تم تناوله ضمن مبحثين، الأول تناول الإطار النظري للبحث، فيما أتخذ المبحث الثاني المصرف العراقي الإسلامي كحالة دراسية وشملها بالتحليل والدراسة معتمدين في ذلك على مجموعة من مؤشرات الأداء المالي والتي عكست عدم قدرة المصرف على تحقيق أداء مالي مرضي وتمثل ذلك بالاستنتاج الرئيس للبحث وإثباتاً لفرضيته، واستكمالاً لمنهجية البحث العلمي فقد قدم البحث العديد من المقترحات التي قد تعد نقطة الانطلاق لتجاوز العديد من الإخفاقات التي واجهت هذه التجربة في العراق.

Keywords


Article
Foreign investment and its impact in the economic environment (Look for the calendar Iraqi investment law)
الاستثمار الأجنبي وأثره في البيئة الاقتصادية(نظرة تقويمية لقانون الاستثمار العراقي)

Authors: Halaa Sami Khudair م.م. حلا سامي خضير --- A. M. D. Mowaffaq Ahmed Saidiya أ.م.د. موفق احمد السيدية
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2010 Issue: 80 Pages: 136-156
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract
The concept of foreign investment with its both parts; direct and portfolio ; has obtained increased interest in the last two decades in particular, for it provides both investing countries and foreign-investment hosting countries with great economic advantages and peculiarities.
Iraq is a developing country which undergone severe economic conditions in the last decade as well as deterioration, deflation, weak balance of payments and the need for foreign investment for the maladministration of its resource as well as its willingness to get new resources.
Based on this, Iraq must encourage foreign investments and must ensure suitable investing environment, as Iraq is considered one of the favorable and attractive economic environments for investment due to abundant natural resources and manpower that need efficient instrument. Thus it was inevitable to issue laws and regulations that help in attracting and activating investments in general and foreign investment in particular to work in Iraq. Thereafter came the law No. (13) in 2006in an attempt to treat this situation. This law has included several concessions, facilities and traits for the foreigner investors to attract investments into the country as well as focusing the encouragement of private and local investment, growing up and training human resources and skills to be able to accomplish active economic growth in Iraq. Yet this law has missed out certain aspects that should be dealt with to activate this aspect to build up a real economic growth for the country.
لقد حظي مفهوم الاستثمار الأجنبي بشقيه المباشر والمحفظي باهتمام خاص وكبير خصوصا في العقدين الأخيرين وذلك لما يوفره من مزايا ومنافع اقتصادية كبيرة سواء بالنسبة للدول المستثمرة والدول المضيفة للاستثمار الأجنبي على حد سواء . والعراق باعتباره واحداً من الدول النامية وما عاناه من ظروف اقتصادية قاسية في العقد السابق وما شهده الاقتصاد العراقي من تدهور وانكماش وضعف ميزان مدفوعاته وكانت حاجته للاستثمار الاجنبي كبيرة وملحة وذلك لسوء ادارة موارده اضافة الى حاجته في الحصول على موارد اضافية .
من هذا المنطلق فان العراق ينبغي ان يعمل على تشجيع الاستثمار الاجنبي وتوفير البيئة والمناخ الاستثماري الملائم فيه لان العراق من البيئات الاقتصادية الجذابة والمواتية للاستثمار لما يتوفر فيه من عوامل جذب جيدة للاستثمار الاجنبي في ظل الظروف الطبيعية التي لم تتاح في العراق منذ فترة ليست بالقصيرة والايدي العاملة التي تحتاج الى ادارة تساعد في استقطاب وتفعيل الاستثمار بشكل عام والاستثمار الاجنبي بشكل خاص وجذبه للعمل في العراق فجاء القانون رقم (13) لعام 2006 محاولا علاج هذا الامر . فقد احتوى هذا القانون على جملة من المزايا والامتيازات والتسهيلات للمستثمر الاجنبي لجذبه للاستثمار في القطر فضلا عن تركيزه على تشجيع الاستثمار الخاص والمحلي والعمل على تنمية وتدريب الكوادر البشرية وتطوير مهاراتها لتكون قادرة على تحقيق نمو اقتصادي فعال في العراق . الا ان هذا القانون قد اغفل بعض الجوانب التي ينبغي التعامل معها لتفعيل هذا الجانب في بناء تنمية اقتصادية حقيقية للبلد .

لقد حظي مفهوم الاستثمار الأجنبي بشقيه المباشر والمحفظي باهتمام خاص وكبير خصوصا في العقدين الأخيرين وذلك لما يوفره من مزايا ومنافع اقتصادية كبيرة سواء بالنسبة للدول المستثمرة والدول المضيفة للاستثمار الأجنبي على حد سواء . والعراق باعتباره واحداً من الدول النامية وما عاناه من ظروف اقتصادية قاسية في العقد السابق وما شهده الاقتصاد العراقي من تدهور وانكماش وضعف ميزان مدفوعاته وكانت حاجته للاستثمار الاجنبي كبيرة وملحة وذلك لسوء ادارة موارده اضافة الى حاجته في الحصول على موارد اضافية . من هذا المنطلق فان العراق ينبغي ان يعمل على تشجيع الاستثمار الاجنبي وتوفير البيئة والمناخ الاستثماري الملائم فيه لان العراق من البيئات الاقتصادية الجذابة والمواتية للاستثمار لما يتوفر فيه من عوامل جذب جيدة للاستثمار الاجنبي في ظل الظروف الطبيعية التي لم تتاح في العراق منذ فترة ليست بالقصيرة والايدي العاملة التي تحتاج الى ادارة تساعد في استقطاب وتفعيل الاستثمار بشكل عام والاستثمار الاجنبي بشكل خاص وجذبه للعمل في العراق فجاء القانون رقم (13) لعام 2006 محاولا علاج هذا الامر . فقد احتوى هذا القانون على جملة من المزايا والامتيازات والتسهيلات للمستثمر الاجنبي لجذبه للاستثمار في القطر فضلا عن تركيزه على تشجيع الاستثمار الخاص والمحلي والعمل على تنمية وتدريب الكوادر البشرية وتطوير مهاراتها لتكون قادرة على تحقيق نمو اقتصادي فعال في العراق . الا ان هذا القانون قد اغفل بعض الجوانب التي ينبغي التعامل معها لتفعيل هذا الجانب في بناء تنمية اقتصادية حقيقية للبلد .

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (2)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2017 (1)

2010 (1)

2009 (1)

2007 (1)