نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
الحقيقة والمجاز والقرائن التي تفصل بينهما عند العلاّمة الحلّيّ

المؤلف: حيدر سلمان جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) السنة: 2009 المجلد: 12 الاصدار: 58 الصفحات: 69-100
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

شغلَتْ قضيَّةُ المجازِ جانبًا مهمًّا من الجهدِ الفكريِّ لرجالِ اللغةِ والبلاغةِ والأصولِ على حدٍّ سواءٍ، وقبل أن نخوضَ في جوانبَ تفصيليَّةٍ تتعلَّقُ بالحقيقةِ والمجازِ عندَ العلاَّمةِ الحلّيّ وغيرِهِ سنعرضُ أوَّلاً للخلافِ الذي دارَ بين المسلمينَ حولَ أصلِ حقيقةِ وجودِ المجازِ في اللغةِ وفي القرآنِ الكريمِ.
لقد أكَّدَ جملةٌ من جمهورِ علماءِ المسلمينَ على اختلافِ انتماءاتِهِم أنَّ المجازَ موجودٌ في اللغةِ، منهم الجاحظُ (ت255هـ) الذي دافَعَ عن وجودِ المجازِ في اللغةِ دفاعاً كبيراً، بل إنَّهُ قد عدَّهُ مفخرةَ من مفاخرِ العربِ في لغتِهِم(1).
ومن الذين دافعوا عن وجودِ المجازِ في اللغةِ ابنُ قتيبةَ (ت276هـ) الذي يقولُ في سياقِ ردِّه على مَن نَفَى وجودَ المجازِ زاعماً أنَّهُ صنو الكذبِ: إنَّ قولَهم هذا ((مِن أشنعِ جَهالاتِهِم، وأدلِّها على سوءِ نظرِهِم، وقلَّةِ أفهامِهِم، ولو كانَ المجازُ كذباً، وكلُّ فعلٍ يُنسَبُ إلى غيرِ الحيوانِ باطلاً، كان أكثرُ كلامِنا فاسداً، لأنَّا نقولُ: نَبَتَ البقلُ، وطَاْلَتِ الشَّجَرَةُ، وأَيْنَعَتِ الثمرةُ، وأَقَامَ الجَبَلُ، ورَخَصَ السِّعْرُ))(2).

الكلمات المفتاحية


مقالة
Linguistic phenomenon of origination and use Altoqafah when Mr. al-Khoei Contemporary study of the lingual
الظاهرة اللغويّة بين النشأة التوقيفيّة والاستعمال عند السيّد الخوئيّ دراسة لسانيّة معاصرة

المؤلف: Haidar Salman Jawad حيدر سلمان جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 السنة: 2009 الاصدار: 50 الصفحات: 1-27
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

There is no doubt that the insistence of researchers to delve into the question of the linguistic situation and what it is and the nature of evidence of the importance of that issue, despite the call by some researchers to leave the search; the lack of access to a firm opinion in the matter.Perhaps calling today for a renewed look into this matter, and in the body that examined this theory, we mean their fundamentalists Imami, is that work effort is doomed to stay away from emerging, and today we are concerned more than ever to highlight this effort, and give much worth of care and the lesson; to be a real tributary, and a pioneer in the theory of knowledge of humanity. It was not the desire to dust off Think fundamentalists Imami is our concern largest in this research as far as the scientific article itself is the catalyst and the real motive for writing this paper, in particular, we'll bring out the thought of Imami through Link thought lingual contemporary; to disclose to our present and our and others we are a nation of significant.

لاشكّ في أنّ إصرار الباحثين على الخوض في مسألة الوضع اللغويّ وماهيّته وطبيعته دليل على أهميّة تلك المسألة، على الرغم من دعوة بعض الباحثين إلى ترك البحث فيها؛ لانعدام إمكانيّة الوصول إلى رأي قاطع في شأنها.ولعلّ الذي يدعو اليوم إلى تجديد البحث في هذه المسألة، وفي الجهة التي بَحَثَتْ هذه النظريّة، ونعني بهم أصوليّي الإماميّة، هو أنَّ جهد هؤلاء كُتِبَ عليه أن يبقى بعيدًا عن الظهور، ونحن اليوم معنيّون أكثر من أيّ وقت مضى بإبراز هذا الجهد، وإعطائه القدر الذي يستحقّ من العناية والدرس؛ ليكون رافدًا حقيقيًّا، ورائدًا في النظريّة المعرفيّة الإنسانيّة. ولم تكن الرغبة في نفض الغبار عن فكر أصوليّي الإماميّة هي شاغلنا الأكبر في هذا البحث بقدر ما كانت المادّة العلميّة نفسها هي المحفّز والدافع الحقيقيّ لكتابة هذا البحث، ولاسيّما أنّنا سنبرز فكر الإماميّة من خلال وصله بالفكر اللسانيّ المعاصر؛ كي نكشف لحاضرنا ولأجيالنا وللآخرين أنّنا أمّة ذات شأن.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Circumstance Theory for Seid. Khuai: Reading the Essence of the Linguistic Semantics
نظرية الوضع الاصطلاحي عند السيد الخوئي قراءة في كينونة الدلالة اللغوية دراسة في ضوء اللسانيات المعاصرة

المؤلف: Asst. Prof .Dr. Haider S. Jawad أ.م.د.حيدر سلمان جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 السنة: 2016 المجلد: 5 الاصدار: 3 الصفحات: 85-111
الجامعة: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي - ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACTThe fundamentalists, like others, pay much heed to the issue of the linguistic circumstances as it has a great importance though many a researcher calls to abandon such an issue for not obtaining decisive results. The current research paper endeavours to lay the hands of the readers upon the most important theoretical features purporting the most paramount epistemic norms of the imamate fundamentals; it is to drag their most important theories into light, manifest the viewpoint of seid. Alkhuae (May Allah bless him) in particular and then expose the sense of the linguistic semantics in light of both the circumstances and the uses. It is of my sole target to tackle the viewpoints of seid. Alkhuae through attaching certain linguistic contemporary excerpts to focus upon the fundamentalist lesson through a linguistic vesture for conveying the Hawza epistemic knowledge to the orbit of the academic lesson; the Hawza epistemic theory hold vast epistemic depth the academic lesson is to observe and exploit.

ملخص البحث ني الأصوليون كغيرهم من الدارسين على اختلاف مشاربهم وتعاقب ُع دهورهم بقضية الوضع اللغوي ولم تكن لتحظى هذه المسالة بهذا القدر من العناية إلا لأهميتها على الرغم من دعوة بعض الباحثين إلى ترك البحث فيها لعدم إمكانية الوصول إلى نتائج قاطعة فيها. وسيحاول هذا البحث أن يضع بين يدي القارئ الكريم أهم الملامح النظرية التي تحمل ابرز الأصول المعرفية لأصوليي الامامية في هذه المسالة مبرزا اهم نظرياتهم في هذا السياق، مسلطا الضوء في الوقت نفسه على موقف السيد الخوئي على نحو خاص منطلقا بعد ذلك لبيان طبيعة الدلالة اللغوية لا على صعيد الوضع فقط وإنما على صعيد الاستعمال كذلك. وأود البيان أني في أثناء عرضي لآراء السيد الخوئي سأشفع ذلك بالمواقف اللسانية المعاصرة محاولا في ذلك كله أن ابرز الدرس الأصولي بثوب لساني تكون إحدى غاياته نقل النظرية المعرفية الحوزوية الى رحاب الدرس الاكاديمي، فالنظرية المعرفية الحوزوية تحمل عمقا معرفيا هائلا ينبغي للدارس الأكاديمي ان يطلع عليه وينتفع منه.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2009 (2)