نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Morphological term in the book (Quran)Okhvh the East (T. 215 AH)
المصطلح الصرفي في كتاب ( معاني القرآن )للأخفش الأوسط (ت 215 هـ )

المؤلفون: د. سلام علي المهداوي --- د. غادة غازي عبد المجيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 83-91
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يُعدُّ كتاب (معاني القرآن) لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الملقب بـ(الاخفش) الأوسط كتاباً موسوعياً لا ينتمي إلى حقل لغوي معين ، بل له في كل حقلٍ يدٌ طولى، وهذا أمر استمده من مادة الكتاب العلمية ، وهي كلمات الله – جلّ وعلا – وآيات قرآنه المعجز ابتداءً من سورة الفاتحة وانتهاء بسورة الناس .
ومن يقف إزاء عمل معجز مثل القرآن الكريم لابد أن يكون متسلحاً بثقافة لغوية كبيرة إلى جانب معرفته بأصول الفقه الإسلامي وتشريعاته ، إذ تحمل آيات القرآن الكريم من الإعجاز اللغوي ما يجعل العلماء يجولون ويصولون في طياته ؛ ولذلك نجد الأخفش يتناول في كتابه المستويات اللغوية عموماً ، ابتداءً بتفسير دلالات الألفاظ ومعانيها ، مروراً بأصواتها ومخارجها ومن ثمّ أوزانها واشتقاقاتها ، وأخيراً تراكيب الجملة ودلالالتها البلاغية .
وعليه فإن الدرس الصرفي يمثّل جزءًا من الدراسات اللغوية في هذا الكتاب، وهذا الأمر يشير إليه محققه الدكتور فائز فارس بقوله : (( وعندما فسّر الأخفش القرآن الكريم ، نظر في مسائله الصرفية : لقد درس بناء الكلمة ، وأوزان الأسماء ، وبيّن المفرد والجمع ، وصيغة جمع الجمع ، وتناول التذكير والتأنيث ، وتصغير الأسماء وغيرها . وعنى بالأفعال : فبيّن أبنيتها ، وصرف ما صعب منها ، ونظر في أوزانها وفي معاني تلك الأوزان ، وقرن بين أوزان الأفعال وذكر ما في بعض الأفعال من الإعلال ، وغيرها ))(1) .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2007 (1)